العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ

"فحوصات الجهاز العضلي العظمي بالموجات فوق الصوتية" ورشة عمل بجامعة الخليج العربي


[ تستضيف جامعة الخليج العربي من (4 إلى 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2016) نخبة من المختصين في أمراض الجهاز العضلي العظمي في أوروبا، حيث تعقد في مقرها بالتعاون مع الجمعية الأوربية المناهضة للروماتيزم (EULAR) ورشة عمل تخصصية حول فحوصات الجهاز العضلي العظمي بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound Musculoskeletal).
وستتناول الورشة أحدث تقنيات الفحوصات باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لإنتاج صور من العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل والعظام والأنسجة اللينة في جميع أنحاء الجسم.
وقالت منسقة ورشة العمل الأستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة الخليج العربي والطبيبة الاستشارية في الأمراض الروماتيزمية عادلة بكري: إن "الجهاز العضلي العظمي في الإنسان هو المسئول عن حركة الإنسان، ويتكون من عظام الهيكل العظمي، العضلات، الغضاريف، والأوتار والأربطة والمفاصل، والأنسجة الضامة الأخرى التي تدعم وتربط أنسجة الجسم وأعضائه معًا، فيما يعرف بالجهاز الحركي".
وبينت أن "هناك أمراضاً واضطرابات قد تؤثر سلباً على وظيفة وفعالية النظام، وقد يكون من الصعب تشخيص هذه الأمراض مبكراً نظراً للعلاقة الوثيقة بين الجهاز العضلي العظمي والأنظمة الداخلية للجسم، لذا تأتي هذه الورشة لتقدم أحدث التقنيات في مجال صور الموجات فوق الصوتية في الجهاز العضلي العظمي التي توفر صوراً من العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل والأنسجة اللينة في جميع أنحاء الجسم بصورة دقيقة يمكن من خلالها للطبيب التشخيص الدقيق للأمراض المتعلقة بالجهاز العضلي العظمي قبل ظهور أعراض المرض".
وأضافت "تشمل مجالات المهتمين بالمشاركة في ورشة العمل المختصين في الأمراض الروماتيزمية، العظام، الأشعة، وفنيي الطب الرياضي، والعلاج الطبيعي، والمختصين في إدارة الألم".
وتزخر الورشة بكوادر عالمية رائدة في هذا المجال العلمي المتطور، إذ يقدم ورشة العمل ثمانية من كبار الاختصاصيين يمثلون دول: إسبانيا، مصر، الولايات المتحدة، النرويج، هولندا، صربيا، وفنلندا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً