العدد 2107 - الخميس 12 يونيو 2008م الموافق 07 جمادى الآخرة 1429هـ

تاريخ بطولة أوروبا «يويورو 1980»

أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تعديلات جذرية على نظام النهائيات في النسخة السادسة أبرزها زيادة عدد المنتخبات إلى 8 وتقسيمهم على مجموعتين على أن يلعبوا بنظام الدوري من دور واحد ويتأهل أول كل مجموعة مباشرة للمباراة النهائية، بينما يلعب صاحبا المركز الثاني في المجموعة مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في البطولة، كما تم منح الدولة المنظمة مقعدا مباشرا في النهائيات من دون الحاجة لخوض تصفيات للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

وعلى عكس التوقعات لم تشهد البطولة إقبالا جماهيريا كبيرا عدا مباريات المنتخب الإيطالي صاحب الأرض، كما عكرت الجماهير الإنجليزية صفو البطولة بإثارتها حوادث شغب بعد مباراة منتخب بلادها في الدور الأول أمام بلجيكا.

ونجح المنتخب الألماني بما ضمه من النجوم أمثال: كارل هاينز رومينيغيه وكلاوس ألوفس وبرند شوستر وفيليكس ماغاث وهورست هروبيش والحارس هارالد شوماخر، في أن يصبح أول منتخب يفوز بلقب البطولة مرتين.

واستطاع الـ «مانشافت» أن ينال صدارة المجموعة الأولى بفوزه على كل من هولندا وصيفة كأس العالم 1978 وتشيكوسلوفاكيا حاملة اللقب وتعادله مع اليونان، في حين ظلت صدارة المجموعة الثانية معلقة حتى آخر مباريات الدور الأول التي نجحت فيها بلجيكا في فرض التعادل على إيطاليا في الملعب الأولمبي بالعاصمة روما لتخطف بطاقة النهائي وتترك أصحاب الأرض للعب على المركز الثالث، الذي خسروه في وقت لاحق لصالح التشيكوسلوفاكيين بركلات الترجيح.

وفي المباراة النهائية أمام أكثر من 47 ألف متفرج تقدم المنتخب الألماني على نظيره البلجيكي بهدف في الدقيقة العاشرة سجله هورست هروبيش، وعادل رين فاندريكين النتيجة للبلجيكيين في الدقيقة 75، لكن هروبيش عاد للتألق مرة أخرى وخطف هدف الفوز قبل نهاية اللقاء بدقيقتين ليتم تتويج الألمان باللقب الأوروبي.

العدد 2107 - الخميس 12 يونيو 2008م الموافق 07 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً