العدد 2906 - الجمعة 20 أغسطس 2010م الموافق 10 رمضان 1431هـ

«الحزن» يسيطر على مقدمات المسلسلات الرمضانية الخليجية

انطلقت شعلة التنافس منذ أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك بين الأعمال التلفزيونية الخليجية، ولا تنحصر المنافسة على ما يُشاهد فقط، وإنما ايضاً على ما يتم سماعه من مقدمات ومواويل تتضمنها تلك الأعمال.

فيستمع الجمهور هذا العام للفنان محمد المسباح في مقدمة مسلسل «زوارة خميس» الذي كتب كلمات المقدمة الشاعر عبداللطيف البناي ولحنها الكويتي عبدالله القعود، ويعتبر هذا العمل هو الأول لسعاد عبدالله بعد سنتين من الابتعاد عن مقدمات الأغاني، حيث اتجهت للموسيقى الكلاسيكية في مقدمة مسلسل «فضه قلبها أبيض» و»أم البنات»، ويغني الفنان محمد المسباح أيضا مقدمة مسلسل «متلف الروح» الذي يشارك في بطولته القطري غانم السليطي وزهرة عرفات وعبدالمحسن النمر، ويخرجه البحريني أحمد يعقوب المقلة.

بينما يغني الفنان عبدالله الرويشد مقدمة مسلسل «ليلة العيد» الذي تؤدي الفنانة حياة الفهد دور البطولة فيه، وسيتخلل العمل عدد من المواويل والزهيريات التي يؤديها الرويشد بأسلوبه الخاص. وفي مسلسل «أميمه في دار الأيتام « تحل الفنانة البحرينية هند محل الراحلة رباب لغناء المقدمة التي كتب كلماتها الشاعر عبداللطيف البناي ولحنها عادل المسيليم ويشارك في هذا العمل الفنانة هدى حسين وإلهام الفضالة.

كما يشهد هذا العام تعاونا بين الفنان عبدالكريم عبدالقادر والفنان راشد الماجد في مسلسل «وعد لزّام»، حيث يغني كلا الفنانين فيه عددا من المواويل البدوية بجوار المقدمة وأغنية نهاية العمل، ويعتبر هذا «الدويتو» الغنائي من القلائل الموجودة على الساحة لاسيما أنه طرح في مسلسل يشارك فيه نخبة من النجوم مثل جاسم النبهان وخالد البريكي وخالد أمين، وقد كتب كلمات المقدمة خالد البذال ولحنها جاسم الخلف.

يغني الفنان القطري فهد الكبيسي مقدمة مسلسل «خيوط ملونة « للفنان عبدالعزيز جاسم واسمهان توفيق وزهرة عرفات، هبة الدري، وقد كان الفنان عبدالمجيد عبدالله أحد المرشحين لغناء مقدمة العمل التي كتبها الشاعر سلطان المسلم ولحنها بدر عبدالله ، وأما مسلسل «أيام الفرج» فكانت الموسيقى الكلاسيكية واللحن الهادئ من نصيبه.

يغني ايضاً الفنان عبدالله الرويشد مقدمة مسلسل «الرهينة» الذي كان من المفترض أن يعرض في العام الماضي، وجسّد بطولته الفنان ابراهيم الحربي وشيماء علي وسيعرض على قناة «فنون».

أما في مسلسل «الحب الذي كان» فقد ركّبت الفنانة منى أمرشا صوتها على مقدمة العمل، وقد صاغ كلمات المقدمة الشيخ دعيج الخليفة ولحنها عادل الفرحان، ويشارك بالعمل أبناء المنصور محمد وحسين ومنصور والفنانة فرح بسيسو وعبدالرحمن العقل .

وفيما يتعلق بمقدمة مسلسل «أنين» الذي يعرض على قناة «الوطن» فكانت مقدمة العمل الذي لحنه منصور الفضلي وكتب كلماته عامر جعفر من نصيب الفنانة أسماء المنور، وفي مسلسل «هوامير الصحراء 2 « يغني الفنان رابح صقر شارة البداية التي لحنها ناصر الصالح وكتبها عبدالله بوراس وسيتم عرض العمل حصرياً على روتانا خليجية . ويغني الفنان عبدالكريم عبدالقادر مقدمة المسلسل السعودي «الصراع» والذي يشارك فيه الفنان ابراهيم الحربي وسعيد قريش، كما سيؤدي عبدالكريم عبدالقادر الوصلة الغنائية و الشارة من البداية والنهاية لـ مسلسل «إخوان مريم» الذي يشارك في بطولته الفنان ابراهيم الصلال وجاسم النبهان وغانم الصالح وأحمد الصالح .

من جهة أخرى يغني الفنان البحريني علي بحر مقدمة مسلسل «على موتها أغني» الذي يشارك بطولته كل من فاطمة عبدالرحيم وزهرة الخرجي، وفي الكوميديا يغني أعضاء فرقة ميامي مقدمة مسلسل الرعب «البيت المسكون» مسلسل الرعب الأول على المستوى العربي.

وتظل مقدمة مسلسل « طاش 17 « بنفس الإيقاع والكلمة في جزئه السابق والحال هو ذاته في مسلسل «شر النفوس 3 « الذي استمرت أغنية المقدمة فيه العامين السابقين وتواصل لعامها الثالث. وعلى صعيد متصل، رصدت التقارير الصحافية بأن غالبية مقدمات المسلسلات الخليجية يسيطر عليها الحزن، وذلك نتيجة للهموم والقضايا المجتمعية التي تطرحها.

العدد 2906 - الجمعة 20 أغسطس 2010م الموافق 10 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:34 م

      بدور كنعان

      مسلسل قصة قلبها ابيض يجنن وااااايد حلو انا احبه والاغنية المقدمة تينن واايد واتمنى انهم يةاكلو العمل الجيد على المسلسلات مثل هذا النسلسل وبالنسبة للفنانة شجون الهاجري انا شخصيا احبها وااااايد اموت فيك انا

    • زائر 1 | 7:38 ص

      روعة

      اصراحة المسلسل عجبني واجد ولا داك الة اسمونة مجد يكسر الخاصر

اقرأ ايضاً