العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ

تركمان العراق يطالبون بمنصبي نائب رئيس الجمهورية والوزراء

طالب ممثل التركمان في الائتلاف الوطني، النائب فوزي أكرم ترزي أمس (السبت)، الأطراف والكتل السياسية أن يكون منصب نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء في تشكيلة الحكومة المقبلة من حصة التركمان.

ونقلت وكالة كردستان العراق للأنباء (آكانيوز) عن ترزي قوله إن «التركمان لديهم تخوفات حيال كل الأطراف بأنهم سيهمشون في العملية السياسية والحكومة المقبلة، مشيراً إلى أنه من حقنا المطالبة بأن يكون نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء من حصة التركمان كاستحقاق قومي في المرحلة المقبلة».

وأضاف أن «التحالف الوطني بات قريباً من الاتفاق على مرشح رئاسة الوزراء، منوهاً إلى أنه في الأسابيع المقبلة سيتوجهون إلى مجلس النواب بمرشح واحد، يكون متفقاً عليه بحسب المعايير التي تنص على وجوب حصوله على 165 صوتاً، أو النصف + واحد من مجموع 275 صوتاً». ولفت ترزي إلى أن «هناك توجهاً توافقياً لتقليص صلاحيات رئيس الوزراء بالشكل الذي يرضي جميع الأطراف من دون إقصاء أحد الأعمدة الأربعة، لأنه ينبغي مشاركة الجميع في الحكومة المقبلة». وبدأت عملية تأخير تشكيل الحكومة تثير قلق الكثير من العراقيين، وخصوصاً مع انتهاء المهام القتالية للجيش الأميركي مؤخراً فيما حذر قادة عراقيون من سعي جماعات مسلحة لاستغلال الفراغ السياسي، بهدف إدخال العراق في دائرة العنف الطائفي مجدداً، كالتي عاشها في عامي 2006 و200 .

من جانب آخر، توجه الرئيس العراقي، جلال طالباني السبت إلى الولايات المتحدة الأميركية على رأس الوفد العراقي المشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والستين المقررة في نيويورك. وأفاد بيان لهيئة الرئاسة العراقية بأن طالباني «سيلقي كلمة جمهورية العراق في الأمم المتحدة، فضلاً عن مشاركته في اجتماعات الاشتراكية الدولية التي ستعقد هناك أيضاً بصفته نائباً لرئيسها كما سيشارك في الاجتماع السنوي لمبادرة كلينتون الدولية». وأوضح البيان أن طالباني سيلتقي «على هامش اجتماعات الجمعية العمومية عدداً من رؤساء الدول المشاركة في تلك الاجتماعات حيث سيبحث معهم العلاقات الثنائية بين العراق وتلك البلدان، وسبل تطويرها، فضلاً عن مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك». أمنياً، قال مصدر في مركز عمليات الشرطة المحلية إن مسلحين قتلوا رمياً بالرصاص مدنياً في شرق الموصل شمال من بغداد.أما في الحويجة فقالت الشرطة إن عدد القتلى في تفجير وقع يوم الجمعة ارتفع إلى أربعة حينما انفجرت قنبلة مثبتة في دراجة هوائية

العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً