العدد 2593 - الأحد 11 أكتوبر 2009م الموافق 22 شوال 1430هـ

الصالح: «الشورى والنواب» أقرا أكثر من 90 مشروع قانون

اعتبره رقما كبيرا بالنظر إلى ما تتطلبه العملية التشريعية

ألقى رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح كلمة في افتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلسي الشورى والنواب أمس (الأحد)، قال فيها «إن المجلس الوطني اذ يستهل دور الانعقاد الرابع والأخير من الفصل التشريعي الثاني ليستذكر بالاعتزاز ما استطاع ان ينجزه طيلة ادوار الانعقاد الثلاثة الماضية ضمن اختصاصاته الدستورية والقانونية، فقد اقر مجلسا الشورى والنواب اكثر من 90 مشروع قانون اقترنت بتصديق جلالتكم عليها، وهو رقم كبير بالنظر الى ما تتطلبه العملية التشريعية من تأن في الدراسة وتعمق فى البحث وتداول بشأنها بين المجلسين ومع ذوي العلاقة من المؤسسات الرسمية والاهلية».

واضاف الصالح «كانت مشروعات القوانين هذه متنوعة الموضوعات والغايات؛ منها ما يتعلق بالميزانية العامة للدولة وتعديلاتها بما يواكب الاحتياجات الوطنية ومواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية، ومنها ما يتعلق بزيادة موارد الدولة وتنفيذ مشروعات البنى التحتية، ومنها ما يتعلق برفع مستوى المعيشة للمواطنين ومنها ما يتصل بتطوير القوانين النافذة في مختلف المجالات، ومنها ما يتصل بتطوير علاقات المملكة الخليجية والاقليمية والدولية».

وتابع «كما تقدم اعضاء المجلسين بعدد كبير من الاقتراحات بقوانين التي تم تشريع عدد منها وفق الاليات الدستورية المقررة ولايزال البعض منها تحت الدراسة ونأمل ان تنجز في القريب العاجل، وكذلك عدد كبير من الاقتراحات برغبات التي استجابت الحكومة الى عدد منها ووضعت موضع التنفيذ».

وأشار إلى أن «دور الانعقاد الرابع وهو الاخير من ادوار الفصل التشريعي الثاني سيكون مفعما باذن الله بالمزيد من الانجازات كأدوار الانعقاد السابقة. واعضاء المجلسين ادراكا منهم لمسئولياتهم الوطنية سيبذلون اقصى ما يستطيعون من جهد في ترسيخ مسيرتنا الديمقراطية المباركة والعمل البرلماني السليم بما يعكس الارادة السامية لثوابت مشروعكم الوطني الكبير وارادة شعبكم الكريم في التشريع والرقابة لتأمين التنمية المستدامة التي تكمن اساسا في تعزيز المعرفة وتنويع الموارد بما يضمن للاقتصاد الوطني القدرة على النمو والتكيف والمنافسة بحسب رؤيتكم 2030 والعمل على ترسيخ وحدته الوطنية وتكريس ثقافة الحوار الهادف والبناء بين ابناء الشعب ومؤسساته المختلفة لتعزيز السلم الاهلي والمحافظة على امنه واستقراره وتوطيد علاقاته الخليجية والاقليمية والدولية».

وختم رئيس الشورى كلمته بالقول: «صاحب الجلالة، على رغم كل ما تحقق من انجازات كبيرة ماثلة ومشهودة، فإن تطلعات جلالتكم اكبر، وشعبكم يشارككم هذه التطلعات، وسوف نواجه استحقاقات المرحلة القادمة بكل ثقة واقتدار بفضل قيادتكم الحكيمة وارادتكم الخيرة وعزيمة شعبكم الوفي».


...و 24 قانونا سيناقش في الدور الحالي

 

أكد رئيس مجلس الشورى علي الصالح أن المجلس يسعى خلال دور الانعقاد الرابع ومن خلال التعاون الوثيق مع مجلس النواب والسلطة التنفيذية وكل مؤسسات المجتمع المدني إلى الانتهاء من مناقشة جميع مشروعات القوانين الموجودة حاليا لدى المجلس والبالغة (24) مشروع قانون، وذلك قبيل انتهاء دور الانعقاد وبالتالي انتهاء فترة عمل المجلس الحالي، لتجد هذه القوانين طريقها إلى التطبيق على أرض الواقع.

وأشار الصالح في تصريح لنشرة «الشورى» بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني إلى أن تحقيق هذه الغاية يقتضي إعطاء العمل التشريعي الاهتمام الأكبر خلال دور الانعقاد الحالي، والموازنة بين الصلاحيات التشريعية والرقابية بما يتناغم وبنية العمل التشريعي، مؤكدا في هذا الصدد أن مجلس الشورى حريص كل الحرص على تمرير جميع مشاريع القوانين التي من شأنها خدمة المواطن ورفع مستواه المعيشي بما يتلاءم مع متطلبات ومستجدات الحياة.

وشدد على أن التعاون والتكامل القائم بين غرفتي السلطة التشريعية من جهة وبينها وبين السلطة التنفيذية من جهة أخرى والقوى والوطنية ومؤسسات المجتمع المدني، كفيل بتحقيق التنمية الشاملة التي ننشدها جميعا.

وقال في معرض تقييمه للأداء في الدور التشريعي الماضي «أعتقد أن كل دور انعقاد يضيف من الخبرات لأعضاء المجلس الكثير سواء في مناقشة القوانين أو اقتراحها بما يسهم في ارتقاء العمل التشريعي والدور الرقابي، وبالنسبة لدور الانعقاد الماضي فقد حقق مجلس الشورى من الانجازات - وفقا للإحصاءات السنوية - ما يفوق أدوار الانعقاد الماضية».

العدد 2593 - الأحد 11 أكتوبر 2009م الموافق 22 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً