العدد 4660 بتاريخ 10-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


اخترقت قطعة معدنية جمجمته لتستقر داخل الدماغ

فريق طبي بحريني بـ"السلمانية" يتدخل جراحياً لإنقاذ حياة عامل آسيوي

الجفير - وزارة الصحة

برئاسة استشاري جراحة المخ والأعصاب في مجمع السلمانية الطبي الجراح نبيل حميد، تمكّن فريق طبي بحريني من إنقاذ حياة عامل آسيوي من موت محقق بعد أن اخترقت قطعة معدنية من منشار كهربائي جمجمته لتستقر داخل الدماغ.

وكان العامل الآسيوي يمارس عمله في تقطيع الرخام بواسطة منشار كهربائي دون مراعاة لوازم السلامة، إذ لم يُكن يرتدي القبعة الواقية ( هلمت) كما لم يضع النظارات المخصصة لهذا النوع من الأعمال، وقد أدى ارتفاع حرارة المنشار الكهربائي نتيجة استمرار العمل إلى كسر في المنشار، مما أدى إلى انفصال قطعة حديدية حادة قدر طولها بـ 4 سم وعرضها بـ 2 سم ناحية وجه العامل فأصابته بشكل مباشر واخترقت وجهه بالقرب من محجر العين اليمنى لتستقر في وسط الدماغ.

وكانت حالة العامل مستقرة في الساعات الأولى لنقله للمستشفى، إلا أن حالته بدأت تتدهور وأصبحت الإصابة تُشكل خطراً كبيراً على حياته. وقد قرر الفريق الجراحي بمجمع السلمانية الطبي ممثلاً بنبيل حميد، وبسام محسن العرادي، ومعاونه مينا ميخائيل من التدخل السريع لإجراء عملية جراحية دقيقة تم من خلالها استخراج القطعة الحديدية من داخل جمجمة ودماغ العامل وإنقاذ حياته.

وبحسب نبيل حميد، فإن هذه العملية الجراحية الدقيقة كانت لازمة لإنقاذ حياة العامل، وقد ساعد في ذلك سرعة التدخل الجراحي وسرعة وصول المريض المصاب للمستشفى، لافتاً إلى أن حالة المريض بعد العملية مستقرة وأن دماغه لم يتعرض إلى أية تلفيات أو عطب ، وأنه يستطيع العودة لممارسة عمله بعد راحة لعدة أيام.

وتقدم نبيل حميد بالشكر إلى الفريق الجراحي الذي ساعده في العملية بكل تفاني واخلاص وانسجام، كما وجه الشكر إلى فريق التخدير المكون من استشارية التخدير الدكتورة بثينة، واستشارية التخدير ندى منصوري، وأخصائي التخدير جمال حسين، وأخصائي التخدير جورج.

كما شدد نبيل حميد على أهمية الالتزام بشروط السلامة وأدواتها للعاملين في هذه الأجواء، مشيراً إلى أن هذه الإصابة كادت أن تودي بحياة العامل أو تؤدي إلى ضرر دائم لكن لطف الله والتدخل الجراحي السريع أدى إلى إنقاذ العامل، آملاً له سرعة الشفاء.

من جانبه، قال أخصائي الجراحة العصبية بمجمع السلمانية الطبي بسام العرادي إن العملية الجراحية تمت للمريض في سرعة قصوى قبل تدهور الحالة الصحية، وهذا انعكس على حالته بعد العملية، حيث أنه عاد للمارسة أعماله وحياته الطبيعية دون وجود ضرر عصبي أو شلل، كما ذكر أن مثل هذه الإصابات قد تكون في بعض الأوقات مميتة أو قد تؤدي إلى ضرر دائم وعجز كلي، ولكن لطف الله وعنايته والتدخل الجراحي السريع والدقيق أدى إلى الحصول على نتائج باهرة، منوهاً أن هذه الحالات لابد لها من العرض من خلال المجلات الطبية والموتمرات الطبية لأنها نادرة وتفتح المجال لدراسات مستقبلية قد تؤدي إلى تطور كبير في مجال الجراحة العصبية.




أضف تعليق



التعليقات 11
زائر 1 | والنعم 5:19 ص نحي أبناء الوطن المخلصين الدكتور نبيل حميد إبن قرية كرباباد ومعاونيه الذين يفتخر كل بحريني بهم وعساكم على القوة والله يوفقكم . رد على تعليق
زائر 2 | جراحه 5:28 ص يعطيكم العافيه
الله يبارك فيكم
وهذا اللي نتمناه ونرجوه منكم رد على تعليق
زائر 3 | يا لطيف 5:30 ص مكتوب له عمر رد على تعليق
زائر 4 | !!!! 5:31 ص الحمد لله على سلامته رد على تعليق
زائر 5 | الحمدلله على السلامه 5:56 ص نرجو من أصحاب المؤسسات والشركات النظر في مثل هذه المسأل فحياة الناس ليست لعبه ويجب محاسبة صاحب المؤسسة والتحقيق معه نتمنى من الله الهداية للجميع رد على تعليق
زائر 6 | جزاهم الله خير 5:59 ص الله يعطيهم العافية و الحمد لله على السلامة رد على تعليق
زائر 7 | شكرا لكم 6:02 ص يعطيكم العافية و تسلم الانامل الذهبية التي انقذتم بها نفس بشريةز رد على تعليق
زائر 8 | وينه الاشعة لنستفيد 6:29 ص الا توجد اشعة مكان الاصابة نبي نشوف عمق الاصابة رد على تعليق
زائر 9 | كوادر براقه 6:46 ص تستاهلون كل التقدير والاحترام ايها الاطباء وياريت من الوسط احترام التخصصات عند ذكر التخصاصات ...
تسلمون ياكوادر بلادي رد على تعليق
زائر 10 | كيفية الطباعة 7:47 ص اريد اعرف كيف اطبع الصورة من فضلكم رد على تعليق
زائر 11 | الحمدالله على السلامه 3:48 م الحمدالله على السلامه بس أصحاب المؤسسة يضعون مبلغ كبير على أدوات السلامة مع الأسف أن العمال لا يلتزمون به مع الرغم من تحذيرات ولكم العمال يفضلون عدم لبس أدوات السلامة وذلك لسبب حرارته الجو واصحاب لا يستطيعون أجرهم على لبس أدوات السلامة رد على تعليق