العدد 2594 - الإثنين 12 أكتوبر 2009م الموافق 23 شوال 1430هـ

50 علبة «تاميفلو» نصيب حملات الحج يوميا والصرف حسب الحاجة

أكد وجود كميات كبيرة من الأدوية المضادة لانفلونزا الخنازير ... البقارة:

قال رئيس البعثة الطبية للحج علي البقارة : «إن البعثة ستعطي صاحب كل حملة كميات من مضادات فيروس انفلونزا الخنازير، تصل إلى 50 علبة من مضاد «تاميفلو»، إضافة إلى الأدوية الأخرى اللازمة لعلاج حالات الإصابة البسيطة بالانفلونزا.

وبين البقارة لـ «الوسط» أن البعثة ستحمل معها كميات كبيرة من مضاد «تاميفلو» وستقلل من أدوية الأمراض المزمنة الأخرى، مشيرا إلى أن هناك استمارة سيملؤها الطبيب عند علاجه المريض، توضح الحالة الصحة ومستوى إصابته بانفلونزا الخنازير، إن وجد. وشدد البقارة على ضرورة أن يقوم الأطباء الخاصون بالحملات بتحويل أي حالة إصابة شديدة بالفيروس إلى عيادة البحرين الطبية في مكة، أوإرساله إلى أقرب مستشفى، مبينا أن كل مريض يراجع العيادة سيعطى مضاد «تاميفلو»، حتى وإن عطس مرة واحدة.

وأكد البقارة أن أخذ التطعيمات الوقائية من الإصابة بالفيروس سيكون إلزاميا لكل الحجاج، وبذلك بحسب تعليمات السلطات السعودية، والتي تقتضي بعدم إدخال أي حاج ما لم يثبت أنه أخذ التطيعم ضد الفيروس، مشيرا إلى أن السعودية ألزمت الدول التي يتوافر فيها اللقاح بتطعيم حجاجها، في الوقت الذي لم تلزم الدول التي لا تمتلك اللقاح.

وذكر البقارة أن اللقاح سيصل بعد أسبوع تقريبا إلى البحرين، وبالتالي يتوجب على الحجاج التوجه لمراكزهم الصحية وأخذ التطعيم، داعيا إلى عدم الخوف أو التراجع عن السفر إلى الحج، إذ إن اللقاح سيتوافر وهو آمن ويقي من الإصابة بالفيروس. وأفاد البقارة أن الوقاية واتباع التعليمات والإرشادات الصحية عامل مساعد على عدم الإصابة بالفيروس، محذرا الحجاج من الاختلاط المباشر مع الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالفيروس، ناصحا إياهم بحماية أنفسهم ووقايتها باتباع النصائح الطبية.

وعما إذا كانت البعثة الطبية ستزيد عدد كادرها الطبي، أكد البقارة أنه: «ليس من الضروري أن نضيف أشخاصا للكادر، إذ إن عدد العاملين الصحيين في الكادر يصل إلى 47 شخصا، وأتصور بأنهم قادرون على إدارة الأمور، وتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج».

وأضاف: «لدينا 12 طبيبا تقريبا، و15 ممرضا، إضافة إلى الكتاب والمنظفين والمفتشين الصحيين». وبسؤاله عن كميات اللقاحات التي ستأخذها معها البعثة إلى الأراضي المقدسة، نوّه البقارة إلى أن «التطعيمات ستعطى للحجاج في البحرين، ولا داعي لحملها مع البعثة إلى مكة المكرمة أو المدينة المنوّرة، فضلا عن أنها تحتاج إلى طرق تخزين خاصة، ودرجات برودة مناسبة، حتى نضمن أن تكون صالحة للاستخدام».

العدد 2594 - الإثنين 12 أكتوبر 2009م الموافق 23 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • كتكوته | 2:08 م

      الشكوى لله

      التطعيم مو اجبآري
      واذا هذه السآلفه النآس مآ بيسآفرون الحج ..
      قل لن يصيبنآ الله مآ كتب الله لنآ
      والله يبعد هالـأمرآض عنآ
      فيه خطروَره ويعطوه النآس
      !!

    • زائر 6 | 3:54 ص

      نور البتول

      يسون لنا فتن هالوزارات .. خلوا الناس تحدد مصيرها وما ابعدوا نفسكم عنها وااااااااااالله

    • زائر 5 | 1:58 ص

      بسنا هرار

      وماذا عن حقيقة المضاد برفسورات تكلمو عنه وانت قاعد تقول لازم ياخذون المضاد لا تخلون سلامه الناس اخر اهتماماتكم ولا تقعدون تتفلسون خلو الناس على بصيره من امرهم ترى الاوادم تبي تحج ما تبي هالمهاترات ، اطلع يا اخي في برنامج في التلفزيون وكذب الدكاتره والبروفسورات اللي استضافتهم الجزيره وعطنا شي يثبت عكس اللي قالوه وبسنا من المهاترات

    • زائر 4 | 1:43 ص

      حسبيى الله ونعم الوكيل

      ياخسارة كنت السنه بروح الحج وما كنت خايفه من مرض الخنازير لان الانسان المقدر عليه الاصابه ينصاب حتى لو كان فى عقر دارة وكم سمعنا عن اناس اصيبوا بالمرض وهم لم يسافروا ولم يذهبوا لأمكان مختلطة
      لكن حسبى الله على القرار الإلزامى على التعطيم
      المضر بعد الانسان بينصاب بالآنفلونزا فى احتمال يشفى من المرض اما التعطيم فهو سيتسبب بامراض خطيرة كازهايمر وغيره حسبى الله ونعم الوكيل

    • زائر 3 | 1:26 ص

      لانريد تطعيم

      لانريد تطعيم ياوزير يجب ان يكون التطعيم اختياري ليس اجباري

    • زائر 2 | 11:29 م

      احنفظ بلقاحك

      لن يذهب احد الى الحج مادمت انت متمسك بالتطعيم الاجباري فالاحسن ان تبيعوه بثمن عالي الى دول اخرى لم تتلقى الدواء او تحتفظ به

    • زائر 1 | 10:50 م

      أيوا هذا الشغل الغلط

      يعني تبون الحجاج ما يموتون من إنفلونزا الخنازير وتموت من الأمراض الأخرى؟؟؟؟
      يبا ما في داعي للحج السنة وخلاص....

اقرأ ايضاً