العدد 517 - الأربعاء 04 فبراير 2004م الموافق 12 ذي الحجة 1424هـ

مال واعمال

تغطية الإصدار الثالث والثلاثين لصكوك السلم الإسلامية

اعلنت مؤسسة نقد البحرين أنه تم تغطية الاصدار رقم 33 من صكوك السلم الحكومية الشهرية التي تصدرها مؤسسة نقد البحرين نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

وتبلغ قيمة هذا الاصدار 25 مليون دولار أميركي لفترة استحقاق 91 يوما تبدأ من 4 فبراير/ شباط 2004 حتى 5 مايو/ أيار 2004. ويبلغ العائد المتوقع لهذه الصكوك 1,12 في المئة علما بانه تمت تغطية الاصدار بقيمة 41 مليون دولار أي بنسبة تفوق قيمة الاصدار.


السعودية تسعى لخفض العمالة الوافدة 50 %

توقع وزير العمل والشئون الاجتماعية السعودي علي النملة انخفاض أعداد العمالة الوافدة في المملكة بواقع 50 في المئة خلال الأعوام العشرة المقبلة، بعد تطبيق استراتيجية تحديد سقف العمالة الوافدة.

وأوضح النملة في تصريحات صحافية أمس أن «المملكة ماضية في تنفيذ خطة استراتيجية لتحديد سقف العمالة الوافدة بنسبة لا تتجاوز 20 في المئة من عدد السعوديين في مدة أقصاها العام 2012»، وأوضح الوزير أن «هذا التوجه يهدف إلى إجراء توازن بين جنسيات العمالة الوافدة ومرافقيها بحيث لا تزيد نسبة أية جنسية من الجنسيات على 10 في المئة من مجموع الوافدين، على أن يتم مراجعة هذا السقف وما تحققه السياسات والإجراءات المتخذة للوصول إليه كل سنتين».

وتبلغ أعداد الوافدين في السعودية حاليا نحو سبعة ملايين نسمة، يتقاضون أكثر من 50 مليار ريال تذهب إلى خارج البلاد على شكل حوالات شهرية. ويشكل الوافدون نحو 37 في المئة من عدد السكان السعوديين، طبقا لإحصائيات العام 2001، والذين قدرت أعدادهم بنحو 2,6 مليون نسمة مقارنة بعدد السعوديين المقدر بنحو 8,16 مليون نسمة.

وتشير التقديرات إلى أن عدد الوافدين بات يشكل نحو 40 في المئة مقارنة بعدد السعوديين.


إيران تأمل في زيادة صادراتها من الغاز للكويت

قال عضو مجلس الادارة المنتدب لشركة تصدير الغاز الوطنية الايرانية يوم الثلثاء ان ايران تأمل في زيادة صادراتها من الغاز الى 20 مليار متر مكعب بحلول العام 2010 وانها تقترب من صفقة لتوريد الغاز الى الكويت.

واضاف رضا جوادي قائلا لرويترز على هامش مؤتمر للغاز في مومباي ان ايران التي تصدر الغاز حاليا الى تركيا فقط تأمل في زيادة صادراتها الى ما بين 60 و80 مليار متر مكعب بحلول العام 2020.

وصدرت ايران اكثر من 3,5 مليارات متر مكعب من الغاز الى تركيا العام الماضي وستزاد الى 10 مليارات متر مكعب بحلول العام 2007 بمقتضى عقد مدته 25 عاما. وتجري ايران مناقشات مع الكويت بشان تصدير 4 مليارات متر مكعب سنويا ابتداء من العام 2007.

وقال جوادي «اننا في المراحل الاخيرة تقريبا. تم الاتفاق مبدئيا على الاسعار»، واضاف انه بحلول العام 2020 من المرجح ان يكون حوالي 30 مليون طن من صادرات ايران من الغاز في صورة غاز طبيعي مسال. وتنفذ ايران حاليا اربعة مشروعات لتسييل الغاز ومن المتوقع ان يبدأ تشغيل الاول منها في العام 2008.

وايران تعد ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة اوبك وتمتلك ايضا ثاني أكبر احتياطات في العالم من الغاز بعد روسيا.


3 مليارات دولار ضرائب إضافية على نفط روسيا

قال وزير الاقتصاد والتجارة الروسي جيرمان جريف أمس ان الضرائب الإضافية على صناعة النفط لن تتجاوز ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار سنويا ما يبدد المخاوف من زيادة اكبر كثيرا.

وتستعد روسيا لزيادة الضرائب على قطاع النفط اعتبارا من العام 2005 بناء على طلب الرئيس فلاديمير بوتين، ولجأت الحكومة إلى جمع مقترحات من عدة وزارات. وقد طالبت وزارة الطاقة بزيادة قدرها 6 مليارات دولار في الضرائب على النفط بدءا من العام 2005

العدد 517 - الأربعاء 04 فبراير 2004م الموافق 12 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً