العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

بالصور... مؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الأصيلة ينطلق غداً


عوالي - اللجنة الإعلامية 

تحديث: 12 مايو 2017

تُفتتح في تمام الساعة العاشرة من صباح غداً (الخميس) بفندق الريتز كارلتون أعمال المؤتمر العام للمنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة، وذلك تحت رعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك بمشاركة 41 دولة تنضوي تحت عضويتها.

ويحظى المؤتمر برعاية ودعم عاهل البلاد، واهتمام ومتابعة مباشرة من قبل نجل سمو ولي العهد، رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ويشارك فيه الكثير من الشخصيات الاعتبارية التي لها الباع الطويل فيما يتعلق بالجواد العربي الأصيل من خلال المظلة الدولية الرسمية "WAHO".

وكانت اللجان العاملة في البطولة قد أتمت كافة الاستعدادات اللازمة لإنجاح الحدث، كما اكتمل اليوم وصول الوفود المشاركة إلى البحرين، وتم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية للخروج بصورة تنظيمية مميزة، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مطولة للجنة التنفيذية التي استقبلت توصيات مكاتب تسجيل الجياد لاعتمادها وإقرارها في المؤتمر العام للمنظمة.

 

برنامج الافتتاح

ويتضمن برنامج حفل افتتاح مؤتمر المنظمة العالية للخيل العربية الأصيلة عدة محاور تبدأ بالسلام الملكي البحريني، ثم كلمة اللجنة المنظمة العليا التي سيلقيها رئيس الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة، نائب رئيس اللجنة المنظمة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، بعدها ستستعرض جيني ليس عن الخيل البحرينية الاصيلة، ثم فيلم عن الخيل العربية البحرينية الاصيلة، ثم كلمة بيتر بوند رئيس المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة، بعدها سيتم عرض فيلم قصيرة يحاكي مسيرة الراحلة إيزابيلا باولت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، التي لعبت دوراً بارزاً في هذه المنظومة العالمية.

 

قرارات هامة منتظرة

وعقدت اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة اجتماعها الأول برئاسة الأسترالي بيتر بوند لبحث الموضوعات الهامة التي من المنتظر التطرق لها في المؤتمر العام، وتضم اللجنة التنفيذية للـ "WAHO" كلاً من مارك تريلا "بولندا"، ديفيد أجولد "بريطانيا"، فاليري بونتينغ "فرنسا"، سمو الاميرة عالية بنت الحسين "الأردن"، سامي البوعينين "قطر"، روبرت فروس" الولايات المتحدة الامريكية"، خافيير جويرت "فرنسا"، باسل جدعان "سوريا"، ليدي بلهام" الأرجنتين "، هوارد بيك "الولايات المتحدة الأميركية"، علي الشعراوي "مصر"، سامي بن سليمان "السعودية".

 

توصيات مكاتب تسجيل الجياد

ورفعت مكاتب مسجلي الخيل العربية الاصيلة بالدول الأعضاء في "WAHO" توصياتها للجنة التنفيذية للمنظمة التي بدورها ستناقش أبرز ما ورد في الاجتماع، قبل رفعها للمصادقة عليها في الجمعية العمومية للمنظمة العالمية الخيل العربية الاصيلة، إذ شهد الاجتماع مناقشة (17) بنداً مدرجاً على جدول الاعمال، ومن المنتظر أن يتم مناقشتها في المؤتمر العام لإقرارها أو تنقيحها من خلال مبدأ التصويت بين الدول الـ"41" المشاركة في هذا المحفل الدولي.

ومن أبرز البنود مناقشة محضر الاجتماع السابق للمنظمة الذي عقد في العام 2014 في العاصمة القطرية الدوحة، والملاحظات التي أرفقها المشاركون على بعض بنوده المختلفة، كما تم خلال الاجتماع اطلاع الأعضاء على المتغيرات التي حدثت على قوانين المفوضية الأوروبية فيما يتعلق بتصدير وتسجيل الجياد، وهذا المقترح تقدم به ممثل الوفد الفرنسي في المنظمة، إذ ناقش الأعضاء المسائل الجديدة التي طرأت على المفوضية وأهم التطورات القانونية الأخرى على هذا الصعيد.

كما ناقش ممثلو مكاتب تسجيل الجياد ما يتعلق باستيراد وتصدير الجياد في الدول الأعضاء بالمنظمة العالمية للجواد العربية، والمنتجات الخاصة بها والتنسيق بين الدول الأعضاء بشأن السلالة والإنتاج، وناقش الأعضاء المقترح الكويتي الذي يشير إلى توحيد شهادات تسجيل الجياد بين الدول الأعضاء وفق القوانين والشروط التي تستند عليها المنظمة العالمية لجواد العربي الأصيل وما هو متعارف عليها، وذلك بهدف توحيد وربط السياسة الاستراتيجية في عملية التسجيل.

أما البند الأهم فكان التشديد على عدم تغيير أسماء الجياد وتكون الأسماء للجياد العربية متطلب أساسي ولا يمكن تغييره تحت أي ظرف، وذلك أيضاً وفق المعايير الرسمية التي تضعها المنظمة العالمية، وتمت مناقشة أيضاً المقترح الفرنسي باعتماد وتسجيل رسمي لمربي الجياد العربي الاصيلة بهدف ضمان تنظيم أكبر للعملية.

وشدد المجتمعون على دستورية الأنظمة والقوانين الرسمية للمنظمة وأن أي عملية تغيير او تجديد وتطوير لا بد أن تقوم وفق اللائحة الرسمية للمنظمة واعتماد مبدأ التصويت لاعتماد القرارات أو ردها وقبل ذلك مناقشتها وبلورتها من خلال مكاتب التسجيل التي تضم خبراء ومتخصصون فنيون في هذا الإطار.

وتم بحث القواعد والأصول بالنصوص والقوانين المتعلقة باستخدام التقنيات الحديثة في عملية انتاج الجياد العربية الاصيلة، وتم مناقشة المشاكل التي تُعنى بأنساب الجياد العربية في بعض الدول، واطلع الأعضاء على آخر تحديثات كتب تسجيل الجياد، ومناقشة تحويلها إلكترونياً لتسهيل عملية تداولها بين الدول الأعضاء.

الاجتماع الذي امتد على مدار فترتين صباحية ومسائية، خرج بتصور تحسين العلاقة بين مكاتب التسجيل جميعها وتسهيل عملية التواصل فيما بينها بهدف الوصول إلى علمية مرنة تهدف مسيرة المنظمة العالمية للجياد العربية الاصيلة، بالإضافة لدراسة مقترح المكتب التنفيذي بضرورة حضور بعض المنظمات العالمية الأخرى اجتماعات مكاتب التسجيل مثل منظمة جمال الخيل، ومنظمة سباقات الخيل العربية وضمها في اجتماع موحد على هامش المؤتمر العام للمنظمة العالمية للجواد العربي الأصيل.

 

إشادة عمانية

من جانبه، أشاد مدير عام الخيالة العمانية في سلطنة عمان الشقيقة سلطان الزيدي بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة البحريني، مشيراً إلى أن إقامة مؤتمر الـ"WAHO" في البحرين يعزز من الجهود الرامية للحفاظ على العادات والتقاليد التراثية الخليجية الاصيلة فيما يتعلق بالخيل العربية الاصيلة، منوهاً إلى الدور الكبير الذي تلعبه البحرين في تعزيز هذه المفاهيم ونشرها على مستوى المنطقة.

وقال الزيدي: "سعداء للغاية بالمشاركة في المؤتمر الذي يقام في مملكة البحرين بين أهلنا وأشقائنا في هذا البلد المعطاء بقيادته وشعبه، والخيل العربية لها تاريخ كبير في البحرين، ونأمل أن نخرج من خلال هذه الاجتماعات ببعض القرارات الهامة التي تخدم عملية تطوير المحافظة على الجواد العربي الأصيل، كما نتطلع باستغلال هذا الحدث لتبادل الخبرات بين الدول العديدة المشاركة".

 

حياكم في البحرين

وزعت اللجنة المنظمة لمؤتمر المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة "WAHO"، كتيباً إرشادياً سياحياً على الوفود المشاركة، يحتوي على أبرز المعالم السياحية للبحرين، وذلك بهدف استغلال الحدث للترويج للبحرين وتعريف الزوار بالمواقع التراثية المهمة وتسليط الضوء على بعض العادات والتقاليد التراثية الاصيلة للشعب البحريني.

ويقع الكتيب في 20 صفحة، وحمل اسم "حياكم في البحرين" وضم مواقع مثل قلعة البحرين ومتحف البحرين الوطني ومجمع "338" الذي يقع وسط العدلية وباب البحرين وتلال مقابر عالي وورش صناعة الفخار وبيوت المحرق القديمة وسوق القيصرية، جزر الدار، حلبة البحرين الدولية، بيت القرآن.

 

حراك في الريتز

شهد فندق الريتز كارلتون حراكاً ملحوظاً مع بدء الاجتماعات الرسمية للجنة التنفيذية ومكاتب التسجيل الرسمية للجياد العربية الاصيلة، حيث اكتظ بهو الفندق بالكثير من الشخصيات التي تمثل الوفود المشاركة في الحدث، وساهم بقوة في ذلك العدد الكبير من الدول المشاركة والاهمية الكبيرة التي يمثلها المؤتمر.

وتم تخصيص ركن للاستقبال وآخر لتسجيل الوفود، كما تم تخصيص وحدة عمليات للتنظيم والتنسيق مع أعضاء المنظمة العالمية، ولاقت الإجراءات التنظيمية التي اتخذتها اللجنة المنظمة استحسان الحضور من الدول المشاركة، حيث جرت كافة الترتيبات اللازمة سواء لإنجاح الاجتماعات التي عقدت أو التسهيلات من إقامة وتنقلات كما خططت لها اللجنة بامتياز وذلك بشهادة ممثلي الوفود حسب انطباعاتهم.

 

دعوات لوسائل الاعلام

وجهت اللجنة الإعلامية التابع للجنة المنظمة العليا للمؤتمر الدعوة لوسائل الاعلام البحرينية والعربية لتغطية وقائع حفل الافتتاح الذي من المنتظر أن يحظى بمتابعة واهتمام كبير، خاصة بتواجد مراسلي وسائل الاعلام الأجنبية الذين قاموا يوم أمس بإجراء الكثير من المقابلات الصحفية مع أعضاء لجنة المنظمة العالمية للخيل العربية الاصيلة.

وكانت اللجنة قد سلمت البطاقات الخاصة لوسائل الاعلام بمختلف أنواعها سواء المرئي والمسموع والمقروء، كما أرسلت القناة الرياضية التابعة لتلفزيون البحرين أطقمها الفنية تحضيراً لنقل لبث وقائع حفل الافتتاح على الهواء مباشرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً