الأعزاء مستمعي الوسط أون لاين
أهلاً وسهلاً بكم
معكم علي نجيب في برنامج أستوديو الفن
البرنامج الأسبوعي الذي يلتقي الفنانين والمشاهير للاطلاع على اخر مستجدات حياتهم الفنية وكل ما هو جديد في عالم الفن والتعرف على كل ما هو جديد في عالم الفن والفنانين اعزائي المستمعين شهدت فترة الستينات من القرن الماضي بزوغ الكثير من الاصوات الغنائية الخليجية التي شكلت منعطف مهم في تاريخ الأغنية وشكلت تياراً فنياً رائداً كان أحد أسباب تخطي الاغنية حدودها الجغرافية ووصولها إلى الجمهور العربي في كل مكان ؟؟؟ البحرين بعشرات الاصوات الغنائية الرائعة وبعد جيل الرواد الأوائل الذين اسسو للأغنية البحرينية أمثال محمد بن فرس وضاحي بن وليد ثم محمد زويد برز عدد من الأسماء التي اخدت طريقها نحو الشهرة والاضواء ومن هؤلاء ضيفنا لهذا الاسبوع الفنان الكبير أحمد الجميري الذي يعد اليوم واحد من أهم الأصوات الغنائية الخليجية.
نرحب واياكم اعزائي المستمعين بضيفنا لهذا الاسبوع الفنان أحمد الجميري.
أستاذ أحمد مرحباً بك معنا في برنامج استيديو الفن.
يا هلا وسهلا فيك.
* يسعدنا وجودك معانا وتواجدك في حلقتنا لهذا الاسبوع وانت ضيف عزيز علينا ومفخرة للاغنية البحرينية. بداية استاذ أحمد نحب نعرف على حياتك الفنية كيف بدأت، انت مثابر ونشيط وبزغ نجمك بشكل كبير في فترة الستينات وما تلاها من مراحل غنائك في الساحة المحلية والخليجية خلنا نقول فهل لك ان تحدثنا عن هذه البدايات وابرز المواقف التي تعرضت لها في تلك الفترات؟
- بختصار بدايتي طبعاً كهاوي للغناء محب للاغاني العاطفية بدات لانها كانت تتحدث عنما يش من عاطفة في داخلي وانا عمري 12- 13 سنة لم استطع ان ابوح بها أو لم اجد طريق للبوح بها لا عن طريق هذه الاغاني التي اسمعها وارددها بين حين واخر، استمع لي مدرس الفنون التشكيلية في مدرسة الهداية وانا في الصف الأول أو الثاني ثنوي في ذلك الوقت لي هو ثاني عدادي الان استاذ خميس الشروقي من الحد وعندما استمع الي عدت مرات قدمني إلى الاستاذ المرحوم عتيق سعيد الذي كان يعد برنامج في إذاعة البحرين اسمه ركن الاشبال وكان هذا البرنامج اسبوعي وهو برنامج للأطفال يقدم مواهب الاطفال والممثلين أطفال كلشي يخص عندما أقول الاطفال ليس الاطفال الرضع الاطفال في سن 7 إلى 15 تقريباً فقدمني في اغنية من اغاني عبدالحليم حافظ وغنيت فيها ومستمعين هذا البرنامج ارسلو رسايل واشادو بهذه الموهبة وطلبوا إعادتها شراكة في حلقات ثانية، فقدمت كذلك اغاني ثانية فقدمت كذلك اغاني في عدت حلقات إن جمعتني الصدفة مرة واحدة وهذه مثل ما قلت في سؤالك من المواقف ان استضاف برنامج من برامج إذاعة البحرين الفنان المصري المرحوم محرم فؤاد وكان في اغنية يغنيها يا نسمة الخليج فإنا كنت اغنيها في برنامج ركن الاشبال فأتو بي لمقابلته وقدمو له هذا الطفل الذي عنده موهبة وإلى أول مرة ارى امامي فنان كبير مثل محرم فؤاد الي اراه في التلفزيون وفي الافلام واقلده امامي ويسمعني واتكلم معاه ويمدحني ويقول هذا الولد له مستقبل ان شاء الله باهر في مجال الغناء وعنده موهبة، فهذا اعطاني انطلاقة كبيرة شكلت دفعة قوية جداً إلى الامام فهذه من المواقف، فبدأت احتك بالموسيقنين البحرينيين الذي كانت فرقة هوات الفن وقد ان شق عنها بعض الفنانين الموسيقين بقيادة أحمد الفردان والمرحوم عيسى جاسم وكونو فرقة اسمها فرقة الانوار وكانو يجيبون البحريني يبحثون عن موسيقيين ومغنيين ليشتركو في هذه الفرقة، فمن ضمن الاعضاء الجدد في الفرقة محمد جمال عازف كمان صديق لي وعبدالعزيز الشروقي وخميس الشروقي الذي اكتشفني كانو عازفين على الكمان فأخدوني معهم إلى الفرقة، فكنت لا اعزف شيء كنت اعزف عود خفيف وكنت استمع ؟؟؟؟ الفرقة وكانت المطرب المرحوم الله يرحمه أحمد ياسين يغني اغنية جميلة جداً ويعملون عليها تدريبات فاليوم من الايام غاب أحمد ياسين وانتضروه وكانو متوترين فقلت لهم انا ممكن ان اغني حفظتها من كثر ما سمعتها في البروفات فغنيت الاغنية الذي كان يغنيها أحمد ياسين فستمع الي احمد الفردان وعيسى جاسم وانتبهو ان في صوت جميل جداً فعلى طول قالو لي أحمد حنا لازم نعمل لك لحن واغنيه وان شاء الله ان سجله في الاذاعة.
* ايضاً نقدر ان نقول ان لصدفا مكانها في حياتك؟
- نعم هذه من المواقف كذلك، طبعاً ما كنت اعرف الشيخ عيسى بن راشد في ذلك الوقت جابو لي كلمات من الشيخ عيسى بن راشد التي هي اسمر ولقاني ولحنوها لي وسجلوها لي في إذاعة البحرين وتطوع أحمد الفردان ان يعملها اسطوانة لحسابه الخاص وطبعت على اسطوانة وتفاجأت بأني خلاص مطرب الان.
* في حدود اي فترة؟
- هذه في سنة 64 اعتقد يا 65، تفاجأت بأني مطرب والاسطوانة ومش مطرب فقط.
* وكيف كانت ردود افعال المستمعين؟
- المستمعين في ذلك الوقت مبسوطين جداً من الاغنية والاصحاب الي معاي والمعارف الي معاي كانو مبسوطين ان لي اغنية تتردد اذاعتها في إذاعة البحرين والاسطوانة تباع وعندي نسخة منها وحجمي الفني كبر، فطبعاً تواصل أحمد الفردان وعيسى جاسم مواصلو في اختيار الكلمات لي من عتيق سعيد كان كاتب كلمات وسجلت كذا اغنية تداع من إذاعة البحرين مما شجعني على التلحين فلحنت أول اغنية احلهنا إلى نفسي على ايقاع الصوت البحريني وكذلك من كلمات عتيق سعيد ونطلقت خلاص.
* ولكنك في تلك الفترة هل كنت تتقن عملية التحلين أو العزف؟
- نعم.
* في البداية مجرد هاوي للعزف؟
- كنت مجرد هاوي بس في خلال أشهر بسيطة اتقنت العود انتقان جيد جداً.
* وكذلك من خلال ممارسة أو من خلال استماع؟
- من خلال الممارسة والاستماع والاطلاع كنت طالب في الثانوي اي في الثانوي الثانوي طبعاً الأول أو ثاني ثانوي وكنت في الصيف ثلاث اشهر الصيف كنت اشتغل في الجمارك في الجمارك القديمة التي الان هي المركز المالي وكان معي واحد اسمه محمد المنصور كان يدرس الموسيقى بنوته عند مدرب في المنامة وكنت اجلس معاه واخد النوته من عنده واتعلم من عنده وقول له هذا شنو واسأله ويعلمني واخد بعض النوت واروح البيت واحاول اطبقها على آلة العود ثم انتقلت إلى آلة الاكورديون وكنت اعزف عليها بالنوته ثم ابدأت اتابع الاغاني التي كنت احبها لعبدالحليم بالاكورديون احاول اعزفها واتتبع النوته الموسيقية التي في بالي كيف انهذ درجة ؟؟؟؟؟ أو كذا بدأت اكون لي في الخيال وعي موسيقيبالنوته الموسيقية كذلك.
* لكن هذا الوعي لم يغنيك عن سقل موهبتك عن طريق الدراسة الاكاديمية، واصلت طبعاً؟
- نعم واصلت الدراسة الاكاديمية بعد ذلك انا لي تجربة في سنة 65 عندما حصلت الاطرابات في البحرين وكنت خلصت الثانوية في ذلك الوقت والدي كان موظف ؟؟؟ في شركة نفظ البحرين بابكو وقدمني على اساس شركة نفط البحرين كانو محتاجين إلى 6 يبعثونهم هندسة البترول في المملكة المتحدة فختارو 10 ليدرسو الثانوية العامة مرة ثانية بالغة الانجليزية واتو لنا باساتدة متخصصين لجميع مواد الثانوي العلمية للحصول على شهادة تعادل لكي تقبلنا الاكاديمية، والحقيقة عندما خلصنا في سنة 67 بعد ما قامت الحرب بن إسرائيل والعرب الي حواليها كان محمد جمال زميلي وكنا خلاص عزمنا ان نروح مدرس في القاهرة كان خلاص لا نريد اي شيء ثاني، فكان محمد جمال راح وقدم اوراقه واوراقي معاه وهو قبل وارسل رسالة لي طبعاً ذلك الوقت لم يكن اتصالات ولا تلفونات وارسل رسالة قال لي انا قلبت وانت قبلت كذلك فأرسلت له رسالة اني جاي على طول ان شاء الله، على طول كلمت الوالد وقلت له اني خلاص بطلع من الدورة، فقال لي مهندس بترول وشلك تدرس موسيقى، فقلت له لا هذه هوايتي وانا حريص عليها وانا قدمت وقبلت وخلني اروح، فوافق اخر الأمر وسافرت إل القاهرة في 10/10/67 ولتحقت بالمعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة.
* وبعد التحاقك بالجامعة؟
- وطبعاً بعد التحاقي بالجامعة طبعاً انا واصلت العمل الغنائي وكنت بدأت الحن لنفسي فكنت اسجل مع فرقة الانوار في اذاعة البحرين، في سنة 69 بعد ان تعرفت من خلال الدراسة على فنانين كويتي كانو يدرسون معاي في المعهد وفي نفس الفصل تعرفنا على بعض وجلسنا كثير مع بعض في القاهرة فأتيحت لي الفرصة اني اذهب إلى الكويت لأسجل اغاني في الصيف كلما نرجع في الاجازة حضرت عدد من الاغاني وانا اثناء الدراسة واروح الكويت واسجلهم في الصيف.
* تنتقي اشعار إلى مجموعة معينة؟
- كنت اخذ اكثر شي من الشيخ عيسى بن راشد، حسن كمال، شعراء البحرينين، فأول لحن سجلته في الكويت كان يا مرحبتين كبار من كلمات حسن كمال وكذلك يالمسافر من كلمات حسن كمال.
* الكويت ايضاً كانت في تلك الفترة نشطة فنياً؟
- نعم نشطة فنياً كان عندهم فرقة موسيقية.
- انا كنت في الكويت اسجل اي اكرموني اني اسجل مع الفرقة بدون تكاليف ويعطوني فلوس على العمل الذي اقوم به ويعوطوني الاغاني مسجلة لأهديها إلى إذاعة البحرين، فكانت هذه الفلوس التي احصل عليها من عندهم تعيني على الدراسة والاغاني التي يذيعونها ويخلوني أهديها إلى إذاعة البحرين كذلك تساعد على اتشاري وتزيد من رصيدي الغنائي فبالسنة الثانية قدمت اغنيتين لعيسى بن راشد لي هي ازينة ذكريني واسف الله تغرينا، والسنة الثالثة قدمت لعبدالرحمن رفيع خضر نشلج على عودت تزينينه ولا يزينج، وستمريت اسجل في الكويت إلى ان جاء عام 71 استقلال البحرين فكلفنا الشيخ عيسى بن محمد الخليفة ان نسجل اغاني في القاهرة بمناسبة العيد الوطني فأول مرة بدأت اسجل اغاني في القاهرة لان ما كنا قبل نسجل لان ليس لدينا تكاليف التسجيل.
* وتجهيزات ايضاً؟
- كانت الكويت تسجل لنا ببلاش وتدفع لنا فلوس بينما في القاهرة طبعاً لو سجلت ولو ان التسجيل افضل في القاهرة بكلفنا ولن نحصل على فلوس، فخذت الفرصة هذه لأول مرة اسجل في القاهرة اغنية واعرف التكاليف كم تكلف وكذا وكانت اغنية حضر نشلج التي غنيتها بدأت تشتهر في سنة 74 كان في دورة كأس الخليج الثالثة في الكويت وكان تلفزيون الكويت لأول مرة في الوطن العربي أو في الخليج يبث بالألوان لأول مرة في هذه الحفلة بدات فغنيت فيها انا ومحمد عبدو وجابر جاسم الله يرحمه ونجحنا احنا الثلاثة وخاصة انا في اغنية خضر نشلج، انا خضر نشلج لما رجعت القاهرة لقيت شركات الانتاج في الكويت والبحرين يتسابقون على ان يسجلون لي فسجلت انا لشركة كويتية هي سبقت الشركة البحرينية ولي هي صوت صورة البحرين والثاني صوت وصورة الكويت فلما جاء لي أحمد جمال الله يرحمه صاحب صوت وصورة للبحرين وقال لي انا خلاص بسجل لك في القاهرة كل سنة أو كل سنتين أو كل ثلاث لما تجهز عند 5 أو 6 اغاني بسجل لك على شريط على حسابي وبعطيك مكافئة وكل شيء وبنتج لك وبوزعه في الخليج، فبدأت من ذلك الوقت ان اسجل اغاني في القاهرة بمساعدة هذه المؤسسة، وبدأت اسجل كل سنة اغنية اغنيتين واجمعهم إلى ان يصير العدد الكافي لشريط فينزل في شريط كامل اي كنت كل سنتين أو ثلاث سنوات انزل شريط.
* فكان توجهك الغاني كله إلى الاغنية العاطفية والتي تحمل احاسيس رغم ان كنت الفترة تعاصر المد القومي والاحاس القومي الذي تأثرو به كثير من الفنانين؟
- نعم، انا كان احساسي عاطفي جداً لذلك حتى الاغاني الوطنية التي غنيها عن البحرين هي اغاني عاطفية مثل من خلقت الدنيا، وحنا هل البحرين، تلاقي فيها الحماس، تلاقي فيها الهدوء فيها العاطفة والحنان، كنت اغني كل سنة تقريباً كل سنة اغنية وطنية، كان التلفزيون يتعاون معانا أو يتعامل معانا كمطربين قد المسئولية، فماكان يطلب منا ان نجيب الكلمات ؟؟؟ أو كذا، احنا نعمل كل شيء واسجل بالقاهرة واجيب الغنية جاهزة وقدمها في التلفزيون والتلفزيون ياخذها ويعطينة تكاليفها.
* اي بين كل الاغاني التي قدمتها ما الذي تجده أقرب إلى قلبك من الاعمال الكلية لرصيدك الغنائي؟
- والله وش وقول لك.
* انا شخصياً اعتز شخصياً باغنيتك شويخ من أرض مكناس احب اسمعها بشكل مستمر؟
- شويخ من أرض مكانس هي في الفترات الاخيرة تقريباً وهذه في 83 شويخ من أرض مكناس وهي من الحان خالد الشيخ لما تسألني القريب إلى قلبي وش اقول لك وايد ما اقدر اختار لكن بختار يا زينة ذكريني اختار لك نصايف الليل اختار لك في اغنية اسمها ؟؟ بالي وشطت به التصانيف، انا غنيت لكتاب بحرينين كثير امثال مطر عبدالله امثال علي عبدالله خليفة غني يا عصفورة شعر، فأغاني كثيرة قريبة إلى قلبي بحكم معنى الكلام وبحكم اللحن الذي انا قدمته والذكريات التي كانت لي اثناء عمل هذا اللحن.
* الحديث عن الذكريات انت كان لك عدد من الفنانين الذين عاصروك في فترة تعلقك ونجاحك في مجال الغناء من بنهم الفنان خالد الشيخ كيف كانت علاقتك مع هؤلاء الفنانين وكيف كانت عملية التفاعل بينكم؟
- والله علاقتي بالفنانين الحمد لله علاقة ممتازة وخاصة اني في البداية قبل خالد الشيخ كانت علاقتي قوية جداً مع الفنان محمد علي عبدالله ومع الفنان محمدحسن كانت علاقتنا قوية وكنا نسافر دائماً مع بعض وطبعاً نناقش اغاني بعض وننصح بعضنا بعض.
* هذه العلاقة تشكلت من كون ميلوكم واحدة؟
- يمكن ميلونة واحد واصبحت مهنتنا واحدة، كنا نغني اي نطلب في الحفلات ونكون مع بعض دائماً فنسكن في فنادق مع بعض ونسهر الليل مع بعض اي نجلس مع بعض على الغداء فجمعتنا هذه الصحبة وجمعتنا الاغنية، وكان لدي علاقات وطيدة مع فنانين كويتين مقل امثال مصطفى أحمد يوسف مهنا وعبدالمحسن المهنا، اي كانت تجمعني بهم صداقة قوية وعلى طول مع بعض وعبادي الجوهر، محمد عبدو، علي عبدالستار، جابر جاسم الله يرحمه كنا كلنا نلتقي وكانو يحترموني جدا وكانو يعتزون بما اقدمه بألحاني وكانو يحبون النقاش معاي في موضوع الموسيقى وما استفاه من دراستي وما اضافت الدراسة للحن عندما اتعمل على الحن فكانت بيننا صداقة موسيقية متداخلة.
* ايضاً انت لك تجربة خاصة الي هي اعادة تسجيل الاغاني القديمة بأسلوب حديث ومطور، فما سر رجوعك إلى هذا سلوب الجديد؟
- والله انا حسيت الجيل الجديد حسيت ان الاغاني القديمة وخاصة الصوت ان شخصية غنائية بحرينية متفردة، اي الصوت البحريني يختلف عن الصوت الكويتي كليا، اي اذا سمينا الصوت البحريني صوت البحر أو صوت الفجري في البحر، نسمي صوت الكويتي صوت السامري أو صوت البدو أو صوت الحضر، فكنت اريد ان احافظ على هذا الشيء واقدمه بصورة أوضح مما هو مسجل لان مسجل بطريقة ان الكلمات غير واضحة والي يسمعها ما يستسيغها خاصة الشباب كذلك بعض قواعد اللغة غير مربوطة فحبيت ان اسجلها مر ثانية بضبط القواعد وبالفرقة الموسيقية المتكاملة الحديثة وبأداء واضح صوت واضح، واستخدام التقنيات الحديثة، فقدمت تقريباً اربع اصوات من القديم وقدمت صوت من الحاني بأيحاء من القديم لو كنت انا في ذلك العصر كيف سألحن هذا الصوت ولحنت هذا الصوت وقدمته وكذلك اخذت مثلاً اغنية يا علي ؟؟؟؟ بصوت الرفيع، أو حالي الفرق النسائية تغنيها بشكل والفنان محمد زويد يقولها بشكل ثاني، الفرق النسائية تغنيها بمقام ومحمد زويد يغنيها بمقام مختلف، اختلاف بسيط وهو الفرق بين مقام ؟؟؟؟ و؟؟؟؟ لذلك قمت، خليت المقطع الأول هو المقطع الذي يغنونه الفرق النسائية والمقطع الثاني بطريقة محمد زويد الي هو ؟؟؟ واضفت عليه اضافات تجميلية من عندي لاقت استحسان كبير في جميع دول الخليج اي تجارب ولا زلت انا فيها كذلك احاول ان عمل عملية تلقيح الموسيقي بين الماضي الاصيل والحاضر التجميلي.
* رغم ان الكثيرين يفتقدون وجودك في الساحة المحلية الحالية؟
- الساحة الفنية الان اصبحت مثل ما تشوف تجارية زيادة عن اللزوم اي تشوف الكلام الي انا قلت لك من خلال ؟؟؟؟؟ الان اصبحت تجارية واصبحت شركات عندها محطات فضائية وتبث اغانيها فقط تقريبا للتسويق والترويج لها وتصور اغانيها وتهديها إلى المحطات الفضائية وكذلك للترويج والتسويق لاعمالها فأصبح التعامل مع الاغنية شيء صعب ما لم تدعمه ؟؟؟ ثقافية مثل مصر دار الوبرا تدعم الان الاغنية الاصيلة الملتزمة المستمدة من التراث الغنائي، للأسف الخليج ما في مؤسسة تدعم هذا ترك الباب للشركات التجارية، فانا قبل كانت الكويت تسجل لي مثلاً وحتى الكويت تصور لي الاغاني، لان لما رحت لتلفزيون الكويت صور لي قال لي أحمد انا أسف احنا الاغاني الان تجينا بهدايا احنا خلاص ما نصور، فصعب انا لازم اصور على حسابي الاغاني اسجلها على حسابي وبعدين اصورها على حسابي وعملها دعاية على حسابي في الصحف واسوقها إلى المحطات الفضائية بنفسي اروح واقول لهم ديعوها فصعب علي.
* رغم ان غياب الفنانين الكبار من امثالك ترك الباب مفتوح للفنانين الصغار خلنا نقول المتعلقين بالفن حديثا للظهور في ظل فجوة غيابكم كفنانين كبار؟
- هو من حقهم ان يظهرون، بس انا قصدي انا هذا مجال وهذا مجال اي لازم نفرق بين الاغنية مثل في؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان واحد يأخذ زوجته للرقص والترفيه وفي يوم ثاني يمكن يشاهد الاوبرا أو حفل سيفوني مختلف ثقافي مختلف جدا، فنحن محتاجين هذا ومحتاجين هذا ولكن احنا الان اصبحنا حياتنا كلها؟؟؟؟ اصبحت حياتنا كلها نشاهد التلفزيون، لا يوجد لدينا قناة موسيقية ثقافية تسمعنا تقول لنا هذا الفن المصري الاصيل المستمد من قرأت القرآن في الازهر هذا الفن العراقي الاصيل المستمد من قرات القران في العراق المستمد من الريف العراقي الغناء السعودي مستمد من الحجاز الغناء السعودي المستمد من السامري النجدي السامري الفلاني من جيزان اي لا يوجد، اصبحت الاغنية ترفيهية فقط فهذا خطئ كبير طبعا، اي تلام عليه وزارة الثقافة والاعلام في جميع انحاء الوطن العربي لانه راح يخلف جيل لا يدري بثقافة بثقافته الموسيقية وعنده الموسيقى، وتصبح الموسيقى لديه فقط لترفيه.
* اي انا لما اتكلم؟؟؟ انا مع فترة طفولتي استمع أحمد الجميري واعرفها ولكن انا اتوقع بعد جيلين الثانين لن تذكر لن يسمعها احد أو يعررها استماعها عبر الاذاعات التلفزيون، ما هي كلمة الاخيرة في هذا الموضوع استاذ أحمد؟
- كلمتي الاخيرة اشد على يد الفنانين الاماراتيني انهم يغنون الاغنية الحديثة ولكن باللهجة الموسيقية واللغوية الاماراتية واتمنى من شباب البحرين وهذه قلتها كذا مرة ان يرجعو إلى فنونهم الاصيلة ويأخدو منها الشخصية أو اللغة الموسيقية البحرينية ومن كلمات ونطق الغنية في القديم يأخدو نطق الاغنية البحرينية وذلك من أجل ان يصبح للاغنية البحرينية شخصية خاصة به مثلما في للاماراتية الان تسمع الاغنية الاماراتية تقول هذه اماراتية بينما تسمع اغنية بحرينية أو كوتيية أو قطرية ما تدري الا اذا قال لك المغني الفلاني، ولكن بالعكس اذا تمسع إذاغة تسمع المديعين تقول هذه البحرين بحرينين يتكلمون أو قطري أو اماراتي أو كويتي أو سعودي تقدر تميزه لكن في الاغنية لا تميزه لانهم كلهم صارو مثل بعض هذه كلمتي الاخيرة وتمنياتي لكم بالتوفيق.
شكراً جزيلا استاذ احمد على مشاركتك معانا وحضورك إلى الاستيديو لحلقتنا لهذا الاسبوع على أمل ان نتواصل معك خلال الاسابيع المقبلة ونتعرف على كل جديد ونشوف منك جديد ان شاء الله، ما يكون ان قطع عنا الصوت الجميل ومتعلقين فيه من فترات طويلة من سنين فشكر الجزيل إليك وشكر للاعزاء المستمعين على تواصلهم معنا املين ان يتجدد لقاءنا معكم خلال الاسابيع المقبلة إلى اللقاء.