العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

وفاة الرسام الأميركي تايروس وونغ المشهور بتعاونه مع "ديزني"


توفي الفنان الأميركي من أصل صيني تايروس وونغ الذي اشتهر بتعاونه مع مجموعة "ديزني" والذي شارك خصوصا في إعداد فيلم الرسوم المتحركة الشهير "بامبي"، يوم الخميس الماضي عن 106 أعوام، بحسب ما أعلن متحف عائلة والت ديزني.

ولد تايروس وونغ سنة 1910 في غوانغتشو في الصين وهاجر في طفولته إلى الولايات المتحدة. وهو توفي الخميس الماضي  محاطا بعائلته، وفق بيان صدر في عطلة نهاية الأسبوع عن متحف "ديزني".

ولم يعمل وونغ في الاستوديوهات الشهيرة سوى ثلاث سنوات، من 1938 إلى 1941، لكنه يعد "أسطورة" في "ديزني التي لن تنسى يوما فضله في إعداد التصاميم الفنية لفيلم الرسوم المتحركة (بامبي)"، بحسب البيان.

وقد اكتشف والت دينزي موهبته في الرسم بفضل رسوم له عن أيائل في غابات، وفق بيان العملاق الأميركي الذي لفت إلى أن "أعمال تايروس وونغ لا تزال تطبع اليوم أفلام" المجموعة.

ويعد "بامبي" من أنجح الرسوم المتحركة لاستوديوهات "ديزني" وقد أخرجه والت ديزني بنفسه سنة 1942. وفي العام 2006، أصدرت الاستوديوهات تكملة له بعنوان "بامبي 2" قريبة جدا من النسخة الأصلية على الصعيدين الفني والتقني.

وقد ابتكر الروائي المجري فيليكس سالتن شخصية الغزال الصغير بامبي في العشرينات. وكان الكاتب توماس مان الحائز جائزة "نوبل" للآداب قد قدم الرواية إلى والت ديزني الذي قرر نقلها إلى الشاشة الكبيرة.

وفي العام 2011، أدرجت مصنفات "بامبي" في محفوظات مكتبة الكونغرس الأميركية باعتبارها "من الكنوز الثقافية والفنية والتاريخية" في تراث الولايات المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:57 ص

      أحلى شي أنه الواحد يتوفى ويكون له أثر جيد وتذكره الناس بالخير.

اقرأ ايضاً