العدد 2956 - السبت 09 أكتوبر 2010م الموافق 01 ذي القعدة 1431هـ

صدامات بين شماليين وجنوبيين خلال تظاهرة في الخرطوم

وزير الخارجية لوفد مجلس الأمن: السودان يرفض «الحرب» و«التدخلات»

اشتبك مؤيدو انفصال جنوب السودان مع شرطة مكافحة الشغب ونشطاء مؤيدين للوحدة في الخرطوم أمس (السبت) بينما تصاعد التوتر قبل ثلاثة أشهر من موعد إجراء استفتاء على تقرير مصير الجنوب.

ووقعت الاشتباكات التي دارت بين قوات الشرطة ومجموعة من 40 جنوبياً مع ورود أنباء تفيد بأن رئيس حكومة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت طلب من مبعوثي مجلس الأمن الدولي نشر قوات حفظ سلام على طول الحدود بين شمال السودان وجنوبه قبل الاستفتاء.

وحصل سكان الجنوب المنتج للنفط على وعد بإجراء استفتاء لتقرير المصير عند التوقيع على اتفاقية السلام الشامل في 2005 التي أنهت حرباً أهلية استمرت لعقود من الزمن. لكن الاشتباكات التي وقعت أمس سلطت الضوء على مخاطر بأن التوتر المتأجج بسبب الاستفتاء قد تنفجر ما يشعل فتيل حرب جديدة بين شمال السودان وجنوبه.

وقال شاهد من «رويترز» إن شرطة مكافحة الشغب ضربت مجموعة الجنوبيين بعد أن ظهروا عند تجمع حاشد يشارك به ألفا شخص للتضامن مع الرئيس السوداني، عمر البشير والذي يتزامن موعده مع زيارة مبعوثين من مجلس الأمن للخرطوم.

وقال شهود إن المحتجين الجنوبيين وكان معظمهم يرتدون قبعات وقمصاناً برتقالية اللون وصلوا إلى المظاهرة وهم يرددون هتافات تدعو للاستقلال. واقترب مؤيدون للوحدة من الجنوبيين في وسط الخرطوم وطالبوهم بالمغادرة وتقدموا صوبهم. وقال شهود إن شرطة مكافحة الشغب ضربت الجنوبيين بقبضاتهم وبالهروات واعتقلوا بعضهم.

وضرب مسئولون أيضاً ثلاثة غربيين من بينهم صحافيان بعد أن طلبوا منهم مغادرة المكان.

وقال مسئولون إن مبعوثي مجلس الأمن وبينهم سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس اجتمعوا مع وزير الخارجية السوداني، علي كرتي في مكان آخر من وسط الخرطوم في التوقيت نفسه الذي وقع فيه الاحتجاج ولكنهم أخذوا بعيداً عن الحشود.

وأبلغ كرتي الوفد بأن الخرطوم ملتزمة بإجراء الاستفتاء في موعده ولكنهم لا يقبلون أي «تدخل». وأعلن وزير الخارجية السوداني أمام الوفد أن بلاده لا تريد «الحرب» لكنها لن تقبل نتيجة الاستفتاء المقبل بشأن تقرير مصير الجنوب إذا حصلت تدخلات.

وقال دبلوماسي يرافق وفد مجلس الأمن الزائر لـ «رويترز» في وقت سابق إن سلفاكير قدم طلب نشر قوات حفظ السلام خلال اجتماع في جوبا عاصمة الجنوب يوم (الأربعاء) الماضي. وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم ذكر اسمه «طلب سلفاكير نشر قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة على الحدود بين الشمال والجنوب»

العدد 2956 - السبت 09 أكتوبر 2010م الموافق 01 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً