العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

المسيرة العالمية للسلام تصل البحرين 7 أكتوبر

this will be replaced by the SWF.
المسيرة العالمية للسلام تصل البحرين 7 أكتوبر

في برنامج "فوكس" على موقع " الوسط أونلاين"
ربيعة: المسيرة العالمية للسلام تصل البحرين 7 أكتوبر

الوسط - حيدر محمد
أوضحت عضو اللجنة المنظمة لفعالية «المسيرة العالمية من أجل السلام واللاعنف» فوزية ربيعة أن المسيرة التي توجيه رسالة إنسانية لوقف الصراعات وإحلال السلام ستصل البحرين في مطلع أكتوبر/ تشرين الثاني المقبل للمشاركة في سياق الأنشطة التي تقوم بها المسيرة في أكثر من 60 بلداً حول العالم.
وقالت ربيعة في حوار مع برنامج "فوكس" الأسبوعي على موقع "الوسط أونلاين". وهنا نص الحوار:
• ما هي رسالة هذه المسيرة التي سيشارك بها نشطاء سلام من مختلف أنحاء العالم؟
- هي انطلاقة ستكون باسم المسيرة العالمية من أجل السلام واللاعنف، وأهدافها مناشدة العالم كله لوقف العنف والحروب والدعوة إلى إحلال السلام.
• ولماذا تم اختيار مملكة البحرين لتكون ضمن هذا النشاط الدولي؟
- اختيرت البحرين عن طريق مؤسسات المجتمع المدني وبالأخص جمعية البحرين الاجتماعية الثقافية التي بادرت بالمشاركة في هذه المسيرة، وبعد ذلك دعونا– الجمعيات النسائية والشبابية في البحرين – إلى المشاركة بهذه الانطلاقة العالمية.
• وما هو برنامج هذه المسيرة؟
- المسيرة العالمية سوف تبدأ في 2 أكتوبر ، وبالنسبة لاختيار يوم 2 أكتوبر بالذات هو لمصادفته مع تاريخ ميلاد الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي صاحب نظرية اللاعنف، وكذلك يصادف اليوم العالمي لللاعنف لدى الأمم المتحدة.
وسوف تبدأ هذه المسيرة عالمياً اعتباراً من 2 أكتوبر من جبال الأنديف وتنتهي في 2 يناير/ كانون الثاني 2010. ومن المؤمل أن يقوم نشطاء من هذه المسيرة بزيارة البحرين ، وسيكون هناك لقاء مع أصحاب هذه المبادرة، وفي 7 أكتوبر ستنطلق مسيرة في البحرين بدءا من مسجد الفاتح بمشاركة الجمعيات الشبابية والنسائية للتعبير عن آمال السلام.
• لقد ذكرتم بأن بعض أصحاب المواهب المتميزة سيشاركون في هذه المسيرة؟ أية أنشطة سيقومون بها؟
- بالفعل فان فرقة عشاق البحرين الموسيقية ستشارك بجانب جمعية الشباب العربي التي ستشارك بالشعر ،وهناك احتفالية أخرى في تاريخ 28 نوفمبر الذي يصادف اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، ونحن نسعى لأن ندمج جميع المناسبات المتعلقة بالسلام ضمن المسيرة العالمية.
• تهدف هذه المسيرة إلى توجيه نداء أممي لوقف النزاعات المسلحة؟ أي صدى ستتركه هذه الدعوة؟
- في الحقيقة إن منطقة الشرق الأوسط تعاني من العديد من الصراعات والحروب، فآثار الحرب في العراق لا تزال مستمرة، فضلاً عن العنف في دارفور، وما يعانيه سكان قطاع غزة من مأساة إنسانية. الشرق الأوسط مليء بالأحداث، لذلك نسعى من خلال هذه المسيرة التي تشمل أكثر من 90 بلدا و100 مدينة عبر القارات الخمس إلى أن نوصل صوتنا وأن ننادي ونبحث ونجاهد من أجل السلام واللاعنف.
• ولكن دائماً ما تتهم الجمعيات بالخلط بين الملفات الحقوقية والسياسية؟ هل من تعليق على ذلك؟
• كلا، هناك إشكالية سياسية وهناك إشكالية حقوقية، ولكن هناك خيط رابط بين الأمرين، فالانتهاكات والاغتصابات والتشريد تنجم عن وجود حروب فضلا عن أنماط الانتهاكات الأخرى، وهناك انتهاكات حقوقية في فترتي الحرب والسلم، لذلك نتمنى من مسيرتنا العالمية أن تكرس نظرية السلام واللاعنف.
• ألا تخشون من ربط هذه المسيرة بما يشاع عن التطبيع في قضية صراع الشرق الأوسط؟
• نحن بعيدون كل البعد عن التطبيع، لان التطبيع مرفوض بشكل تام في الأجندة العربية, نحن نتمنى أن يسود الهدوء واللاعنف، وكما ترون بالأمس حدثت مواجهات في المسجد الأقصى بين الجنود الإسرائيليين والسكان الفلسطينيين ويعاني المدنيون في مختلف بقاع الصراع في العالم، وهذه المآسي بحاجة إلى وضع حد لها، لذلك نحن نبحث عن أجندة من أجل السلام واللاحرب، ونريد أجندة موحدة للتطبيق مستقبلاً.
• وهل من كلمة توجهونها للرأي العام البحريني؟
• هذه دعوة لكل مواطن بحريني وجميع مؤسسات المجتمع المدني للمتشاركة وإعطاء هذه المسيرة أهمية كبيرة من أجل السلام والاستقرار، لأنها مسيرة عالمية وذات أهداف إنسانية سامية.
• نشكر الأستاذة فوزية ربيعة عضو اللجنة المنظمة للمسيرة على هذه المشاركة...
- شكراً لك.
إلى هنا وصلنا إلى ختام هذه الحلقة، نستودعكم الله، على أمل اللقاء بكم الأسبوع المقبل.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384