العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ

طهران تطالب لندن بالاعتذار

طلب الرئيس الإيراني محمد خاتمي من الحكومة البريطانية الاعتذار عما حدث بشأن اعتقالها السفير الإيراني السابق لدى الأرجنتين هادي سليمان بور، واصفا الاعتقال بأنه «خطوة غير صحيحة»، وان إيران ستتخذ رد فعل قوي تجاه هذه القضية. ومن جانب آخر أكدت الحكومة الإيرانية تسليمها عناصر من «القاعدة» إلى السعودية.


خاتمي يطالب لندن باعتذار ويتوعد برد صارم

عواصم - وكالات

استنكر الرئيس الإيراني محمد خاتمي أمس اعتقال بريطانيا للسفير الإيراني السابق إلى الأرجنتين واصفا إياه بأنه «غير صحيح»، وإن إيران ستتخذ رد فعل قوي تجاه هذه القضية، في وقت ذكرت أنباء صحافية أن إيران أكدت أن بعضا من المعتقلين لديها من عناصر «القاعدة» قد تم تسليمهم للسعودية.

وقالت الوكالة الإيرانية إن خاتمي أعرب عن أمله أن تنهي الحكومة البريطانية هذه القضية في وقت قصير وأن تقدم اعتذارا لإيران عما حدث، وقد استدعت القائم بأعمال السفارة البريطانية لدى طهران ماثيو جولد للمرة الثانية. وطلب مدير عام دائرة غرب أوروبا إبراهيم رحيم بور «في هذا اللقاء من القائم بالأعمال البريطاني تقديم بعض الإيضاحات بشأن ما اتخذ من إجراءات للإفراج عن سفير إيران السابق لدى الأرجنتين هادي سليمان بور»، و إن إيران «تتوقع اتخاذ إجراءات سريعة للإفراج عن الدبلوماسي الإيراني» وردت الحكومة الأرجنتينية بحذر على قرار إيران قطع تعاونها الثنائي احتجاجا على اعتقال سفيرها.

من جهة أخرى صرح السفير الإيراني في الرياض علي عسكر حاجي بأن هؤلاء الأشخاص من ذوي الجنسية السعودية وعلى ذلك تم تسليمهم للمملكة. على صعيد آخر صرح وزير الدفاع الياباني شيغيرو اشيبا انه يتعين على اليابان المضي قدما في الصفقة التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات لتطوير حقل نفط ضخم في إيران على رغم معارضة الولايات المتحدة

العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً