العدد 2646 - الخميس 03 ديسمبر 2009م الموافق 16 ذي الحجة 1430هـ

تعطل 350 حاجّا بحرينيّا بـ «المدينة» و45 حافلة بـ «الجسر»

الوسط، جسر الملك فهد - محرر الشئون المحلية 

03 ديسمبر 2009

علُقَ في مطار المدينة المنورة الدولي بالمملكة العربية السعودية حتى مساء أمس (الخميس) اكثر من 350 حاجّا بحرينيّا، وذلك من دون أي أسباب تذكر لدى شركة الطيران وأصحاب الحملات.

من جهة أخرى، شهد الجانب السعودي بجسر الملك فهد صباح أمس (الخميس) تكدس أكثر من 45 حافلة تقل حجاجا كانوا عائدين من أداء مناسك الحج، وقد بلغ الازدحام حالته القصوى في ساعات الصباح الأولى حين تزايدت أعداد الحافلات المتكدسة، ما أدى إلى تعطل الحجاج العائدين إلى أكثر من 8 ساعات متواصلة.

ورصدت «الوسط» خلال جولتها أمس في الجسر طوابير الانتظار إذ تكدست الحافلات لفترات طويلة أمام المنافذ السعودية، في الوقت الذي فضل فيه بعض الحجاج افتراش الأرض ريثما تنتهي إجراءات عبورهم.


حتى مساء أمس ومن دون أية أسباب تذكر

أكثر من 350 حاجّا بحرينيّا عالقون في مطار المدينة المنورة

الوسط - صادق الحلواجي

علُقَ في مطار المدينة المنورة الدولية بالمملكة العربية السعودية حتى مساء أمس (الخميس) اكثر من 350 حاجّا بحرينيّا، وذلك من دون أي أسباب تذكر لدى شركة الطيران وأصحاب الحملات.

وحاول الحجاج ومتعهدو الحملات الاتصال بشركة الطيران لإيضاح أسباب التأخير لأكثر من 6 ساعات (إلى حين كتابة الخبر)، إلا أنهم لم يحققوا أي نتائج، مبينين أنه لا تتوافر في المطار المذكور أية مكاتب ممثلة عن شركة الطيران الناقلة، وكذلك بالنسبة إلى البعثة البحرينية للحج.

ووفقا للحجاج في اتصالات بـ «الوسط»، فإنهم دخلوا مطار المدينة المنورة عند الساعة الرابعة من عصر أمس، وكان وقت الإقلاع عند الساعة السادسة مساء، إلا أن جميع الرحلات تأخرت من دون أية أسباب تذكر.

هذا وأبدى اصحاب الحملات والحجاج استياءهم وخصوصا أن الوضع يتكرر كل عام من دون اي أسباب، مقدرين في الوقت ذاته الأعداد الكبيرة للحجاج الذين يغادرون المدينة المشرفة، غير أنهم شددوا على ضرورة إيجاد خطة وتنسيق جذريين لهذه المشكلة إلى جانب الحلول الإجرائية الأخرى التي تعمل عليها الجهات المسئولة في كل البلدان المجاورة للمملكة العربية السعودية تسهيلا للحجاج.

من جهتهم، لجأ النساء والأطفال إلى افتراش بعض الزوايا في المطار لقضاء فترة الانتظار، في الوقت الذي عجز فيه متعهدو الحملات عن الحصول علي أية معلومة تفيد بموعد إقلاعهم من قبل شركة الطيران أو المطار، مستبعدين في الوقت ذاته تسبب حالة الطقس في التأخير.

وأوضح اصحاب الحملات أن «التأخير والازدحام يتكرران كل عام، في الوقت الذي لا يتوافر فيه ممثلون عن شركة الطيران التي تعلم بوجود رحلات على متنها، إلى جانب غياب دور البعثة البحرينية هناك، والتي من المفترض أن تكمل مهماتها إلى حين عودة جميع الحجاج إلى البلاد، سواء كان ذلك في مكة أم المدينة المنورة أم في المطار».


45 حافلة بحرينية تتوقف بجسر الملك فهد أكثر من 8 ساعات

السعودية - محمد الجدحفصي

تكدّس الجانب السعودي بجسر الملك فهد صباح أمس (الخميس) بأكثر من 45 حافلة تقل حجاجا بحرينيين كانوا عائدين من أداء من مناسك الحج، فيما بلغ الازدحام حالته القصوى في ساعات الصباح الأولى حين تزايدت أعداد الحافلات المتكدسة إلى نحو كبير جدا، ما أدى إلى تعطل الحجاج العائدين لأكثر من 8 ساعات متواصلة.

ورصدت «الوسط» خلال جولتها يوم أمس في الجسر طوابير الانتظار حيث تكدست الحافلات لفترات طويلة أمام المنافذ السعودية، في الوقت الذي فضل فيه بعض الحجاج افتراش الأرض ريثما تنتهي إجراءات عبورهم.

وعبّر الحجاج العائدون عن استيائهم من بطء تخليص إجراءات عبورهم والتي تسببت في تكدس الحافلات، الأمر الذي أدى إلى ازدحام شديد في حركة السير، مشيرين إلى أن الجسر وعلى رغم عبور الآلاف منه يوميا إلا أنه لايزال يفتقر إلى الكثير من الخدمات ومن أهمها دورات مياه كافية لتستوعب الأعداد الكبيرة من المسافرين، بالإضافة إلى افتقار الموقع إلى مطعم، فضلا عن عدم وجود صالة لراحة المسافرين في حال لو تكرر تعطلهم مثلما يحدث بأيام موسم السفر.

وأضافوا أنهم حاولوا قدر المستطاع استيضاح أسباب تعطلهم لأكثر من ثماني ساعات متواصلة من الموظفين هناك إلا أن محاولتهم لم تنجح في الحصول على سبب مقنع، مؤكدين وجود حافلة لبعثة البحرين من بين الحافلات إلا أن من فيها فضل ترك الحجاج لوحدهم دونما العمل على حل مسألة تعطلهم وتكدس الحافلات بهذا الكم الهائل . إلى ذلك اتصلت «الوسط» بأمين سر البعثة البحرينية عبدالناصر الذي وعد بدوره بمتابعته للأمر.

العدد 2646 - الخميس 03 ديسمبر 2009م الموافق 16 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 10:22 ص

      السبب السعوديين

      والله السعوديين فاتحين 13 مادري 18 محطة
      والمفتوحين 2 مادري 1 بس

      اما الجانب البحريني يعطيهم الف الف عافية
      مو مقصرين وي الحاج

    • زائر 12 | 5:56 ص

      اين الجديد في الموضوع

      يعني في شي جديد في الموضوع ؟ اذا صار العكس بعدين نستغرب ، الكتابة والكلام في الجرائد كله تخدير للناس المساكين مثل ما كل يوم الجرائد ان المسئول الكبير أمر والمسعول النجباني وصى والمخبول الفلاني نعلة والديه أمر ، وهو كله كذب وضحك على ذقون البسطاء والناس تصدق انتم لو رجعتم للوراء الى قبل سبع سنوات وقرأتم المشاريع في الصحف .... ، لأصبحت البحرين جنة الله في ارضه.

    • زائر 11 | 4:41 ص

      تعطل الحجاج والزوار

      هذا حال الزوار تتعمد السلطات الي تعطيلهممن قبل كان زوار الامام الحسين عالقين في مطار البحرين من يومين الى ثلاثة ايام من دون اسباب تذكر وها هو الحال الان مع حجاج بيت الله الحرام تتعطل في جسر الملك فهد ما نقول الا الله يتقبل منهم الدعاء والزياره وهذا كله اجر وثواب

    • زائر 10 | 4:39 ص

      الحجاج خطيرين

      لان الحجاج فئة خطيرة على المجتمع و يأتون من مكان مليء بالممنوعات فلابد من التعامل معهم بطريقة خاصة تلائم خطورتهم و تتناسب مع المكان الذي يأتون منه. شكرا حكوماتنا.

    • زائر 9 | 3:21 ص

      سبب العطال السعوديه

      انا احد الحجاج العائدين امس والحقيقة ان التأخير كان من طرف الجانب السعودي لانهم مخصصين للحجاج موظفين اثنين فقط لتخليص الجوازات واتأخرنا حوالي اربع ساعات على تخليص الجوازات فقظ
      بينما في البحرين اقل من ربع ساعة الجوازات مع التفتيش عدا عن الاستقبال الممتاز الصراحه من الجانب البحريني

    • زائر 8 | 2:38 ص

      لامانع بتاخير

      تبل الله حجهم والحمد لله على سلامتهم والتاخير لايهم وكل شي محسوب عند خالق البشر رب العزه والجلال...

    • زائر 7 | 1:41 ص

      زائر 5 هههههههههه زائر 1

      ما فهمت قصدة هههههههههههههههههههه
      فعلآ قبل الحج نسمع عن الخطط والتعديلات ومسارات الجسر وغير وغير بس هذا كلام في كلام ما تعرفون حكوماتنا العربية من السهل تحكي وتحكي بس من الصعب أنشوف لها أفعال.
      تقبل الله يا حجاج البيت الحرام ذنبآ مغفور وحجآ مبروك وكل مشقة وتأخير بالسفر أجر عند الله
      يالله أكتبنا من حجاج بيتك السنة القادمة آمين أدعوا لي

    • زائر 6 | 1:23 ص

      من زائر 1 الى زائر 5

      اخي الكريم اعد قراءة تعليقي مرة اخرى وتذكر ان التعليق كتبته بروح ( السخرية المرة ) و ستجد ان تعليقي في محله

    • زائر 5 | 12:39 ص

      الزائر رقم 1 بعنوان الحج ياتي فجأة

      ديييييييييييه جيف بعد الحج يتغير ؟؟!!! هذا هو في شهر ذو الحج ,, ويش فيك ؟!! جيف بعد الحج يصير ساعات في شعبان او رمضان على قولتك ؟؟!!

    • زائر 4 | 12:16 ص

      الله كريم

      انا احد الحجاج الراجعين امس عن طريق الجسر
      تاخرنا بالجانب السعودي ثلاث ساعات ونص وبالجانب البحريني 20 دقيقة بس
      وكان قدامنا 5 باصات ولما طلعنا من الجانب السعودي كانت الباصات الي بالانتظار اكثر من 30 باص
      المشكله كلها اتكون في الجانب السعودي للاسف
      الحاج الاقرع :)

    • صحتكم | 11:07 م

      يا الله

      يا ميسر لا تعسر يا ميسر لا تعسر يا ميسر لا تعسر

    • زائر 3 | 10:32 م

      هالجسر غربال

      اكره شي اذا اضطريت اسافر عن طريق الجسر تلوع جبدي , مافيه شي عدل , دول مسوية روحها كلش تطور وتطور وهم جسر صار له أكثر من عشرين سنة ماشفنا فيه أي تطور , يفشلون

    • زائر 2 | 10:19 م

      ربنا يتقبل

      ماكو مشكلة خبر عادي وهذا كلوا جهاد...

    • زائر 1 | 9:21 م

      الحج يأتي فجأة

      لان لا احد يعرف متى يأتي موسم الحج حيث انه يتغير موعده في كل سنة فسنة يكون في شهر ذي الحجة وفي سنة اخرى يكون في صفر او شعبان و في سنوات اخرى في شهر رمضان او ربيع الاول لذلك من الصعب على السلطات السعودية والبحرينية سواء في المطارات او الجسر ان تضع خطة للتعامل مع الحجاج و التيسير عليهم فالرجاء التماس العذر لهذه السلطات .

    • VIPUOB | 8:49 م

      ..

      يعني قبل لا يجي موسم الحج نقرى في الجرايد توسعة جسر الملك فهد الى مادري جم مسار وزيادة موظفين وعفايس وبلاوي !! بس اذا جينه للتطبيق وينه فخفختكم قبل وعنترتكم ان سوينه وسوينه ،، صدق عند الشدائد تطلع المراجل .. بس بعد ما نلومكم الله يعينكم .. بس مرة ثانية لا تفوشرون واجد ان سويتون وبتسوون . . . جمعو في هالبيزات ( لفلوس ) وقولو سوينه وسوينه !

اقرأ ايضاً