العدد 5289 - الثلثاء 28 فبراير 2017م الموافق 01 جمادى الآخرة 1438هـ

المصرية دعاء العدل تفوز بـ"جائزة محمود كحيل" عن فئة الكاريكاتور السياسي


فازت المصرية دعاء العدل أمس الثلثاء في بيروت بـ"جائزة محمود كحيل" لفئة الكاريكاتور السياسي التي تمنح للسنة الثانية.

وتمنح جوائز الرسام اللبناني الراحل محمد كحيل في فئات مختلفة في إطار "مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية".

وتعمل دعاء العدل في صحيفة "المصري اليوم"، ونشرت رسومها قبل ذلك في جريدة "الدستور الأصلي" ومجلة "صباح الخير" ثم مجلة "روز اليوسف"، واختارتها هيئة "بي بي سي" من بين النساء المئة الأكثر تأثيرا في العالم.

وصدر لها حديثا كتاب بعنوان "رسمة وأكثر عن المرأة".

وقالت العدل لوكالة فرانس برس "هدفي أن يرى الناس الرسم بغض النظر عما إذا كان الفنان رجلا أو امرأة".

وأضافت "أركز على القضايا التي تهم أي مواطن مصري، وأنحاز إلى المهمشين والمستضعفين، والذين لا صوت لهم لإيصال حقوقهم، ومن الطبيعي أن أرسم عن المرأة العربية لأنها تواجه عقبات كثيرة على رغم أنها قوية".

وفاز الرسام اللبناني فؤاد مزهر عن فئة الروايات التصويرية، في حين حصل التونسي عثمان سلمي على جائزة الشرائط المصورة. وذهبت جائزة الرسوم التعبيرية للمصري محمد مصطفى وجائزة رسوم كتب الأطفال إلى اللبنانية مايا فداوي.

وحصل فنان الكاريكاتور في صحيفة "الحياة" اللبناني حبيب حداد على جائزة "قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية التي تمنح تقديرا لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصورة والرسوم التعبيرية والكاريكاتور السياسي.

أما جائزة "راعي الشرائط المصورة" الفخرية أيضا، فمنحت إلى مؤسسي مهرجان "كايرو كومكس" وهي تمنح تقديرا للذين يدعمون الشرائط المصورة والرسوم الكاريكاتورية في العالم العربي على نطاق واسع.

وأقيم في الجامعة الأميركية في بيروت معرض لأعمال الفائزين بالجائزة.

وكان تقدم إلى مختلف فئات الجائزة أكثر من عملا لفنانين من 12 دولة عربية منها مصر ولبنان والأردن وسورية وفلسطين والعراق والكويت واليمن والجزائر وليبيا وتونس والمغرب.

واختارت الفائزين لجنة تحكيم ضمت فنانين من دول عربية وأجنبية مختصين في هذا المجال.

وكان الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل، أحد أبرز رواد الكاريكاتور في العالم العربي. وتهدف "مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية" الى تشجيع هذا الفن في العالم العربي وقد انشأت لهذه الغاية العام 2014 هيئة أكاديمية مقرها الجامعة الأميركية في بيروت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً