العدد 2718 - السبت 13 فبراير 2010م الموافق 29 صفر 1431هـ

تجار: إلغاء «البيوت الذكية» أنقذ استثمارات بمليار دولار

اعتبرت فعاليات عدة قرار تجميد مشروع البيوت الذكية، الذي أطلقته وزارة الإسكان مؤخرا، بداية إلى إلغائه وإلى عدم التعامل به مستقبلا.

وقال العضو المنتدب للشركة الوطنية للخرسانة والطابوق وصاحب الأعمال، عبدالله الوردي، إن توجيه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بإلغاء مشروع البيوت الذكية أنقذ استثمارات وطنية تبلغ أكثر من مليار دولار، وأعاد ثقة المستثمرين بالسياسات الاقتصادية للبحرين.

وأوضح الوردي أن مشروع البيوت الذكية كان يحمل رسائل مخيفة للمستثمرين وأصحاب الأعمال الذين ضخوا مئات الملايين من الدولارات لتأمين مواد البناء، تهددهم بخسائر استثماراتهم، ما يدفعهم إلى الإفلاس الفعلي.

فيما قال الرئيس التنفيذي في شركة سلوم للمقاولات وصاحب الأعمال أحمد صباح سلوم: «إن قرار ولي العهد وقائد مسيرة التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بشأن تجميد مشروع البيوت الذكية، حمى البحرين من أزمة اقتصادية مخيفة كادت أن تقع».

من جهته، قال نائب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب حسن الدوسري إن تجميد مشروع البيوت الذكية يؤكد إلغاء تطبيق الفكرة وبشكل نهائي، إلاّ أنه دعا مجلس التنمية الاقتصادية ولجنة المقاولين بغرفة تجارة وصناعة البحرين لإيجاد البديل عن البناء الذكي.


المستثمرون يشعرون بالارتياح لإلغاء البيوت الذكية

ولي العهد ينقذ استثمارات محلية تبلغ أكثر من مليار دولار

المنامة - عباس المغني

قال العضو المنتدب للشركة الوطنية للخرسانة والطابوق، وصاحب الأعمال، عبدالله الوردي، إن توجيه ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بإلغاء مشروع البيوت الذكية، أنقذ استثمارات وطنية تبلغ أكثر من مليار دولار، وأعاد ثقة المستثمرين بالسياسات الاقتصادية للبحرين.

وأوضح الوردي، أن مشروع البيوت الذكية كان يحمل رسائل مخيفة للمستثمرين وأصحاب الأعمال الذين ضخوا مئات الملايين من الدولارات لتأمين مواد البناء، تهددهم بخسائر استثماراتهم؛ ما يدفعهم إلى الإفلاس الفعلي.

وقال الوردي: «المقاولون والمستثمرون شعروا بالارتياح عندما قرر مجلس التنمية برئاسة سمو ولي العهد وقف مشروع البيوت الذكية». مؤكدا أن القرار أنقذ استثمارات تبلغ أكثر من مليار دولار.

وأوضح الوردي في سرده لتفاصيل الاستثمارات «أثناء الطفرة العمرانية واجهت البحرين نقصا في مواد البناء من أسمنت وحديد وكنكريت ورمال، وكانت الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة حثت التجار على الاستثمار في توفير هذه المواد الحيوية وإنشاء صناعات وطنية بهدف تأمينها والحفاظ على استقرار الأسواق المحلية».

وتابع الوردي أن المستثمرين «استجابوا لنداء الوزارة، وضخوا أموالهم واقترضوا من المصارف مئات الملايين من الدولارات، ونجحوا في خلق (الأمن) في مواد البناء، حتى أنه عندما أوقفت السعودية تصدير الرمال للبحرين، لم تشعر السوق بالنقص؛ إذ كانت استعدادات المستثمرين عالية وتم توفير الكميات الكافية للأسواق المحلية».

واستطرد الوردي «بعد استثمار تلك المبالغ الضخمة بالديون من المصارف، في لحظة مفاجأة تأتي وزارة الإسكان وتطرح مشروع البيوت الذكية، وتأخذ كل المواد من تصنيع وتركيب البيوت من الصين، وتضرب بالاستثمارات عرض الحائط».

ورأى أن مشروع البيوت الذكية هو ضربة قاضية ومميتة للمستثمرين الذين استثمروا في صناعة مواد البناء من الأسمنت والرمال والكنركريت والخرسانة.

وأوضح قائلا: «مثلا، استثمارات الشركة الوطنية للخرسانة تبلغ 150 مليون دولار، واستثمارات الوردي مارين 100 مليون دولار، هذا بالنسبة إلى شركتين تابعتين لنا»، مشيرا إلى أن المقاولين الآخرين لديهم استثمارات ضخمة مثل الحاج حسن العالي وأحمد منصور العالي إلى جانب العشرات من المصانع في الخرسانة والطابوق.

وقال: «المشكلة كيف سيسدد المستثمرون ديونهم للمصارف إذا ما تم ضربهم؟ ومن سيعوضهم؟ (...) وهذه الضربة لو حدثت ستؤدي إلى اهتزاز ثقة المستثمرين بالسياسة الاقتصادية للبحرين؛ لأنها ضربة مميتة؛ إذ إن الحكومة طلبت منهم استثمار الملايين ومن ثم تتخلى عنهم في طرفة عين». وأضاف «صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أعاد الثقة للمستثمرين؛ إذ حمل قرار وقف مشروع البيوت الذكية رسالة للمستثمرين تؤكد أن البحرين لن تتخلى عنهم ولن تقبل بإضرارهم».

وتحدث عن البيوت الذكية قائلا: «المستثمرون لا يعترضون على البيوت الذكية، ولكن اعتراضهم على الطريقة التي طرح بها المشروع وبالآليات والكيفية التي تؤدي إلى إلغاء المقاولين والمستثمرين في السوق لصالح الصينيين».

وأضاف «فكرة البيوت الذكية جيدة، ولكن بحاجة إلى دراسة، لتعديل الفكرة والوصول إلى نموذج إسكاني يريح المواطن في البحرين ويقبل عليه برغبة، بما لا يضر الاقتصاد والمستثمرين، ويحفظ رغبة ذوي الدخل المحدود ويحمي مدخراتهم ونفقاتهم».

وعن التأثير الاقتصادي لمشروع البيوت الذكية، قال: «انهيار قطاع المقاولات بالكامل، وإفلاس عشرات الآلاف من المقاولين، وهو ما سيؤدي إلى تتابع الحلقة الاقتصادية وبالتالي انهيار اقتصادي، سينعكس سلبا على استقرار الوظائف ومن ثم الاستقرار الاجتماعي والسياسي والأمني».

وأوضح «إذا تم إعطاء الشركة الصينية كل مناقصات الدولة، أين يذهب المقاولون؟ وخصوصا أن الشركة الصينية ستأتي بكل شيء من الألف إلى الياء من الصين، وبالتالي المصانع في البحرين تخسر السوق بالكامل وتتوقف عن العمل».

وبين أنه «إذا خسرت المصانع البحرينية واهتزت استثمارات التجار، فإنه سيؤدي إلى موجة من التسريحات هائلة في قطاع المقاولات الذي يشكل النسبة العظمى من الأيدي العاملة في الاقتصاد البحرين، وذلك بهدف وقف الخسائر».

وتابع «وتسريحات الموظفين ستؤدي إلى تزايد البطالة بشكل حاد غير مسبوق؛ ما يؤدي إلى تهديد الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي».

وأشار إلى أن «إعطاء الشركة الصينية كل مناقصات الدولة، يعني خروج الأموال الحكومية للخارج، دون استثمارها في البلد، بينما التاجر البحريني مهما حصل على مناقصات فإنه سيستثمرها في البلد ولن تخرج إلى مكان آخر، وسيستفيد منها الاقتصاد الوطني».

واستطرد «كما أن خروج الأموال سيؤثر على النمو الاقتصادي، ويقود الأمور إلى ما لا تحمد عقباه».

وذكر أنه «في وقت الأزمة تقوم الحكومات بالاتفاق لتحريك عجلة النمو، ونحن الآن في أزمة مالية عالمية وركود اقتصادي، وبالتالي فالإنفاق الحكومي يجب أن يحرك القطاعات الاقتصادية، لا أن يوجه الإنفاق نحو شركة أجنبية تستفرد بالسوق بالكامل».

وعن قدرة الشركات المحلية على بناء المنازل بما يلبي احتياجات السوق، قال: «الشركات الوطنية لديها القدرة على بناء آلاف الوحدات السكنية سنويا، بما يقلل فترات الانتظار لدى وزارة الإسكان».

وأضاف «نحن كشركة واحدة نستطيع تشييد 1000 وحدة سكنية سنويا، وهناك العديد من المقاولين الكبار وكل واحد منهم يستطيع أن يبني سنويا 1000 وحدة وأكثر».

وتابع «إذا ما أعطيت الشركة أو المقاول البحريني تسهيلات مثل التي كانت ستعطي للشركة الصينية، فإنهما سيقدمان أفضل من الشركة الصينية من حيث الكمية والجودة والسعر».

وبالنسبة إلى تكاليف البيوت الذكية، قال: «إن الشركة معفاة من كل الرسوم والضرائب مع توفير أماكن لها للعمل والسكن مجانا، فمن الطبيعي أن تقدم أسعارا أرخص، بينما الشركات البحرينية تدفع رسوما وإيجارات ولا توجد لها تسهيلات فبالتالي ستكون أسعارها أعلى».

وأضاف أن «المقاول البحريني يمكن أن يخفض تكاليف البناء بنسبة 25 في المئة إذ ما حصل على التسهيلات التي كانت ستمنح للشركة الصينية».

وأعتبر أن تكاليف البيوت الذكية أقل من البناء، فيها نوع من عدم الحقيقة، لأن البيوت الذكية تم تصغيرها بشكل كبير، وهذا الحجم لو بني بالطابوق لكان بالسعر نفسه، مشيرا إلى أنه لا يمكن مقارنة كلفة بناء بيت مساحة أرضه 100 متر مربع، مع بيت مساحة أرضه 250 مترا مربعا. مؤكدا أن انخفاض التكاليف لا يعود إلى المواد المستخدمة وإنما إلى المساحة والشكل الهندسي والمواصفات.


أحمد سلوم: ولي العهد حَمى قطاع المقاولات من الانهيار الكامل بإلغاء «البيوت الذكية»

قال الرئيس التنفيذي في شركة سلوم للمقاولات ورجل الأعمال أحمد صباح سلوم: «إن قرار ولي العهد وقائد مسيرة التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بشأن تجميد مشروع البيوت الذكية، حمى البحرين من أزمة اقتصادية مخيفة كادت أن تقع».

وأوضح أن «مشروع البيوت الذكية، ارتهن على استيراد البيوت جاهزة من الصين بالكامل، وهو ما يعني فعليلا إفلاس عشرات الآلاف من المقاولين ومئات الشركات والمصانع البحرينية، وبعبارة أدق انهيار قطاع المقاولات بالكامل».

وبين أن انهيار قطاع اقتصادي سيؤدي إلى انهيار قطاعات اقتصادية أخرى مرتبطة كحلقة متواصلة، فقطاع التطوير والبناء مرتبط بصناعات أخرى، مثل: أدوات البناء، الخرسانة، الألمنيوم، الأدوات الكهربائية، الديكور والجبس والصباغة، مواد الأرضيات والدهانات والسجاد والمفروشات، النجارة، والصناعات الهندسية الأخرى مثل المكيفات إلى جانب الكثير من الصناعات المرتبة بالعمران.

وقال: «كيف يمكن أن نتصور ماذا سيحدث لو تم تطبيق مشروع البيوت الذكية وانهارت كل هذه الصناعات كسلسلة مترابطة مع بعضها بعضا. الجواب واضح «إفلاس التجار ودخول البحرين أزمة اقتصادية خانقة، والنتائج كارثية على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية».

ورأى أن قرار ولي العهد بتجميد مشروع البيوت الذكية يدل على أنه قائد محنك على مستوى عالٍ من الذكاء والفطنة، يستطيع أن يقود السفينة إلى شاطئ النجاة ويجنبها العواصف المميتة.

وقال: «فرحة التجار بقرار تجميد المشروع كانت كبيرة، تشاهدها على وجوههم من بعيد، فشعورهم، كمثل شخص في صحراء أخذ منه الماء الذي بين يديه، ووصل إلى مرحلة اليأس وفي آخر لحظة جاءه إنسان كريم وأعطاه الماء، فكيف يكون شعوره».


«الغرفة»: مشروع البناء الذكي يهدد عددا كبيرا من الشركات والمقاولين

قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين إبراهيم محمد علي زينل: «إن مشروع البناء الذكي يهدد عددا كبيرا من الشركات والمقاولين، إذ إن المواد التي تستخدم في البناء الذكي تجلب من الخارج، وبالتالي فإن حركة المصانع ستنخفض بشكل كبير»، مشيرا إلى أن «قرار تجميد مشروع البيوت الذكية من ضمن دواعيه دعم الاقتصاد الوطني، وذلك لا يتأتى إلا من خلال تداول الأموال، من خلال عمليات البيع والشراء التي تتم داخل المملكة، وخصوصا مع وجود عدد من مصانع الطابوق والأسمنت، وغيرها من مواد البناء المستخدمة في إنشاء المشاريع السكنية». وأوضح زينل أن الغرفة ليست ضد أي مشروع يستهدف توفير السكن اللائق للمواطنين بل هي تدعم وتساند أي حلول لمواجهة مشكلة الإسكان، ولكنها في الوقت نفسه تدعو إلى إيجاد حلول عملية واقعية ملائمة ومناسبة لاحتياجات المواطنين، كما أنها بحكم موقعها معنية بالحفاظ على حقوق ومكتسبات أعضائها والمجتمع التجاري.

وأشادت زينل بقرار اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية التي عقدت اجتماعها مؤخرا برئاسة ولي العهد رئيس المجلس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بتجميد مشروع البيوت الذكية. وقال: «إن قرار التجميد جاء لأسباب جوهرية تميزت ببعد النظر ووضعت في اعتبارها مصلحة المواطن البحريني والاقتصاد الوطني، كما أنه مبعث ارتياح الغرفة وقطاعات التجارة والأعمال وخاصة قطاعي المقاولات والعقار، نظرا لعدم استجابة مشروع البيوت الذكية لتطلعات المواطن البحريني ولما قد تسببه من تسريب لأموال الاقتصاد الوطني إلى الخارج وتأثير سلبي على الحركة التجارية». ووصف زينل قرار تجميد المشروع بالقرار الحكيم والمدروس، مشيرا أن ذلك «يثبت من ناحية توجهات القيادة ممثلة في مجلس التنمية الاقتصادية الهادفة إلى توفير خدمات إسكانية لائقة ومناسبة للمواطن التي رأت عدم جدوى المشروع وتوافقه مع تطلعات المواطنين.


فعاليات تؤكد: تجميد البيوت الذكية بداية لإلغاء المشروع

الوسط – فرح العوض

أيدت فعاليات عدة قرار تجميد مشروع البيوت الذكية الذي أطلقته وزارة الإسكان مؤخرا، معتبرين تجميده بداية إلى إلغائه.

وفي هذا الجانب، اعتبر نائب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب حسن الدوسري أن تجميد مشروع البيوت الذكية يؤكد إلغاء تطبيق الفكرة وبشكل نهائي.

وعلق الدوسري على ذلك لـ «الوسط» بعد أن أقر مجلس التنمية الاقتصادية في جلسته يوم الخميس الماضي التجميد الفوري لمشروع البيوت الذكية، بسبب عدم استجابتها لمتطلبات المواطن البحريني ولما قد تسببه من تسريب لأموال الاقتصاد الوطني للخارج، بحسب مجلس التنمية الاقتصادية.

واعتبر الدوسري في تعليقه على القرار أنه «بإمكان المشروع كونه ينفذ على طريقة محددة أن يساهم في حل المشكلة الإسكانية في البحرين، وخصوصا مع صعوبة قيام البناء على الطريقة التقليدية بالدور نفسه، في ظل ارتفاع معدل الطلبات الإسكانية في البحرين إلى 47 ألفا»، مشيرا إلى أنه «إذا كان إلغاء الفكرة فيه مصلحة للمواطن وإلى أصحاب شركات المقاولات فلن نعترض في مجلس النواب على ذلك إطلاقا».

وأضاف «في الوقت نفسه نطالب الحكومة والمقاولين بطرح البديل عن البناء الذكي وبالسرعة الممكنة»، مشيرا إلى أن «تجميد المشروع وهو الذي من شأنه أن يحل المشكلة، من دون طرح أي بديل لا يعني انتهاء الأزمة بل استمرارها».

وفي رده عن سؤال بشأن الدور الذي بدأ النواب فيه وهو استشارة خبراء في جانب البيوت الذكية للموافقة عليه أو رفضه أكد أنه «تم إقحامنا في الموضوع، لأن دورنا يقتصر على الملاحظة فقط ومن ثم إبداء آرائنا، والوزارة كانت ولاتزال مستعدة للأخذ بملاحظاتنا ووضعها محل الاهتمام».

ودعا الدوسري في ختام حديثه «مجلس التنمية الاقتصادية ولجنة المقاولين بغرفة تجارة وصناعة البحرين إلى إيجاد البديل عن البناء الذكي والمشاركة في حل الأزمة الإسكانية، ومراعاة الظروف الاجتماعية الصعبة التي يعيشها غالبية أصحاب الطلبات الإسكانية من المواطنين».

أما النائب السابق محمد حسين الخياط، فاعتبر «قرار سمو الأمير الملكي ولي العهد بتجميد إنشاء البيوت الذكية، قرارا حكيما وفي غاية الأهمية، وخصوصا أن المشروع من شأنه أن يساهم في تسريب الأموال إلى الخارج».

وأكد أن «مشروعات القرى تعطلت كثيرا، والمواطنين لايزالون ينتظرون البت في المشروعات الإسكانية، في حين أن كلفة بدل السكن، التي لمَّحت الوزارة إلى إمكان تعثرها مستقبلا على الأغلب لا تكفي للغرض نفسه».

وفيما يخص البناء الذكي، قال إن «الوزارة لم تتعامل مع المواطنين بالشفافية المطلوبة، والمساحات غير واقعية وغير صحيحة»، منوها إلى أن «من عاش في الدول الغربية وشاهد البيوت المتلاصقة، سيجد أنها لا تحفظ للفرد خصوصيته، لذلك لا تشكل للمجتمع الغربي أي مشكلة كبيرة، بينما في البحرين يبحث المواطن عن مسكن يحفظ خصوصيته وعلاقاته الاجتماعية، وليس عما يكون سببا في استحداث مشكلات له».

من جانبه، أكد رئيس مجلس بلدي الوسطى، عبدالرحمن الحسن، أنه «من الواضح جدا أن الفكرة تم إلغاؤها فيما يخص بناء المنازل بها»، مبينا أنه «بعيدا عن موضوع تضرر المقاولين من التعاون الصيني، فإن التخوف ناشئ من المواد المستخدمة في البناء».

وأضاف أن «البناء الذكي لقي اهتماما كبيرا بسبب طرحه لأول مرة، وهو ما جعل أعضاء المجالس البلدية يزورون النموذجين المطروحين بمدينة حمد»، مشيرا إلى أن «البلديين وجدوا النموذجين جيدين من حيث المساحة والتصميم، إلا أن أعضاء مجلسنا البلدي رفضوها خشية من المواد المستخدمة في البناء».

وتابع قائلا: «إن المواطنين الذين سيسكنون في المنازل الذكية هم الذين من شأنهم أن يقرروا الموافقة من الرفض»، مشيرا إلى أن «ذلك لا يمنع من أن نؤكد في المجالس البلدية ضرورة الإسراع في إنهاء ملف الإسكان في البحرين، من خلال اقتراح مشروعات جديدة ولكن شرط أن تتم استشارة المكاتب الهندسية والفنية المتخصصة».

واختتم الحسن تصريحه بالتأكيد على البحث عن المشروعات التي من شأنها أن تكون بديلة عن البناء الذكي.

أما عضو مجلس بلدي الشمالية سيدأحمد العلوي فأكد تأييده لإلغاء البناء الذكي، إلا أنه دعا الحكومة إلى استشارة أصحاب الطلبات الإسكانية عند طرحها أي تكنولوجيا جديدة للبناء. وأشار إلى وجود أكثر من نموذج يمكن الاستفادة منه إلى جانب النموذج الصيني.

وأوضح العلوي أنه كان من بين الوفد البلدي الذي عاين نموذجي المنازل الذكية يوم الخميس الماضي، مضيفا «طرحنا ملاحظاتنا بشأن البناء نفسه، التي من بينها اقتصارها على النموذج الصيني فقط في طرح البناء الذكي، بينما يمكنها أن تستفيد من التجارب الروسية والسويدية وغيرها من التي تحمل تقنيات حديثة وتتناسب مع احتياجات المواطن البحريني».


«أهلية المرخ» تلتمس من العاهل تخصيص أرض إضافية للمشروع الإسكاني

المرخ - محرر الشئون المحلية

رفعت اللجنة الأهلية للإسكان بقرية المرخ التماسا إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لتخصيص قطعة أرض إضافية للمشروع الإسكاني للقرية والذي بدأت وزارة الإسكان بإنشائه بناء على أوامر ملكية، وخصوصا مع توافر قطعة الأرض بالقرب من المشروع.

وعبرت اللجنة عن شكرها لجلالة الملك على إعطائه الأوامر بتخصيص قطعة أرض لمشروع المرخ الإسكاني والبدء فيه، ملتمسة من جلالته توجيه وزارة الإسكان إلى تخصيص قطعة الأرض الواقعة بالقرب من المشروع للإسكان من أجل استكمال طلبات القرية الإسكانية، وأضافت «بدأت وزارة الإسكان فعلا في تشييد وحدات مشروع المرخ الإسكاني الذي من المؤمل أن ينتهي في النصف الثاني من شهر يناير/كانون الثاني 2011، ويبلغ عدد الوحدات 100 وحدة سكنية (بيت) مخصصة لأهالي القرية فقط».

وتابعت «تقدمنا باقتراح إلى وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة لتخصيص الوحدات الإسكانية لمستحقيها من أهالي قرية المرخ في هذه الفترة التي تشهد تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع» من جانبه، قال المتحدث باسم اللجنة عدنان نعمة إن «اللجنة وجهت خطابا إلى وزير الإسكان تطلب فيه تخصيص الوحدات الإسكانية في المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع لأهالي القرية وهي بانتظار رد الوزير»، مشيرا إلى أن «اللجنة أرادت من خلال هذه الخطوة المساهمة في تسهيل عملية التوزيع، فضلا عن أنها تحتوي على إيجابية كبيرة إذ يضمن من خلالها الأهالي حقهم في المشروع بصورة متكافئة».

ولفت إلى أن «هذه الخطوة قامت بها وزارة الإسكان في عدد من المشروعات الإسكانية وساهمت في الابتعاد عن الكثير من المشكلات كما سهلت عملية التوزيع».

يشار إلى أن العمل في المشروع بدأ في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، ومن المفترض أن يشمل المشروع حديقة عامة بالإضافة إلى مبنى مخصص لصندوق المرخ الخيري.

وكان عاهل البلاد وجه بعد زيارة قام بها الأهالي لجلالته في 12 من مارس/آذار 2008

المسئولين في الوزارات والمؤسسات الحكومية المختصة إلى النظر في احتياجات أهالي قريتي المرخ والقلعة والقيام بجولات ميدانية للوقوف على هذه المطالب وتلبية الاحتياجات وتوفير الخدمات العامة لهم عبر برنامج تنمية المدن والقرى».

واستمع عاهل البلاد - أثناء لقائه في قصر الصافرية وفدا من أهالي قريتي المرخ والقلعة - إلى سائر مطالب الأهالي واحتياجاتهم.

وأكّد اهتمامه الدائم بتوفير جميع أسباب الراحة والاطمئنان للمواطنين في محافظات مملكة البحرين كافة.

كما شدد على أن «الإنسان البحريني هو ثروتنا الحقيقية، وهو هدف التنمية وغايتها الأساسية وسيبقى موضعَ العناية والاهتمام»

العدد 2718 - السبت 13 فبراير 2010م الموافق 29 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 105 | 10:54 م

      اللة يرحمك

      اللة يرحمك أنشااللة يا عبداللة الوردي

    • زائر 104 | 3:50 م

      أوافق زائر 88 الرأي، بس مين يسمع؟؟؟؟

      لو يعطونا أراضي و قروض و أحنا نكّمل عليها أفضل بواايد، تصوروا لو أني أخذت أرض من السكان قبل 17 سنة ، و أخذت قرض من البنك ، كان زماني بنيت البيت و خلّصت أقساطه بعد؟؟؟بس الحين ما ينفع الندم بعد ما صرفنا فلوسنا على اليجارات و اللي كل سنة تزيد 10%، أتفق مع الزائر 88 و أؤيده الرأي ، لكن من يسمع ؟؟؟؟!!!

    • زائر 103 | 3:20 م

      الى الجلللللف

      سم روحك بأي اسم بو خنجر .. بو هاف خالس
      المجنس ينعرف ماله داعي تستعين باسماء بحرانيه
      والله لو عندك ولاء وحنيه وغربه لوطنك جان رحت الى وطنك يالي ماعندكم كرامه

    • زائر 102 | 3:16 م

      الى الجلف

      شحوالك يابو هاف خالس ههههههههههههههااااي

    • زائر 101 | 10:35 ص

      الى بو خالس

      لو سميت روحك شنو بنعرفك وانت حاط دوبك مع الارنيين والله احنا بحرانة اصلين ومالت عليك وعلى العجم الا مجنسين مثلك اني ما ايد التجنيس لو من وين وبخبرك بعد تر االارنيين معظمهم سنه مثلك اذ ما تدري اخبرك

    • زائر 100 | 10:06 ص

      رد على زائر (87)من قبل عكراويه اصيله

      ياجلفي اقول اذلف انت وشواربك اكيد مسوي فيهم شوربه مو عارف كيف تعلن جاي اهني ويا هاشوارب الي فيها عقارب وقمل وصيبان روح فرجها يمكن يجيك الي يقولك لبيك ويردك منين ما جيت

    • زائر 97 | 9:52 ص

      رد على بو خالد

      الحمد لله والشكر الجبان متعلق بزوجته لكن الي يحرقون وغيره بشنو يطالبون ما تقول ........؟؟؟!!!
      والله اجبن منك ما شفت يا جلفي يا كلب

    • زائر 95 | 9:48 ص

      المدينة الشمالية

      لا تنسون مشروع المدينة الشمالية الكبير اللي راح يحل جزء كبير من الأزمة و هو تحت التنفيد و العمل فيه يمضي للأمام و قريبا خلال سنة أو ثنتين راح يجهز و يعالج على الأقل أكثر من 10.000 طلب لمختلف المحافظات
      و سمو رئيس الوزراء أكد على ذلك و الجميع يعلم ذلك

    • زائر 94 | 9:43 ص

      الله كريم

      الحل بأذن الله عند سمو ولي العهد و كلها أسبوعين و يطلع الحل المناسب للجميع و عاش بو عيسى عاش عاش

    • زائر 93 | 9:41 ص

      الصبر زين

      ليش العيلة ولي العهد قال خلال اسبوعين لازم السكان توجد الحل و البديل المرضي للمواطن
      يعني ما تقدرون تصبرون وتشوفون النتائج قبل التسرع و التخبط بالكلام الفاضي
      و يقولون باذن الله و بفضل اميرنا بو عيسى الله يحفظه ان شاء الله تنحل و يطمئن الجميع الصبر الصبر يا أخوان و خوات

    • زائر 92 | 9:36 ص

      عاشق البحرين

      الحل موجود و سهل و سريع أرض و قرض و كل من يبني علي كيفه و خلاص
      ماتحتاج تفكير ولا تعطيل

    • زائر 91 | 9:34 ص

      مقاول

      هذي يزاة الخير و وقوفنا معاكم واحنا اللي فاتحين لكم شركاتنا و نص الديرة ياكلون من خيرنا و ألحين ينقلبون علينا يوم ساعدناهم و تم ألغاء البيوت الذكية اللي ما تناسب معيشة البحريني
      يالله خلو الأسكان تقدم المناقصات و أحنا راح نساهم في حل الأزمة بسرعة

    • زائر 90 | 9:29 ص

      ما عارف!!!!

      آني ما عارف شلون مصدقين أنه في بيوت أو حل لهاي المشكلة ما راح تنحل أبدا و حق شواربي و أنا أبو ممدوح ماكو شي أبدا
      خليكم بالأحلام و بس ههههههههههههههه

    • زائر 89 | 9:26 ص

      غباء فاحش

      الأسكان راح تعمل اللي هييه عايزاه و الأغبيه دول آعدين بيتخانئو على مافيش كل واحد حطط نجرو من التاني كلام عممال على بططال
      كفاية غباوة كلكم
      أخوكو بسيوني
      مش حتشوفو حاجة خالص

    • زائر 88 | 9:11 ص

      ههههههه مسكين بوخالد استجن عفر

      عجيب ههههههههه قام ينكت بعد ههههههههههههه يالله ولا على المريض حرج ..اللهم لا شماتة

    • زائر 87 | 9:03 ص

      إلى بو خايس

      إذا تريد الفتنه فهذه من صفات المنافقين و الكفار و الشياطين
      فهل انت واحد منهم؟

    • زائر 86 | 8:52 ص

      بو سيف

      نطالب وزاره الاسكان بايجاد حلول للمواطنين ماصارت ينطرون سنين والورثه تاخد بيوتهم

    • زائر 85 | 8:47 ص

      بو خالد

      معقوله ياوزاره الاعدام ( الاسكان) ان المواطن ينطر 17 سنه واكثر عشان يحصل بيت ماصارت بدوله خليجيه غير البحرين اكيد في عيب بهالوزاره

    • زائر 84 | 8:46 ص

      بو خالد

      بوسيف مجنس ومرتزق وفتان وكل الصفات الشينه فيه

    • زائر 83 | 8:45 ص

      عاطله

      فديت اللي يساعدني على المجنسين واشكالهم فديته

    • زائر 82 | 8:44 ص

      بو سيف

      و الله اني مت من الضحك من اللي قاعد يطارد وراي بو خالد و بو سيف ........ بس تدرون هذي ميزة البحرينيين و قلوبهم الطيبة...

    • زائر 81 | 8:37 ص

      بو سيف

      زايدين الجلف الله يغربلهم امثال بو خالد

    • زائر 80 | 8:34 ص

      بوسيف

      اقول انا وراكم وراكم يبوجلوف يالمجنسين انا اكرهكم طلعوا بره من ديرتنا البحرين يالوصخين ، ويييييييييييع عليكم يالجلف ، انا وراكم وراكم وراكم لما تطلعونا وتفكونا من شركم ، بو سيف هو اسمي الجديد واللي مو عاجبه ياخذ مقفاه ويروح ديرته في بلوشستان ودير الزور والفلوجة وكفرمعزة واب وتعز ، مااااااااالت عليكم يبوجلوف ماااااااااااالت

    • زائر 79 | 7:59 ص

      بو سيف

      ترى هذا هو اسمي الجديد بو سيف بدل من بو خالد و صدقوني راح ادخل بكل مسمى و انا وراكم وراكم يا ورثة الارهاب الايراني و يا مفجرين سلندرات الغاز و محرقين التواير في الشوارع و اللي موب عاجبه يشرب من البحر وهو راد ايران بالطراد اللي جاه منه.............

    • زائر 78 | 7:57 ص

      بو خالد

      راح استخدم اسامي بحرانيه عشان الناس تعتقد انكم مختلفين نعم راح استخدم اسامي مثل جعفر و حسين وغيره

    • زائر 77 | 7:55 ص

      بو خالد

      راح اكتب مداخلاتي باسماء أخرى عشان ماتعرفوني راح افتن وانشر الفتنه بينكم بكل موضوع لان هي شغلتي

    • زائر 76 | 7:53 ص

      بو خالد

      المواطن البحريني الاصيل هو الثروة الحقيقيه مو المجنسين الجلف اللي انا واحد منهم

    • زائر 75 | 7:41 ص

      بو خالد

      انا لين عندي اخداء املائيه فأنا مجنس من صعده وجلف انتون شنو عذركم

    • زائر 73 | 7:22 ص

      بوخالد

      رد للمجنس رقم( 69 ) اقول روح خذلك كورس تتعلم فيه مبادئ اللغة العربية عطوك الجنسية يالبلوشي ونسوا يعلمونك اللغة ، فشلتنا حتى صياغة جملة ما تعرف ، راجع ردك يبوجلوف وإعد الصياغة ، عشان تعرف من البحريني الاصلي العربي و من بو جلوف امثالك من بلوشستان ودير الزور وعدن اللي ما يعرفون يقراءون و يكتبون ويسمي نفسه عربي ، مــــــــــالت . هههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 72 | 6:57 ص

      بو خالد

      الناس تعبت تنطر ب17 سنه واكثر موحرام ياوزاره الاسكااااااااااان عطوا الطلبات القديمه عشان تقل الطلبات

    • زائر 71 | 6:57 ص

      رد على زائر (59) نكته الموسم ههههههه

      اقول انت تعرف الله ههههههههه اقول يا مجنس عبالك ما نعرف انك ايرانى ...... عقب تكلم عن مجنسين تجنست انت وربعك وهلك عام 1960 اقول شدعوه الله يعرفك او يقبل دعائك ايها خاين للبحرين زائر (59) ما تحرق اليوم هههههههه

    • زائر 70 | 6:39 ص

      عصفور البحرين

      يا جماعة المقاولين خايفين على افلوسهم مو خايفين على الناس لان اذا توجهوا إلى البناء الذكي يعني راحت عليهم لان البناء الذكي رخيص وهم ما يبون يستفيدون اشوي يبون يستفيدون الملايين مو آ لالاف والبناء الذكي ممتاز لان يجب ان يعيدوا النظر في هندسة البيت و التصاق البيت بجاره

    • زائر 69 | 6:37 ص

      بو عبد العزيز

      آسف يا جماعه و آخير مره لي
      على فكره أنا مجنس و أصلي بلوشي
      :(

    • زائر 68 | 6:32 ص

      الى التجار

      التجار هم احد اسباب المشاكل بسبب رفع اسعار مواد البناء لاعلى من الدول المجاورة وهم طماعين ولايهمهم الا مصلحتهم حتى لو يبني ثروته الطائلة على جثث المواطن هذا بالاضافة الى توظيفهم الى الاجانب اللي يازعم مهندسين ومسؤلين وهم ما يفهمون شي ويجون يتعلمون فوق هذا رواتب بالوف الدنانير وسكن وسيارات ومميزات خيالية والمواطن العامل عندهم مايحصل حتى 5 دنانير زيادة سنوية، بس الله ياخذ الحق منهم

    • زائر 67 | 6:21 ص

      فرحة بس ما تمت

      يمكن اكون من المعارضين للبيوت الذكية وبفرح اذا تم انقاذ مئات او لعله آلاف من الوظائف اللي يشغلها الأجنبي... أوه قصدي البحريني بس هالبحريني بعد ما يرجع من الشغل وين يروح؟؟؟ لأي بيت ؟ اذا ما كان عنده؟؟

      وطبعا ما انكر حقي في بيت كريم تأمنه لي الدولة افضل من البيوت الذكية بس ترى ياجماعة....

      ابغي بييييييييييييييييييييييييييييييييييييت
      ابغي حقييييييييييييييييييييييييييييييييييي
      قبل المجنس 

    • زائر 66 | 6:10 ص

      بو خالد البناتي وبو عبد العزيز المجنسين صايرين حساسين خخخخخخخ

      ههههههه منبوذين اين ماذهبتهم .. والله المحبة من الله ..الله يسامح الجميع

    • زائر 65 | 6:09 ص

      بو خالد

      ياوزاره الاسكان هل يعقل ان ينتظر المواطن الوحده الى بعد 17 سنه موحرام هالوقت يضيع

    • زائر 64 | 6:04 ص

      ل عندكم يعني غيرة على هذا المواطن المسكين ؟؟

      ماشاء الله عليكم يا التجار
      أعتقد واجد متأخرين في الرد وياليت رد محترم ،، لكن طلع رد تافه جداااا
      هذا رد ( تجار: إلغاء «البيوت الذكية» أنقذ استثمارات بمليار دولار ))
      أين حق المواطن من هذا الرد
      يعني مصالحكم فوق كل المصالح وفوق مصلحة المواطن
      ثم أين أنتم عندما تكلموا عن بناء البيوت الذكية ؟ مافيه واحد شجاع وطلع وتكلم في وجه الحكومة ،، صحفية وحده فقط أيه الجبناء أشجع منكم
      بعد قرار الإلغاء كل واحد طلع له لسان أشوف
      الله يهديكم بس

    • زائر 63 | 5:36 ص

      قضية البيوت الذكية

      دخلت في ملف التاجر .......وليس المواطن الفقير .

    • زائر 62 | 5:35 ص

      نعم نعم

      اقول بو عبدالعزيز الكتاب من عنوانه
      وعنوانك مجنس جلووف انت وبوخالد هذا اما عن السب ما سبينا واما اللعن مو سب يا فاهم انما هو دعاء مظلوم على الظلم بان يرفع الله رحمته عن امثالكم يا مجنسين انا بعرف اكو مجنس ساكن بشقه ماكو كل المجنسين عندهم بيوت اقول اذ تقول انك مو جنس عنك دليل؟ كلامك واسلوبك واضح يا جلوووووووووووووف

    • زائر 61 | 5:20 ص

      بوخالد

      الله يلعن المجنسين اللي اهدروا المال العام ، اللهم احفظ البحارنة وابعد عنهم شر الحاقدين والحساد ، وازل المجنسين من هذه البلاد ،،، اللهم آمين ... آمين ... آمين يارب العالمين

    • زائر 60 | 4:39 ص

      بو خالد

      على الشعب التكاتف لان المصلحه واحده

    • زائر 59 | 4:28 ص

      ووووووووو

      شكرا صج اليوم برد قلبي شششششكككررااا

    • زائر 58 | 4:12 ص

      بو عبدالعزيز (الرد على ام حسين)

      اتقي الله في نفسج ليكون تعلمين الغيب وانا ما ادري شنو دليلج انيي مجنس (انا اتحداج تحلفين بالله)

    • زائر 57 | 4:04 ص

      يعني علشان خاطر المقاولين

      وين المقاولين وحنا عاطلين صار لينا اسنين, يستجلبون الأجانب بدون خبره, وعلمونهم ودربونهم ووفرون ليهم سكن وسيارة وتلفون وحنا أهل البلد يستكثرون علينا 200 دينار ودوام من الصبح لساعه 5 ,ولين شغلونا علشان لفيز وبعدين يضغطون علينا علشان أنفنش أو أفنشونا ما في أقلوبهم رحمه, ولحين سوو نفسهم مساكين ويكسرون الخاطر, ما رحمتم المواطن في الأسعار وتنون المستفيدين في كل شي 100% لأنكم ماسكين أرقاب الناس "الله كريم"

    • زائر 56 | 4:04 ص

      بو خالد

      انا عمري ما سبيت او لعنت احد لكن الله يسامح اللي سبني لاني خذيت اجره و هو زاد من سيئاته..........عموما القصد من مداخلتي بالامس بان الانسان اذا ما جاته فرصة لازم انه يستغلها باسرع وقت....

    • زائر 55 | 4:00 ص

      بصراحة؟؟؟؟

      من خلال قراءة التعليقات السابقة
      تتعرف على ضحالة التفكير و عدم الموضوعية في طرح القضية و كأن المسألة أصبحت تراشق بالكلام بين شخص و آخر بدون أي فائدة تذكر
      من لا يملك رأي صائب او فكرة سديدة عليه ان يتجنب أضاعة وقته و زيادة عدد صفحات الجريدة
      و ليفسح المجال لأصحاب الرأي و الفكر
      و الأخوة المشرفين يجب عليهم عدم نشر الأمور الطائفية و تفريق وحدة الشعب
      ليست الحرية في الفساد و انما الحرية ما فيه خير و صلاح الأمة
      راجعو ضمائركم قبل نشر كل مايسيء للوحدة

    • زائر 54 | 3:51 ص

      ام حسين

      احنا عندنا اخلاق واحنا من اتباع اهل البيت ((((عليهم السلام)))) واكيد انك مابتخسر لانك مو من اهل ديرتنا تأكل وتنام ولاتدري عن اهل البحرين اشلون عايشين بس مو منك من الحكومه اللي عاطتنكم وجه زياده عن اللزوم بس ماقول الاحسبي الله ونعم الوكيل عليكم

    • زائر 53 | 3:44 ص

      الي يعرف و ما يعرف يتكلم مسوي روحه بروفسور على الناس أستحو عن كتابة الخرابيط

    • زائر 52 | 3:34 ص

      مش مش بوزك يا ولد !!!!!!!!

      طارت الطيور بأرزاقها ههههههههههههههههههه
      لا بيوت ذكية و لا غبية
      نطروا بعد 50 سنة
      يا جماعة البيت بيت الآخرة
      و الدنيا ما فيها خير
      يحمد ربه اللي يحصل له خرجة و حفرة يسكن فيها
      الله يستر بكره فيه قبور ذكية أو عمودية

    • زائر 51 | 3:29 ص

      بو عبدالعزيز

      والله خوش اخلاق يامن تدعون اتباع اهل البيت رضوان الله عليهم (مو خسرانين سبو ولعنوا والاجر من الله عز وجل)

    • زائر 50 | 3:22 ص

      اهني مربط الفرس

      اي اذا عرف السبب بطل العجب......واحنا الي كنا مفكرين التجميد عشان خاطر الشعب الفقير؟؟؟!!!!!
      طلع عشان خاطر اقتصاد البحرين لا ينهار((((الله اشكبرها هالكلمة))))
      وعشان عين السيح تجارنا ....
      لكن ما نقول الا الله كريم ويرزق من يشاء بغير حساب......والنعم بالله
      ويااااااااااااااااااااانااااااااااااااااااااااس صبروا والصبر زين وهو مفتاح البيت....قصدي الفرج

    • زائر 49 | 3:13 ص

      ردعلى 43

      لمَ لم تكملواردي وقد قلت بالاضافة لنستأنس برأيه

    • زائر 48 | 3:13 ص

      ستراوي

      انا اقول بعدي جذي ان المبالغ راح تكون الى الخارج وهذا راح يضعف الاقتصاد الوطني
      ومثل ماقال الزائر ان لو يشغلون الايدي والوطنيه ويعطونهم الفرص الكامله راح يكون في كلام ثاني وابداع في نفس الوقت

    • فقيرة الى الله | 2:43 ص

      الحين خلو مشاكل الشعب والبيوت اللي يبغونها

      وراحوا حق مصالح التجار والمقاولين وش هالحاله وين مصلحة المواطن في التجميد او الالغاء؟

    • زائر 46 | 2:34 ص

      بيوت وادي السيل

      يارب بيوت وادي السيل تكون من نصيب المواطنين المحتاجين وعلى رأسهم طلبات مدينة عيسى 94 و 95 أمين يارب وعاش بو سلمان

    • زائر 45 | 2:28 ص

      ردعلى 43

      ليش ينسحب بوخالدوبو عبدالعزيز خلنه نستأنس برأيه

    • زائر 43 | 2:15 ص

      ووووووووو

      انسحب يا بو عبد العزيز مانريد امثالك

    • زائر 42 | 2:12 ص

      حقيقه الي بو عبد العزيز وبو خالد

      المرتزقين اصحاب لفئه الضاله هم منغصين علينا حياتنا وما نريدهم ويش خلو الي البحرينين لعنا عليهم وعلا اشكل هم

    • زائر 41 | 2:12 ص

      عقبال ما تلغونه

      انا موافقة اسكن البيوت الذكية اذا المسؤؤلين والوزاراء والنواب سكنوا ليش لا كلنا بسعر واحد
      ولا المجنسين ببيوت الاسكان متنعمين واحنا
      على هالصندقة طول عمرنا

    • زائر 40 | 2:01 ص

      عفوا الى 37 مو 35

      الرد على الزائر 37

    • زائر 39 | 1:57 ص

      زائر 35

      ممكن تقلي من افضل عند الله المرتزق اللي ترك بلده في سبيل الحصول على لقمة عيشه بشرف والا اللي من الصبح يسب ويلعن في خلق الله ؟؟؟؟انت نام وخلي المرتزقه يخدموا الوطن لانهم رجاله

    • زائر 38 | 1:47 ص

      الي بو عبد العزيزالفئه الضاله

      لا تدخل عصك في شي ما يخصك

    • زائر 37 | 1:42 ص

      الي المرتزقين

      اسكتو يا مرتزقين من امثل الفئه الضاله بو عبد العزيز و بو خالد

    • زائر 36 | 1:38 ص

      وينك يا مرتزق

      وينك يا مرتزق اليوم افتكينا منك يا بو بو خالد الحمد الله كنسلو البيوت الذكيه

    • زائر 35 | 1:37 ص

      بو عبدالعزيز (الرد على الغير متربين)

      ليش الغلط على بوخالد مو تبون ديموقراطيه كل واحد ورأيه والله عيب قله ادب

    • زائر 34 | 1:23 ص

      في ناس

      من الصبح بيجيبو في سيرة ابو خالد...والله شكله عمل لكم عقدة وصار يطلع لكم في احلامكم...لها الدرجه طلعتوا جبناء خخخخخخخخخخخ حتى في من هو ناقص واخذ يكتب باسم ابو خلود..مسكين كسر خاطري

    • زائر 33 | 1:18 ص

      هنيئا لكم

      رفضتم البيوت الذكية لذلك ابشركم انكم راح تنتظروا 20سنه بعد وياعالم تحصلون بيوت والا لا

    • زائر 32 | 1:11 ص

      سندرلا

      يا رب ببيت انشاء الله هل مره البيوت الي البحرينين فقط وبو خالد يعمه وما يشوف خير البحرين

    • زائر 31 | 1:06 ص

      فله

      وين الغبي يتكلم بو خالد المرتزق كنسلو البيوت الذكي يا سلالالالام

    • زائر 30 | 1:02 ص

      منموت ولا منشوف بيت من الاسكان

      وزارة الاسكان من الظلم انى طلبي كان 92 ارض وبعد مرور السنين نتفاجة ان الاسكان لا يوجد بها اراضي وتلزمك بتغير الطلب الي وحدة سكنية ويكون الطلب 96 والحين صار الي18 سنة على قايمت الانتضار اين العدل يا وزير الاسكان.

    • زائر 29 | 1:00 ص

      صج

      اليوم بو خالد المرتزق ذهب الطب النفسي بخلص وبيجي شوفو بعدين بيتكلم و بيقط خيط وخيط و بيقول مب ومب

    • زائر 28 | 12:59 ص

      الحمد الله افتكينا

      الحمد الله افتكينا من هالبيوت الغبية الا ما فيها شي يدل على التطور او التكنلوجيا ،، خلنا على بيوتنا القديمة احسن بيت غبي نرتاح فيه ولا بيت ذكي نتأذى منه !

    • زائر 27 | 12:57 ص

      صج

      كنسلو هم الحمد الله مانبيهم وينك يا مرتزق يابو خالد او بو خالس وشوف البحرين بحرينا لو جارة علينا

    • زائر 26 | 12:56 ص

      الحمد الله وشكر اليه

      الحمد الله انه تم الغاء هذة البيوت الغبية وشكر الى ولي العهد وصاحب السمو الملكي على الغاءه وحماية المواطن من هذة الفئة من البيوت ونجوا منه اكمل جميله وبدا بناء فى القرية دار كليب وتوكل على الله وهو خير المتوكلين .........وياربي ساعد هم فى اتخذ الخطوة على بناء الوحدات السكنية فى جميع المناطق ....اقول مبروك الى المقاولين على الغاء المشروع البيوت الغبية...كاتبة هذا التعليق متضررة من دار كليب

    • زائر 25 | 12:51 ص

      اين حق الشعب

      ناس عندها قصور و مزارع و ناس مستكثرين عليهم حتى بيت صغير

    • زائر 24 | 12:35 ص

      يافرحة ما تمت!!!

      يافرحة ما تمت، الحين فرحتون ياللي رافضين البيوت الذكية يالله قعدوا في الشقق والله يفرجها علينا وعليكم

    • زائر 23 | 12:34 ص

      سنابسية وبس

      الحمد لله على القرار بوقف مشروع البناء الذكي، وكلنا بإنتظار البديل المقترح الي بينهي أزمة السكن للمواطنين.

    • زائر 22 | 12:22 ص

      حكمة القيادة الرشيدة

      تعودنا على الكرم و السخاء من القيادة الحكيمة و تلمس حاجات الشعب و بمناسبة ذكرى التصويت على الميثاق نأمل من صاحب الجلالة الملك المفدى بالتدخل السريع لحل الأزمة الأسكانية و أن تعود هذه الذكرى بفرحة المواطنين في الحصول على السكن المناسب فنتمنى في العام القادم توزيع البيوت على المواطنين في يوم ذكرى الميثاق المجيدة و تكون الفرحة فرحتين و كلنا باقون على العهد جلالتكم و نأمل من الله و منكم كل خير و دمتم سالمين لخدمة الدين و الوطن

    • زائر 21 | 12:20 ص

      ولد الديرة

      المواطن صار دجاج تفريخ ينحط في صناديق ... والله حالة والله شماته ... المواطن ينداس علية ... والمجنسين المرتزقين عايشين في خيرات هالديره ... الله يمهل ولا يهمل

    • زائر 20 | 12:20 ص

      مواطن مسكين

      أخيرا عرف المواطن البحرين لمصلحة من كان الغاء البيوت الذكية هل هي لمصلحة المواطن الفقير أم لمصلحة الهواميــــــــــــــر
      هل ممكن اعرف الحين انا المواطن الذي كنت قابلا بأي شي استر به اولادي هل سأنتظر 15 سنة اخرى

    • زائر 19 | 12:14 ص

      نموذج من الغباء الإداري في الوزارات

      هذا نموذج صارخ من غباء المسؤولين عندما يواجهون أية مشكله بينما في اليابان مثلا فإنهم يعملون وفق نظريات وموديلات واضحه لوضع الحلول لمشاكلهم مثل موديل ASSURE لذلك لاتجد لديهم التخبط الموجود عندنا

    • زائر 18 | 12:12 ص

      بطل سحره

      هذه مقولة سعد الفرج حين قال بطل سحره
      وبالخصوص الوزير الذي كان يريد أن ينقذ الناس من الانتظار الطويل أصبح مشروعة فاشل 100%

    • زائر 17 | 12:08 ص

      رودود فعل متأخرة

      بسمه تعالى
      ان ماجاء على لسان التجار هي ردود فعل متأخرة وكان يتوجب عليهم أن يطرحوا حلولا أخرى لأزمة الاسكان بدل التفكير فقط في خسارتهم جراء استخدام البيوت الذكية

    • زائر 16 | 12:04 ص

      دمستـآني

      أي أكيد لو مـآ أنقذ هالمبلغ چـآن خلوهم لينـآ هالصنـآديق اللآ مـآ منهم فـآيدة

    • زائر 15 | 11:49 م

      ارحموا ترحمو

      لعل ما حدث يكون درسا بليغا للتجار والمقاولين الجشعين وفرصة لهم ليراجعوا اسعارهم الفاحشة التي تقصم ظهر المواطن المطحون .... ارحموا ترحمو !!!!

    • زائر 14 | 11:41 م

      بس نفاق يامقاولين :

      يعنى المقاولين يحاولون يفهمونا ان اهم شي عندهم مصلحة المواطن الفقير , والله انكم منافقين بكل ما تحمله الكلمه من معنى وصدق المثل فيك ( كثرة الوفاق نفاق ) ....

    • زائر 13 | 11:40 م

      محرقي

      إلغاء البيوت الغبيه انتصار للحق وضربه قاضية للمجنسين والنواب

    • زائر 12 | 11:27 م

      من ينقذنا؟؟

      إلغاء البيوت الذكية أنقذ التجار من الإفلاس وأنقذ البحرين من أزمة اقتصادية كبيرة.. جميل هذا الانقاذ!!.. ولكن من ينقذنا نحن المواطنين ويوفر لنا سكن كريم كباقي شعوب دول الخليج؟؟.. أقول يجب اعادة النظر في هذا القرار إذا كنتم لا تحملون بديلاً فقد ضج الناس من زحمة السكن وارتفاع اسعار الأجار..بيت غبي أملك فيه أرض صغيرة وسقف خير ألف مرة من شقة لا أملك فيها أرض ولا سقف أول بيت مبني أحصل عليه بعد 25 سنة انتظار.

    • زائر 11 | 11:23 م

      بعد افادي هل التجار

      بس انتوا لا تنسون الزيادة في الاسعار في كل وقت واذا نسيتوا حطولكم رمايدر بس اهم شيئ لا تخسورون شيئ وفكرووووو اشلون اجيبون معاش المواطن وقرضته في جيوبكم

    • زائر 10 | 11:17 م

      بو عبدالعزيز

      اذا كان في مصلحه الشعب فالحمدالله ونتمنى حلول اخرى للبيوت

    • زائر 9 | 11:09 م

      أنقذ مصالحكم يالمقاولين والتجار، بس يبدو أن معاناة المواطنين لن تنتهي

      عندما أعلنوا عن البيوت الذكية فرحنا لسبب وحيد فقط وهو أنهم قالوا أنه في غضون 5 سنوات سيتم تغطية معظم الطلبات أما الآن فقد عدنا لنقطة البداية والمتاهات من جديد............ صدق انتون ما ترحمون ولا اتخلون رحمة الله تنزل

    • زائر 8 | 11:02 م

      بطل العجب

      إذا عرف السبب بطل العجب يعني علشان خاطر التجار

    • زائر 7 | 10:52 م

      اخسر الى جاب الشركة

      اخسر الي جاب الشركة الصينية ممكن هو وكيلها في البحرين يريد يصير من الهامير لكبار مثل غيرة الشركات الكبرى الوطنية ماعندة الشغال ويجوبون شركات من الخارج اي واحد في راسة مشروع يعطونة الفرصة في التخريب والمضرر هوا المواطن الفقير المغلوب على امرة

    • زائر 6 | 10:35 م

      كلولووووووووش

      ولله انه احسن خبر؟؟ بس البيوت الغبية متى بنتسلمها ؟؟
      صار لي 6 سنين انتظر ؟؟ باقي كم سنه بعد؟؟

    • زائر 5 | 10:35 م

      بهلول

      الدور و الباقي عليكم يا حضرات التجار و المقاولين و المستثمرين ‘ فهل تردون الجميل للوطن و المواطن ؟
      أبسطها أن تلغوا إستخدام المحاسبين و المدراء و المشرفين و المهندس الأجانب ، ألا يشكل تصرفكم الناكر للجميل هدراً للإقتصاد الوطني عندما تتسرب الأموال للخارج من خلال تحويلات المدراء والمشرفين و المحاسبين ؟ بينما البحريني ينظر وينتظر واضعاً يده على خده ؟ هل فكرتم في إنشاء معهد لتكنولوجيا البناء والتدريب ؟ وهل وهل وهل ؟

    • زائر 4 | 10:21 م

      يالتجار

      ويش قدمتم للمواطن غيرتقديم مصالحكم لاترحمون ولاتخلون رحمةالله تنزل ترى انطحنه من الهم والانتظاراولادناصاروااطول منا

    • زائر 3 | 10:09 م

      الناس والاسكان

      توزيع اسكان النويدرات والقرى الثلاث على من هب ودب وحين ما طالبت الناس بجعل اسكان وادي السيل اسكانًا عاماً اخرجوا لنا مسرحيةبأن هذه البيوت مخصصةلوزارةالدفاع يعني لايالقرى الاربع تقولوانبي بيوت في وادي السيل ترى نصفهاراح تروح للمجنسين

    • زائر 2 | 8:27 م

      بنت العالي

      والله كلامكم مقارب لكلامي اول ماقالوا عن لبيوت الذكيه ومصدرها من الصين قلت ليش اتفودون الدول الاجنبيه وتخلون اهل الديره ومقاولينها ومهنسينها والله ديرتنا فيها احسن المقاولين ونعم فيهم وثانيا يوميه طلعتون لناشي عن هالبيوت والله مللتون هالمواطنيين سؤالي متى توزيع مفاتيح ابيوت اللوزي من عنده خبر ايقول ايفرحنا

    • زائر 1 | 8:11 م

      طظ

      طظ في المقاولين ألله يحرگهم مثل ما حارگين الشعب .

اقرأ ايضاً