العدد 4654 بتاريخ 04-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


العراق يعلن وفاة طارق عزيز إثر وعكة صحية ألمت به في السجن

الوسط - المحرر السياسي

أعلن النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل دخيل، اليوم الجمعة (5 يونيو/ حزيران 2015)، عن وفاة نائب رئيس مجلس وزراء النظام السابق طارق عزيز اثر وعكة صحية.

وقال دخيل في حديث لـ السومرية نيوز، إن "إدارة سجن الناصرية قامت بنقل السجين طارق عزيز (79 عاما) الى مستشفى الحسين التعليمي وسط الناصرية، اثر إصابته بذبحة صدرية".

وأضاف دخيل أن "عزيز توفي، بعد ظهر اليوم، في المستشفى".

وكانت المحكمة الجنائية العليا في العراق أصدرت، في (26 تشرين الأول 2012)، حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق عزيز في قضية تصفية الأحزاب الدينية، بعد أن أصدرت، في (3 أيار 2011)، حكما بالسجن المؤبد بحقه في قضية تصفية البارزانيين.

يذكر أن طارق عزيز، واسمه الحقيقي ميخائيل يوحنا، ولد عام 1936 قرب مدينة الموصل لأسرة كلدانية كاثوليكية. ويعتبر المسئول المسيحي الوحيد في النظام السابق، وكان يمثل الواجهة الدولية له.

وبرز على الساحة الدولية بعد توليه وزارة الخارجية إبان حرب الخليج الثانية عام 1991، وكان المتحدث باسم الحكومة، الأمر الذي جعله دائم الظهور في وسائل الإعلام الغربية بسبب إتقانه اللغة الانجليزية، وقام عزيز بتسليم نفسه في (24 أبريل/ نيسان 2003) إلى القوات الأميركية بعد أيام من دخولها إلى بغداد.

وأثناء محاكمته في محكمة الدجيل دافع طارق عزيز في أول ظهور له في المحكمة بقوة عن الرئيس صدام ومتهمين آخرين، معتبراً الأول «رفيق دربه» وأخاه غير الشقيق برزان التكريتي «صديق عمره». وطه ياسين رمضان النائب السابق والذي قدم شهادته بناء على طلب هيئة الدفاع عن الرئيس.

أما في محكمة الأنفال فحمل طارق عزيز الرئيس العراقي صدام حسين مسؤولية إصدار القرار بأخماد التمرد الذي دعمته إيران في عام 1991 وقال طارق عزيز خلال جلسة استجواب للمحكمة العراقية الخاصة بأن الرئيس العراقي صدام حسين اصدر قرارات لاخماد التمرد في جنوب العراق عام 1991.

وردا على سؤال عن دوره في حوادث عام 1991، قال عزيز، 68 عاما، في شريط فيديو تم توزيعه من قبل المحكمة «في زمن ما في الثمانينات في زمن لا أذكره صدر قرار يقول إن لرئيس الجمهورية اصدار القرارات التي لها قوة القانون». وأضاف «هذا يعني انه حتى اعضاء مجلس قيادة الثورة لا يستشارون ولا يسألون حول القرارات التي يقرر رئيس الدولة إصدارها».

يذكر أن طارق عزيز من مواليد 28 أبريل/ نيسان 1936، وهو سياسي عراقي ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي، شغل منصب وزير الخارجية (1983–1991) ونائب رئيس مجلس الوزراء (1979–2003) وقد كان مستشاراً قريب جداً للرئيس العراقي صدام حسين لعقود. بدأت علاقتهم في الخمسينات عندما كانا أعضاء في حزب البعث العربي الاشتراكي، عندما كان هذا الحزب لا يزال ممنوعاً في العراق قبل أن يحكم ثم يتم منعه مرة أخرى بعد الاحتلال الأمريكي.

عندما كان صدام رئيس جمهورية العراق ورئيس الوزراء في نفس الوقت، لعب طارق عزيز في أغلب الأوقات دور ممثل رئيس الحكومة الفعلية ممثلاً صدام حسين والحكومة العراقية في الاجتماعات والقمم الدبلوماسية العالمية والعربية.

في ديسمبر/كانون الأول 2002، سمى طارق عزيز تفتيش الأسلحة بـ "بدعة" وقال أن الحرب "لا محالة منها". وقال إن ما أرادته الولايات المتحدة لم يكن "تغيير نظام" في العراق ولكن "تغيير المنطقة". وأيضاً ادعى أن أسباب الحرب على العراق هي: النفط وموقفها من إسرائيل.




أضف تعليق



التعليقات 20
زائر 1 | ا 9:21 ص لعنة الله على اعوان الظالمين رد على تعليق
زائر 2 | الحقيقه 9:31 ص هل نحتاج واحد مثل صدام لكي يحكم العراق؟
رد على تعليق
زائر 9 | الي جهنم 10:13 ص لا يحتاج العراق لمثل صدام ولكن امثالك تحتاج الي صدام ... لكي يعلمهاماذا فعل من مجازر
زائر 3 | إلى مزبلة التاريخ 9:43 ص تاريخه اسود و لا يختلف الحزب البعثي عن داعش كليهما مجرمين و أيديهم ملطخة بدماء العراقيين لا ننسى أن هذا الهالك المدعو طارق عزيز ينتمي إلى حكومة المقبور صدام البعثية التي احتلت الكويت و قتلت و نهبت و عبثت بها فنقول إلى الجحيم مع صدام اللعين رد على تعليق
زائر 5 | جهنم جايقا 9:54 ص سفاح اخو السفاح رد على تعليق
زائر 6 | ههههه. 10:01 ص يعني الليلة عشاه ويه صدام رد على تعليق
زائر 7 | الحقيقة 10:03 ص من تقترحون افضل واحد مناسب لكي يحكم العراق؟ رد على تعليق
زائر 8 | اذله الله حتى الأستجداء .. 10:11 ص ظالم ، قاتل ، مجرم سفاك دماء ... الخً.. كل هذه الاوصاف تنطبق على هذا السفاح الذي شارك صدام مصاص الدماء في جرائمه.. اما الأن بعد مماته لا نستطيع الا ان نقول .. لعنه الله و ادخله فسيج ناره الموقده .. الى جهنم يا معتوه .. لتلحق بأقرانك ، صدام و زمرته .. ابن النبيه صالح رد على تعليق
زائر 11 | الرجل رحل عن دنيانا وانتهي 10:18 ص الرجل قد مات وانقطع عملة فلا يجوز ان نلعن الرجل وقد اصبح بين يدى خالقه فلست انت ولا غيرك من يقرر ان كان في الجحيم اوغيره . رد على تعليق
زائر 18 | مو احنه الي نقول كتاب الله والسنه النبويه 1:22 م مذكور في القران ان الي يقتل نفس بغير نفس كأنما قتل الناس جميعا
زائر 19 | نعم 2:13 م هكذا هي الاخلاق الحسنة بعيدا عن الاحقاد!
زائر 12 | الله يرحمه 10:52 ص الله يرحمه انشا الله مع صديقه الشهيد في الجنه رد على تعليق
زائر 14 | ان شاء الله 11:05 ص ان شاء الله ،الله يحشرك معاه في نفس درجتة
زائر 16 | الله يحشرك وياهم 11:27 ص الله يحشرك وياهم مع الظالمين القتله هتاك الاعراض الذي غزى الكويت والسعودية
زائر 17 | قول امين 1:18 م الله يحشرك معهم
زائر 21 | سفاح 4:38 م اي جنة هذه ؟ شلون يرحمه يعني
زائر 15 | اى الله يرحمه 11:08 ص ويا صدام قاتل الاطفال مغتصب الاوطان الله يحشر الي يترحم عليه ويا انشاء الله قول امين رد على تعليق
زائر 20 | بئس القرار 2:16 م الى جهنم
الى سقر
الى الجحيم
الى النار
بل الى اسفل درك منها... رد على تعليق
زائر 22 | محرقي بحريني 5:46 م طارق عزيز لايختلف عن مجرمين النظام السوري وعلى راسهم بشار الاسد

أنتم تعلنون صدام ونظامه وتقدسون بشار المجرم ونظامة

الفرق أن الاول سني والثاني علوي

الاول الذين قتلهم تعتبرون دمائهم طاهرة نقية

والثاني الذين قتلهم تعتبرون دمائهم غذرة

أيران ونصر الله مع بشار فكلكم مع بشار

نصر الله ايران ضد صدام فكلكم ضد صدام

........

................... رد على تعليق
زائر 23 | تحية 7:05 م عاش حزب البعث الاشتراكي العربي.. عائدون و ليخسأ الخاسؤون.. رد على تعليق