العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ

تحطم مروحيتين أميركيتين ومقتل قائد في «القاعدة»

الوحدات البولندية تنهي رسميا مهامها في العراق... ونغروبونتي يلتقي الطالباني بكردستان

قال متحدث عسكري أميركي إن مروحيتين من طراز بلاك هوك تحطمتا م

ساء أمس (السبت) أثناء الهبوط في حي الأعظمية في شمال بغداد ما أسفر عن مقتل جندي عراقي وإصابة أربعة جنود أميركيين وعراقيين بجروح.

وقال بيان إن «الأوضاع تحت السيطرة ولا نعرف عدد الأشخاص الذين كانوا على متن المروحيتين وقت الحادث والاشتباه بنيران معادية ليس واردا حتى الآن»، مشيرا إلى فتح تحقيق لمعرفة الأسباب.

كما أعلن الجيش الأميركي في العراق أمس إنّ قوّاته قتلت أحد القادة البارزين في تنظيم «القاعدة» والعقل المدبر للعديد من العمليات الانتحارية التي شهدتها مدينة بغداد ومنها الانفجار الذي أسفر عن مصرع وجرح 200 شخص في مدينة الصدر في العام 2006.

وقال الجيش الأميركي في بيان قتلت قوّات التحالف أمس الأوّل (الجمعة) أحد قادة تنظيم «القاعدة» في بغداد والعقل المدبر للتفجيرات الأخيرة التي شهدتها المدينة ويدعى ماهر أحمد محمود جدوع الزبيدي المكنّى بـ (أبو أسعد أو أبورامي) يعتقد أنه أمير تنظيم (القاعدة) في قاطع الرصافة ببغداد ويُمارس أيضا نوعا من السيطرة على العمليات الإرهابية في مناطق أخرى».

وأضاف أنّ الزبيدي كان العقل المدبر للعديد من التفجيرات بالسيّارات المفخخة، كما أنّ خلية تفجيرات داخل شبكته هي المسئولة عن التفجيرين الأخيرين بواسطة سيّارة مفخخة وانتحاري وقعا الخميس الماضي في بغداد وقتلا 8 أشخاص وجرحا 30 آخرين.

من جانب آخر، قالت الشرطة إنّ مسلحين اقتحموا متجرا مملوكا لمسيحي في وسط مدينة الموصل وأطلقوا النار على صاحب المتجر فأردوه قتيلا. وأضافت أنّ عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق انفجرت فقتلت شرطيين وأصابت آخر بجروح في وسط الموصل. إلى ذلك، قالت الشرطة إنّ جثتي شخصين مخطوفين عثر عليهما الجمعة وهما تحملان آثار أعيرة نارية في جنوب شرق الموصل أيضا.

في إطار متصل، أنهت الوحدات العسكرية البولندية المنتشرة في جنوب العراق منذ العام 2003 وبشكل رسمي أمس مهامها على أن تكمل انسحابها في نهاية أكتوبر/ تشرين الأوّل الجاري.

وينتشر نحو 900 جندي بولندي في جنوب العراق حاليا بعد أن كانوا 2500 في العام 2003، وذلك بسبب خفض أعدادهم تدريجيا. وأكّد بيان عسكري أنّ الوحدة البولندية فقدت 21 جنديا في العراق فضلا عن إصابة سبعين آخرين بجروح خلال أكثر من خمس سنوات.

في هذه الأثناء، قال مدير شرطة الأقضية والنواحي التابعة لمحافظة كركوك سرحد قادر: إنّ القوّات الأمنية اتخذت إجراءات أمنية مشددة استعدادا لزيارة نائب وزيرة الخارجية الأميركية جون نغروبونتي.

وأوضح قادر لوكالة الأنباء المستقلة (أصوات العراق) أنّ «قوّاته اتخذت إجراءات أمنية مشددة حول مبنى مجلس محافظة كركوك الذي سيجتمع فيه نغروبونتي مع رؤساء القوائم المشاركة في مجلس المحافظة وهي القائمة المتآخية والجبهة التركمانية والقائمة العربية بحضور رئيس المجلس والمحافظ عبدالرحمن مصطفى». وكانت السفارة الأمريكية في بغداد قد أعلنت وصول نائب نغروبونتي مساء أمس الأوّل إلى العراق في زيارة غير معلنة لإجراء مباحثات مع المسئولين العراقيين بشأن «التقدّم» السياسي والأمني والاقتصادي في العراق.

على إثر ذلك، استقبل الرئيس العراقي جلال طالباني بمقر إقامته بمدينة السليمانية بإقليم كردستان أمس وفدا أميركيا رفيع المستوى ضم نغروبونتي والسفير الأميركي في بغداد رايان كروكر. وقال مصدر عراقي مسئول: إنه تم خلال الاجتماع بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية على الساحة العراقية والاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن

العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً