العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

اسنان كزهر الأقحوان

د.زهرة النشابة - طبيبة جراحة الفم و الأسنان 

20 سبتمبر 2015

بات هاجس الأسنان البيضاء الناصعة يطارد فئه كبيرة من الأشخاص الطامحين لإبتسامة مثالية تجذب العيون والأنظار.

تختلف طرق الحصول على تلك الإبتسامة، فمنهم من قد يلجأ لتبييض أسنانه سواءاً بالطرق البدائية التقليدية المضرة، ومنهم من يستعين بطبيب الأسنان لإجراء عملية التبييض وهي عملية عادة ماتكون أقل ضرراً على اللثة والأسنان ولاتحتاج الى إزالة أي جزء من سطح الاسنان لذلك فهي الخيار الأول المتبع والمناسب للحصول على أسنان بيضاء.

بعكس الطرق الأخرى المتبعة كتركيب قشور الفينير أو اللومينير والتي تتطلب في معظم الأحيان إلى إزالة جزء من أسطح الأسنان وتعويضها بتلك القشور.

يكون الهدف من عملية تبييض الأسنان هو إزالة التصبغات الخارجية الصفراء، الرمادية والبنية والتي تكون ناتج تراكمات خلفتها السنين جراء الإستهلاك المفرط للمشروبات المحتوية على الكافيين والمواد الغذائية كثيرة الصبغات، كذلك الإهمال المستمر والتكاسل عند تنظيف الأسنان والتدخين والذي يقضي على كل ماهو مزهر في جسم المدخن.

تتعدد طرق تبييض الأسنان فمنها ماقد يقوم بخطواته طبيب الأسنان داخل العيادة، بإستخدام مادة التبييض (بيروكسيد الهيدروجين) بتركيز عالي يتراوح بين15% إلى 43%، توضع لمدة قد تستغرق ساعة وتعطي نتائج فورية من الجلسة الأولى.

تتم هذه العملية بعد تنظيف الأسنان والتأكد من خلوها من التسوسات والإلتهابات.

ومنها مايتم البدأ بأولى خطواته عند طبيب الأسنان والذي يقوم بإعداد قوالب للاسنان بحسب قياسات المريض وإعطاء مادة التبييض والتي تكون عادة بتركيز أقل من المستخدمة داخل العيادة، وتنتهي العملية بإستخدام هذه القوالب في المنزل لعدة ساعات وتكرر لمدة أسبوعين تقريبا حسب النتيجة المرجوة، والتي تحتاج إلى فترة أطول من التبييض بالعيادة.

العديد من الإحتياطات التي يجب اخذها بعين الإعتبار عند تبييض الأسنان أولها معارضه التدخين مع عمليه تبييض الأسنان لذلك يجب التوقف على الأقل ثلاث أسابيع قبل عمليه التبييض تليها ثلاث أسابيع أخرى بعد العملية، لضمان الحصول على نتائج مرضية ولفترة طويلة. كذلك تجنب كل ماقد يعاود بتصبغ الأسنان خلال فترة مابعد التبييض وتجنب إهمال تنظيف الأسنان.

في حالة وجود الحشوات والتركيبات السنية فإنها لاتتأثر بمواد التبييض وإنما يجب استبدالها بالألوان المناسبة والتي تصل إليها الأسنان بعد العملية. يمنع التبييض لما هم دون ال16 عاما، كذلك فترة الحمل والإرضاع.

قد تظهر حساسية الأسنان بعد هذه العملية، فلا داعي للخوف لإنها حاله مؤقته فقط، يمكن القضاء عليها عن طريق استخدام معاجين الأسنان الخاصة بالأسنان الحساسة.

أخيرا فإن هذه العملية تتم كل سته أشهر أو أكثر، تبعا لعملية التبييض المستخدمة، كذلك كمية المواد والمصبغات التي تتعرض لها الأسنان.

أسنانك جواهر ثمينة يجب أن تبقى في بريق دائم فحافظ عليها.

العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً