العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

«المالية» تستحدث إدارة جديدة تعنى بالضرائب

علمت «الوسط» أن «الحكومة بصدد الانتهاء من إكمال هيكلة إدارة جديدة تحت مسمى إدارة الضرائب تتبع وزارة المالية».

وقالت مصادر نيابية نقلا عن مسئول إن «الحكومة لا تنوي فرض ضرائب على المواطنين في المدى المنظور من خلال إنشاء مثل هذه الإدارة التي ستختص بالدراسات».

من جهة أخرى، قدمت اللجنة الوطنية لمبادرات تطوير الإيرادات الحكومية اقتراحات عدة لزيادة الرسوم والضرائب المفروضة من قبل الدولة على قطاعات عديدة، ومن بين تلك التوصيات «زيادة الرسوم المفروضة على الخدمات الفندقية ما بين 5 و10 في المئة، بالإضافة إلى احتساب نسبة متغيرة من قبل جهاز المساحة والتسجيل العقاري تتراوح بين 1 و3 في المئة بحسب قيمة العقار». وتوقعت اللجنة الوطنية أن تزيد الرسوم الجديدة بالإضافة إلى تعديل الرسوم الموجودة على عشرة أنواع من الخدمات الحكومية لتحقق نحو 120.8 مليون دينار من دخل الموازنة العامة للدولة.


«وطنية تطوير الإيرادات» توصي بزيادة رسوم واستحداث أخرى على عدد من الخدمات الحكومية

 

 

استحداث إدارة جديدة في «المالية» بمسمى «الضرائب»

 

الوسط - مالك عبدالله

علمت «الوسط»، أن الحكومة بصدد الانتهاء من إكمال هيكلة إدارة جديدة تحت مسمى إدارة الضرائب تتبع وزارة المالية.

من جانب آخر، قالت مصادر نيابية نقلا عن مسئول حكومي إن «الحكومة لا تنوي فرض ضرائب على المواطنين في المدى المنظور من خلال إنشاء مثل هذه الإدارة التي ستختص بالدراسات».

من جهة أخرى، قدمت اللجنة الوطنية لمبادرات تطوير الإيرادات الحكومية اقتراحات عدة لزيادة الرسوم والضرائب المفروضة من قبل الدولة على قطاعات عديدة في الدولة، إذ أوصت بـ «زيادة الرسوم المفروضة على الخدمات الفندقية ما بين 5 و10 في المئة، بالإضافة إلى احتساب نسبة متغيرة من قبل جهاز المساحة والتسجيل العقاري تتراوح بين 1 و3 في المئة بحسب قيمة العقار».

كما شملت التوصيات «فرض رسم مقابل الخدمات الأمنية بمبلغ دينار واحد على المسافرين المغادرين والقادمين والترانزيت، فضلا عن رفع الرسوم الحالية للتخلص من المخلفات بواقع 30 في المئة، وتقسيم مشاريع البناء إلى شرائح بحسب طبيعة البناء وزيادة رسوم رخص البناء والتأمين لشريحة المناطق الزراعية والصناعية والخدمية 100 فلس للمتر المربع وزيادة رسوم المشروعات الكبيرة والمشروعات الاستثمارية بواقع 250 فلسا للمتر المربع». كما اقترحت «زيادة رسوم دفان الأراضي المغمورة من سعر يتراوح بين 25 و10 فلوس إلى سعر 400 فلس للمتر المربع بحسب شرائح المساحة المدفونة»، وأوصت بـ «استحداث رسوم جديدة على الخدمات التي تقدمها وزارة الأشغال، وزيادة الرسوم على الخدمات التي تقدمها القنصليات والبعثات الدبلوماسية في الخارج (...) واسترداد الكلفة الكلية لاستهلاك الكهرباء بصورة تدريجية على مدى أربع سنوات مع الإبقاء على الدعم لاستهلاك البحرينيين للفئتين الأولى والثانية، واسترداد الكلفة الكلية لاستهلاك المياه بصورة تدريجية على مدى أربع سنوات مع الإبقاء على الدعم لاستهلاك الفئتين الأولى والثانية».

وتوقعت اللجنة الوطنية أن تزيد الرسوم الجديدة بالإضافة إلى تعديل الرسوم الموجودة على عشرة أنواع من الخدمات الحكومية نحو 120.8 مليون دينار من دخل الموازنة العامة للدولة. وكان من المفترض تطبيق هذه الزيادات في العام 2009 دون الحاجة إلى تعديل القوانين، إذ يكفي بحسب الحكومة «إصدار قرار وزاري لزيادة واستحداث هذه الرسوم»، إلا أن الحكومة لم تصدر إلا قرارا وزاريا واحدا منها وهو المتعلق بزيادة الرسوم المفروضة على العقارات والتي أحدثت ضجة، رفع خلالها مجلس النواب اقتراحا برغبة بصورة مستعجلة لوقف زيادة الرسوم على العقارات.

وكانت البحرين شهدت نقاشات ساخنة بين مجلس النواب والحكومة على خلفية ما نشرته «الوسط» من نية الحكومة البدء بزيادة أسعار البنزين بدء من شهر أبريل/ نيسان 2010، قبل أن تنفي الحكومة رفع الأسعار مؤكدة أن الأمر لا يتعدى كونه «دراسة».

 

اضغط على الصورة للتكبير

 

 

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:15 ص

      روبن هود

      الضرائب موجوده وتأخدها الوزارات قطع واحد في الميه من الراتب وطابع البريد واخري انما يمكن يريدون رفع النسبة ليصرفوا علي المجنسين حسب كلام الزائر 3

    • زائر 5 | 3:16 ص

      عجيبة التعليقات

      تعجبوني والله كلكم يا اخوان على اللي كتبتوه وهدي حقائق يلمسها المواطن.ويعجبني الزائر رقم 3 وهذا واقع يلمسه البعيد قبل القريب بتعليقه على ضرورة الصرف على المجنسين اذ انه يجب على المواطنين الضرائب للصرف على هؤلاء الأجلاف لأن الحكومة غاصة بهم وبرواتبهم مثل الحيوانات يجب جلب الاعلاف لاطعامها,فهؤلاء كما الحيوانات علفها همها.

    • زائر 4 | 1:47 ص

      طبعي بحراني

      من زمان سمعنا عن الضرائب..البحرين تبي تسوي روحها مثل امريكا! هذي جزء من الخطة الاقتصادية لعام 2030 ..كلها من جيوب المواطنين .. اللي عطتهم اياه 50 علاوة غلاء و 100 بدل اجار راح تاخذه اضعافا مضاعفة .. مو مقصرة حكومتنا .. مثل الذئب الذي يراوغ!

    • زائر 3 | 12:36 ص

      علي بابا

      100 الف مجنس من اين يتم الصرف عليم فيجب ان تكون هناك ضرائب على الموطنين والتجار

    • زائر 2 | 11:36 م

      سنابسية وبس

      الله يستر .. إنشاء الله مايصير أخرتها إحنا إلى ندفع الضرائب!

    • زائر 1 | 9:32 م

      كفوا عن الاشاعات فالبحرين لا يوجد بها ضرائب

      الرجاء من صحيفة الوسط الكف عن نشر الاشاعات المغرضة والتي تسبب الذعر للمواطنين , ففي البحرين لا يتم فرض اي ضرائب على الاطلاق وكل ما في الامر هو زيادات متدرجة في الرسوم و فرض رسوم جديدة لم تكن موجودة من قبل وربما نصل قريبا الى فرض رسوم على الهواء الذي يتم تنفسه

اقرأ ايضاً