العدد 2934 - الجمعة 17 سبتمبر 2010م الموافق 08 شوال 1431هـ

ألمانيا تنفي عزمها إخلاء مخيمات الغجر

بعد تصريحات لساركوزي تؤكد ذلك

نفت ألمانيا أمس (الجمعة) أن تكون المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قالت للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنها اعتزمت طرد الغجر من مخيماتهم في ألمانيا مفندة تعليقات أدلى بها ساركوزي في اجتماع قمة مشحون لزعماء الاتحاد الأوروبي في اليوم السابق.

وكان الرئيس الفرنسي قال إنه حظي بدعم ميركل في خلافه مع المفوضية الأوروبية التي اتهمت باريس بمخالفة قوانين الاتحاد الأوروبي بإعادة الغجر إلى رومانيا وبلغاريا وشبهت ذلك بسلوك ألمانيا إبان الحقبة النازية. وقال ساركوزي للصحافيين في ختام القمة «لمحت مدام ميركل إلى برغبتها في المضي قدماً بإخلاء المخيمات في الأسابيع المقبلة». ونفت ألمانيا أن تكون ميركل قالت شيئاً من هذا القبيل.

وقال متحدث باسم ميركل في بيان «المستشارة ميركل لم تتحدث خلال (اجتماعات) المجلس الأوروبي ولا خلال المحادثات مع الرئيس الفرنسي ساركوزي على هامش (اجتماع) المجلس عن مخيمات مفترضة للغجر في ألمانيا ناهيك عن إخلائها».

وأضاف المتحدث «الحكومة (الألمانية) تؤيد فرنسا فيما يتعلق بشكل ولهجة الانتقاد من مفوضة (العدل) بالاتحاد الأوروبي (فيفيان) ريدنغ».

وكانت ريدنغ وهي من لوكسمبورغ قالت يوم الثلثاء الماضي إنها تخشى من عودة للاستهداف العرقي وتاريخ أوروبا القاتم في إشارة إلى اضطهاد ألمانيا إبان النازية للغجر خلال الحرب العالمية الثانية.

وبعد مشادة كلامية مع ساركوزي في غداء قمة مغلق نأى رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو بنفسه عن «التصريحات المبالغ فيها» لريدنغ لكنه قال إنه على «آخرين أن يفكروا في فعل نفس الشيء» في إشارة إلى رد الفعل الفرنسي.

إلى ذلك، صرح وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير أمس أنه ليس لديه علم بمناقشة دارت في بروكسل بشأن قضية الغجر بين ساركوزي و ميركل أدت إلى خلاف بينهما. وقال كوشنير لإذاعة «أوروبا واحد»: «لم أشهد مثل هذه المناقشة، على رغم أنني كنت حاضراً طول الوقت». مضيفاً: «الرئيس لم يبلغني أيضاً بأي شيء عن ذلك. أنا لا أعرف ما إذا كانت هذه المناقشة جرت في مكان ما جانبي».

العدد 2934 - الجمعة 17 سبتمبر 2010م الموافق 08 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً