العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ

ختام ورشة عمل "رسم تخطيط القلب" بجامعة الخليج العربي


اختتمت ورشة عمل لتخطيط القلب التي نظمها أخيرا قسم الأمراض الباطنية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي وشارك فيها ما يزيد عن 70 مشارك من الأطباء وأطباء سنة الامتياز من مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الملك حمد، بالإضافة إلى طلاب كلية الطب في السنوات النهائية من جامعة الخليج العربي والكلية الملكية الأيرلندية للجراحين.
شارك في الندوة أطباء متخصصين في مجال أمراض القلب وهم تيسير جرادة من جامعة الخليج العربي، زكريا حبيل من مجمع السلمانية الطبي، سيد رازا من مستشفى عوالي، ومحمد مخلوق ومنير مهدي من مجمع السلمانية الطبي، إذ ناقش كل منهم مواضيع عدة عن طرق رسم القلب في حالة الجلطة القلبية الحادة وتضخم القلب والرجفان.
وشملت الورشة المبادئ الأساسية في تخطيط القلب وأهميته في تشخيص الأمراض العديدة للقلب منها الجلطات القلبية وأمراض الصمامات وأثر الأدوية على رسم القلب وكذلك عدم الانتظام في ضربات القلب والتوقف المفاجئ له.
وقد تم استخدام سبع غرف من اجل تفعيل مجموعات العمل المركزة التي تعرف من خلالها المشاركين على رسم القلب في الحالات المختلفة تحت اشراف الأطباء المحاضرين، لفهم وقراءة رسم القلب في الحالات القلبية الطارئة مما يسهم في رفع مستوى الكفاءة الطبية أثناء العمل في المستشفيات للطلاب وكذلك في خدمات غرفة الطوارئ في المراكز الصحية والمستشفيات.
إلى ذلك، تنظم الكلية هذه الورشة مرتين في العام الأكاديمي، إلى جانب الى العديد من ورشات العمل المتخصصة في طب الطوارئ والاسعاف السريع والتدرب على حالات الإنعاش.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً