العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

بالفيديو والصور: رحل "الساحر" محمود عبدالعزيز... فكيف نعاه وودعه زملاؤه والمحبون؟!


خيم الحزن على الوسط الفني العربي بعد رحيل الفنان #محمود_عبدالعزيز، الذي أضحك الملايين في الكوميديا، وفي التراجيديا دمعت أعيننا معه، فكان سفيرا للفن ومن آخر الحبات في عنقود الفن الجميل الذي بتنا نفتقده اليوم.

وقد توافد عدد كبير من الفنانين والمحبين على مسجد الشرطة في منطقة الشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر، لأداء صلاة الجنازة على جثمان الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، وتشييع جثمانه إلى مثواه الأخير، ومن أبرز الحضور من الفنانين الذي وقفوا مع زوجته وأبنائه كانوا: الفنان خالد النبوي، الإعلامي محمود سعد، الفنانة لبلبة، الفنانة نهال عنبر، الفنان أحمد صلاح السعدني، الفنان جمال سليمان، المذيعة ريهام سعيد، والإعلامي عمرو الليثي، إلهام شاهين، رجاء الجداوي، دلال عبدالعزيز، إسعاد يونس، ماجدة زكي وغيرهم.

وخلال الجنازة سادت حالة من البكاء نجلي النجم الراحل "كريم ومحمد عبدالعزيز"، إلا أنهما حرصا على حمل نعش والدهما والصلاة عليه، فيما انهارت زوجته الإعلامية بوسي شلبي أثناء صلاة الجنازة، ودخلت في نوبة بكاء كبيرة.

خبر الوفاة يتصدر الإعلام

خبر الوفاة تصدر عناوين الصحف المصرية والعربية والعالمية، وقد كان أبرز تلك العناوين: "الساحر" رحل... وداعا محمود عبدالعزيز (صحيفة النهار اللبنانية)، أما قناة "سكاي نيوز" بالعربية، فكتبت تحت عنوان "رحيل.. ساحر السينما المصرية" وأبرزت أهم أعمال الراحل، فيما وضعت قناة "الحرة" الأميركية عنوانا عريضا للفنان الراحل هو "الساحر يودع محبيه.. رحيل محمود عبدالعزيز"، وأشارت إلى مجمل أعماله وتاريخه الفني.

ومن جانبها، وضعت قناة "روسيا اليوم" عنوان "وفاة الفنان المصري محمود عبدالعزيز بعد صراع مع المرض" وأبرزت أهم أعماله ومواقفه الفنية، فيما بثت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سى" تقريرا فنيا عن الفنان الراحل بعنوان "محمود عبدالعزيز قبل وبعد رأفت الهجان" وتحدثت عن مشواره الفني وتاريخ أعماله.

سقطت ورقة من شجرة الفن المصري


بعد إعلان خبر الوفاة، نعى كثير من الفنانين والإعلاميين والمحبين في الوطن العربي الفنان الراحل، إذ أكد الكاتب والسيناريست مدحت العدل، أن شجرة الفن تسقط منها ورقة أخرى بوفاة الفنان محمود عبد العزيز، ناعيا الوطن العربي في وفاة الفنان الكبير. وأضاف مدحت العدل- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" المذاع على فضائية "أون تي في لايف" اليوم الأحد، أنه تعامل مع الفنان محمود عبد العزيز كصديق قبل أن يتعامل معه فنينا، مشيرا إلى أنه هو من جعله يكتب للتلفزيون رغم أنه لم يكن مقتنع بالكتابة له. وأشار إلى أنه لم يشاهد فنان مثل محمود عبدالعزيز في التزامه، بالإضافة إلى البهجة التي يضفيها على كل مكان يتواجد فيه.

نعي وبكاء

أما الفنان حسين فهمي فقد نعى باكيا الفقيد قائلا: "مش فاضل في الشلة غيري"، وذلك خلال مداخلة له عبر إحدى البرامج الحوارية المصرية.فيما نشرت الفنانة إلهام شاهين صورة للساحر على صفحتها وعلقت عليها: "وداعا الأخ والصديق محمود عبد العزيز، اللهم أجعل محمود من الذين إذا أحسنوا استبشروا اللهم أنى أسألك يا أرحم الراحمين، أن يكون محمود ممن بشر عند الموت بروح وريحان ورب راضى"، ونشر الفنان أحمد رزق صورة لمحمود عبد العزيز معلقا عليها " ربنا يرحمك ويغفر لك يا أستاذ".

ونشرت الفنانة أيمي سمير غانم صورة لها مع "الساحر" وعلقت عليها "ربنا يرحمك ويغفر لك ويجعلك من أهل الجنة و يصبر كل اللي بيحبوك ويصبرنا ... بحبك من قلبي يا أجمل راجل يا أسطوره الفن".

وفي الوطن العربي، غرد عدد من الفنانين والإعلاميون عبر صفحتهم علي "تويتر"، ناعين الفنان القدير وقد كان من أبرز تلك التغريدات:

راغب علامة: ‏خبر مؤلم ومحزن أن نخسر فناناً وأن أخسر صديقاً، ‏رحم الله حبيب القلب العملاق ‫محمود عبدالعزيز، ‏إنا لله وإنا اليه راجعون، البقاء لله.

نانسي عجرم: أتقدّم بأحرّ التعازي من عائلة الفنان الكبير محمود عبدالعزيز الشعب المصري والعربي الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

هند صبري: ‏محمود عبدالعزيز في ذمة الله، أحد أهم الممثلين الذين عرفهم العالم العربي، سيضل خالدا بأعماله... يوم حزين، الله يرحمه و يصبر أهله.

أحلام: ‏ترجّل الفارس ترجّل الهجان. خسر الفن العربي ‫"الساحر"، واحد من عباقرة الجيل في الفن والطيبة والشهامة. ‏الله يغفر له ويرحمه.

ناصر فقيه: ‏برأيي المتواضع كان أهم ممثل من جيله ... الله يرحمك محمود عبدالعزيز.

قصي خولي: ‏وداعا أيها الساحر وداعا رأفت الهجان وداعا الأستاذ ‫محمود عبدالعزيز رحمة الله عليك وأسكنك الله فسيح جناته.

ميس حمدان: ‏لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ‏‫محمود عبدالعزيز في ذمة الله، ربنا يرحمك ويعوض تعبك ومرضك خير يا رب. ‏هتوحشنا يا ساحر.

يُذكر أن محمود عبدالعزيز قد غادر دنيانا مساء أمس (السبت) بعد صراع مع المرض، وهو من مواليد الرابع من يونيو/ حزيران 1946 في حي الورديان بمدينة الإسكندرية، وتخرج في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية عام 1966.

بدأ في التمثيل مع فريق مسرحي تابع لكلية الزراعة حيث كان يتابع دروسه إلى حين تخرجه منها منتصف الستينات.

ثم انتقل إلى الاحتراف، وكانت انطلاقته في مسلسل الدوامة لنور الدمرداش الذي يعتبر احد المؤسسين للدراما التلفزيونية في مصر في بداية السبعينات.

وفي العام 1974، انتقل إلى الشاشة الكبيرة، مشاركا في فيلم "الحفيد" لعاطف سالم، وسرعان ما انتقل إلى أدوار البطولة ابتداء من فيلمه الثاني "حتى آخر العمر" لأشرف فهمي.

وشارك في أكثر من تسعين فيلما، منها ما طبع الوجدان الشعبي المصري والعربي مثل دور الشيخ الضرير حسني في فيلم "الكيت كات" لداود عبد السيد المقتبس عن رواية "مالك الحزين" للروائي الراحل إبراهيم أصلان، ودور الساحر في فيلم "الساحر" لرضوان الكاشف، واطلق عليه منذ ذلك الحين لقب ساحر السينما المصرية.

ومن الأفلام التي اشتهر فيها أيضا "الصعاليك" و"البريء" و "العار" و"الكيف" و"سوق المتعة" و"العذراء و"الشعر الأبيض" و"القبطان"، وكان آخر الأفلام التي شارك في بطولتها "إبراهيم الأبيض".

وقدم للتلفزيون أكثر من 15 مسلسلا أشهرها على الإطلاق "رأفت الهجان" عن الجاسوس المصري الشهير الذي زرعته الاستخبارات المصرية في إسرائيل، ولقي هذا المسلسل إقبالا كبيرا جدا في مصر والعالم العربي، وجعل اسم بطله مقرونا باسم "رأفت الهجان"، والأسماء التي تخفى فيها في المجتمع اليهودي في مصر ومن ثم في إسرائيل "ليفي كوهين" و"ديفيد شارل سامحون".

ومن المسلسلات التي قدمها " شجرة اللبلاب" والبشاير" و"أبو هيبة في جبل الحلال" و"محمود المصري"، وكان آخر أعماله التلفزيونية التي قدمتها الشاشة في شهر رمضان الماضي "رأس الغول".

ونال الكثير من الجوائز خلال حياته الفنية من المهرجانات السينمائية المحلية مثل المهرجان القومي للسينما المصرية ومهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط إلى جانب المهرجانات العربية خصوصا مهرجان دمشق الدولي.

ولمحمود عبد العزيز ابنان، محمد الذي يعمل في مجال الإنتاج الفني وقد أنتج عددا من المسلسلات التي أدى والده دور البطولة فيها في السنوات الأخيرة، وكريم وهو ممثل شاب شارك في بطولة عدة أفلام ومسلسلات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا