العدد 2937 - الإثنين 20 سبتمبر 2010م الموافق 11 شوال 1431هـ

قرضاي يرفض الأحكام المسبقة على الانتخابات الأفغانية

البريطانيون يسلمون الأميركيين السيطرة على «سانغين» معقل «طالبان»

كابول، لندن - رويترز، أ ف ب 

20 سبتمبر 2010

قال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني حامد قرضاي، وحيد عمر أمس (الإثنين) إن من السابق لأوانه الحكم على الانتخابات البرلمانية التي جرت في مطلع الأسبوع بينما ذكرت هيئة مراقبة الانتخابات أنها تتوقع تلقي ألاف الشكاوى.

وقال عمر في مؤتمر صحافي «من السابق لأوانه أن نصدر حكماً محدداً... الحكم على مدى نزاهة الانتخابات وتنظيمها سابق جداً للأوان».

وفي المقابل، قالت لجنة الشكاوى الانتخابية أمس إنها تلقت بالفعل أكثر من 700 شكوى وتوقعت أن يصل الرقم إلى نحو ثلاثة آلاف مع تدفق الشكاوى خلال اليومين المقبلين. ودعت «مؤسسة انتخابات حرة ونزيهة في أفغانستان» وهي مؤسسة مستقلة لإحالة حالات التزوير الخطيرة والترويع والعنف للقضاء. وقال رئيس المؤسسة نادر نادري للصحافيين «رصدنا أكثر من 300 حالة ترويع بتوجيه من أمراء الحرب السابقين ممن كانت لهم صلات بالجماعات المسلحة غير المشروعة».

وقرر قرضاي، حسب المتحدث باسمه، إلغاء مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمتابعة نتائج الانتخابات. على صعيد متصل، أكدت حركة «طالبان» أمس أنها «أفشلت» الانتخابات التي شهدت هجمات أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا. وقالت قيادة «طالبان» في بيان إن «مقاتلي إمارة أفغانستان الإسلامية نجحوا في إفشال الانتخابات».

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاثنين أن القوات البريطانية سلمت ليلاً الأميركيين السيطرة على سانغين معقل «طالبان» ومسرح المعارك الدامية في ولاية هلمند جنوب أفغانستان.

وقال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس في بيان إن «القوات البريطانية أدت الخدمة في سانغين على مدى السنوات الأربع الماضية».

وسانغين هي المنطقة التي تكبد فيها البريطانيون أكبر خسائرهم. وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فإن 106 جنود بريطانيين قتلوا في منطقة سانغين، أي ثلث العسكريين الذين سقطوا في هذا البلد.

العدد 2937 - الإثنين 20 سبتمبر 2010م الموافق 11 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً