العدد 2716 - الخميس 11 فبراير 2010م الموافق 27 صفر 1431هـ

أهالي العكر يترقبون مشروعا إسكانيا بـ 120 منزلا

أطلق صدور قانون الاستملاك الضوء الأخضر للبدء بمشروع العكر الشرقية الإسكاني، الذي يكفي لإنشاء 120 وحدة سكنية، بعد أن اقترحه مجلس بلدي المنطقة الوسطى خلال الدورة الحالية.

ويترقب الأهالي مشروعهم الإسكاني الأول، الذي من المؤمل أن يكون في المجمع السكني 623 من قرية العكر الشرقية.

وقال ممثل الدائرة الخامسة في المجلس البلدي رضي أمان لـ «الوسط» إنه «سيتم اقتطاع 40 في المئة من المشروع للخدمات والمرافق العامة، لافتا إلى أن «الإدارة العامة للتخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والزراعة أكدت سهولة أن يضم الموقع المقترح مشروعا إسكانيا».

وفي الوقت نفسه أشار إلى وجود موافقة مبدئية على تنفيذ المشروع الذي سيقوم على مساحة تضم أكثر من 45 قطعة أرض.


أهالي «خامسة الوسطى» يترقبون مشروعا إسكانيا بعد صدور قانون الاستملاك

مدينة عيسى - فرح العوض

أطلق صدور قانون الاستملاك الضوء الأخضر للبدء في مشروع العكر الشرقية الإسكاني، الذي يكفي لإنشاء 120 وحدة سكنية، بعد أن اقترحه مجلس بلدي المنطقة الوسطى خلال الدورة الحالية.

ويترقب الأهالي مشروعهم الإسكاني الأول، الذي من المؤمل أن يكون في المجمع السكني 623 من قرية العكر الشرقية.

وفي هذا الجانب، قال ممثل الدائرة الخامسة في المجلس البلدي، رضي أمان: «سيتم اقتطاع 40 في المئة من المشروع للخدمات والمرافق العامة، وستكفي الأرض لإنشاء 120 منزلا»، مضيفا أن «العضو البلدي اقترح المشروع منذ دور الانعقاد الثاني من الدورة الحالية، وتمت الموافقة عليه من قبل المجلس البلدي، ورفع كتوصية إلى وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة».

وأفاد لـ «الوسط» أن الوزير رد بأن المشروع قابل للتنفيذ، ولكن موقفه بسبب عدم صدور قانون الاستملاك في ذلك الوقت، مضيفا أنه «بعد إقرار القانون خاطب المجلس البلدي الوزارة مرة أخرى للاستعجال في المشروع».

ولفت إلى أن «الإدارة العامة للتخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والزراعة أكدت سهولة أن يضم الموقع المقترح مشروعا إسكانيا، وخصوصا أنه يضم أراضي بعضها تعود ملكيتها للمواطنين، والجزء الأكبر منها للدولة وفي موقع استراتيجي»، آملا أن «يتحرك الملف بسرعة في ظل ارتفاع أعداد الطلبات الإسكانية للقريتين (العكر الشرقية والغربية) التي يتجاوز أعداد طلباتها الإسكانية 1500 طلبا».

وأضاف أن «الدائرة الخامسة تعتبر من الدوائر التي تضم طلبات إسكانية متكدسة، وخصوصا في أربع المجمعات السكنية وهي: 623، و624، و625، و626»، مشددا على أن الأهالي في تساؤل مستمر عن مصيرهم الإسكاني.

ونوَّه إلى أن المشروع غير مدرج ضمن مشروعات الوزارة، لأنه جديد وسيتم رفعه إلى مجلس النواب، وتحديدا إلى النائب عبدعلي حمد حسن لاقتراح تنفيذه، في حين أشار إلى وجود موافقة مبدئية على تنفيذ المشروع.

وفيما يخص قيمة الاستملاكات أو الموازنة المبدئية للمشروع أفاد بأن «وزارتي الإسكان وشئون البلديات والزراعة من شأنهما أن تحددانها بعد التنسيق فيما بينهما»، مشيرا إلى أن «المساحة تضم أكثر من 45 قطعة أرض، وكل قطعة أرض تكفي لإنشاء وحدتين سكنيتين وأن أكبر قطعة تكفي لإنشاء ستة مشروعات عليها».


... و «بلدي الوسطى» يحيل «بويتات الفريج» لـ «البلديات»

على صعيد ليس ببعيد، أقر مجلس بلدي المنطقة الوسطى إنشاء مشروع «بويتات الفريج» لأهالي سند من فئة ذوي الدخل المحدود.

وتشير تفاصيل العرض المقدم من قبل المستثمر شركة المشاريع العقارية كبيتال إلى أنه «تم استملاك قطعة أرض كبيرة تكفي لإنشاء أكثر من 45 وحدة سكنية للمواطنين».

وأطلق مشروع «بويتات الفريج» في سند بكلفة تصل إلى أكثر من سبعة ملايين دينار، وذلك في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

وتشير كلمة «بويتات» إلى جمع كلمة «بويت»، وهي تصغير لكلمة بيت؛ إذ تقوم الفكرة على تقسيم قطعة الأرض إلى أربع وحدات سكنية، لبناء أربع منازل بمداخل خاصة.

وفي هذا الجانب، أشار ممثل الدائرة في المجلس البلدي رضي أمان إلى أن «مساحة الأرض كبيرة جدا، وتضم قسائم سكنية يمكن تقسيمها جزئيا بحيث تكفي كل قطعة أرض إلى قطعتين وثلاث قطع»، مؤكدا أنها قابلة لإنشاء 90 منزلا عليها، وستبنى ضمن تصميمات معينة، لفئة ذوي الدخل المحدود.

وأضاف أن «اللجنة الفنية بالمجلس البلدي درست الموضوع أكثر من مرة مع الإدارة العامة للتخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والزراعة ومن ثم في اللجنة الفنية، إلى أن توصلت إلى وضع شروط محددة».

وبحسب أمان فإن المشروع يتضمن إنشاء وحدات سكنية لفئة ذوي الدخل المحدود، وتطوير البنية التحتية للمشروع والحديقة العامة الواقعة ضمن المخطط، وحديقة أخرى، وتعديل تصنيف 15 قسيمة سكنية من سكن خاص (أ) إلى (RB)، وتصنيف ست قسائم سكنية ضمن سكن خاص (أ) في المشروع.

ولفت إلى أن «أسعار المنازل ستكون أقل من سعر السوق، ولكن حتى الآن لم يتم تحديدها»، متوقعا ألا يقل سعر الوحدة السكنية عن 45 أو 50 ألف دينار.

وأوضح أن «مساحة المنزل الواحد ستبدأ من 100 متر مربع، بعد تقسيم كل قسيمة إلى أربعة أقسام، وتتكون الوحدة السكنية من طابقين بثلاث غرف، ومجلس، وغرفة جلوس، وغير ذلك من المرافق العامة»، مشيرا إلى أن الهدف من المشروع هو توفير وحدات سكنية للمواطنين من أصحاب الدخل المحدود.

وفي هذا الجانب، لفت إلى «إمكانية استفادة أصحاب القروض الإسكانية من المشروع، في ظل تقديم قروض قليلة من قبل بنك الإسكان».

وأكد أن الشركة ملزمة برصف شوارع المشروع وتهيئة خدمات البنية التحتية بحسب مواصفات الجهات الحكومية الخدمية وفي مقدمتها وزارة الأشغال، وهيئة الكهرباء والماء، وبتسكين المواطنين من أهالي المنطقة المنفذ عليها المشروع، مشيرا إلى أنه «لن يمد المشروع بالتوصيلات الكهربائية إلا بعد الالتزام بالشروط المتفق عليها بين الطرفين، وتوقيع عقد موثق بين الشركة صاحبة المشروع والمجلس البلدي والجهاز التنفيذي». وأكد أن المشروع ينتظر موافقة وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، من أجل البدء فيه.

يذكر أن مساحة المشروع تبلغ نحو 12 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يضم 85 وحدة سكنية، تتراوح أسعارها بين 55 و60 ألف دينار.

العدد 2716 - الخميس 11 فبراير 2010م الموافق 27 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 11:09 ص

      رد من عكراوي الى نويدري

      لا اشوف كأنك مصختها نفتخر بأن نكون زراريع احسن من شم إغرا النجارة

    • زائر 14 | 10:10 ص

      نويدري.... انا مستغرب العكر فيها احد يعرف يكتب ويقراء!!!

      خبري كلهم مال زرايع ويبون يدخلون انتخابات.. التحجر بلوه

    • زائر 13 | 8:58 ص

      الى عكراوي حدي وعكراوية اصيلة

      اقول لكم لو كنتم مكان الاستاذ رضي امان لاصدرتكم هذا القرار في مثل الوقت الذي اصدره الاستاذ واما العنترية والضرب فهذا اسلوب الضعفاء الذين لايمتلكون لاوعي ولا احساس بالمسؤولية وبعد ان اقل نسبة رشحت الاستاذ رضي امان في الانتخابات السابقة هم اهالي العكر وهذه حقيقة ولاتزعلون منها .
      وان شاء الله يستوي الاسكان وتسكنون في بيوت مباركة والاستاذ رضي امان ما يبي منكم كلمة شكراً ولايحتاج تزكية منكم علشان ينجه في الانتخابات او ترشحون ويكون في علمكم اذا ترشحت الاستاذ رضي امان راح يفوز والله يساعد قلوبكم

    • زائر 12 | 5:34 ص

      احنا بعد انكول معجزة

      انا اكول ان المشروع أمس رضي أمان حلمان به . واليوم صرح به.. احنا نكول ما في مشكلة . بس بعد اكول بلا هرار علينا .. ولو فيها حليب جان حلبت ... لا موب معجزة..

    • زائر 11 | 3:27 ص

      لم نشاهد أي تطوير في سترة الخارجية

      خارجية سترة يارضي أمان لم نشاهد فيها أي تطوير منذ تنصيبك بلدي مثلا الطوب الأحمر لم يكمل عند طريق 647- 608 - تعال وتحرك وشوف بنفسك ومقبرة الشيخ عبدالله سورها منذ زمن يستغيث ومجاري المنطقة الجديدة بالخارجية بالقرب من مسجد شعث بن المغيرة وبالقرب من مسجد الهادي هي أيضا تسغيث كفى وعود نريد الرجل المناسب في المكان المناسب اوفي بوعدك ونحن بصدد كتابة تقرير وعريضة عن تكاسلك عن الموضوع للمسؤولين حلل معاشك يا رضي امان

    • زائر 10 | 3:10 ص

      الامدينه عيسى مساكين

      لانواب تراكض على طلباتنا ولاوزاره تنصفنا وطلباتنا 92 الة 99 ناقعه ننطرهم ونشوف متى يتكرمون علينا

    • زائر 9 | 2:10 ص

      إلى زائر6 أنا زائر4

      لا تخلون عندكم أمل كبير , لأن من أطال الأمل أساء العمل, فدائما حقرو الأمل وتجاهلوه وأبدأو بعمل حقيقي, فهذا كله تكميم أفواه

    • زائر 8 | 2:01 ص

      @ ..

      ومن قال لكم انه راح يرشح مرة ثانية عشان تبدون اعتراضكم من الانتخااب لـه ،،
      آفعل خيراً تلقى شراً ..

    • زائر 7 | 1:48 ص

      رد على عكراوي حدي

      رضي امان لم ولن يرشحه نفسه مرة ثانية وهذا شرطه عند دخوله المجلس البلدي ولم يكن وليد الساعة.
      قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)

    • زائر 6 | 1:37 ص

      الى الزائر رقم 4

      قالو تفائلو بالخير تجدوه

    • زائر 5 | 12:47 ص

      صج

      الله يوسع عليكم يا اهل العكر انشا ء الله

    • زائر 4 | 12:43 ص

      إلى أهل العكر

      يا أهالي العكر إذا قائمة الطلبات ماتحوي مجنسين جلف ف أبشرو بقشور بصل مللووي

    • فقيرة الى الله | 12:36 ص

      وماذا عن الارض الهبه التي ستوزع على القرى الاربع؟

      للحين ما شفنا منها شي والله بس كلام يسكتون الفقاره بس

    • زائر 3 | 12:18 ص

      عكراويه اصيله

      يا رضي امان لا تتعب نفسك قولاً بلا فعل اكيد ولا تفكر انو (اهالي العكر) بينتخبونك مره ثانيه يريد الغافل ان يحلم ولكن الطمع ...........!!يجعله ينحرف للكذب لكي ينتخبوه مرةً اخرى سؤال يطرأعلى مخيلتي لماذا لم يباشرو من قبل على ذلك او لان رضي امان حصل على ضرب من قبل اشخاص ولهذا اصابه الخوف وتوعى وباشر في الموضوع

    • زائر 2 | 11:47 م

      عكراويه حدي

      يا رضي امان يكفينا كلام
      لا تفكر (اهالي العكر )بينتخبونك مره ثانيه

    • زائر 1 | 8:31 م

      بس ؟

      120 وحده سكنية ؟ واجد عليكم
      هذا اذا صار بعد
      يا الله على قولة المثل تفائلوا بالخير تجدوه

اقرأ ايضاً