العدد 2583 - الخميس 01 أكتوبر 2009م الموافق 12 شوال 1430هـ

«مرأة الشورى» تبحث تشديد العقوبات في حالات الاعتداء على أنثى أو حدث

ناقشت لجنة شئون المرأة والطفل خلال اجتماعها صباح امس (الخميس) برئاسة دلال جاسم الزايد رئيسة اللجنة، اقتراحين بقانون يتضمنان إدخال تعديلات على بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976م، اللذين يصبان في تحقيق الأهداف ذاتها التي تقضي بتشديد العقوبات في حالات الاعتداء على أنثى أو حدث بغير رضاهما، وفي حال من تجهض نفسها أو يتم إجهاضها بغير مشورة طبية وبغير رضاها، إلى جانب تشديد العقوبة في حالات التحريض على الفجور أو الدعارة أو التكسب منهما.

وتقدم بالاقتراح بقانون الأول بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (15) لسنة 1976م بإصدار قانون العقوبات كل من رباب عبدالنبي العريض، أليس توماس سمعان، بهية الجشي، دلال جاسم الزايد، عبدالله راشد العالي، ويهدف هذا الاقتراح إلى معاقبة من واقع أنثى أتمت الثامنة عشرة ولم تتم الحادية والعشرين برضاها مدة لا تزيد على عشر سنوات، وتعاقب الأنثى بالعقوبة ذاتها المقررة للفاعل، كما يهدف إلى إضافة مادة إلى قانون العقوبات تعاقب بالسجن من اعتدى على عرض شخص أتم الرابعة عشرة ولم يتم الثامنة عشرة برضاه. ويحكم بإيداع الحدث أحد دور الرعاية الاجتماعية ويعاقب المجني عليه بعقوبة الفاعل ذاتها إذا أتم الثامنة عشرة وحصل الاعتداء برضاه.

فيما تقدم بالاقتراح بقانون الثاني كل من أليس سمعان، بهية الجشي، عبدالرحمن عبدالحسين جواهري، فوزية الصالح، وداد الفاضل، الذي يهدف إلى التشديد على من تجهض نفسها أو يتم إجهاضها بغير مشورة طبية وبغير رضاها، إلى جانب تشديد العقوبة في حالات التحريض على الفجور أو الدعارة أو التكسب منهما.

وقررت اللجنة بعد مداولات مستفيضة، مواصلة مناقشة الاقتراحين بقوانين في اجتماعات اللجنة المقبلة، مع الاستماع إلى رأي الجهات المعنية.

إلى ذلك، بحثت اللجنة خلال اجتماعها البابين الرابع والخامس من قانون العمل في القطاع الأهلي المرافق للمرسوم الملكي رقم (45) لسنة 2006م اللذين سبق أن أحالتهما لجنة الخدمات بالمجلس للجنة لإعطاء الرأي فيهما.

العدد 2583 - الخميس 01 أكتوبر 2009م الموافق 12 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:41 م

      لا تعليييييق

      اضم صوتي لصوت زائر رقم1 ورقم 2
      اتقوا الله احسن لكم

    • زائر 3 | 4:20 ص

      خطوة جيدة

      اتمنى التوصل لتطبيق عقوبات شديدة

    • زائر 2 | 11:27 م

      والشرع وين؟

      وش تفرق اذا برضاها اذا كان الموضوع اصلا زنا؟ شرع الله وين؟ خافوا الله .. فكل ما نحن فيه نتيجة صريحة لتخبطكم في الخوض في أحكام تخالف ما جاء به الله صراحة .. وكأنكم تقولون انكم تعلمون مصلحة العباد أكثر من خالقهم .. ألا تعسا لكم .. كيف تحكمون!

    • زائر 1 | 9:20 م

      وماذا عن المرأة الراشدة

      ماذا عن المرأة الراشدة التي تكون عقوبتها مخففة كما هو معمول به حاليا هل هي حرة في التصرف في نفسها ؟ هل نحن بلد أجنبي والذي يجرم فقط من أعتدى على عرض أنثى تحت سن الثامنة عشرة . اتقوا الله

اقرأ ايضاً