العدد 2934 - الجمعة 17 سبتمبر 2010م الموافق 08 شوال 1431هـ

الانتخابات التشريعية في أفغانستان: الديمقراطية على ظهر الحمير

في غرفة تكدست فيها صناديق الاقتراع، تدور مناقشات حادة بين موظفي اللجنة الانتخابية الأفغانية بشأن قضية أساسية: كم هو عدد الحمير التي تحتاج إليهم اللجنة لنقل الصناديق إلى مراكز التصويت الأبعد من أجل الاقتراع التشريعي.

وبعد مناقشات حادة استغرقت عشر دقائق في منطقة دارا في ولاية بانشير الجبلية شمال البلاد، قال عبد الحميد أحد منسقي التصويت «اعتقد إننا نحتاج إلى أربعة حمير لكل مكتب اقتراع، هل انتم موافقون؟».

وتلعب الحمير دوراً أساسياً في حياة القرى حتى اليوم في أفغانستان. ومع تنظيم الانتخابات التشريعية الثانية منذ سقوط حركة «طالبان» في نهاية 2001، أصبحت الحمير مرتبطة باللجنة الانتخابية الأفغانية لنقل صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت إلى المنطقة النائية ما يسمح للأفغان بالإدلاء بأصواتهم.

ودعي أكثر من 10,5 ملايين ناخب أفغاني للتوجه إلى صناديق الاقتراع السبت لانتخاب 249 نائباً في الجمعية الوطنية من بين أكثر من 2500 مرشح.

وستقوم مروحيات بنقل الصناديق والبطاقات إلى عشرين في المئة من مراكز التصويت بينما ستتكفل الحمير بالوصول إلى المناطق الأكثر وعورة. وقالت اللجنة الانتخابية إن «أكثر من 900 حمار ستحل محل الشاحنات على الطرق الوعرة».

وأفغانستان بلد جبلي في الجزء الأكبر من مناطقه ويعيش عدد كبير من الأفغان في وديان معزولة لا يمكن الوصول إليها إلا سيراً على الأقدام أو على ظهر حمار. وتقاس المسافات بعدد ساعات أو أيام السير وليس بالكيلومترات.

وفي ولاية بانشير استغرق وصول صناديق الاقتراع عدة أيام للوصول إلى منطقة دارا. ونقل حمير آلافاً من بطاقات الاقتراع وصناديق بيضاء بلاستيكية وكراسي وطاولات، من سفح الجبل إلى عدد من القرى الصغيرة.

وكلفت اللجنة الانتخابية التي تملك 150 مليون دولار لتنظيم الاقتراع أحد موظفيها استئجار 16 حماراً لاحتياجات الانتخابات. وقطعت معظم الحمير خمسين كيلومتراً لنقل حمولاتها.

وعندما تغلق مراكز الاقتراع سيتم ختم الصناديق الممتلئة بالبطاقات ووضعها على ظهور حمير ستقوم بنقلها إلى دارا. ويفترض أن تعلن النتائج النهائية في 31 أكتوبر/تشرين الأول.

ويجرى التصويت في 5816 مركزاً للتصويت في جميع أنحاء البلاد. لكن أكثر من ألف مركز أي 15 في المئة من منها لن تفتح بسبب غياب الأمن.

وعشية الاقتراع، خطفت حركة «طالبان» الجمعة 19 شخصاً من بينهم مرشح للانتخابات التشريعية وعشرة من أنصار مرشح آخر وثمانية موظفين في اللجنة الانتخابية في شمال غرب أفغانستان وشرقها.

وكانت «طالبان» هددت الخميس بشن هجمات خلال الانتخابات التشريعية المقررة السبت تستهدف بشكل خاص قوات الأمن والموظفين العاملين في تنظيم الانتخابات.

العدد 2934 - الجمعة 17 سبتمبر 2010م الموافق 08 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً