العدد 2697 - السبت 23 يناير 2010م الموافق 08 صفر 1431هـ

تحقيق بشأن إجراء مقابلة صحافية مع متهم بـ «رشا السياحة»

أفادت مصادر لـ «الوسط» أن الجهات الأمنية فتحت تحقيقاَ مع المعنيين إثر نشر مقابلة في إحدى الصحف المحلية مع أحد المتهمين في قضية «رشا السياحة» المحبوس على ذمة القضية، وخصوصا أن الدعوى الجنائية لاتزال منظورة أمام القضاء ولم يُفصل فيها بحكمٍ باتٍّ ونهائي بعدُ، إذ تعرضت تلك المقابلة الصحافية إلى أمور من صلب تفاصيل الدعوى.

وعن مدى قانونية نشر تصريحات ومقابلات مع المتهمين الموقوفين على ذمم قضايا منظورة أمام القضاء، علّق أحد القانونيين: «إن نشر تفاصيل ودفوع الخصوم بشكلٍ دقيق وعلني في الدعاوى الجنائية بواسطة وسائل الإعلام من شأنه أن يؤدي إلى المساس بالمراكز القانونية، وأن يرجح كفة طرف على آخر»، مشيرا إلى أن «المشرع البحريني جرّم الفعل المشار إليه بنص المادة (245) من قانون العقوبات. وأوضح «يفترض على الناشر في حال قيامه بنشر الأخبار والتصريحات الصحافية الالتزام بالأصول المهنية في عدم التعرض لأمور هي من صلب القضية وتؤثر على سير العدالة»، مشيرا إلى ما تضمنه قانون الصحافة من مواد تحظر نشر تفاصيل وأمور تؤثر على مجرى القضاء وسير العدالة. وأردف كما منع القانون استغلال الشخص لمهنته أو حرفته ليفشي الأسرار بهدف منفعة خاصة أو ترجيح مصلحة طرف على آخر، إذ تنص المادة رقم 371 من قانون العقوبات على «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بالغرامة التي لا تجاوز مئة دينار من كان بحكم مهنته أو حرفته أو وضعه أو فنه مستودع سر فأفشاه في غير الأحوال المصرح بها قانونا أو استعمله لمنفعته الخاصة أو لمنفعة شخص آخر، وذلك ما لم يأذن صاحب الشأن في السر بإفشائه واستعماله»

العدد 2697 - السبت 23 يناير 2010م الموافق 08 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:15 ص

      والله حالك غريب يابلدي

      تتذكرون موضوع الشباب الفقارء إلا سوو لهم برنامج وتمو كل شوي يعرضونه في التلفزيون؟ صورهم وأسمائهم والتهم ووووو هذا كله حلال وكانو يعترفون تحت وطأة التهديد إنهم يخططون حق عمل إرهابي، الحين هالخمه إلا خاربين البلد ودعارة ورشاوي صارت عليهم قصة مع إنه للحين ماعرفنا أسم أحد منهم، بس تدرون ليش لأنهم يشتغلون حق ناس كبار يعني بالعربي مسنودين الضهر.

    • زائر 1 | 10:40 م

      بهلول

      ماذا عن المتهمين الذين نشرت أسماؤهم و صورهم و مناطقهم عدا عن التعليقات و المانشيتات المكملة و المنحازة في التلفزيون و الصحف الـ ... إياها ؟ علماً أن

اقرأ ايضاً