العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ

بالصور... ختام مؤتمر "WAHO" وإشادة بالرعاية الملكية السامية


عوالي- المكتب الإعلامي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت أعمال الجمعية العمومية للمنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة والتي استضافتها مملكة البحرين وانطلقت في الخامس من الشهر الجاري تحت رعاية ملكية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

كما حظي الحدث بدعم واهتمام مباشر من قبل نجل سمو ولي العهد، نائب رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباقات القدرة، رئيس الجنة العليا المنظمة للمؤتمر سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة ومشاركة 41 دولة من مختلف دول العالم، حيث أقيم المؤتمر في المنامة للمرة الثانية في تاريخ المنظمة الدولية.

وشهدت أيام انعقاد المؤتمر الكثير من الاجتماعات التنسيقية سواء للجنة التنفيذية للمنظمة أو مكاتب تسجيل الجياد الرسمية في دول الأعضاء بالإضافة الى عرض مكثف للتقارير الرسمية المقدمة من ممثلي الوفود المشاركة، وتم خلال المؤتمر الاستماع الى المقترحات المقدمة من بعض الدول التي تهدف الى حماية ونقاء دم الخيل العربية الاصيلة وتظافر جهود الاسرة الدولية في تعزيز قيم النبيلة لـ "WAHO".

واعلن رئيس المنظمة العالمية للخيل العربية الأصيلة بيتر بوند البيان الختامي للمؤتمر، وبدأ بتقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للبحرين على استضافة هذه النسخة، وثمن عالياً الرعاية الملكية السامية للحدث، مشيداً بالدور الرائد والكبير لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، على تفضل جلالته بشمول المؤتمر تحت رعايته الكريمة، مؤكداً أن هذا الامر كان له بالغ الأثر في النجاح المشهود لاجتماعات الجمعية العمومية.

كما أشاد بوند باهتمام ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، على حضوره وافتتاحه وقائع المؤتمر، مؤكداً أيضاً دور سموه الكبير في الاهتمام بالخيل العربية الاصيلة النابع من الاصالة البحرينية على مدار التاريخ في هذا الجانب، وأعرب عن فخره واعتزاز الكبير باهتمام سموه ودعمه لمسيرة المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة.

وقال بوند في حديثه أمام الجمعية العمومية:" نفخر اليوم أن تقام هذه النسخة من المؤتمر في العاصمة البحرينية المنامة، ونعتز كثيراً بالرعاية الرسمية الملكية للمؤتمر، ونؤكد أن هذا لم يكن لولا الاهتمام والمتابعة المباشرة من نجل سمو ولي العهد سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، وبفضل ذلك نجحت "WAHO" في هذه النسخة من المؤتمر الذي تعول عليه المنظمة كثيراً في حماية مسيرة الخيل العربية الاصيلة حول العالم".

وأضاف بوند "نختتم اليوم اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة، فعلى مدار الأيام الماضية قضينا وقتاً جميلاً في مملكة البحرين، وسط حفاوة استقبال وكرم ضيافة كبير من قبل اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر، وكافة اللجان العاملة والمشرفين والمتطوعين الذين ساهموا بشكل فعال في تحقيق النجاح المنشود، حيث كان مؤتمر المنامة 2017 من أنجح الفعاليات الدولية التي تشرف على تنظيمها ال WAHO.

الأسترالي بوند أشار الى مخرجات المؤتمر التي كان ابرزها قبول طلب الصين وكوبا الانضمام الى المنظمة، ودراسة الطلبات الاخرى المقدمة من عدة دول أخرى، مؤكداً أن المنظمة العالمية للخيل العربية الأصيلة تفتح ذراعيها لكافة الجهود التي تصب في خانة الحفاظ على المكتسبات التي تحققت، كما بين إلى أهمية توحيد تلك الجهود في البوتقة الرسمية للمنظمة والعمل وفق القوانين والاعراف الرسمية التي تنص عليها اللائحة الاساسية للمنظمة، معتبراً أن هذه الأمور من الاخلاقيات المميزة التي تعبر عن واقع العمل في المظلة الرئيسيّة للخيل العربية الأصيلة.

 

استعراض جياد الاسطبلات الملكية

وفي إطار فعاليات مؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الأصيلة، أقيم في الاسطبلات الملكية حفل استعراض كبير للجياد العربية البحرينية بحضور نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر، رئيس الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، ورئيس المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة بيتر بوند، وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية وممثلي الوفود المشاركة من مختلف دول العالم.

وجدد الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة ترحيبه بجميع الوفود المشاركة في المؤتمر ببلدهم الثاني مملكة البحرين، متمنياً لهم طيب الإقامة، مشيداَ في الوقت ذاته بجهود جميع أعضاء الجمعية العمومية للمنظمة الدولية، ومؤكداً حرص مملكة البحرين على ترجمة رؤى القيادة الرشيدة بتحقيق النجاح المنشود للحدث.

كما نقل الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة لممثلي الدول المشاركة، تحيات سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، نجل سمو ولي العهد، رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر، مؤكداً اهتمام ودعم سموه للجهود التي تبذلها الـ"WAHO" في سبيل ازدهار وتطوير مسيرة الخيل العربية الاصيلة.

وجرى خلال الفعالية استعراض الكثير من الجياد العربية التي تضمها الاسطبلات الملكية التي لاقت استحسان الوفود المشاركة، كما تم استعراض الأنساب الاصلية للجياد وأهم إنجازاتها التي وأرقام عضويتها في مكاتب تسجيل الجياد الرسمية، بالإضافة إلى أهم المواصفات التي تتمتع بها، حيث تضم الاسطبلات الملكية أبرز أنواع الجياد الاصلية التي تحظى بشهرة عالمية واسعة حسب الاعتراف الرسمي من قبل المتخصصين العالميين وخبراء الخيل العربية الاصيلة في منظمة "WAHO".

 

التراث البحريني

وأقامت اللجنة المنظمة حفل استعراض للخيول العربية الاصلية مساء أمس الأول في فندق الريتز كارلتون على شرف ممثلي الوفود المشاركة من 41 دولة.

وألقى بيتر بوند كلمة خلال بداية الحفل، أشاد فيها بجهود مملكة البحرين باستضافة الحدث الدولي، مثمناً في الوقت ذاته الرعاية الملكية السامية التي حظي بها المؤتمر، مؤكداً أنها ساهمت بشكل كبير وواضح في تحقيق النجاح المنشود، معبراً عن امتنانه العظيم للجنة المنظمة العليا برئاسة سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة نجل سمو ولي العهد، نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لنادي راشد للفروسة وسباقات القدرة.

وجرى على هامش الحفل استعراض موسيقي تتضمن بعض الأغاني التراثية البحرينية، مثل "العرض البحري"، وبعض التقاليد البحرينية الأصيلة في هذا الجانب، كما جرى استعراض للخيول العربية البحرينية التي تمثل القيمة الحقيقية التي تجسدها الخيل في تاريخ التراث البحريني الأصيل.

وقال بوند في كلمته التي ألقاها:" نفخر اليوم أن تقام هذه النسخة من المؤتمر في العاصمة البحرينية المنامة، ونعتز كثيراً بالرعاية الرسمية الملكية للمؤتمر، ونؤكد أن هذا لم يكن لولا الاهتمام والمتابعة المباشرة من سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة نجل سمو ولي العهد، رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، وبفضل ذلك نجحت "WAHO" في هذه النسخة من المؤتمر الذي تعول عليه المنظمة كثيراً في حماية مسيرة الخيل العربية الاصيلة حول العالم".

كما ألقى ممثل الوفد الصيني المشارك في المؤتمر كلمة أشاد فيها بكرم الضيافة البحرينية، معبراً عن فخر واعتزاز جمهورية الصين الشعبية بالجهود التي تبذلها المنظمة العالمية للاعتناء بالخيل العربية الأصيلة حول العالم، ومشيداً بقرار الجمعية العمومية الذي تم على إثره قبول الطلب الصيني للدخول في عضوية المنظمة.

 

قبول استقالة أنجولد

كما أعلن بيتر بوند استقالة عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، البريطاني ديفيد أنجولد بعد سنوات طويلة من العطاء امتدت لأكثر من 16 علماً، ساهم من خلالها مع زملائه في اللجنة التنفيذية بإرساء القواعد الاساسية التي حققت معها المنظمة قفزة نوعية كبيرة سواء من العمل الاداري والمالي وتنظيم العلاقة بين الدول الأعضاء، مقدماً شكره الوافر لأنجولد على ميسرته الزاهرة والعطرة في المنظمة.

وتم تعيين كارلوين سكسيس بديلاً لأنجولد، حيث تعتبر من الأعضاء المميزين والذين لهم الباع الطويل في عالم الخيل العربية الاصيلة، وأعرب أعضاء الجمعية العمومية عن ثقتهم التامة بأن تتواصل مسيرة النجاح للجنة التنفيذية عبر تكامل الأدوار بين كافة الأعضاء، واستمرار العطاء المميز من قبل اللجنة.

 

زيادة الإنتاج

من جهته كشف القطري سامي البوعينين عضو اللجنة التنفيذية أن من أبرز قرارات المؤتمر كانت ترمي لتكثيف الجهود من أجل زيادة الإنتاج العالمي من الخيل العربية الاصيلة، حيث تقدر الأرقام الرسمية بإنتاج ما يقارب الـ 40 ألف رأس من الخيل سنوياً حول العالم، وهي حسب تقديرات سجلات الانساب الرسمية التي تنظوي تحت عضوية المنظمة.

وأشار البوعينين إلى أن الآمال معلقة الان على هذا التوجه بعد دخول دول جديدة في عضوية المنظمة مثل جمهورية الصين الشعبية، بالإضافة إلى التطور الكبير الذي طرأ على عمل مكاتب السجلات الرسمية للأنساب، وإدخال التقنيات الحديثة التي تضمن الوصول إلى مراحل متقدمة من نقاء دم الخيل العربية الاصيلة وحمايتها من التلاعب الجيني.

 

استراليا تتسلم ملف 2019

وتسلم الوفد الأسترالي ملف تنظيم النسخة المقبلة من المؤتمر العالمي للخيل العربية الاصيلة بعد قرار الجمعية العمومية أن تحتضنه استراليا، حيث قام المنسق العام ورئيس الاسطبلات الملكية خالد أحمد حسن بتسليم علم "WAHO" إلى رئيس المنظمة بيتر بوند الذي أعطاه بدوره إلى رئيس وفد استراليا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً