العدد 2718 - السبت 13 فبراير 2010م الموافق 29 صفر 1431هـ

ضبط كميات من «البان» في محلات بالمنامة والمحرق

وزير الصحة يأمل من الوزارات الالتزام بقرار حظر التدخين

قالت إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة إن الإدارة قامت بضبط كميات من مادة «البان» المحظورة في عدد من المحلات في كل من المنامة والمحرق وعراد حيث تم التحفظ عليها وإغلاق هذه المحلات.

وحث وزير الصحة ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه، فيصل الحمر، في بيان للوزارة أمس (السبت)، جميع المسئولين بمملكة البحرين تنفيذ القانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه للحد من ظاهرة التدخين واستخدامات التبغ السيئة والمنتشرة بالبلاد وحفاظا على صحة المواطنين.

وصدر القانون من قبل عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في أبريل/ نيسان العام 2009.

وقال وزير الصحة إنه وبعد تشكيل «اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه ومنتجاته» برئاسته وعضوية ممثلين عن الوزارات والجهات ذات العلاقة، فأنه يؤمل أن يكون لجميع الوزارات والمؤسسات دور مهم في الالتزام بتنفيذ القانون الذي صدقه جلالة العاهل بعد إقراره من مجلسي الشورى والنواب واعتماده من مجلس الوزراء».

وعقدت اللجنة الوطنية اجتماعها الثاني يوم الخميس الماضي، واتخذت خلال الاجتماع عددا من القرارات التي تضمنت إصدار قرار وزاري بشأن اللائحة الداخلية لنظام عمل اللجنة، بالإضافة إلى اتخاذ قرار برفع بعض المقترحات للتعديل على القانون. وتم إسناد مهمة صياغة عدد من القرارات الوزارية اللازمة لتفعيل أحكام القانون إلى أعضاء اللجنة التشريعية المنبثقة من اللجنة الوطنية.

كما تم خلال الاجتماع تشكيل أربع لجان فرعية، هي: لجنة التشريعات ومهمتها متابعة تنفيذ بنود القانون ومراقبة واقتراح شروط الموافقة على طلبات الترخيص لاستيراد وتوزيع وبيع التبغ بأنواعه أو تقديم خدمات الشيشة. ولجنة الدراسات والإحصاءات وهي تعنى بإعداد الدراسات التي توضح حجم مشكلة استخدام التبغ وتقديم التوصيات للحد منها. واللجنة الإعلامية والتوعوية وهي تختص بتوعية المجتمع بأضرار التدخين. واللجنة الفنية ومن ضمن مهماتها وضع الاشتراطات الصحية اللازمة لتقليل الخطر الناجم عن استخدام التبغ.

وقالت اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين إنها تتابع تنفيذ القانون على جميع الأصعدة وشددت في اجتماعها على أنه لن يكون هناك تساهل مع المخالفين والممتنعين عن تنفيذ القانون.

وقامت إدارة الصحة العامة بحملات مكثفة لمراقبة تنفيذ القانون وتم خلالها رصد عدد من المقاهي التي تقدم الشيشة مع عدم حصولها على ترخيص بذلك وتم إنذارهم بحسب القانون بالغرامة في حالة عدم التوقف.

وينص قانون مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه على حظر التدخين في الأماكن والمحال العامة المغلقة كوسائل النقل والمواصلات العامة، والوزارات وجميع الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والمطارات والموانئ البرية والبحرية، والمراكز الصحية والمستشفيات والعيادات والمصحات ومراكز التأهيل وغيرها من أماكن الرعاية الصحية والمدارس والجامعات والمعاهد ودور العبادة والمنشآت الصناعية ومراكز التدريب المهني والمجمعات والمحلات التجارية والجمعيات والأندية الثقافية والرياضية والملاعب والصالات الرياضية والمطاعم والفنادق والمقاهي وصالات الألعاب ودور السينما والمسارح وصالونات الحلاقة والتجميل والبنوك والمؤسسات المصرفية والسيارات الخاصة في حالة تواجد مرافقين من الأطفال.

وينص القانون أيضا على حظر بيع التبغ والسجائر لمن هم دون سن الـ 18 كما يحظر الإعلان بيع التبغ والسجائر ورعاية الشركات المنتجة والمستوردة أو الموزعة للتبغ والسجائر للمباريات الرياضية أو المسابقات وغيرها من الفعاليات كما يحظر فتح مقاهي لتدخين التبغ في جميع النوادي الرياضية والمتنزهات والحدائق العامة.

كما ينص القانون على فرض ضريبة جمركية على استيراد التبغ بأنواعه بنسبة لا تقل عن 100 في المئة وبما يتناسب مع المصلحة العامة وصحة المجتمع والبيئة ولا يجوز إعفاء أي جهة من هذه الضريبة، ويحظر القانون التوزيع المجاني للتبغ ومنتجاته وتقديم الهدايا التي تحمل دعاية التبغ ومنتجاته.

وحدد القانون في المادة (20) منه فرض غرامات لكل من يخالف أحكامه كما أجاز غلق المحل لمدد مختلفة بحسب نوع وتكرار المخالفة.

وأكد وزير الصحة أن مسئولية تنفيذ هذا القانون تقع على عاتق الجميع من مؤسسات وأفراد لما لذلك من مردود إيجابي على المجتمع، كما أكد أن القيادة السياسية لا تدخر جهدا للحفاظ على صحة المواطن وحرصت كل الحرص على وضع القوانين والتشريعات التي تضمن حمايته من مخاطر التدخين والمخدرات وغيرها من الآفات الخطرة

العدد 2718 - السبت 13 فبراير 2010م الموافق 29 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:43 م

      بندو اول

      شركات الخمور والبارات المنتشرة في البلد والدعارة الزايادة والمراقص الليلية بدل البان ووقف بيع جميع انواع السجاير في البرادات والسوبر ماركت والمجمعات التجارية الكبرى

    • زائر 7 | 12:35 م

      ابو هاشم

      البان نوع من انواع الحشيش يستخدمونه الهنود

    • زائر 6 | 9:34 ص

      بو خالد

      وقريبا جدا بتشوفون القاااات للجلف وعييييييييييي

    • زائر 5 | 4:57 ص

      شنو لبان

      شنو المقصود بالبان
      ما فهمت المقصود
      اتمنى تفهموني
      ولكم مني جزيل الشكر

    • زائر 4 | 2:14 ص

      طبعي بحراني

      يا كثر البان في دكاكين الهنود... انتوا اول اقضوا على العمالة السائبة و بعدين بتقضون على البان لان اكثرية اللي يبيعون و يستخدمون البان الخايس هو الهنود و الجنسية الاسيوية .... في كل دكان او كشك هندي بالمنامة تحصل بان ... قب بنص و الحين بروبية و بعدين عقب المنع بروبيتين .. استفادوا الهنود !!!

    • OQLAMOON | 1:47 ص

      البان؟؟؟

      برافو عليش ياحكومه مالنا وهذه المواد السامه أحمونا وحموا عيالنا منها ولنكتفي بالخمرة والحشيش فهي أقل ضراراا !!!!!! عجبي يازمن؟؟

    • زائر 3 | 1:33 ص

      لماذا لا يقوم خطباء المساجد التي أغلب مرتاديها من الآسيويين بنصيحة هؤلاء بمضار هذه المادة المخدرة ولو انهم لن يقبلوا بالنصيحة ولكن لكي تكون حجة

      أغلب من يأكل هذه المادة تلقاه يوم الجمعة في الصلاة .. فأي صلاة تقبل لك يا هذا وأنت مخدر

    • عجل يامهدي | 12:59 ص

      ليش هالشغله كلها

      إمنعوه وفكونا منه ومن شره

    • زائر 2 | 11:44 م

      محرقي

      خلوا الناس ترزق الديره مبيوعه وهذا النوع عادي والمخدرات ارخص واخطر ومتوفره بكثره في المحرق فهل من مجيب يالحبايب

    • زائر 1 | 9:57 م

      التفتوا للخمور بدلا من التدخين

      أقول للمسؤولين اتركوا عنكم التدخين والتفتوا الى الأهم وهو الخمر، يعني معقول تدعون للحد من التدخين وتراكضون ورى لـ (لبان) في المحلات بينما محلات بيع الخمر منتشرة في المنامة؟ لدرجة انّي دخلت أحد المحلات المتخصصة بيع الخمر ذات يوم بإعتقادي انها بقالة عادية (مكان صغير جنب مقر مجلة الدليل بالمنامة بجانب محطة النقل العام)

اقرأ ايضاً