العدد 2809 - السبت 15 مايو 2010م الموافق 01 جمادى الآخرة 1431هـ

اعتصام ثان في كرزكان ضد تغيير العناوين لـ «اللوزي»

مجمع 1026 في كرزكان الذي قسم لثلاثة مجمعات مستحدثة تحت مسمى «اللوزي» التي تنتمي لقرية كرزكان في الأصل
مجمع 1026 في كرزكان الذي قسم لثلاثة مجمعات مستحدثة تحت مسمى «اللوزي» التي تنتمي لقرية كرزكان في الأصل

نظم أهالي كرزكان اعتصاماً ثانياً عصر أمس (السبت) للتعبير عن رفضهم لقرار الجهاز المركزي للمعلومات الخاص باستحداث3 مجمعات سكنية جديدة من كرزكان وتسميتها ضمن منطقة اللوزي.

واعتبروا القرار مخالفاً للقانون، وأداة لتفكيك التركيبة السكانية لأغراض وصفوها بالسياسية والطائفية المبطنة.

وأكد مجلس بلدي المنطقة الشمالية أن «الجهاز المركزي للمعلومات بدأ فعلاً بنقل عناوين في قرية كرزكان إلى أخرى جديدة تحت مسمى منطقة (اللوزي)». مبيناً أنه «أياً كانت الجهة المعنية بإصدار قرار استحداث مجمعات ومسميات جديدة لمناطق، فهي مخالفة للقانون حالياً وفقاً لقانون البلديات رقم (35) بمادته (19) البند (م) لسنة 2001؛ لأن المجلس البلدي ووزير شئون البلديات والزراعة هما الجهة ذات الاختصاص في إبداء الرأي بهذا الشأن، إلا أن المجلس لم ترده أي معلومات أو طلبات تتعلق بكرزكان حتى الآن، وبذلك تكون الجهة المطبقة لهذه العملية حالياً مخالفة للقانون.


الأهالي اعتبروه «تفكيكاً سياسيّاً»... و«الشمالي» حمل «المركزي للمعلومات» مسئولية التوتر

 

 

كرزكان تعتصم للمرة الثانية رفضاً لتغيير عناوينهم إلى «اللوزي»

 

كرزكان - صادق الحلواجي

اعتصم عصر أمس (السبت) أهالي كرزكان للمرة الثانية رفضاً لقرار الجهاز المركزي للمعلومات، المعني باستحداث 3 مجمعات سكنية جديدة من كرزكان وتسميتها ضمن منطقة اللوزي.

واعتبروا القرار مخالفاً للقانون وأداة لتفكيك التركيبة السكانية لأغراض وصفوها بالسياسية والطائفية المبطنة، مطالبين بإعادة مسميات العناوين الجديدة تحت مسمى قرية كرزكان فضلاً عن اللوزي.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة الأهلية في كرزكان عريضة إلى رئيس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لإطلاعه على مخالفة قانون البلديات وتخطي صلاحيات المجلس البلدي باعتباره الجهة المعنية لتسمية الشوارع والضواحي والمناطق بالتنسيق مع وزير البلديات.

وكانت المجمعات المستحدثة كانت ضمن مجمع واحد هو 1026 بكرزكان فقط، والممتد من شارع زيد بن عميرة غرباً حتى السور الحجري الفاصل عن مدينة حمد بحسب خرائط الجهاز المركزي للمعلومات الجغرافية الرسمية، غير أنه استحدثت 4 مجمعات جديدة من ضمنها المجمع المذكور، وهي 1020، 1018، 1016 تمت تسميتها وإدراجها ضمن منطقة اللوزي.

وفي هذا، قال النائب البرلماني عن المنطقة، الشيخ حسن سلطان، إن «هناك أزمة ثقة واقعة بين المواطنون والجهاز المركزي للمعلومات، حتى لو أصدر عشرات البيانات والتصريحات، لأن غالبيتها مبطنة ولا تحاكي الواقع نهائيّاً، وكذلك بالنسبة إلى استفسارات ومواقف النواب والبلديين والمواطنين».

وأضاف «لا يمكن لأي فرد أو مجموعة في كل العالم التنازل عن حدودها أو امتدادها، وخصوصاً إذا كانت هناك بوادر مبطنة في هذا الشأن، فالمركزي للمعلومات عودنا على مشروعاته المشبوهة، والأمور يجب أن تصحح وتعاد إلى نصابها الأول».

أما النائب سيدجميل كاظم، فبين أن «المركزي للمعلومات استنفر كل إمكاناته خلال الفترة الماضية والحالية لتغيير التركيبة السكانية، وساهم بشكل فعال في إنشاء المراكز العامة الانتخابية، وهو يخطط في هذه الفترة للتلاعب بالتعداد السكاني العام، لتخريب الانتخابات التشريعية المقبلة ونتائجها».

وأردف أن «المركزي للمعلومات عمد سالفاً لتقطيع أجزاء من منطقة السنابس وكرباباد في العاصمة، وأطلق مسميات جديدة عليها، كضاحية السيف ومنطقة الدانة، كما حاول سابقاً تغيير منطقة كرانة إلا أن ذلك المشروع فشل لأسباب عدة». مبيناً أن الجهاز المركزي للمعلومات «يتحرك لأهداف دائماً ما تكون غامضة، وبصلاحيات مطلقة ليس من رقيب فعلي عليها».

وبين النائب كاظم أن «مشروع تغيير عناوين وتسمية مناطق من كرزكان لـ «اللوزي»، هو مشروعٌ جديدٌ يهدف إلى تفتيت وتفكيك القرية والتلاعب بالنسيج الاجتماعي والجغرافي والثقافي».

من جهته، قال رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية خلال الاعتصام، يوسف البوري، إن «هناك 3 مؤسسات حكومية مرجحة أن تكون ذات علاقة بموضوع تغيير العناوين وتسمية المناطق، وهي وزارة شئون البلديات والزراعة، والإسكان، والجهاز المركزي للمعلومات»، مبيناً أن وزير «البلديات» جمعة الكعبي أكد جازماً أن «الوزارة ليست الجهة المختصة بإصدار قرار بشأن كرزكان أو غيرها من المناطق، وإنما ذلك من اختصاص المجالس البلدية، وهو شيء بديهي. في حين نفى أيضاً وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، نفياً قاطعاً تدخل الوزارة في أية تغييرات للعناوين أو التسميات للمناطق. وكذلك بالنسبة إلى الجهاز المركزي للمعلومات الذي نفى صلته بالموضوع في بيان رسمي». وسأل البوري: «إذا كانت هذه الجهات المناط بها تغيير العناوين وتسميات المناطق تنفي علاقتها بالموضوع أصلاً، إذاً من هي الجهة الحقيقية وراء ذلك؟».

واستدرك رئيس بلدي الشمالي: «تغيير العناوين تجاوز صارخ لاختصاصات المجالس البلدية، ويضرب بعرض الحائط توجيهات القيادة السياسية في البلاد بشأن التعاون مع المجالس البلدية. معتبراً أن هذه التحركات من قبل بعض الأجهزة الحكومية من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الاحتقان في المنطقة».

وأفاد البوري مجدداً بأن عملية تغيير عناوين مواطنين في قرية كرزكان بمجمع 1026 إلى مجمع 1020 المستحدث تحت مسمى منطقة «اللوزي»، أمر مخالف لقانون البلديات رقم (35) بمادته (19) البند (م) للعام 2001. والتي تنص على أن اقتراح تسمية الضواحي والأحياء والشوارع والطرق والميادين، يجب أن يكون بالتنسيق مع الوزير المختص بشئون البلديات والمجالس البلدية الأخرى وهو ما لم يحصل حتى الآن.

وأكد البوري أن «الجهاز المركزي للمعلومات بدأ فعلاً بنقل عناوين في قرية كرزكان إلى أخرى جديدة، ضمن 3 مجمعات استحدثها مؤخراً تحت مسمى منطقة (اللوزي)»، موضحاً أن «هذه الخطوات هي استفزاز لمشاعر أهالي منطقة كرزكان وله تأثيرات وانعكاسات وتداعيات خطيرة على النسيج الاجتماعي واستهداف لتغيير الطبيعة الديموغرافية للمنطقة».

ونوه إلى أنه «في الوقت الذي ندعو فيه إلى تجسيد الحفاظ على السلم الأهلي وتفعيل دور الشراكة المجتمعية بين الجهات الأهلية والتنفيذية، نفاجأ بهذه الخطوات غير المدروسة والتي تساهم في تأزيم الوضع وتأخذ به إلى مزيد من الاحتقان، ما يجعل المنطقة في توتر دائم نتيجة أخطاء بعض الجهات الرسمية».

وأكد البوري موقف المجلس البلدي الذي يرى عدم شرعية (قانونية أو اجتماعية أو عرفية أو منطقية) هذا التغيير، مطالباً الجهاز المركزي للمعلومات بالتراجع عن هذه الخطوة لكي لا تساهم في تعكير صفو الشارع المتوتر أصلاً، مشيراً إلى أن الأجهزة الرسمية يفترض بها أن تكون أكثر حرصاً على الحفاظ على النسيج الاجتماعي.

وتطرق رئيس البلدي الشمالي إلى تصريحات الجهاز المركزي للمعلومات الأخيرة التي نفت أن يكون الجهة ذات الاختصاص في هذا الشأن، وقال: «تقاذف المسئوليات بين عدد من الجهات الرسمية، بات سمة لدى الجهاز المركزي للمعلومات وعدد آخر من الوزارات، وربما هذا الأمر من أجل تحقيق غايات بات يدركها المواطن البحريني».

وأبدى البوري رفض المجلس تجاهل بعض المسئولين في الجهاز المركزي للمعلومات دعوات المجلس لحضور الاجتماع الاعتيادي من أجل الرد على استفسارات المجلس، وقال إن «هؤلاء يجب عليهم أن يعترفوا بأن للمجلس البلدي دوراً مهمّاً في مفاصل الحياة في البحرين».

من جانبه، أبدى الممثل البلدي عن المنطقة، علي منصور، امتعاضه من «عدم اكتراث من قام بتغيير العناوين بالقانون، مشيراً إلى أن المجلس البلدي أصدر في 26 أبريل/ نيسان الماضي قراراً يرفض تغيير مجمع 1026 بكرزكان إلى منطقة اللوزي، مؤكداً وقوف المجلس مع موقف الأهالي باعتباره موقفاً قويّاً ومستنداً إلى القانون، فلا يحق لأية جهة تغيير مسمى المنطقة من دون الأخذ برأي المجلس البلدي بحسب قانون البلديات، مبدياً استعداد المجلس للمشاركة في فعاليات الأهالي السلمية احتجاجاً على هذا التعالي وعدم تطبيق القانون».

هذا واستغرب أهالي كرزكان ما وصفوه بـ «المغالطات التي يمارسها الجهاز المركزي للمعلومات بشأن حقيقة ما يدور في القرية من تغيير للعناوين ولاسم المنطقة».

وبينوا أن «التغيير حدث بالفعل في منازل بمنطقة إسكان كرزكان التي يقطنها الأهالي منذ نحو أربعة أعوام بعناوين ضمن مسمى ومجمع 1026 بالقرية نفسها، إذ تم تغيير بعض اللوحات منذ أقل من شهر إلى منطقة «اللوزي» وضمن مجمع سكني آخر مستحدث. وما يثبت ذلك هو المستندات الصادرة عن الجهاز نفسه».

وسأل الأهالي «عن الجهة التي أصدرت قرار استحداث مجمعات سكنية حديثة بمسمى منطقة اللوزي التي تقع ضمن قرية كرزكان في الأساس، وخصوصاً أن الجهاز المركزي للمعلومات نفى اختصاصه بذلك، واختزل موقفه بأنه جهاز تنفيذي يمثل سجلاً لمعلومات متعددة المصادر ودوره يقتصر على النواحي الفنية فقط».

وأكد الأهالي في اعتصامهم أن «الجهاز المركزي للمعلومات هو من قام بعملية استحداث المجمعات الثلاثة الجدد بمسمى منطقة اللوزي، لأن أصحاب الاختصاص، وهم المجلس البلدي، لم يردهم أي قرار باستحداث مجمعات أو تغيير مسمى منطقة من كرزكان، علما أن المجلس يرفض تغيير مسمى المنطقة أساساً». مطالبين «المركزي للمعلومات بوضع إرادة ورغبة الأهالي نصب عينه، والجلوس على طاولة للتحاور إذا كان الأول يعتقد أن هناك لبساً وسوء فهم».

وعلل الأهالي موفقهم الرافض لاستحداث عناوين جديدة تحت مسمى «اللوزي» بأن»الجهاز المركزي للمعلومات يسعى إلى تحقيق أجندة سياسية من خلال عملية تغيير عناوين أجزاء من مجمعات سكنية بقرية كرزكان إلى أخرى جديدة تحت مسمى منطقة اللوزي».

وجاء في بيان الأهالي الختامي أمس: «ضرورة إزالة لوحات العناوين الحديثة تحت مسمى اللوزي، وتثبيت لوحات تحمل عنوان اسم قرية كرزكان، وعدم العبث بهدف تغيير الديموغرافية ضمن أهداف سياسية معروفة للجميع، بالإضافة إلى تأكيد رفض إعطاء المجمعات المستحدثة تسمية »اللوزي» عوضاً عن كرزكان باعتبارهم امتداد لمجمع 1026 بالقرية نفسها.

أهالي قرية كرزكان في اعتصامهم الثاني أمس احتجاجاً على تغيير العناوين... (تصوير: محمد المخرق)
أهالي قرية كرزكان في اعتصامهم الثاني أمس احتجاجاً على تغيير العناوين... (تصوير: محمد المخرق)

العدد 2809 - السبت 15 مايو 2010م الموافق 01 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 58 | 5:59 م

      اللوزي وبس

      تستاهلون يالكرازنه هذا كله من حقدكم على القرى المجاوره اليكم ما تمبون احد في ديرتكم ها يا الله اخذوها الحين اللهم لا شماته هههههههههههههه

    • زائر 54 | 12:54 م

      زائر 40 كذاب

      زائر 40 كذاب وهو ليس من كرزكان واشك أنه من قرية مجاورة يعرفها الجميع.
      أما الأخوة أهل دمستان فأرجو أن يفهموا انه عندما يذكر البعض شمال القرية فإنهم يقصدون شمال قرية كرزكان مو دمستان (التنبوة) افهمو عاد بعدين تكلموا.

    • زائر 53 | 12:37 م

      لكل الزوار

      بالأول خل نتصالح مع بعض كل واحد منه يعض في الفاني ويجدب أخوه و صاحبه بعدين أتفقوا على راي وحد . قرأتون التعليقات ..... بتفهمون وش قصدت .

    • زائر 52 | 12:25 م

      ألأنتخابات

      أعتقد ان ألأمر له صله بألأنتخابات ألقادمه وتوزيع ألدوائر ألأنتخابيه

    • زائر 51 | 12:08 م

      ولد الماجد

      هاويش هالحكومة دارة حتى على اسامي المناطق بيغيرهم الشعب اوغيرتينه جبتين جلف

    • زائر 49 | 10:13 ص

      اسم اللوزي احلى

      لا تسيسوا كل شي و لا تدعوا المظلوميه في كل شي, أنا من كرزكان وادعم تغيير الاسم كاملا و ليس فقط أستحداث منطقه بأسم اللوزي ،عم يجب تغيير أسم كرزكان فماذا يعني هذا الاسم , نعم يجب تغيير هذه الاسماء الباليه مثل كرزكان ومركوبان و كرانه و غيرها و أستحداث اسامي حديثه لهذه المناطق و كفا كفا تسيسا لكل شي, و يا حسن سلطان تةقف عن الدعايه الانتخابيه

    • زائر 48 | 9:43 ص

      إلى زائر رقم 30

      لا تقص على روحك تبغون تحتلون دمستان بالاسم مثل ما احتليتونها يوم أخذتون البيوت في الإسكان القديم وفي حي الرضا

    • زائر 47 | 9:18 ص

      14 نور :: كرزكان ودمستان وتلحقهم المالكية وجميع القرى تمثل هوية هذا الشعب وهي كالجسد الواحد

      كرزكان ودمستان وتلحقهم المالكية وجميع القرى تمثل هوية هذا الشعب وهي كالجسد الواحد لا يفصها عن بعضها البعض شيئ وكما أسبقت الأخت الدمستانية زوجة الكرزكاني وحدة جسد و وحدة نسل أيضاً أي الجميع قريب الجميع وما أرى هذه النعرات إلا نعرات يراد منها التفرق بين الأخوة وهي سياسة دنيئة إتبعها الغرب بين دول فرقها إلى الأبد ولكن من كتب الرهان عليه هنا فرهانه فاشل مثل وجهه وسيعلوهم الفشل أكثر من صفعات هذا النسيج الذي يمثل هذا الشعب وما أرى من هذه الأصوات التي تدعوا للإصطفاف إلا أصوات المندسه بيننا لتكمل المخطط

    • زائر 46 | 8:44 ص

      الدمستانبة

      الكرازنة اخوانة اوحبايبنة متزاوجين مع بعض متعيايشين مع بعض نحمل همومنا مع بعض لا اسم يفرقنا ولا الدم ولا الدين كل هاى يصب فى جسد واحد ولكن بعد مرور الاف السنين تحك من خلف ظهورنا تقارير بندرية افول لعبو غيرة القريتين ستقف فى خندق المقاومة وستصد وستد الغالى والنفيس ولو كان الموت اقرب ولكن تبقى كرزكان ونبقى دمستان فى وجة بايعى الاوطان المجنسين والسلام عليكم اختكم الدمستانية زوجت الكرزكانى

    • زائر 45 | 8:38 ص

      لماذا كرزكان

      اكبر المسرحيات الداخلية على من ... كرزكان البوق الأراضي والساحل ... كرزكان واللحين يغيرون اسكان كرزكان بمسمى اللوزي .. كرزكان الحكومة مستهدفه كرزكان في كل شي........

    • زائر 44 | 8:35 ص

      لحظة

      المشكلة تقع عندما تتغير العناوين من كرزكان إلى اللوزي .. فكل الخدمات في ذلك الحي ستكون مختلفه والساكنين فيها سيكونون مختلفين ..
      وبما أن المجمع هو مجمع اللوزي فهو ليس من ضمن كرزكان .. وبهذا تكون لديهم الفرصة في أعطاء البيوت في ذلك المجمع لأي كان .. من مجنسين وغيرهم .. وهذا هو بيت القصيد من وراء تلك التسميات .. ولا تنسوا أن أي كرزكاني سيسكن تلك المنطقة سوف لن يكون له ما إلى الأهالي من خدمات .. فأولاده لن يكونوا في مدارس كرزكان .. ولن يتعالجوا في مستشفى كرزكان .. ( على سبيل المثال لا الحصر )

    • زائر 43 | 8:02 ص

      ؟؟؟

      المعروف عرفا والواضح جدا والذي لا يختلف عليه اثنان ان الشارع الفاصل بين دمستان وكرزكان هو الشارع القادم من البلدية الى مدرسة بلقيس وشكرا جزيلا

    • زائر 42 | 7:54 ص

      أرضي هويتي عنواني

      على فكرة عندنا أراضي بالورث بين النادي والبلديةوالوثائق مكتوب فيها المنطقة كرزكان لكن يوم ودوها للسجل العقاري غيروا المنطقة فيها من كرزكان لدمستان

    • زائر 41 | 7:39 ص

      إلى زائر 1

      لمنطقة الشمالية جزء من دمستان وليست من كرزكان حتى لو كان أكثر ساكنيها من كرزكان
      حي الرضا في شمال دمستان نفس الشيء أكثر إلا ساكنين فيه من كرزكان يعني الحين بعد بتطالبون بضمه إلى كرزكان

    • زائر 40 | 7:38 ص

      فى العالم الغربى

      فىالعالم الغربى تتطور القرى وتصبح مدن وهدة تسجل نقطة فى سجل الحكومة ودهشة الى حقوق الانسان لكن البحرين الى الخلف يحاولون مسح التاريخ مثل كرزكان قريةمن الاف اسنين ومن مطلع السنة التى دخل مبعوث الرسول ص الى البحرين برسالة الاسلام وسوءال يطرح نفسة علا الحضرمى من اين دخل الى البحرين ان كنت بحرينى حقيقى بتعرف الاجابة ونكنت من بلاد الشام هاى مشكلتك اقول التاريخ مايدفن نفس

    • زائر 39 | 7:37 ص

      دمستان كرزكان قرية وحدة بناسها الطيبين .

      لا تنكرون يا الدمستانيين ان الشاررع المؤدي لمدسة بلقيس هو الفاصل بين كرزكان ودمستان والا عندكم راي ثاني

    • زائر 38 | 7:29 ص

      عويشق

      والله عندي اسم اللوزي احلى مناسم كرزكان
      انتو اخدو البيوت !

    • زائر 37 | 6:33 ص

      فى السابق النويدرات والان كرزكان

      المراد فى سياسة تغيير العناوين حتى يكون المجنس محضوض فى بيت العمر على حساب المواطن المخلص!!ولكن هلى جميع القري التحرك لوقف المهزله

    • زائر 35 | 5:16 ص

      زائر 5

      الشعب جائع و قرية صغيرة يطلع منها ملايين .

    • زائر 31 | 3:49 ص

      إلى زائر رقم 1

      المنطقة الشمالية جزء من دمستان وليست من كرزكان حتى لو كان أكثر ساكنيها من كرزكان
      حي اللوزي في شمال دمستان نفس الشيء أكثر إلا ساكنين فيه من كرزكان يعني الحين بعد بتطالبون بضمه إلى كرزكان

    • زائر 30 | 3:18 ص

      غيرتون ماغيرتون جلفففففففف مافي

      أقول لكل مسؤؤؤول في لحكومه مجنسينكم خلوهم في مناطقكم كرزكان مو حاويه تجيبون فيها جلفكم هالقاذورات خلوها لكم

    • زائر 29 | 3:01 ص

      بنت مكــي\\ دمستانيه

      زائــر واحد
      من قال اليك ان بيتكم من كرزكان واحذوها دمستان؟
      ويش رايك تقول شمال دمستان (التمبوه )الى كرزكان
      هكو انتوا محتلينها كلها محد تكلم
      صدق مايخلون الواحد يحن عليهم او يوقف صوبهم
      وخلهم يسمونها باللوزي لان اذا صارت كرزكان كل البيوت بيتحججون انها اليهم

    • زائر 28 | 2:58 ص

      ناصر

      يا اخواني يا احبابي الاعتصامات ما تفيدنا ... ما تفيدنا الا العين الحمرة

    • زائر 26 | 2:33 ص

      الله معكم يا أهل كرزكان

      لا تتنازلون عن أي حق من حقوقكم
      اذا تنازلتون بعدها سيسمحون لأنفسهم الذهاب إلى كل مناطق القرى
      وبيعيدون الكره مره ثانية

    • زائر 25 | 2:19 ص

      ابوعمار

      مافي شى بهدا البلد الا وغيروه حتى اسمه .وعجبي

    • زائر 24 | 2:19 ص

      وباء التجنيس

      وباء التجنيس منتشر وآثاره في كل ناحيه من جسد البحرين ؛ حتى بعد الشعور بالخناق سيكون الانفجار على كل اسم مجنس سالب لحقوقنا اذا لم توقف هذه التصرفات الا مسئوله

    • فيلسوف | 2:14 ص

      منطقة كبيرة وبتصير صغيرة مع اللاسف

      كرزكان منطقة كبيرة . والان بعد كل هالتدخلات سوف تصبح منطقة صغيرة . وبارك الله فيكم على هذا الاعتصام السلمي والمطالبة . الشعب واهل المنطقة مو راضيين ليش الظلم هذا والنهج الظالم اللي تتبعونه . خسارة على كرزكان .

    • زائر 23 | 2:08 ص

      دمستان كرزكان مصير واحد

      نهشت كرزكان والعمل تحت الطاولة جارى سوف تبنى المبانى حتى ان تتلاصق ببوت دمستان بعدين بيقطعون اوصال دمستان كل اسكانا القديم حتى الحديقتين بتجاة الشمال حتى منجرت ابوحسنين يعنى دمستان تبقى حى ابورمانة فقط فدركو ان دمستان كرزكان اخوة نفس المصير

    • زائر 22 | 2:06 ص

      مؤامرات والتاريخ يعرف الحقائق دائما

      الجهاز المركزي للمعلومات هذا الجهاز الطائفي الذي يعمل سنويا على تفكيك اللحمة الوطنية في جزيرة البحرين الإسلامية .. هو سينهزم بل وسيدخل مزبلة التاريخ كما هو يختار الطريق لنفسه .. فليتعلم من مزوري التاريخ ونهاياتهم المؤلمة والفاشلة

    • زائر 21 | 2:04 ص

      طلع في البحرين برنامجٍ مثله ..

    • زائر 20 | 1:57 ص

      الوثائق موجوه

      زائر رقم واحد .. من قال ليك انه كرزكان مسروفة وضموه لدمستان روح راجع الوثائق عدل .. ترى احنا دليل ثابت على اهني منطقة دمستان .. واهني الارضي مملوكه لاهالي دمستان .. وخصوصا اليي عند ناديكم .. اهني الارض كلها مملوكه لاهالي دمستان .. والله حال بس انتون تسكون في مكان قلتون هذه كان كرزكان .. الله يكون المستعان وياكم .. هذا وبعد ما حصلتون شي ما باقي الا كل البحرين كانت اسمه كرزكان

    • زائر 19 | 1:48 ص

      ماضاع حق وراءه مطالب

      كلنا وقفة واحدة ضد الظلم ، والنهاية بتكون الفرج انشاء الله ، والحق لازم يرجع وحت لو الظالم ما رضى ، ونحن نشدّ على أيدي الكرزكانيين ومعهم معهم.

    • زائر 17 | 1:36 ص

      مؤامرة ... لا

      سموها كرزكان بيذيجان لوزي قوزي كلها في النهاية أسامي لا تقدم و لا تأخر المحصلة النهائية "البحرين" و بعدين ليش كل شي لا بد إن فيه مؤامرة؟ ترى ما خلانا مكانك سر إلا الخوف و هالنظرية إنه أحد يتآمر علينا

    • زائر 16 | 1:23 ص

      كر زكانيه

      الى زائر رقم واحد صح الاسكنين فيه من كرزكان بس هي مالت دمستان مو مالت كرزكان وانشا الله يعطونكم البيوت

    • زائر 15 | 1:17 ص

      السباع - الزنج

      يا اخوان:كل هذا عشان عيون المجنسين وتقليل عدد البحرينيين الاصليين وهذا دليل ان المسئول الحكومي لا يملك الكفاءة والحرفية في ادارة البلد ويبغون احباط الناس في عدم المشاركة المجلس النيابي وليثبتوا ان المجلس عديم الفائدة ومن ثم تفوز جماعة الحكومة ثم نبقى نطالب بالمسيرات والاعتصامات في الشوارع من غير ان يكون لنا اي ممثل او اي صوت في المجلس وبعدها ياْخذوا حريتهم في اصدار القوانين منها منع العزاء في الشوارع ومنع تشغيل السماعات في المواتم وتحديث قانون التجمعات ولكن لن نخدع وسنشارك حتى مهما فعلوا وخططوا

    • زائر 14 | 1:00 ص

      معكم يا اهالي كرزكان

      خططكم والاعيبكم مكشوفة والله ما يسوى حتى عناوينا بتغيرونها كله لعيون المجنسين ...معكم يا اهالي كرزكان قلبا وقالبا..يعطيك العافية ياشيخ حسن سلطان

    • زائر 11 | 12:52 ص

      ديرتي الغالية

      هاذي ديرتي ، ترابج ما يتغير حتى لو غيروا العناوين ، ترى احنا قاومنا التغيير سابقا ولو بقلوبنا وبلسانا ، سجلونا احنا مجمع 1019 دمستان لكن أي واحد يسألنا نقول كرزكان سواء في جهة حكومية أو غيرها ، والحين بعد بنقول كرزكان وغصب عنهم كرزكان ، والله فوق كل ظالم ، ولك يوم يا ....

    • زائر 10 | 12:33 ص

      سامي الفردان/ الزلاق

      يا حسافة عليك يا أمتي ..... أكلوها الكبار

    • زائر 9 | 12:05 ص

      كلنا مع اهالي كرزكان

      ضد الظلم و العنصرية

    • زائر 8 | 11:51 م

      خلكم واعيين يا أهالي كرزكان الحبيبه.. و الله وياكم

    • زائر 6 | 10:45 م

      اللوزي

      كلنا تحت امر ملوكنا سمعا وطاعه \\ كلمه والثانيه قلتو اعتصامات تبونه حجه حق البلبله

    • زائر 5 | 10:37 م

      ياويه استح

      ياويه استح والله خططهم والاعيبهم مكشوفة والله حرام اللي قاعديصير ف الديرة الشعب جائع والاجانب شبعانين عذاري

    • زائر 4 | 10:20 م

      دمستاني

      معاكم معاكم ياكرزكان ياأهلي وأحبابي, ونشد على أياديكم ونقول استمروا بكل ثبات حتى تحقيق مطالبكم.

    • زائر 3 | 10:09 م

      بوعلي

      والله ما يسوى علينا هذا البرلمان حتى عناوينا بغيرونها علشان يجيبون المجنسين في وسطنا.

    • زائر 2 | 10:06 م

      ملكاوي

      بارك الله فيك شيخ حسن سلطان على هذه الوقفه مع الأهالي ،، ماضاع حق وراءه،،، بس لدي سؤال ،، هل المجلس البلدي له مجرد حق ابداء الرأي أم حتى له اقرار اي امر بهذا الشأن .. ليش ياأهالي كرزكان ترفعون قضية في النيابة إذا كانت هناك مخالفة قانونية .. دعاؤنا لكم

    • زائر 1 | 9:49 م

      مستوطنة اللوزي

      اولا سرقوا المنطقة الشمالية وضمها الى دمستان رغم ان كل الساكنين من كرزكان ومن ثم سرقوا جهة البحر وسرقوا السواحل وبعدها من ناحية الجنوب استقطعت وضمت الى المالكية واليوم يكملوا مشروعهم من جهة شرق ويعملوا مستوطمة ويسمونها اللوزي.

اقرأ ايضاً