العدد 2959 - الثلثاء 12 أكتوبر 2010م الموافق 04 ذي القعدة 1431هـ

مشتركة «العمل» و«النقابات» تبحث تطوير آليات التفاوض الجماعي

خلال اجتماعها الرابع برئاسة الوزير العلوي

العلوي مترئساً اجتماع اللجنة المشتركة بين وزارة العمل والاتحاد العام للنقابات
العلوي مترئساً اجتماع اللجنة المشتركة بين وزارة العمل والاتحاد العام للنقابات

ترأس وزير العمل مجيد العلوي الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الذي رأس جانبه أمينه العام السيد سلمان جعفر المحفوظ وذلك صباح أمس الثلثاء بمكتبه بالوزارة. وتناول الاجتماع مناقشة الأوضاع الحالية للعمل النقابي المشترك بين الجانبين، وآخر المستجدات على الساحة المحلية، وخصوصاً ما يتعلق منها بتسوية المنازعات العمالية سواء كانت فردية أم جماعية، إضافة إلى العمل على تطوير آليات التفاوض الجماعي من خلال الاستعانة بالخبرات الدولية المتقدمة في هذا المجال.

وشارك في الاجتماع وكيل وزارة العمل جميل حميدان إلى جانب الوكيلين المساعدين لشئون العمل والتدريب وعدد من المسئولين بالوزارة وكذلك أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام.

وخلال الاجتماع أكد العلوي الدور الحيوي الذي تمارسه اللجنة المشتركة في متابعة وتنسيق جميع الموضوعات التي تعنى بتنظيم التعاون المشترك في الكثير من القضايا التي تتصل بتحقيق الحماية للعمال في البحرين، وتنظيم سوق العمل وكذلك تنظيم العمل النقابي وتطوير الحوار والشراكة الاجتماعية بين أطراف العمل.

وقال «إن أولويات عمل الوزارة وخططها الاستراتيجية تتمثل في بناء علاقة متميزة مع طرفي الإنتاج، وهما أصحاب الأعمال والعمال»، منوهاً بأن الوزارة في هذا الإطار نفذت العديد من المشروعات التي تصب في مصلحة الكوادر الوطنية، منها ما يتعلق بدعم الأجور، وتوفير بيئة العمل الصحية واللائقة، وإيجاد الوظائف اللائقة للمواطنين في مختلف القطاعات الإنتاجية بمملكة البحرين.

وأبدى العلوي حرصه على تطوير التعاون مستقبلاً من خلال ضمان مشاركة الاتحاد العام في العديد من البرامج التي تطلقها الوزارة في مجال العمل.

بدوره أكد المحفوظ أن الاتحاد العام ومن خلال موقعه كممثل عن حقوق العمال، اتخذ على عاتقه العديد من المبادرات لضمان حصول جميع عمال البحرين على حقوقهم كاملة، مؤكداً حرص واستعداد الاتحاد العام لدعم جميع المشروعات والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في تطوير العمل النقابي في البحرين والارتقاء به.

كما استعرضت اللجنة عدداً من المقترحات منها، العمل على دراسة نظام يساهم في معالجة القضايا، والمنازعات العمالية، والشكاوى العمالية، ووضع الحلول السريعة والعملية لها بما يضمن مصالح وحقوق جميع الأطراف.

العدد 2959 - الثلثاء 12 أكتوبر 2010م الموافق 04 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:54 ص

      تعثر التفاوض الجماعي

      اليكم ملاحظتي المتواظعة أن سبب تعثر التفاوض الجماعي هو الاختيار الغير صائب من العمال في بعض الشركات لممثلهم النقابي حيث أنهم لا يجيدون كيفية التحاور مع أصحاب الأعمال لذا أطلب من أتحاد النقابات مراجعة حساباتهم في تثبيت ممثل النقابة وذلك بتقييم أدائة وان لم يصلح المبادرة في تغييرة .

اقرأ ايضاً