العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ

علاج تبييض الأسنان

نوال المطوع

استشارية تجميل وتركيب وزراعة الأسنان - مركز المطوع الاستشاري للأسنان

تنقسم التغيرات في لون الأسنان إلى تغيرات تنشأ تحت ظروف طبيعية وأخرى نتيجة لعوامل اصطناعية وخارجية.

عند التقدم في العمر، تتآكل الطبقة الخارجية -المينا- من السن لتصبح أكثر شفافية، الأمر الذي يؤدي إلى انعكاس طبقة العاج الصفراء المتواجدة في عمق السن، ومن بين العوامل الإضافية التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان، الالتهابات في جذر السن أو حالات النزف الداخلية الناجمة عن التعرض للكدمات والتي تجعل لون السن من الداخل داكناً.

وقد تعاني الأسنان من العيوب الخلقية التي تنعكس في لون الأسنان كظهور بقع داكنة اللون.

يلعب نمط الحياة دوراً مهماً في فقدان بياض الأسنان فبعض العادات، مثل التدخين والإكثار من استهلاك القهوة والشاي تؤدي إلى ظهور بقع داكنة اللون على الأسنان.

إن عدم المواظبة على تنظيف الفم والأسنان بالطريقة الصحيحة والتي تشمل الخيط الطبي وغسول الفم إلى جانب فرشاة الأسنان يمكن أن تقلل من بياض الأسنان.

بعض علاجات الأسنان، وخصوصاً علاج جذر الأسنان الذي يترتب عليه إغلاق قنوات العصب الداخلية قد تؤثر على لون الأسنان. ومواد الحشوات الزئبقية على اختلاف أنواعها أو بقايا الأدوية والمراهم، تمنح السن لوناً رمادياً باهتاً أيضاً.

كيف يتم إجراء عملية تبييض الأسنان؟

ينبغي التوجه إلى طبيب الأسنان لتشخيص أسباب لون الأسنان الداكن. إذا كان التلون ناتج عن بقع خارجية ملتصقة بسطح الأسنان بسبب التدخين أو الإفراط في شرب القهوة والشاي فإن تنظيف الأسنان بجهاز التنظيف ومن ثم التلميع والصقل بالبودرة يزيل هذه البقع، أما إذا كان اللون الداكن في طبقة أكثر عمقاً، فيمكن اللجوء إلى عملية تبييض الأسنان، التي تتم باستخدام جل (Gel) خاص يحتوي على مادة فعالة بتركيز عال، غالباً ما تكون بيروكسيد الكرباميد أو فوق بورات الصوديوم تحدث هذه المواد تغييراً في التركيب الكيميائي للألوان و تحسن مظهر الأسنان بشكل مذهل.

وتتوافر العديد من المنتجات في الأسواق، مثل الجل والمراهم المعدة لتبييض الأسنان، يجدر التنويه إلى أنه، ولأسباب تتعلق بالسلامة يكون تركيز المادة الفعالة في داخله منخفضاً جداً. وبالتالي فإن نجاعتها أقل بكثير بالمقارنة مع مستحضرات تبييض الأسنان الأخرى التي يستخدمها طبيب الأسنان.

هذا إذا كان لون الأسنان ناجماً عن عيب خلقي، فلن تنجح المواد التي تستخدم لتبييض الأسنان في تغيير لونها. وفي هذه الحالات، ينبغي اللجوء إلى الحشوات والصفائح التجميلية، والتي خلالها يتم إلصاق لويحات خزفية دقيقة على الأسنان، يكون لونها هو اللون المطلوب.

إقرأ أيضا لـ "نوال المطوع"

العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:05 ص

      شكرا دكتوره

      شكرا دكتوره نوال من امهر اطباء الاسنان وخصوصا تجميل وزراعة الاسنان في البحرين

    • زائر 5 | 2:44 ص

      شكرًا دكتوره

      كل ما ابتسم أتذكرك ، وكل ما يسألني شخص عن بياض رحنا أسناني أتذكرك ... الأحلى من ذلك كله ان من يمدح بياض أسناني يقول انه بياض طبيعي ولونه عادي وليس مصطنع ، ويستغربون اني مدخن ولارا احافظ على بياضهم ... شكرًا

    • زائر 3 | 2:22 ص

      شكرا للدكتورة

      انا زرت الدكتورة مرات كثيرة ودائما النتائج إيجابية. شكرا للدكتورة نوال على جعل ابتسامتي مشرقه

    • زائر 2 | 10:59 م

      نبي العنوان

      وين عيادة الدكتورة..ورقم التليفون

    • زائر 1 | 10:58 م

      الونيس

      بالتوفيق دكتورة

اقرأ ايضاً