العدد 4625 بتاريخ 06-05-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


السعودية تصنع طائرات شحن بالتعاون مع شركة أنتونوف الأوكرانية

دبي - رويترز

تعتزم السعودية وشركة أنتونوف الأوكرانية للطائرات إنتاج طائرات شحن للاستخدامات العسكرية والمدنية في اتفاق يعزز مسعى المملكة لتطوير صناعة عسكرية محلية.

وقالت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا التي تدعمها الدولة إنها وقعت اتفاقا مع أنتونوف لانتاج الطائرة إيه.إن.32 .

وقالت انتونوف في بيان منفصل إن نسخة مطورة من الطائرة إيه.إن.32 ستصمم بشكل مشترك ثم تنتج في السعودية التي ستمتلك التصميمات الخاص بالطراز.

وأضافت أنتونوف على موقعها الالكتروني إن الطائرة تستطيع حمل قوات مظلات أو نقل شحنات كما تقوم بأدوار مدنية.

وقالت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في بيان اليوم الخميس إن هذا الاتفاق سيفي بحاجات المملكة في إنتاج طائرات شحن صغيرة للقطاعين العسكري والمدني وسيطور أسطولها الحالي الذي يقوم بعمل في مجال الامداد والتموين مثل نقل العتاد العسكري والقوات إضافة إلى عمليات الإجلاء الطبية.

ولم تكشف المدينة عن قيمة المشروع الخاص بانتاج الطائرات أو متى سيبدأ.

وطبقا لشركة (آي.إتش.إس) للأبحاث تخطت السعودية الهند لتصبح أكبر مستورد للسلاح في العالم العام الماضي حيث اشترت ما تصل قيمته إلى 6.5 مليار دولار. ولم يكن للمملكة في السابق تبادل تجاري عسكري يذكر مع أوكرانيا.

وتحرص السعودية على تطوير التصنيع المحلي لخفض حاجتها للواردات وتنويع مصادر اقتصادها إلى جانب النفط. وتصنع المملكة مكونات الطائرات وتقوم بعمليات صيانة لكنها لا تقوم بعمليات تجميع للطائرات على نطاق واسع.



أضف تعليق