العدد 5360 - الأربعاء 10 مايو 2017م الموافق 14 شعبان 1438هـ

بالصور...البعثة البحرينية تشهد مراسم رفع علم دورة ألعاب التضامن الإسلامي بباكو


انطلقت اليوم الجمعة (12 مايو/ أيار 2017) النسخة الرابعة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي تستضيفها العاصمة الأذربيجانية باكو لغاية 23 مايو الجاري بمشاركة 5 آلاف رياضي يمثلون 54 دولة إسلامية من ثلاث قارات سيتنافسون في 25 لعبة رياضية للظفر بأكبر عدد من الميداليات الملونة.

وتشارك مملكة البحرين للمرة الثالثة في تاريخها بوفد يضم ما يقارب من 60 رياضياَ يمثلون 3 ألعاب رياضية وهي ألعاب القوى والرماية والمصارعة،  وتضم البعثة مجموعة من الوفد الإداري والطبي والإعلامي.

وتقيم البعثة البحرينية في القرية الرياضية وتحديداً في المبنى الذي تقيم فيه كذلك بعثة المملكة الأردنية الهاشمية وبنجلاديش وأوزبكستان، حيث تقع القرية بالقرب من ستاد باكو الأولمبي الذي يبعد عنها حوالي كيلومتر واحد فقط.

وكانت مديرة البعثة فجر جاسم قد وصلت فجر الخميس إلى باكو لتلتحق بالوفد الإداري المكون من مريم مردانه نائبة مديرة البعثة وإداري البعثة حسن عبدالرحيم، فيما وصل منتخب ألعاب القوى يوم الخميس وضم الوفد الجهاز الإداري المكون من يوسف أحمد، سعد البوعينين، مشعل الذوادي، والطاقم الفني المكون من "ديمترو فانيكين"، "براتانوف"، "هارالالمبي كيروف"، سعد الأسمري، طاهر ريغي، "جون جيورج"، طارق حسن، وأختصاصيا العلاج الطبيعي بشار ذياب، سامر نويصر، فيما تضم قائمة منتخب الرجال كلا من "كيمارلي براون"، "أندرو فيشر"، يعقوب سالم عيد، علي خميس، "ابراهام روث"، عباس أبوبكر، الصادق ميخو، "لينوس كيبلاجات"، "جون جيبيت"، موسى عيسى، "ابراهام جيروبن"، "اويكي يلمر"، "بينسون سوري"، سعيد الخالدي، "ايفانس روتو" بالإضافة إلى منتخب السيدات الذي يضم هاجر الخالدي، ايمان عيسى، "ايديديونج ايديونج"، سلوى عيد ناصر، "أويكي اولويا"، "مارتا هيرباتو"، منال البهراوي، "تيجيست بيلاي"، دليلة عبدالقادر، "روث جيبيت"، "شيتاي"، "روز جيلمو"، "تيجيست ميكونيم"، امينة جمال، نورة جاسم، "بونتو ريبيتو".

فيما ضم الوفد الإعلامي كلا من الصحفي حسن علي والمصور التلفزيوني محمد الرميلي.

كما وصل يوم الخميس الماضي وفد الرماية المكون من نائب رئيس الاتحاد الشيخ حمد آل خليفة، وائل المعراج، منيرة المعيلي، سارة زمان و المدرب "فاليري تيموكين"، بالإضافة إلى قائمة اللاعبين واللاعبات المكونة من حسن محمد، ناصر خلف، تمار الوات، فاطمة نصر الله، لطيفة الهادي، مرام حساني.

وحظي الوفد لدى وصوله مطار حيدر علييف باستقبال رائع من قبل اللجنة المنظمة والمتطوعين والمتطوعات وحرصوا على تقديم كافة التسهيلات اللازمة لإتمام إجراءات الوصول والتسكين والمواصلات ونقل الأمتعة.

إقامة مراسم رفع علم الدورة

شارك الوفد البحريني في مراسم رفع علم الدورة والذي أقيم عصر يوم أمس الأول الخميس بالقرية الرياضية بحضور وزير الشباب والرياضة الأذربيجاني آزاد رحيموف، والأمين العام لاتحاد ألعاب التضامن الإسلامي فيصل نصار وعدد من المسئولين في الاتحاد واللجنة المنظمة للدورة.

وأجريت مراسم رفع علم الدورة وسط حضور كبير من بعثات الدول الإسلامية المشاركة وتضمنت مجموعة من الفقرات الموسيقية الفلكلورية الأذربيجانية والتي حظيت بتفاعل كبير واحتفال رائع من قبل الرياضيين المشاركين في الاحتفال، وشارك في مراسم رفع العلم كلا من مديرة البعثة فجر جاسم ومنتخب ألعاب القوى والوفد الإداري والإعلامي والذين عاشوا اجواء احتفالية رائعة في ظل التفاعل الكبير من قبل الوفود الرياضية المشاركة في المراسم.

وتعتبر مراسم رفع العلم في الدورات الرياضية الأولمبية والآسيوية بمثابة تقليد رسمي يتم من خلاله دعوة جميع البعثات المشاركة.

 

القرية الرياضية تكتظ بالوفود

بدأت البعثات الرياضية في التوافد على القرية الرياضية، و تمت إجراءات توزيع المنتخبات المشاركة في الدورة على أماكن الإقامة والتي هي عبارة عن عمارات شاهقة تتضمن مجموعة من الشقق المكونة من 3 وأربع غرف، وتم تجهيزها خصيصاً للدورة، وقد دبت الحياة في كافة أرجاء القرية التي امتلأت بالرياضيين من مختلف الدول الإسلامية الشقيقة والصديقة.

 

إعتذار الكويت وليبيا والسودان عن المشاركة

كشف أمين عام الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي السيد فيصل نصار عن اعتذار كلاً من الكويت وليبيا والسودان عن المشاركة في الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي ليتقلص عدد الدول المشاركة إلى 54 دولة بدلا من 57، مشيراً إلى أن اتحاد التضامن الإسلامي حاول منذ ما يقارب الشهرين اقناع تلك الدول بالمشاركة لكن هناك ظروف خارجة عن السيطرة منعتهم من المشاركة و الاعتذار قبل الانطلاق الفعلي للدورة ب4 أيام رغم محاولات البلد المنظم في عملية تسهيل أمور مشاركتهم .

 

الوفد الإداري.. جهود كبيرة لإنجاح المشاركة البحرينية

تبذل البعثة الإدارية برئاسة السيدة فجر جاسم مديرة البعثة جهودا كبيرة من أجل إنجاح المشاركة البحرينية في الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي، حيث تعمل البعثة التي تضم نائبة مديرة البعثة مريم حيدر مردانه وإداري البعثة حسن عبدالرحيم على توفير مختلف الظروف المثالية للبعثة المشاركة وتذليل كافة المعوقات التي تعترض الجميع.

حيث تقوم البعثة الإدارية بتوفير كافة سبل الراحة للمنتخبات الوطنية والوفد الإعلامي والإداري المرافق، فقد بذلت البعثة جهودا كبيرة في إنهاء كافة إجراءات السكن والإقامة واستقبال الوفد وتوفير وسائل الاتصال، كما تم توزيع الأرقام الخاصة بكافة أفراد البعثة لسهولة التواصل وإعداد الجدول العام للمشاركة وعمل التقارير الخاصة بجميع المنتخبات وتوزيع الغرف وتوفير الأعلام بالإضافة إلى إعداد مجلس خاص للبعثة البحرينية هو عبارة عن ملتقى لجميع افراد البعثة ومركز لعمليات البعثة وإجراء مهام السكرتارية بالإضافة إلى تناول المأكولات الشعبية البحرينية.

 

مديرة البعثة تشارك باجتماع المدراء

شاركت مدير البعثة فجر جاسم في اجتماع مدراء البعثات الذي عقد بالقرية الرياضية بحضور مسئولي اللجنة المنظمة ورؤساء اللجان العاملة في الدورة.

وناقش الاجتماع كافة النواحي المتعلقة بالمشاركة في حفل الافتتاح، مثل دخول طابور العرض ونقاط التحرك والمواصلات واستلام تذاكر دخول الحفل والأمور المرتبطة بتحرك الإعلاميين من مذيعين وصحفيين ومصورين اثناء حفل الافتتاح وأماكن جلوس البعثات المشاركة والعديد من المواضيع الأخرى، حيث يعقد اجتماع مدراء البعثات كل يومين بهدف التواصل بين اللجنة المنظمة ومدراء البعثات والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجهم والإستماع إلى اقتراحاتهم وملاحظاتهم حول كل ما يخص الدورة من التدريبات وأماكن إقامة المنافسات والمواصلات والتغذية وباقي الخدمات.

 

السعودية مهد انطلاقة ألعاب التضامن الإسلامي

انطلقت دورة ألعاب التضامن الإسلامي لأول مرة عام 2005 في المملكة العربية السعودية وأقيمت منافسات الدورة في أربع مدن وهي  مكة المكرمة وجدة و المدينة المنورة و الطائف بمشاركة 6000 رياضي مثلوا 55 دولة تنافسوا على 13 مسابقة وهي (العاب القوى والسباحة والغطس وكرة الماء والمبارزة والتنس وكرة الطاولة ورفع الاثقال وكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد والتايكوندو والفروسية) كما أقيمت على هامش الدورة العاب لذوي الاحتياجات الخاصة وخماسيات كرة القدم لذوي الاعاقة الذهنية وكرة الهدف لذوي الاعاقة البصرية.

وفازت السعودي بالمركز الأول بـ 60 ميدالية ( 24 ذهبية و 17 فضية و 19 برونزية ) وحلت مصر ثانياً بـ 42 ميدالية وكازاخستان ثالثاً بـ 27 ميدالية وايران رابعاً بـ 30 ميدالية والعراق خامساً بـ 25ميدالية والمغرب سادساً بـ 18 ميدالية .

وألغيت الدورة الثانية التي كانت مقرره أن تقام عام 2009 في إيران، بينما أقيمت الدورة الثالثة عام 2013م  في إندونيسيا وشهدت مشاركة 39 دولة إسلامية و 2575 رياضي من لاعبين وأجهزة فنية وإدارية وممثلون للاتحادات الرياضية و أقيمت من خلالها 13 منافسة وهي ( العاب القوى والريشة الطائرة , والكاراتيه و الطائرة , الووشو والسباحة والسلة والتايكوندو والطائرة الشاطئية والتنس و رفع الاثقال و كرة القدم ).

 وحققت إندونيسيا المركز الأول بـ 104 ميدالية ( 36 ذهبية و 34 فضية ومثلها برونزية ) ثم أيران ثانياً بـ 59 ميدالية ( 30 ذهبية و 17 فضية  12  ) ومصر ثالثاً بـ 86 ميدالية ( 26 ذهبي , 31 فضية و 29برونزية ) وماليزيا رابعاً بـ 72 ميدالية ( 26 ذهبية و 17 فضية و 29 برونزية ) ثم تركيا خامساً بـ 39 ميدالية ( 10 ذهبية , 15 فضية , 14 برونزية ) ثم المغرب سادساً بـ 39 ميدالية ( 10 ذهبيات و 15فضية و 14 برونزية ) ثم السعودية سابعاً بـ 16 ميدالية ( 7 ذهبية و 3 فضية و6 برونزية ) .

 هذا وتعتبر الدورة الرابعة التي تستضيفها اذربيجان "باكو 2017" هي الأكبر مشاركة في الدورات حيث من المتوقع ان يشارك حوالي من 5000 رياضي يمثلون 54 دولة إسلامية يتنافسون على 25 مسابقة.

باكو تحييكم

  • تشهد العاصمة الأذربيجانية التي تستضيف دورة ألعاب التضامن الإسلامي طقساً متقلباً إلى حد كبير، حيث تعيش المدينة أجواء باردة تصل فيها درجة الحرارة إلى 12-13 درجة مع رياح قوية شديدة السرعة، فيما شهدت العاصمة أمس تساقط الأمطار.
  • خصصت اللجنة المنظمة للدورة وسائل نقل مميزة لكافة الوفود المشاركة طوال منافسات الدورة حيث تم وضع ملصقات خاصة في المركبات والباصات التي تقل الرياضيين إلى اماكن منافسات الدورة وتتواجد هذه المركبات في جميع الأماكن الخاصة بالرياضيين، وهناك نقطة تجمع للباصات في القرية الرياضية.
  • تمتاز القرية الرياضية التي تقع في قلب العاصمة باكو بالقرب من ستاد باكو الأولمبي الذي أقيم عليه حفل الافتتاح بوجود العديد من الخدمات مثل المواصلات، سوبرماركت، مركز إعلامي، ناد صحي، مطاعم لكافة الوفود وذلك أسوة بالخدمات والتسهيلات التي تقدم في القرية الرياضية في دورات الألعاب الأولمبية والآسيوية.
  • بدأت مسابقات كرة القدم والسلة وكرة اليد والكرة الطائرة المنافسة الفعلية في الدورة قبل انطلاق الحدث بشكل رسمي.
  • تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول المشاركة في الدورة، حيث أنها تشارك في 16 لعبة رياضية وذلك لكونها تحتضن مقر اتحاد ألعاب التضامن الإسلامي ولما تتمتع به المملكة من ثقل ومكانة كبيرة على الصعيد الإسلامي والعربي.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً