العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ

الإيرادات الجمركية ترتفع 6%

بيّن تقرير استعرضه وزير المالية والاقتصاد الوطني عبدالله سيف أمام جلسة مجلس الوزراء أمس، زيادة في الإيرادات الجمركية بنسبة 6 في المئة في العام 2003 مقارنة بالعام 2002، إذ زادت الإيرادات الجمركية من 64 مليون دينار إلى 68 مليون دينار.


عبر عن أسفه للأوضاع في العراق

مجلس الوزراء يوافق على تعديلات اتفاقية «الاتصالات»

مجلس الوزراء - بنا

عبر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة عن أسفه البالغ وقلقه لتطورات الأوضاع الدائرة حاليا في العراق الشقيق وما صاحب هذه التطورات من حوادث دامية مؤسفة راح ضحيتها الكثير من الأرواح البريئة، وناشد المجلس جميع الأطراف المعنية بالشأن العراقي إلى التحلي بضبط النفس والعمل على إيجاد حل سلمي يوقف اتساع نطاق العنف الدائر ويحمي المدنيين ويجنب الشعب العراقي المزيد من إراقة الدماء ويهيئ الفرصة لنجاح الجهود الرامية إلى نقل السلطة إلى أبناء الشعب العراقي في الموعد المقرر في شهر يونيو/حزيران المقبل، مؤكدا المجلس أهمية وحدة العراق واستقلاله وسيادته.

وأطلع صاحب السمو رئيس الوزراء المجلس على نتائج الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد إلى المملكة يوم الثلثاء الماضي والمباحثات التي أجراها مع عاهل البلاد المفدى رئيس الدورة الحالية للقمة العربية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والتي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتنميتها، كما تندرج الزيارة ضمن إطار الجهود والتحركات بين الدول العربية من أجل التشاور والتنسيق لعقد قمة عربية توافق جميع الدول العربية على موعدها لدفع مسيرة العمل العربي المشترك في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها الأمة العربية.

ووافق المجلس على التصديق على تعديلات كل من دستور واتفاقية الاتحاد الدولي للاتصالات التي اعتمدها مؤتمر المندوبين المفوضين في مراكش العام 2002م، والهادفة إلى تنظيم عمل الاتحاد الدولي للاتصالات ورفع مستوى فاعليته ومواكبة التطورات التكنولوجية في مجال الاتصالات وأسلوب العمل في هذا المجال، وإصدار الأداة القانونية اللازمة.

واستعرض المجلس من خلال التقرير المقدم من وزير المالية والاقتصاد الوطني أنشطة الإدارة العامة للجمارك والموانئ خلال العام 2003 والتي شهدت زيادة في الإيرادات الجمركية بقيمة 6 في المئة في العام 2003 مقارنة بالعام 2002، إذ زادت الإيرادات الجمركية من 64 مليون دينار سنة 2002 إلى 68 مليون دينار في سنة 2003 وذلك بسبب زيادة النشاط في الحركة التجارية في المملكة من جهة وإلى زيادة معدلات الاستيراد. كما اطّلع المجلس من خلال التقرير على حركة التداول بما في ذلك الواردات والصادرات من وإلى المملكة عبر ميناء سلمان وجسر الملك فهد، فيما اطّلع المجلس كذلك على المراحل التي وصل إليها ميناء خليفة بن سلمان والذي يتوقع الانتهاء منه خلال منتصف العام 2005.

كما استعرض تقرير وزير النفط بشأن الاستعدادات والترتيبات المتخذة لعقد مؤتمر ومعرض عربال الحادي عشر لصناعة وتسويق الألمنيوم المزمع عقده تحت رعاية سمو رئيس الوزراء الموقر خلال الفترة 19 إلى 21 أبريل/نيسان الجاري. واستعرض المجلس تقرير وزير المالية والاقتصاد الوطني عن الموضوعات التي ستتناولها الجولة المقبلة من مفاوضات إقامة منطقة التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية المزمع عقدها في لندن خلال الفترة 19 من 23 أبريل، إذ وجه المجلس بما يراه مناسبا حيال الموضوعات التي سيتناولها البحث خلال الجولة القادمة من المفاوضات.

واستعرض المجلس تقرير وزير شئون البلديات والزراعة عن نتائج زيارته إلى سلطنة عُمان والهادفة إلى تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين في مجال شئون البلديات والزراعة. وتقرير وزير الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب بشأن نتائج الجلسة الماضية لمجلس الشورى والموضوعات المدرجة على جدول أعمال كل من مجلس الشورى ومجلس النواب في جلستيهما المقبلتين.

وأطلع وزير شئون مجلس الوزراء المجلس على رأي وزارة المواصلات عن الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب لتأسيس شركة مساهمة وطنية عامة للاتصالات. وفي ضوء ما تقدم، قرر المجلس إعداد رد الحكومة على الاقتراح برغبة المشار إليه أعلاه على ضوء قانون الاتصالات رقم (48) الصادر في سنة 2002م وصلاحيات الحكومة والقطاع الخاص في ذلك

العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً