العدد 2956 - السبت 09 أكتوبر 2010م الموافق 01 ذي القعدة 1431هـ

إيران تستأنف محادثات برنامجها النووي مع القوى الست الشهر الجاري

قال وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متقي أمس (السبت) إن إيران مستعدة لإجراء محادثات مع القوى العالمية الست بشأن برنامجها النووي «بنهاية أكتوبر أو أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني».

وتابع في مؤتمر صحافي «نعتقد أن نهاية أكتوبر/ تشرين الأول أو أوائل نوفمبر سيكون موعداً مناسباً للمحادثات بين ممثلي إيران والدول الخمس زائد واحد».

ولم يذكر أي تفاصيل عن مكان إجراء المحادثات. ويقول مسئولون غربيون إنها قد تجرى في فيينا أو جنيف.

والمحادثات بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إٍضافة إلى ألمانيا تهدف إلى التعامل مع المخاوف إزاء برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم. وتوقفت المحادثات في أكتوبر من العام الماضي ما أدى إلى تشديد العقوبات الدولية على إيران.

وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون أن يكون برنامج إيران النووي الذي تقول طهران إنه يهدف إلى توليد الكهرباء تغطية لاكتساب قدرة على تصنيع أسلحة نووية.

ووضع الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد شروطاً لاستئناف المحادثات قائلاً إنه يجب أن يشارك فيها عدد أكبر من الدول وأن توضح الأطراف ما إذا كانت تريد صداقة إيران أم أن تكون على عداء معها كما يجب أن تبدي رأياً بشأن ترسانة إسرائيل النووية المزعومة.

من جانب آخر، أكد وزير المال الإيراني، شمس الدين حسيني الجمعة في واشنطن أن العقوبات المفروضة على إيران أدت إلى تقويتها وجعلتها أكثر اعتماداً على نفسها وقدرتها على تعزيز صادراتها غير النفطية.

وقال الوزير الإيراني للصحافيين «بعد هذه العقوبات لدينا اقتصاد أقوى بكثير»، إلا أنه أقر بالأثر الذي حملته هذه العقوبات على الاقتصاد الإيراني.

لكن حسيني أكد أنه «بسبب هذه العقوبات، بتنا نعتمد أكثر على مواردنا المحلية».

ولفت إلى أن إيران زادت معدل صادراتها غير النفطية بنسبة 23 في المئة خلال النصف الأول بالمقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي، كما زادت وارداتها بنسبة 24 في المئة

العدد 2956 - السبت 09 أكتوبر 2010م الموافق 01 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً