العدد 2956 - السبت 09 أكتوبر 2010م الموافق 01 ذي القعدة 1431هـ

بن علوي: إيران وأميركا تسعيان إلى صيغة تفاهم... والحرب ليست واردة

الوزير المسئول عن الشئون الخارجية العُمانية لصحيفة «الحياة»:

أكد الوزير المسئول عن الشئون الخارجية العُمانية، يوسف بن علوي بن عبدالله، أن إيران والولايات المتحدة تريدان التوصل إلى صيغة تفاهم لمعالجة أزمة الملف النووي الإيراني، وترحبان بالدور العُماني ضمن سياسة الأبواب المفتوحة، وإبقاء قناة حوار بين الجانبين.

وفي حديث إلى صحيفة «الحياة» أجري في مسقط، استبعد بن علوي حرباً على إيران، معتبراً أن إغلاق مضيق هرمز مستحيل. ووصف محاولات لإثارة الفتنة المذهبية بين إيران ودول الخليج بأنها «كالفيروس الذي يهاجم الجسم، ونحن نعرف مَن وراءها، والكل يتصدى لها». وأعرب عن اعتقاده بأن هذه المحاولات «الخارجية» ستفشل.

ولفت إلى أن خيارات السلام في الشرق الأوسط «لم تُستنفد بعد»، مشيراً إلى أن كل الضغوط الدولية تستهدف إسرائيل الآن، بسبب الاستيطان ... وهنا أبرز ما ورد في حديث الوزير بن علوي.

تولت عُمان وساطة أدت إلى إطلاق الأميركية، سارة شورد التي كانت معتقلة في إيران. هل هذه الوساطة ستُستكمل لإطلاق أميركيين آخرين معتقلين في إيران، مَن دفع الكفالة المالية التي أدت الى إطلاق شورد؟

- هذا الإطار كان مستمراً منذ زمن، ولولا أن هناك رغبة لدى الإدارة الإيرانية كي تبذل ما هو ممكن للبحث في ما تُتهم به من مواقف سلبية من قبل دول غربية، لما أمكن أن يتحقق هذا الشيء (إطلاق الأميركية). هناك أيضاً رغبة أميركية في ألا تكون كل الأبواب موصدة، على قاعدة أن الأبواب المفتوحة، أي الحوار والاتصالات، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، قد تفيد وتنجز بعض الأشياء. هذا ما حصل وما نحن لا نتردد من حين إلى آخر، في أن نكون فيه، وهو قائم على أهمية الحوار بين المتخاصمين، وإن لم يكن ممكناً في شكل مباشر، فبمثل هذه الوسائل التي تخفف الاحتقان، وتؤدي إلى انفراج إيجابي في فهم كل طرف قضايا الطرف الآخر.

هذا الدور العُماني، هل يمكن أن يتطور ضمن سياسة النافذة المفتوحة إلى قناة حوار ووساطة بين واشنطن وطهران، لتسوية أزمة الملف النووي؟

- لنا علاقات إيجابية تتصف بالثقة الكبيرة بين سلطنة عُمان وكل من الولايات المتحدة وإيران، والأكيد أن هذا الدور مرحب به وموثوق به من الطرفين. ندرك عمق المشكلة بين إيران والغرب عموماً، ونفهم أبعادها والصعوبات التي تكتنفها، وبعضها يصعب التغلب عليه لأنه يتعلق بسياسات استراتيجية.

عندما تكون هناك فرصة يمكن اغتنامها (للتوسط)، لا نتردد في ذلك إذا أبدى الطرفان رغبة في اغتنام هذه الفرصة، بالتالي هذا نوع من الحوار الذي لم يكن حدثاً منفصلاً، بل ضمن إطار تلك العلاقات. وعلى مدى سنين طويلة، ليست هذه المرة الأولى (لوساطة عُمانية) ولا الثانية ولا العاشرة، هذا بدأ منذ عهد الرئيس الأميركي السابق، بيل كلينتون، ومن ثم بوش الأب وبوش الابن ومنذ عهد الرئيس محمد خاتمي، حتى الرئيس محمود أحمدي نجاد.

في كل الاتصالات التي نحن مستمرون فيها، الرئيس نجاد إيجابي ونتحدث عن علاقات الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة في شكل خاص، لكن لكل أمرٍ ظروفه، وبمقدار ما نقول إن نجاد إيجابي في توجهاته ورغبته في الوصول إلى حل، هو كما يقولون يكون فيه الكل رابحاً. هناك أيضاً رغبة مماثلة لدى الغرب، لكن الأمر يكمن في تسوية بعض القضايا التي تعقدت في الماضي، والتسوية ليست سهلة، لكن استمرار الحوار والاتصالات واستخدام كل الوسائل الممكنة لتخفيف التوتر وعدم دفع الأطراف إلى المواجهة، هو ما نفعله، وسيقود الأطراف إلى نوع من التفاهم. فكل الأطراف في هذه المسألة (الغرب وإيران) راغب في التوصل الى صيغة تفاهم ما زالت خارج المتناول.

وهل يمكن القول إن هناك تفويضاً غربياً لسلطنة عُمان للعب دور قناة الحوار مع إيران؟

- لا، ليس هناك تفويض في علم السياسة، التفويض هو للمحامين، ولن نسعى إلى تفويض لنعود إلى عالم الحماية والاستعمار. هذا الأمر ولّى زمنه، وأعتقد بأن الثقة والصدقية اللتين تعرف بهما سلطنة عُمان، تبرران هذه الرغبة (في وساطتنا). نحن مستعدون لكل ما من شأنه تخفيف التوتر في العلاقات الإقليمية والدولية.

الرئيس أحمدي نجاد طلب من عُمان أن تتدخل أو تحاول لدى الجانب الأميركي، لإطلاق إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

- هذا الحوار نرحب به، والرئيس أحمدي نجاد كان إيجابياً في تأكيد رغبة إيران في فتح صفحة جديدة، لإيجاد حلول لكل القضايا التي ما زالت عالقة.

وندرك التعقيدات الداخلية في الولايات المتحدة، فالسلطات ليست كلها في يد الإدارة الأميركية، بل هي متعددة الأصناف والألوان بين الإدارة وأجهزتها وبين الكونغرس وما يُعرف باللوبي. كل هذه وسائل موجودة تعرقل في كثير من الأحيان ما هو صالح، ولا تمكّن الإدارة من أن تتخذ الإجراء الذي يخدم مصلحة الولايات المتحدة ومصلحة الشعب الأميركي. هذا لا ينطبق فقط على قضية العلاقات المتوترة بين أميركا وإيران، بل كذلك على كل الملفات التي تدخل أميركا طرفاً فيها، سواء في أميركا الجنوبية أو آسيا أو الشرق الأوسط. المدرسة الأميركية معروفة بين شد وجذب، ونأمل من الأجيال المقبلة من الأميركيين الذين يتولون السلطة، في الكونغرس والإدارات المتعددة، أن يفهموا أن هذا النوع من السياسات لا يفيد في شيء، وأن الأجدى حوار مبني على الاحترام المتبادل، والمصالح المشروعة المتبادلة مع دول العالم.

إيران لوّحت مرات بأنها قادرة على إغلاق مضيق هرمز، في حال تحولت الأزمة مع الغرب إلى صدام. هل احتمالات المواجهة الأميركية – الإيرانية تزداد أم تتراجع؟

- لا يمكن إيران أن تخنق نفسها، تجارتها كلها تمر عبر مضيق هرمز. بعض المسئولين في إيران ربما تحدث بهذه الطريقة فقط من باب التحذير أنه إذا أُغلِقت الأبواب على إيران، فستغلق على الآخرين هذا الباب (المضيق).

من الناحية العملية، يصعب إغلاق المضيق بعوائق مائية، وإذا حصل، لا سمح الله، أي شيء من التوتر العالي، ستتأثر كل نشاطات الاقتصاد والتجارة الدولية. لا أعتقد بأن إيران تريد لهذا أن يحدث، ولا نحن نريده ولا الشركاء التجاريين لدول منطقة الخليج، وهناك جهود متضافرة لمنعه.

هناك مراقبون يعتبرون أن مواقف بعض الدول العربية الخليجية تشجع إيران على أن تطرح نفسها حامية لأمن الخليج، وهناك من يستنتج أن إيران الثورة تلعب الآن دور الشرطي الذي لعبته في عهد الشاه...

- الأمن في الخليج ليس ملكاً لأحد. هو مرتبط مباشرة بمصالح العالم، وأنا لم أسمع من الجانب الإيراني أنه ينوي أو يخطط ليسيطر على وسائل الأمن في الخليج، أولاً لأن هذا مستحيل. لا يمكن أن يكون الأمن في يد طرف دون الآخرين، وأمن الخليج معناه أن يكون كل الأطراف في المنطقة على وفاق، وهذا لا يتطلب من عُمان أو أية دولة أن تمتلك أساطيل كي تكون موجودة في كل بقعة في مياه الخليج.

هذا ليس أمناً، الأمن الحقيقي أن يكون هناك توافق بين مصالح الجميع على تفادي أي اضطراب في هذه المياه الدولية المفيدة للتجارة الدولية. فالمنطقة مهمة للعالم ولاقتصاده بكل أبعاده. ولا أعتقد بأنهم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا يدركون استحالة أن يكون الأمن تحت سلطة دولة واحدة. ما نفهمه ويدرسه جيراننا الإيرانيون هو أهمية وجود تعاون وعلاقات طبيعية بينهم وبين جيرانهم العرب، وحتى الآن لم نصل إلى هذه المرحلة، لأسباب بينها مثلاً الحرب في أفغانستان والوضع في العراق، وبعض القضايا الصغيرة التي لم تُحل بين دول الخليج وبين جيرانها، وبين إيران ودول الخليج... هناك سلّة كبيرة من المشكلات ستحل في المستقبل، ولكن في هذه الفترة تظهر وطأة عامل الأمن بسبب وجود مثل هذه المشكلات.

ضمن سلّة الأزمات من الخليج مروراً بالشرق الأوسط، يطغى الحديث عن تمدد أو تفشي روح مذهبية في المنطقة. في الكويت قضية المسّ برموز دينية، في البحرين أعلِن إحباط مخطط تخريبي. السؤال المطروح: هل تمدد الروح المذهبية بات حتمياً؟

- لا أعتقد، إنما هذه بعض التأثيرات أو المشكلات الموجودة في المنطقة. أي أن مشكلة تُثار تتفرع منها مشكلة صغيرة، وهناك من يعتقد أن بإمكانه في مثل هذه الظروف الصعبة أن يوجِد لنفسه مكانة. دول المنطقة تدرك أن ليس من مصلحة الجميع السكوت عن هذه الأشياء، فالكل يتصدى لها، دول الخليج بما فيها الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعي ذلك جيداً، وأن مَنْ هم وراء مثل هذه المسائل، عناصر خارجية تريد أن تزيد الفِرقة بين الدول المتجاورة في الخليج، وأن تخلق هذه الفتنة المذهبية. الذين هم وراءه يقصدون إشاعة الفتنة بين دول المنطقة، إيران ودول الخليج، وبين إيران والعراق. هذه اللعبة مكشوفة وأصحابها معروفون، ولن تتمكن من شيء.

هناك من يعتبر أن صعود إيران ومدّ نفوذها الإقليمي، مستفيدة من قدراتها النووية شكلا تربة خصبة لهذه المناخات المذهبية، ضمن مقولة «حماية» أو «وصاية» إيران على الشيعة في العالم والمنطقة العربية.

- هذه السموم تأتي من أطراف لها مصلحة في إثارة الفتن، هم ناس معروفون وفتنتهم ممتدة إلى أكثر من ناحية في البلاد العربية. فالمذهب الشيعي والمذاهب الأخرى الإسلامية ليست أيديولوجيا جديدة.

هذه عقيدة، وهي ليست من اليوم، إنما هناك من يستغل ضعاف النفوس في المنطقة وخارجها لاختلاق هذه الأفكار. مثلاً ذلك الرجل الكويتي وأعتقد بأنه شيعي المذهب الذي تعرض للسيدة عائشة (رض)، فجاءت من إيران فتوى أصدرها سماحة المرشد (خامنئي) في الإطار الصحيح (تحريم التعرض لرموز السنّة). هؤلاء الناس ليست لهم صلة بالإسلام ولا بالمسلمين.

بالعودة إلى أمن الخليج، تصرّ إيران على أنها قادرة ودول مجلس التعاون على حماية أمن المنطقة، من دون وجود الأساطيل الغربية والوجود العسكري الأميركي في مياه الخليج.

- ليس هناك أحد يرغب في أن يكلّف نفسه ما هو ليس في حاجة إليه. التوتر القائم الآن بسبب المشكلات الموجودة في أفغانستان والعراق، فهي نتاج ظروف ومناخات دولية، وبزوال هذه المشكلات سنرى الظروف مختلفة. ثم إن أمن الخليج ليس مسئولية عسكرية بحتة لدولة كبيرة أو صغيرة، وينبغي أن يكون مبنياً على الفهم المشترك لمعناه، أي المصالح المتبادلة والمشروعة بين ضفتي الخليج. ومتى حصل ذلك، لن يتحدث أحد عن أمن الخليج، فبهذا يكون مستقراً. ما يحول دون ذلك حتى الآن هو الأحداث في العراق والأزمة مع إيران والأحداث المؤسفة في باكستان وغيرها من المشكلات، سواء كانت محيطة بنا مباشرة أو بعيدة بعض الشيء. وهناك أيضاً حجم المصالح الكبيرة في المنطقة للاقتصاد العالمي

العدد 2956 - السبت 09 أكتوبر 2010م الموافق 01 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 5:47 م

      أنت يا جنوساني ومدرس الثانوي أكيد أنكم شخصيه واحدة هل تنكرون هذا شئ والدليل أوقات تعليقاتكم بنفس الوقت . هل هذه صدفة كل اليوم . أريد اجابه منك يابوشخصيتين أنكشفت

    • زائر 39 | 5:40 م

      ام محمود

      الرجاء ياام محمود اتمنى ان تحسني من اسلوبك مع الزوار معجب قديم بكتاباتك

    • زائر 38 | 5:36 م

      مدرس ثانوي

      اتقول مابدخل في الموضوع ؟؟؟ واشوفك ابدعت ابداعات غير طبيعيه لشخص في مثل سنك الله يرحم روح والديك ويجعلهم في الجنه قول امين والله يعطيك الذريه الصالحه انت والجنوساني يارب العالمين ......ايران الاسلام

    • زائر 37 | 5:27 م

      للاخوه الاشراف الاصيلين الجونساني ومدرس ثانوي

      دائمآ هي سطور الشكر والثناء تكون في غاية الصعوبة
      عند الصياغة
      ربما لأنها تشعرنا دوماً ، بقصورها وعدم إيفائها حق من
      نهديه هذه الأسطر ..
      واليوم تقف أمامنا الصعوبة ذاتها
      ونحن نحاول صياغة كلمات شكر وتقدير @

    • فيلسوف | 4:23 م

      الى الاخ مدرس ثانوي تعليق 26 و 27

      اخي مدرس ثانوي بالنسبة لكلامك المذكورين بالارقام اعلاه صحيح واؤيده على الرغم انني اختلف معاك في بعض الامور الا انني وجب علي قول الحق . اخي مدرس ثانوي ام محمود اخت عزيزة وغالية ليس لها مثيل في الموقع فلا تواخذها يمكن خانها التعبير في وصف تعليقك انت فقط . الاخت ام محمود تفضلت قبل ايام وقالت ان الافكار تختلف من شخص الى آخر وهذا الكلام كان بمناسبة سوء الفهم الذي حصل بيني وبينك. الاخت ام محمود اخت عزيزة وغالية ولها اليد في التصالح بيني وبينك .

    • زائر 36 | 4:04 م

      الى مدرس ثانوي ......... ام محمود

      مشكلتكم ومشكلة الكثيرين انهم صدقوا نظرية المؤامرة التي غرسها العدو في المجتمعات الاسلامية من أيام الاستعمار وأنتم صدقتوها ونسجتم خيالات واعتقدتم ان هناك من يتآمر بالفعل ضدكم وهذا هو المرض بعينه الذي لا شفاء منه..

    • زائر 35 | 3:59 م

      المشكلة يا مدرس ثانوي ان ولاية الفقيه ننظر اليها بمنظور ديني بحت وهي مهمة في زمن الغيبة الكبرى وأنتم تنظرون اليها بنظرة سياسية بحتة .... ام محمود

      ولايــة الفقــيه المطلقة
      تعني النيابة العامة عن الامام المعصوم (ع) في الامور الحسبية وغير الحسبية . . . . بمعنى ان للولي الفقيه نطاق من الصلاحية يشمل منطقة ( الاحكام المرنة ) وكذلك التزاحم بين الاحكام
      الثابتة ( الجامدة ) .
      فبأمكانه ان يحكم بتقديم هذا الواجب على ذاك وحسب الاولويات . . . وأيضا الحكم بحرمة عمل ما (بالعنوان الثانوي) برغم انه مباح مثلا او مكروه او مستحب ( بالعنوان الاولي ) .
      وهذا الولي الفقيه منصب تنصيبا اعتباريا( بالصفات ) من قبل الامام المعصوم (ع)

    • مدرس ثانوي 1 | 3:50 م

      مدرس ثانوي .... إلى الأخ الفاضل المحترم إبراهيم الجنوساني

      مشكور يا بوخلي على هذه المعلومات القيمة ، تعلمنا منك و نتعلم منك و سنبقى نتعلم منك ، الله يرحم والديك و يجزيك خير و في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى . 17000 حديث في الكافي ، 5000 الصحيح ، يعني 12000 موضوع و ضعيف ، و يريدونا أن نصدق جميع ما جاء في الإرث الفقهي الشيعي .
      الله يكون في العون يا ابو خليل .
      تحياتي لك و تصبح على خير .

    • مدرس ثانوي 1 | 3:41 م

      مدرس ثانوي ..... إلى ام محمود 2

      يعني حسب فكرك و معتقدك أكثر من مليار مسلم من أخواننا أهل السنه و أكثر من نصف الشيعة غير مؤمنين إنما مسلمين فقط حسب نظريتك ، هذا إن كانوا في نظرك مسلمين ولم يرتدوا بعد لعدم قبولهم نظريتك . عجيب تلاعبكم بالألفاظ و غموضكم و أساليب الباطنية و التقية و الإيحاء الذي تحرصون على إستخدامه .
      الله يهدينا و يهديكم و يهدي جميع أمة محمد ص .

    • مدرس ثانوي 1 | 3:35 م

      مدرس ثانوي ..... إلى ام محمود 1

      أعصابك يا ام محمود إما أن نوافق فكرك و توجهك و إلا نكون مرضى نفسيين. لا أرى ما يسيىء في مداخلاتنا هذا اليوم هذه حرية تعبير ولم نتعدى على أحد. السيد الخامنئي سيظل الولي الفقيه بالنسبة لك.و نحن لسنا مجبرين ولا مرغمين ولا مضطرين لقبول هذه النظرية.أنت حره في أفكارك لكنك لست كذلك عندما تحاولين فرض هذه النظرية علينا و علينا الإنصياع لفكرك و إلا كنا مرضى. (تاج فوق رؤوس المؤمنين) هل المؤمنين بنظرك أنتِ و من تبع فكرك و تبنى هذه النظرية،ماذا عن الباقين هل هم غير مؤمنين .
      يتبع

    • زائر 34 | 3:10 م

      وبعدين وياك يا طالب الثانوي .......... ام محمود

      تعلم اني لست متفرغة تماما للتعليقات بحكم المهنة ولكني أحاول ان أتواصل معكم وأكون لكم الأخت الحنونة وأنتم يا عزيزي من تحتاجون الشفقة وليس نحن لأنكم تعيشون في تشويش كبير ولا تعرفون طريق الحق من الباطل ولا تفرقون بين النور والظلام حتى عدوكم لا تعرفونه .. حالكم يرثى له نطلب لكم الهداية ..
      جماعة جند الله التي تستحق لقب جند الشيطان لأعمالها الشيطانية المدمرة الاعدام شوي عليها

    • زائر 33 | 2:33 م

      طالب الى ام محمود

      الخبر اكيد .وانا اريد جواب واضح لو سمحتي ؟ والله اننا نشفق عليكم .قبر ابو لؤلؤة في مدينة كاشان وايضا هناك احتفال سنوي (عمر) فارجوا الجواب ؟

    • زائر 32 | 2:04 م

      الى الجنوساني ومدرس ثانوي وطالب ............ ام محمود

      بالأمس طلبنا فتح صفحة جديدة مشرقة في الموقع اسألوا أنفسكم كيف كانت هذه الصفحة من خلال كتاباتكم اليوم هل هي بيضاء ..ملونة .. أو سوداء كالحة مليئة بالامراض النفسية المستعصية مثل ما تعمدتم أن تكون دائماً .. وليحكم القراء على نفسياتكم هل هي صحية تتنفس الهواء الطلق أم تبحث عن كل ما هو خانق وغير حقيقي وغير واقعي ..
      السيد الخامنئي سيظل الولي الفقيه شئتم أم أبيتم .. وسيظل تاج فوق رؤوس المؤمنين المنتظرين لامامهم المهدي عج..
      وللأخ طالب ابحث عن القنوات الاخبارية الصادقة بدل المفبركة

    • زائر 31 | 1:21 م

      طالب الى جمروز ومعذرة الى المدرس

      (احنا ما نتفق مع بعض ما في كتبنا في الوقت الحالي) ايش تقصد في الوقت الحالي ؟ ركز على يا مدرس على الجملة جيدا . يعني التوقيت لا ينفع لكشف الخبايا .....

    • Ebrahim Ganusan | 1:10 م

      هم تكالبوا على ياسر ليس لما قاله وفعله في حفلته هو شرذمته

      ليس لما قاله وليس تضامن او خوف من فتنة أو طلب للوحدة وأنما ياسر ومن خلفه مجتبى وبقية السلسلة يهاجمون النظام الإيراني من الخميني الى خامنئي ,,,,,,,,,,,,,, وثانيا الكتب تضج بالسب واللعن والتكفير ولم يحركوا ساكن , أو يستنكر ويحرم ولكن الظرف الذي تمر به إيران تطلب ذلك

    • Ebrahim Ganusan | 1:04 م

      كثير من المؤرخين كانوا متاثرين بالوضع السياسي والحساسية المرحيلة في أزمنتهم

      1_العلامة محمد باقر المجلسي من جمع كتاب بجار الأنوار يقول ليس كل ما جاء فيه صحيح ولايجوز القول بكثير ما جاء فيه والعمل به ( أرجع الى كتاب مرآة العقول)
      2_ لقد خرجت تم تصحيح الكافي وهناك عدة كتب خرجت تصحح ما جاء في كتاب محمد بن يعقوب الكليني صاحب أصول الكافي وصاحب بحار الانوار المجلسي صحح الكافي الذي فيه 17000 حديث ورواية ووجد 9000 موثق و5000 حديث فقط صحيح والبقية بين موضوع عن الائمة وضعيف

    • مدرس ثانوي 1 | 12:44 م

      مدرس ثانوي .... إلى زائر 18

      مشكور عزيزي على النصيحة ، أعلم ما قلته جيدا عن الكذب و أنه مرض أجارنا الله و إياك منه ، ممكن حبيبي تذكر لي أين كذبت ، أنت تعلم بأن ما ذكرته صحيح و ليس إفتراء من عندي . و أولاً و أخيراً هذا رأيي و ليس من حقك لا أنت ولا غيرك مصادرته إن لم يتماشى مع هواك و أفكارك ، الأفكار التي تطرحونها لا أؤمن بها ولا أصدقها ، لكني في نفس الوقت أحترم أفكاركم و حقكم في التعبير عنها بدون أن أكذب أحد منكم أو أخطأ عليه . أرتقي بطرحك أكثر و احترم أراء و فكر الآخرين كي يحترموا رأيك و فكرك .

    • زائر 30 | 12:33 م

      طالب الى جمروز ام محمود نسأل الله ان يهدينا اجمعين

      صدام هدد اسرائيل وانظر الان الى العراق . ونجاد هدد و السيناريو نفسه يتكرر لهذا اعترض رفسنجاني على سياساته وعلى فكرة هناك فلم يظهر كيف اسر جندالله 16جندي من الحرس الثوري بدون اطلاق طلقة واحدة .بهذا الجيش يهدد اسرائيل ! هل تعلمون ان اسر الجنود ليس بامر هين !

    • مدرس ثانوي 1 | 12:33 م

      مدرس ثانوي .... إلى المدعو سبحانك يا كريم

      ممكن توضح الإفتراءات و الأكاذيب التي روجت لها بذكاء حسب زعمك . هذا رأيي يا عزيزي ولم أتعدى على أحد ولم اشتم أحد ، قد أكون على صواب وقد أكون على خطأ . يوجد علامة إستفهام كبيرة على إطلاق هذه الفتوى في هذا الوقت بالذات ، أين هم طوال العقود الماضية ، ألا يوجد من يسب و يشتم و يقذف غير ياسر ، ألا يوجد الآلاف من شاكلته يسرحون و يمرحون ولهم مكانه كبيرة كذلك عندهم ، أين درس ياسر و أمثاله ، أليسوا خريجين مدرسة قم ، ألا يوجد رجال دين و خطباء غيره يمارسون السب و الشتم و اللعن .

    • مدرس ثانوي 1 | 12:20 م

      مدرس ثانوي .... إلى الأخت الفاضله ام محمود

      بل متأخرة كثيراً يا ام محمود ، الثورة مر عليها الآن أكثر من 30 سنه ، معقول لم يكن عندهم علم عن الكتب الموجوده في بلدهم الملأنه شتم و سب و لعن ، معقول ليس لهم علم عن بعض الخطباء الذين يروجون للسب و اللعن و القذف ليل نهار و أمام الملأ ، و من أين أتى ياسر الخبيث بهذه الأقاويل ألا يتبع مدرسة معينه و هذه المدرسة معروفه في أي بلد موجوده ، تذكري يا ام محمود بأن التقية تسعة أعشار الدين حسب معتقد البعض .
      من تقصدين بقولك ( أصحاب العقول المريضة و القلوب الحاقدة ) ، كل من أختلف في الرأي معكم مريض و حاقد

    • Ebrahim Ganusan | 12:16 م

      الى أخي العزيز الفاضل مدرس ثانوي1

      أوفقك ماتفضلت به بخصوص الدسائس التاريخية والحشوية التي خلفتها الاخبارية في القرن الثاني والثالث والرابع ,,,, ولهذا السيد فضل الله رحمة الله عليه اغلق باب الفتنة قبل عقد من الزمن ,,واليوم المتعصبون الذي راهنوا على مالم يصح سنده تراهم اليوم يتساقطون تحت ضربات الشيخ العرعور ويوقعون أنفسهم في حرج شديد وللأسف يحتسب على الشيعة هؤلاء ,,,, أم محمود الكوراني يقول في أحدى خطبة الله لايستطيع أن يذكر عليي ع في القرءان بالأسم وذكره كناية خوف من ان يكفر البعض!! يقول الله لايستطيع , تفكري فيها جيدا

    • مدرس ثانوي 1 | 12:07 م

      مدرس ثانوي .... إلى جمروز

      ليس المقصود من كلامي حرق كتب و إرث أهل البيت ، المقصود حرق كتب الفتنه و ما بها من سموم و أكاذيب أهل البيت منها براء ، حرق كتب السب و الشتم و قذف المحصنات . أقرأ كتاب الكافي و سترى الكم الهائل من الأكاذيب مرويه بإسم أأمتنا عليهم السلام وهم منها براء ، أغلب العلماء يقولون بأن ثلثي ما ورد من أحاديث في هذا الكتاب كذب و موضوعة ، هل أنت أفهم من العلماء أصحاب التخصص ، يوجد الكثير غير هذا الكتاب إن لم يستوجب حرقهم فيجب تنقيحهم .
      أخيراً خلك محترم ورد بأدب .

    • زائر 29 | 12:03 م

      طالب

      من يقول ان مزار ابولؤلؤة مغلق !!! والذي يقول انه مغلق اسأله انا . هل تعلم في اي مدينة المزار لتكذب على الزوار ؟ ارجوا الاجابة بالدليل لاني تعرضت لعمل وقح في نفس المدينة ؟

    • زائر 26 | 10:56 ص

      جمروز الى المدرس و الجنو

      تمبون حقائق في صلب الموضوع خذوها صريحة ؛ايران هي التي تفرض عليهم متى تتفاوض وليس امريكا وهدي وحدها تكفي و ارجوكم لا تخرجوا من الموضوع وتعطوني دولة وحدة تفرض نفسها وتهدد اسرائيل

    • زائر 25 | 10:42 ص

      مصيحه الى المدعو الجنوساني ومدرس,,,,

      الكذب يؤدي إلى مرض القلب والقلب المريض لا يشعر بالاطمئنان والسكينة ونجد ذلك بوضوح في قوله تعالى: ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين (8) يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون (9) في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون [البقرة: 8 - 10].
      فالكاذب مريض القلب؛ لأن الكذب نقيض الصدق والصدق يهدي إلى البر والكذب يهدي إلى الفجور والإنسان الفاجر يحيا في الآلام النفسية بما تصوره له نفسه الأمارة بالسوء على أنه سعادة. [الكذب

    • زائر 24 | 10:30 ص

      مزار أبو لؤلؤة قد هدم من عدة سنوات وابوجهل مازال في جهله

      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6
      إن جاء الأمر من الله بالتثبت من قول الفاسق الذي يتهم الناس
      بأنهم قالوا كذا أو فعلوا كذا
      فكما رد المحدثون خبر المجهول وسئ الحفظ وصاحب الوهم ، يمكننا أن نرد خبر كل من أظهر حرصه على اثارت الكراهيه والنعرات الطائفيه والفتن بين المسلمين,,, وكشف زلاتهم لأنه يختلف معهم في أمر أو أمور ,, , أتقى الله في نفسك ياجنوساني ,

    • زائر 23 | 10:01 ص

      يمكن فات الأوان على التفاوض والتهدئة برأيي ......... ام محمود

      في حديث إلى صحيفة «الحياة» أجري في مسقط، استبعد بن علوي حرباً على إيران، معتبراً أن إغلاق مضيق هرمز مستحيل. ووصف محاولات لإثارة الفتنة المذهبية بين إيران ودول الخليج بأنها «كالفيروس الذي يهاجم الجسم، ونحن نعرف مَن وراءها، والكل يتصدى لها».
      تعليقي:
      السيد بن علوي صدق في الفتنة الطائفية بانها Made up وانها مختلقة واصطناعية ولكننا نختلف معه في الشق الأول من حديثه الحرب على ايران ممكنة وهناك احتمال قوي لحدوثها وليست مستحيلة كذلك غلق مضيق هرمز أول شيء ستقوم به ايران في حال اندلاع حرب .

    • زائر 21 | 9:42 ص

      كلامك صحيح كله صحيح يبن علوي

      كلامك مصفوف عدل و صحيح لكن لو يفهمه بعض ضعاف النفوس في الخليج الى همهم التافرقه الطائفيه البغيضه

    • زائر 20 | 9:38 ص

      لنضع النقاط على الحروف حسب اتفاقنا امس ونرى الفرق بين المواطن والمدسوس للفتنه.

      *الاخوه الزوار 1 و 2: اذا لم يكن عندكم كلمه في صلب الموضوع الرجاء عدم تجريح الاخرين.
      *المدعو جنوساني خرج تماما عن صلب الموضوع وتفرع كعادته ونشر الفتنه بين القراء ولم يحترم الاتفاق ولكن نريد ممن كان يدافع عنه ان يقول كلمته في حق هذا الشخص ولا يكيل بمكيالين.
      *الاخ ولد المحرق الرجاء عدم الاستعجال وقل كلمتك في صلب االموضوع نحن نتابع ونعلم ماذا يحدث خلف الكواليس.
      *المدعو المحامي ايضا خرج عن صلب الموضوع وتم ينشر افتراءات واكاذيب بين القراء بذكاء.
      *من يريد الفوضى والفتنه.......سبحانك ياكريم

    • زائر 18 | 9:16 ص

      العلاقات بين ايران وسلطنة عمان قويه ومتينه

      كما هو معروف للجميع وخصوصا لدول المنطقه بان العلاقات بين ايران وسلطنة عمان علاقات قويه ومتينه جدا جدا منذ انتصار الثوره في ايران وتغير النظام من ملكي الي جمهوري اسلامي حيث ان مصلحة البلدين والشعبين فوق كل الاعتبارات الاقليميه والدوليه لان القيادتان قويتان وحكيمتان وتعرفان السياسه وتلعبانها بذكاء وقوه والدليل ايام الحرب المفروضه على ايران من قبل امريكا واسرائيل بواسطة صدام القياده في عمان لم تنجر لاي ضغوطات لا عالميه ولا خليجيه وقالت كلمتها بكل وضوح لا شأن لكم فينا نحن نقرر .....سبحانك ياكريم

    • زائر 17 | 9:11 ص

      الى مدرس ثانوي ............ ام محمود

      فتوى آية الله السيد علي خامنئي لم تكن متأخرة بالعكس جاءت في وقتها المناسب ولم تخضع لأي ضغوط سياسية أو اقليمية كما يتصور أصحاب العقول المريضة والقلوب الحاقدة وهذه الفتوى أزالت فتيل شرار النار المشتعل ولولاها لرأينا أنفسنا أمام حروب طائفية ومعارك لكي يفرح الأعداء أكثر وأكثر ...نحمد الله مائة مره لأن العقلاء والفقهاء تدخلوا .. تقبل تحياتي..

    • زائر 16 | 8:59 ص

      جمروز الى مدرس

      ويش انت مصدق نفسك . وكأنك الناطق باسم الامة !!! (الفتوى يشكر عليها) ويش فيها الكتب تقول نحرقها !! انتون تبون تسون فتنة نحرق ارث ال بيت ! احنا ما نتفق مع بعض ما جاء في كتبنا في الوقت الحالي ...فهمت صج انك مدرس فتنة

    • مدرس ثانوي 1 | 8:32 ص

      مدرس ثانوي

      فتوة السيد خامنئي رغم أنها متأخرة جداً و ربما تخضع لضغوط سياسية و إقليمية تمر بها المنطقة في الوقت الحالي و نتيجة للحراك السياسي الغير مسبوق و في ظل العقوبات المفروضه على إيران ، ربما من المصلحة إطلاق هذه الفتوى في الوقت الحالي لكسب تأييد الدول العربية و الإسلامية ، إلا أنها إيجابية يشكر عليها و في ميزان حسناته . يا ريت يلتفت الإيرانيين للكتب المنتشره بشكل كبير في قم و مشهد لا تسيىء فقط لزوجات الرسول ص بل تسيىء للكثير من الصحابه و تشوه صورتهم الحقيقية ، يا ريت يتم حرق جميع هذه الكتب .

    • مدرس ثانوي 1 | 8:14 ص

      مدرس ثانوي .... إلى زائر رقم 7

      زوجات النبي ص ليس حكر على أخواننا السنة كما أن أهل البيت ليسوا حكر على الشيعة ، زوجات الرسول و أهل البيت و الصحابه رموز لكل المسلمين بإختلاف إنتماءاتهم و طوائفهم و مذاهبهم ، كانوا متحابين متراحمين فيما بينهم ، يتزاوجون مع بعضهم و يجاهدون معاً ولم تكن بينهم خلافات بهذا الحجم الذي صوره التاريخ و أعداء الإسلام ، الإرث التاريخي أكثر من نصفه مزور و مدسوس من أعداء الإسلام ، أبحث يا أخي بتجرد و ستعرف بأن التاريخ و واضعيه لم يرحموا ولم يستثنوا مذهب من مذاهب المسلمين لم يغيروا فيه حسب مصالحهم .

    • Ebrahim Ganusan | 8:12 ص

      الأمور التي تجعل إيران في دائرة الخطر المتخفي

      1_ ان تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي
      2_ مزار أبو لؤلؤة
      3_ أغتصاب جزر الإمارات العربية
      4_ تصدير الوصايا والتبعية والترويج لنظرية حكمهم علينا من خلال بعض وكلائهم
      5_ عدم التدخل في شئون الدول تحت مسميات حقة يراد بها الباطل
      6_ تصريحات نائب الرئيس الإيراني في موتمر أبو ظبي أبطحي لولا إيران لما سقطت العراق وافغانستان

    • مدرس ثانوي 1 | 7:57 ص

      مدرس ثانوي

      كلامكم بالأمس عقلاني و تشكرون عليه . لن تروا مني أي إساءة لأي رمز من رموزكم ( أتكلم عن نفسي هنا ) ولن أتهجم على من تتبعون و توالون إن إلتزمتم بما قلتم بالأمس و أبتعدتم عن المساس بشخص السيد فضل الله ق.س. ، كنت متابع فقط لما تكتبون ولم يرق لي نقاشكم العقيم ولم أود المشاركة معكم إلا بعد تهجم بعضكم على سماحة السيد ق.س. ، هنيئاً لكم هذا النقاش و الحوار البناء . البعض منكم نعتني بالشيوعي و المنافق ... الخ ، عليه إبراء ذمته أمام الله و أمام الجميع هنا ، و عن نفسي لن أشارك بهذا النقاش إلا إذا لزم الأمر

    • زائر 15 | 7:53 ص

      جردابي

      طالع هذه فيلسوف ويش اقول سيد جنوساني هذا مو سيد هذه ابو جهل مدكور في القران ما قريت القران هدا مائه بل ميئه بيدش النار

    • زائر 14 | 7:49 ص

      جمروز

      على الاقل امريكا حاطة حساب حق ابران ؟ انتون احمدو ربكم ايران تضحي بنفسها ليكم ؟ جان اسرائيل خمتكم

    • Ebrahim Ganusan | 7:37 ص

      الى الأخ فيلسوف

      أرجع الى الأرشيف وستعرف من الذي أسس وبدا بأسلوب السب واللعن ووو ولكن ,,,,, ليست لدي مشكلة في ما تقوله وكلنا أخوان وقلت لهم أكثر من مرة وقلت لهم التعليق يجب أن يكون على الفكرة أو السؤال أو الموضوع وعدم التعرض لشخوص المحاورين المعلقين ولكن البعض منهم أبى ذلك ,,, ولدالمحرق لم يقدم الا أستعلاء وتهديد لان هذا هو أسلوبه ,,,, أما بخصوص بقية كلامك بأن هذا اجتهاد شخصي لم أفهم ماذا تقصد بذلك ,,, على العموم انصحهم من كان له كلام فل يكن في الموضوع او ما يتعلق به ومايترتب عليه بعيدا عن الأشخاص ,والله الهادي

    • زائر 12 | 7:32 ص

      جمروز

      عجيب امركم في البداية قلتم لماذا لا يفتي والا السيد خامئني افتى بوضوح ومو عاجبكم . انتون فتنة

    • فيلسوف | 6:59 ص

      الى السيد الجنوساني

      مع احترامي لكلام السيد ابراهيم الا ان تعليق الاخ ولد المحرق ماهو الا نصيحة اخوية فقط . اذن لماذا كل هذه العصبية اخي ابراهيم لماذا لا ترحب بكلامة بسعة صدر وان تتبادلاه النصائح فيما بينكم . الاخ ولد المحرق وكلمته الآخيره جميلة ( الله يهديك) دليل على انه نيته واضحة في تعليقه . اخ الجنوساني انت من فتحت الباب واتيت بموضوع ليس له اي صلة غير انه اجتهاد شخصي ونريد اغلاق باب الفتنة من خلال كل شخص يحترم الثاني وينتقد باسلوب بناء وراقي وداعي للخير ونتمنى الخير للناس جميعا

    • زائر 9 | 6:44 ص

      {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ }

      ذلك الرجل الكويتي وأعتقد بأنه شيعي المذهب الذي تعرض للسيدة عائشة (رض)، فجاءت من إيران فتوى أصدرها سماحة المرشد (خامنئي) في الإطار الصحيح (تحريم التعرض لرموز السنّة). وهل زوجات النبي (ص )زموز للسنه فقط @

    • Ebrahim Ganusan | 5:45 ص

      الى ولـــــــــــد المحرق

      كما عهدناك بأسلوبك الطفولي هكذا لم تتغير ,,,,,,, تهدد ودائما تتحدى وأذا فتحنا باب النقاش الجاد أختفيت ولم تجيب ,,,,,,,, ثانيا أن كانت هناك أساءة فانت تسيىء للقائمين على الموقع لأنهم يقومون بوأجبهم بكل حيادية وانت تقول نجن نسيىء لرموز المسلمين ,,,,,,,,,,,,,,, حاول ان ترتقي في النقاش بأسلوب علمي بعيد عن لغة التقديس الأعمى ,,,,,, نحن نناقش الأفكار والمواقف وهي لم تصدر من معصوم حتى لاتُنتقد ,,,,,,, أرتقك بكلامك لمستوى الأدب حتى تُحترم ,ولاتحتقر

    • فيلسوف | 5:17 ص

      عن اغلاق مضيق هرمز

      اغلاق مضيق هرمز سوف يسبب اعاقة كبيرة للامريكان في الخليج لان مصالحهم الكثيرة توجد هناك ولان شن حرب عسكرية ضد ايران ونظامه صعب ومستحيله ولو كانت سهلة وغير مستحيلة لشنتها امريكا حال حالها حرب العراق وافغانستان ولان ايران تتمتع بالقوة والاصرار واسباب كثيرة تمنع الامريكان في شن الحرب لان هي الخسرانه جراء ذلك ولو عملنا استفتاء للشعب الامريكي لوجدنا ان نسبة80% من شعبهم يرفض الحرب ويقبل بالسلام والامان وهذا شيء طبيعي ولانها ايضا تتعرض لضغوط من قبل الاسرائليين نتيجة الخوف والهلع من ايران ونواياها

    • فيلسوف | 5:06 ص

      اغلاق مضيق هرمز احد اسباب خوف امريكا لتوجيه ضربة عسكرية

      لهذا السبب ولاسباب اخرى امريكا خائفة ان تشن هجمات وضربات عسكرية لنظام ايران او بالاحرى لايران .وهذا بغض النظر عن الخسائر الكبيرة في شتى انواعها التي سوف تخسرها في حال توجيه ضربة عسكرية لايران فلتعلم امريكا ان اي ضربة عسكرية معناة نشوب حرب خليجية اخرى . اما عن اغلاق مضيق هرمز فاعتقد قادرة وجادة على فعل ذلك بحكم موقعه القريب منها . في تصوري الشخصي لا اعتقد باستطاعة الامريكان حل المشكله بالتفاهم مع ايران ولايوجد حل غير الاستسلام لنوايا ايران وهي واضحة تماما

    • زائر 6 | 4:38 ص

      ولــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــد ضد التجنيس اللهم العن كل من يريد الفتنه بين المسلمين

      يا جنوساني اما ان تحترم رموز المؤمنين وهم الفقهاء الاجلاء وعندما تذكرهم اذكر اسمائم ومسمياتهم ولا تستصغر اي احد والا ستبقى كما انت محــــــــــــــتقر من الجميع اسمع النصيحه وتحاور باحترام واعلم انك محاسب على كل ما تكتب الله يهــــــــــــــــــديك

    • زائر 5 | 4:34 ص

      ولــــــــــ المحرق ــــــــــــد ضد التجنيس هم( ضـــــــــــعاف النــــــــــفوس)

      فجاءت من إيران فتوى أصدرها سماحة المرشد (خامنئي) في الإطار الصحيح (تحريم التعرض لرموز السنّة). هؤلاء الناس ليست لهم صلة بالإسلام ولا بالمسلمين.) الوزير اوضح ان الي يبثون مثل هذه الافكارهم( ضـــــــــــعاف النــــــــــفوس) ملاحظه ضعاف النفوس هم من ينصبون العداء للمؤمنين بسب اختلاف في الافكار او من يبثون الفتنه من اجل حفنه من المال الحــــــــــــرام ويكرسون جل اوقاتهم لاثارت الاكاذيب والتشكيك في كل ما يتعلق بالمؤمنين والرجال المقاومين وهذا الكلام ينطبق على احد المعتوهين في هذا الموقع المحترم

    • زائر 4 | 4:28 ص

      ولـــــــــــ المحرق ــــــــــــد ضد التجنيس إنما هناك من يستغل ضعاف النفوس في المنطقة وخارجها لاختلاق هذه الأفكار.

      - هذه السموم تأتي من أطراف لها مصلحة في إثارة الفتن، هم ناس معروفون وفتنتهم ممتدة إلى أكثر من ناحية في البلاد العربية. فالمذهب الشيعي والمذاهب الأخرى الإسلامية ليست أيديولوجيا جديدة.
      هذه عقيدة، وهي ليست من اليوم، إنما هناك من يستغل ضعاف النفوس في المنطقة وخارجها لاختلاق هذه الأفكار. مثلاً ذلك الرجل الكويتي وأعتقد بأنه شيعي المذهب الذي تعرض للسيدة عائشة (رض)، فجاءت من إيران فتوى أصدرها سماحة المرشد (خامنئي) في الإطار الصحيح (تحريم التعرض لرموز السنّة).

    • زائر 3 | 4:25 ص

      ولـــــــــــــ المحرق ــــــــــــد ضد التجنيس

      بعض المسئولين في إيران ربما تحدث بهذه الطريقة فقط من باب التحذير أنه إذا أُغلِقت الأبواب على إيران، فستغلق على الآخرين هذا الباب (المضيق).من الناحية العملية، يصعب إغلاق المضيق بعوائق مائية، وإذا حصل، لا سمح الله،
      أي شيء من التوتر العالي، ستتأثر كل نشاطات الاقتصاد والتجارة الدولية. لا أعتقد بأن إيران تريد لهذا أن يحدث، ولا نحن نريده ولا الشركاء التجاريين لدول منطقة الخليج، وهناك جهود متضافرة لمنعه ))يعني بالعربي الفصيح.اذا حاصرو ايران..... ايران تستطيع قلق المعبر وعلي وعلى اعدائي

    • Ebrahim Ganusan | 3:55 ص

      تساؤلات

      ماذا ترتب على فتوى خامنئي مثلا أغلاق مزار أبو لؤلؤة ؟
      __________
      ووصف محاولات لإثارة الفتنة المذهبية بين إيران ودول الخليج بأنها كالفيروس الذي يهاجم الجسم، ونحن نعرف مَن وراءها، والكل يتصدى لها____ كلام جميل والسؤال هنا لماذا لم يسمي الوزير هذه الجهات كي يتحذر منها الجميع وثانيا من أراد معرفة هذه الجهة فقط يعرف من وراء تصدير هذه الامور 1_ ولاية الفقية 2_ تصريحات من مسؤلين إيرانيين لو جرى استفتاء فأن الشيعة في البحرين سوف يصوتون لإيران 3_ مسمى الخليج الفارسي والمترتب على الأصرار على التسمية ؟

    • Ebrahim Ganusan | 3:39 ص

      تساؤل

      مثلاً ذلك الرجل الكويتي وأعتقد بأنه شيعي المذهب الذي تعرض للسيدة عائشة (رض)، فجاءت من إيران فتوى أصدرها سماحة المرشد (خامنئي) في الإطار الصحيح (تحريم التعرض لرموز السنّة). هؤلاء الناس ليست لهم صلة بالإسلام ولا بالمسلمين.,,,,,,,,,,,,,,,,,, وهل الخامنئي أمر بأغلاق مزار أبو لؤلؤة تماشيا مع الفتوى ,,,,,,,,,,,, أم الفتوى صدرت بالعنوان الثانوي

    • Ebrahim Ganusan | 3:31 ص

      إيران قائمة على الشعارات والضرب على وتر المظلومية وفيالكواليس تسعى لطلب القرب من العم سام

      الرئيس أحمدي نجاد طلب من عُمان أن تتدخل أو تحاول لدى الجانب الأميركي، لإطلاق إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة- هذا الحوار نرحب به، والرئيس أحمدي نجاد كان إيجابياً في تأكيد رغبة إيران في فتح صفحة جديدة، لإيجاد حلول لكل القضايا التي ما زالت عالقة.,,,,,,,,,,,,,,,,, وإلى الأعلام طالع فيها نجود بطل ويسوي نفسه مومفتكر ولايهتز وهم ويريد يفتح صفحة جديدة مع الامريكان لان الشيطان الأكبر تاب وأستغفر ((الشعارات مازالت في جمجم البعض تدوي وإيران تركض وراء أمريكا للصلح))

    • Ebrahim Ganusan | 3:23 ص

      يخسى من يدعي بأستطاعته أغلاق مضيق هرمز

      استبعد بن علوي حرباً على إيران، معتبراً أن إغلاق مضيق هرمز مستحيل. ووصف محاولات لإثارة الفتنة المذهبية بين إيران ودول الخليج بأنها كالفيروس الذي يهاجم الجسم، ونحن نعرف مَن وراءها، والكل يتصدى لها وأعرب عن اعتقاده بأن هذه المحاولات الخارجية ستفشل,,,,إيران اللاعب الرئيسي في تصدير الفيروسات المذهبية وفيروسات القومية الفارسية

    • زائر 2 | 2:21 ص

      لافرق بينهم

      ايران وامريكا وجهان لعمله واحده _ معا شاركا فى غزو احتلال افغانستان و العراق . الكل يعلم

    • زائر 1 | 10:10 م

      «كالفيروس الذي يهاجم الجسم،

      هذا هو ابو السنبل (ج) ومدرس الفتنة.

اقرأ ايضاً