العدد 2933 - الخميس 16 سبتمبر 2010م الموافق 07 شوال 1431هـ

مناشدة طارئة لمساعدة مستشفى العودة في قطاع غزة

غزة - اتحاد لجان العمل الصحي 

16 سبتمبر 2010

ناشد المدير التنفيذي لاتحاد لجان العمل الصحي في قطاع غزة، يوسف موسى وزارة الصحة الفلسطينية تسديد مستحقات «مستشفى العودة» حتى يتمكن من الاستمرار بدفع رواتب أكثر من 360 موظفاً وتحسين وتطوير جودة الخدمات المقدمة حتى لا يصل إلى المرحلة التي قد يضطر فيها إلى توقف خدماته الحيوية والتي تُنقذ حياة الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى تحملهم وصبرهم سنوات عديدة أملاً بحل هذه الأزمة والتي تتصاعد عام تلو الآخر.

كما ناشد موسى في بيان أرسل لـ «الوسط» عبر الميل كل أصحاب الضمائر الحية والغيورين على مصلحة أبناء الشعب الفلسطيني التدخل لإنقاذ «مستشفى العودة» ومنع انهيار خدمة مميزة سيكون لها الأثر البالغ السوء على صحة وسلامة المواطن الفلسطيني.

وأضاف أن اتحاد لجان العمل الصحي يدعو للنظر في مطلبه العادل والوقوف بجانبه لاسترداد المستحقات المتأخرة والمتراكمة على وزارة الصحة مقابل خدمات النساء والولادة لحاملي التأمين الصحي.

وقال إن هذه المستحقات المتراكمة على وزارة الصحة بلغت 2 مليون دولار أميركي، والتي تعتبر مصدراً مهماً من مصادر الموازنة التشغيلية لمستشفى العودة والاتحاد، حيث تمثل 40 في المئة من الدخل الشهري.

واتحاد لجان العمل الصحي مؤسسة صحية وطنية أهلية غير ربحية ذات جذور مجتمعية، تأسست في العام 1985 للمساهمة في تحسين الوضع الصحي في فلسطين من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية جنباً إلى جنب مع البرامج المجتمعية، ويؤمن الاتحاد بأن «الخدمة الصحية حق لكل محتاج» دون تمييز للجنس واللون والاعتقاد الديني أو السياسي ويعمل على تحقيق ذلك ضمن رؤية تنموية تعتمد على أن الصحة «مفهوم شامل يساعد على تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية».


الخدمات الصحية التي يقدمها الاتحاد

يُقدم الاتحاد الخدمات الصحية والمجتمعية من خلال البرامج والمشاريع المختلفة التالية:

- برنامج خدمات الرعاية الصحية الأولية:

تُشكّل المراكز الصحية الركيزة الأساسية لعمل اتحاد لجان العمل الصحي منذ نشأته، فهي حلقة الوصل بين جمهور المستفيدين ومركز الاتحاد حيث يتم تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية بشكل يومي بالإضافة إلى الخدمات التخصصية على مدار الأسبوع والخدمات المساندة مثل التمريض والصيدلة والمختبر والأشعة، والمساهمة في رفع وعي الجمهور من خلال الندوات والمحاضرات والنشرات الصحية والزيارات الميدانية بالتنسيق مع قسم التثقيف الصحي والمجتمعي التابع للاتحاد.

- قسم التثقيف الصحي والمجتمعي:

يُعتبر هذا القسم ركيزة العمل الصحي كونه من أهم مكونات الرعاية الصحية الأولية والتي تهدف إلى تقديم خدمات التثقيف والتوعية الصحية والمجتمعية التي هي من أهم العوامل الضاغطة على الحالة الصحية القائمة وخاصة الفئات المُهمّشة من المجتمع الفلسطيني خاصةً المرأة والطفل ما يضيف الكثير من القاعدة المجتمعية للمؤسسة. يقوم القسم بنشر التثقيف الصحي والتنوير المجتمعي بشتى الطرق من زيارات منزلية وتثقيف فردي للنساء داخل مراكز الرعاية الأولية ومستشفى العودة التابعة للاتحاد وتوزيع نشرات وعقد العديد من المحاضرات والندوات والدورات التي تشمل المواضيع المختلفة مثل الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي – الالتهابات التنفسية الحادة – الطفيليات المعوية – رعاية الأم الحامل –السخونة عند الأطفال – أهمية الرضاعة الطبيعية - ارتفاع ضغط الدم – الحوادث المنزلية – النظافة الشخصية.

- برنامج الخدمات المجتمعية:

انطلاقاً من فلسفة اتحاد لجان العمل الصحي بأن صحة الأفراد لا تُقاس من الناحية الجسدية فقط بل تشمل الناحية النفسية والفكرية والثقافية، بادر الاتحاد بإنشاء مراكز مجتمعية وثقافية تُعنى بالمرأة والطفل بالدرجة الأولى حيث تُقدم تلك المراكز خدمات مميزة بكفاءة وفاعلية عالية خاصة بتفعيل التوجه نحو إعادة الاعتبار للعمل التطوعي في المجتمع المحلي وتعزيز دور الشباب كقادة للمستقبل بالإضافة إلى تدعيم وتمكين المرأة الفلسطينية.

- برنامج خدمات الرعاية الصحية الثانوية (مستشفى العودة – جباليا – تل الزعتر):

مستشفى العودة أكبر المرافق الصحية التابعة لاتحاد لجان العمل الصحي، تأسس في العام 1992 وتم افتتاحه في أبريل/ نيسان العام 1997 بسعة 53 سريراً وبمساهمات المجتمع المحلي بما يزيد عن 75 في المئة من تكلفة الإنشاء والذي يُشكّل مفخرة لكل إنسان فلسطيني، حيث بلغ عدد المستفيدين للعام 2009 نحو 107093 مستفيداً بما نسبته 35 في المئة من إجمالي سكان المنطقة الشمالية للقطاع. هذا وتم افتتاح مبنى الجراحات التخصصية هذا العام ليُصبح عدد الأسرّة 85 سريراً.

العدد 2933 - الخميس 16 سبتمبر 2010م الموافق 07 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً