العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

استياء لخلو قائمة مهرجان "جرش" من فنانين مصريين


خلت قائمة الدورة الحادية والثلاثين من مهرجان "جرش للثقافة والفنون" المقرر انعقاده في الفترة من 22 إلى 30 من شهر يوليو/ تمّوز الجاري بالأردن، من وجود أي من المطربين المصريين. ولا تعدّ هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجاهل مطربي مصر فيه، بل خلت القائمة منهم أيضاً العام الماضي. وهو ما جعل نقيب الموسيقيين المصريين، هاني شاكر، يستاء من هذا التصرف من قبل القائمين على المهرجان، وذلك حسب ما نشر موقع "العربي الجديد".

وعلق على حسابه الشخصي على فيسبوك قائلا: "السادة المسئولون على مهرجان "جرش": القائمة النهائية للمهرجان هي بدون مطربين مصريين. شكراً على احترامكم وتقديركم للفن المصري، والفنانين المصريين".

من ناحيتها، قالت رئيسة لجنة العلاقات العامة بنقابة الموسيقيين المصريين، المطربة نادية مصطفى، في تصريحات صحافي لأحد المواقع، بأنها حزينة جدا مما يحدث في مثل هذا المهرجان، وغيره في الكثير من المهرجانات العربية لسنوات عديدة. وأضافت نادية قائلةً، إنّه من الواضح أن شركة "روتانا"، راعية في هذا المهرجان، خصوصا وأنها في مهرجان "هلا فبراير"، أيضاً، تجاهلت الكثيرين من مطربي مصر، وكانت تعمل على مشاركة مطربيها فيه فقط. وهو أمرٌ ليس مقبولًا على الإطلاق، ولا بُدَّ من توقيع بروتوكولات تعاون مع مثل هذه المهرجانات، وإتاحة الفرصة لمطربي مصر.

وعن اكتفاء مهرجان "جرش" بمشاركة بعض الفرق المصرية فيه، مثل فرقة الطنبورة البورسعيدية والسمسمية، قالت ناديا، إنّها بالطبع مع مشاركة هذه الفرق المحترمة في المهرجان، "لكن هذا لا يعفي أبداً الإدارة من عدم مشاركة مطربي مصر، ممن لهم ثقل واسم عالٍ في سماء الغناء العربي". 

اللافت، أنَّه بعد الجدل الكبير الذي حدث لعدم وجود مطربي مصر في قائمة المهرجان، قال القائمون على المهرجان في بيانٍ تمّ نشره على صفحتهم الرسمية بفيسبوك في محاولة لتبرير تصرفهم: "تحرص إدارة مهرجان جرش في كل عام على مشاركة الدول العربية في المهرجان.

وتأتي مشاركة جمهورية مصر العربية في الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان في أكثر من مجال، حيث سيشارك الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة السابق الدكتور، محمد عفيفي، في الندوة الفكرية الدولية حول مئوية الثورة العربية الكبرى التي ستعقد على هامش مهرجان جرش يومي السبت والأحد 23 و24 تموز/ يوليو، حيث سترصد ورقة العمل التي سيقدمها الدكتور عفيفي الموقف المصري إزاء الثورة العربية في عام 1916". وأضاف البيان: "في إطار البرنامج الثقافي للمهرجان، سيشارك رئيس اتحاد كتاب مصر الشاعر والناقد والمفكر المصري، الدكتور علاء عبد الهادي في الأمسية الشعرية التي ستعقد في مقر رابطة الكتاب يوم الأحد 31 تموز/ يوليو".

وعلى الصعيد الفني، ستشارك فرقة الطنبورة البورسعيدية على المسرح الشمالي في مدينة جرش الأثرية يوم السبت 30 يوليو، وهي فرقة غنائية موسيقية راقصة مستقلة تتألف من مجموعة من الموسيقيين والمغنين والصيادين وحتى المشتغلين بالفلسفة. حيث تقدم الفرقة تراثها بتناغم وانسجام خاص، في جو من المرح وخفة الدم. وأوضح البيان، أنه وفي إطار التبادل الثقافي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، تأتي مشاركة فرقة "سوهاج" المصرية على مسرح الساحة الرئيسيَّة. حيث ستقدِّم الفرقة مجموعةً متنوّعة من الفقرات والرقصات، منها الخلخال والربابة والتحطيب والتنورة تحت إشراف مدرب الفرقة، محمد حمدي، ومدير الفرقة، عاطف البطين.

وضمن أمسيات عمان التي ستقام في المركز الثقافي الملكي، ستشارك فرقة، علي الهلباوي، للإنشاد يوم الاثنين الأول من أغسطس/ آب المقبل.

ويشارك في مهرجان جرش هذا العام، كل من المطربين كاظم الساهر، وسعد لمجرد، ونجوى كرم، ووائل جسار، والتونسية لطيفة، ووائل كفوري، والحاصلة على لقب "ذا فويس"، الأردنية، نداء شرارة، ومطرب برنامج اكتشاف المواهب "ذا إكس فاكتور"، أدهم النابلسي، الذي سيشارك في حفل الختام برفقة المطربة اللبنانية يارا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً