العدد 4617 بتاريخ 28-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


سان فرانسيسكو.. تجري رياحها بما يشتهيه زائرها

الوسط - محرر المنوعات

عبارة أحبها ودائما أرددها: «لا أعرف كل شيء ولكني أعرف القليل (تقريبا) عن كل شيء» وهذه العبارة يمكن تطبيقها على مدينة سان فرانسيسكو الأميركية التي تتنفس برئتين أوروبيتين نسبة لنمطها وطريقة العيش فيها وهندستها التي تختلف من شارع إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى، فهي المدينة الرابعة في كاليفورنيا من حيث عدد السكان والثانية في الولايات المتحدة في كثافة السكان ويقطنها نحو 776.773 نسمة، وتجد فيها (تقريبا) كل شيء، من تاريخ إلى ثقافة إلى فنون إلى سجن شهير وجسر أشهر وحتى تجد فيها جميع وسائل النقل المتوفرة للإنسان على المعمورة.

ويضيف جوسلين إيليا في تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط، أن هناك صوراً تبقى متلاصقة مع صورة المدينة أو البلد، ففي حالة سان فرانسيسكو تبقى صورة الترام أو «الكايبل كار» وصورة جسر البوابة الذهبية والشوارع شديدة الانحدار والبيوت الملونة، من اللقطات المحفورة في ذاكرة المسافر الذي زارها والذي لم يزرها على حد سواء.

هذه هي المرة الأولى التي أزور فيها سان فرانسيسكو التي تعرفت إليها من خلال الأفلام الأميركية التي صورت فيها ومن خلال أشهر معالمها، وبقيت هذه المعرفة سطحية إلى أن حان موعد إقلاع عملاق الخطوط البريطانية «إي 380» في رحلته الأولى من لندن إلى سان فرانسيسكو، وبدأت الرحلة من مطار هيثرو في فرعه الخامس، وبعد جلسة تدليك سريعة في قاعة رجال الأعمال «وهذه خدمة توفرها شركة الطيران لمسافريها على الدرجتين الأولى ودرجة رجال الأعمال بعد حجز مسبق»، كل العلامات كانت تشير إلى رحلة موفقة ووجهة جميلة ستنسيك العشر ساعات التي ستقضيها في الجو.

وعند هبوطك في مطار سان فرانسيسكو تعود بك عقارب الساعة ثماني ساعات إلى الوراء بالمقارنة مع توقيت لندن، لتستعيد نهارك الذي أمضيته في الطائرة، واستغرقت المسافة من المطار إلى وسط المدينة نحو الأربعين دقيقة.

المشاهد التي يقع نظرك عليها في الطريق تتبدل وتتغير بسرعة، فهناك أبنية شاهقة العلو، وبيوت صغيرة وأخرى كبيرة، بعضها مطلي باللون الأبيض وبعضها الآخر أشبه بألوان قوس القزح، ولكنها كلها متراصة جنبا بجنب، المنظر غريب، لأن تلك البيوت الخشبية تبدو وكأنها تتسلق الشارع نسبة للتضاريس الواضحة وكثرة الانحدارات، إلى أن تصل إلى قلب المدينة، وهنا يبدأ المرح، فإذا كنت تحب زيارة مدينة الملاهي وركوب الألعاب التي تأخذك في رحلات سريعة على سكك حديدية ملتوية، تتسلق خلالها أعلى السكة لتجد نفسك تنزل بسرعة البرق إلى الأسفل، فسوف تعشق التنقل في المدينة بأي وسيلة نقل تفضلها، فإذا كنت داخل سيارة ستصل إلى أعلى الطلعة لتتفاجأ بنزلة أكثر منها انحدارا. فكل شوارع المدينة على هذا النحو، وهذا ما يجعلها مميزة.

 

* الإقامة

مكان إقامتنا كان ملكيا للغاية، كيف لا والفندق اسمه القصر «Palace Hotel» والمبنى بالفعل يتميز بسمات القصور وكان أول قصر يبنى عام 1875 ليكون فندقا بالأساس، يتميز بردهة رائعة والأجمل منها هو سقفها الزجاجي المزركش بأجمل النقوش والتصاميم والإنارة المتدلية، وقطع أثرية تميز المكان، والفندق يخضع حاليا لعملية تجديد وتجميل للغرف ولكن بطريقة تحافظ على الماضي الغابر والسمات التاريخية الجميلة.

موقع الفندق مميز جدا وقد يكون الأفضل في المدينة لأنه يقع في شارع «مونتغامري» الذي يعج حيوية والقريب من أماكن التبضع وأهم معالم المدينة السياحية، كما أن موقعه على أرض مسطحة في المدينة يجعل تنقلك مشيا على الأقدام أسهل.

الفندق تابع لـ«The Luxury Collection» فهو يشهق رقيا ويعتبر من أهم عناوين الإقامة في المدينة، الغرف تم تجديدها بطريقة عصرية ولكنه تم اختيار قطع أثاث تذكرك بالماضي، فزينت بصناديق من الحديد التي حلت محلها اليوم حقائب السفر، وأهم ما يميز الفندق البار والمطعم «Pied Piper» الذي يقدم أفضل أنواع الطعام ولا تفوت عليها طبق «تونا التارتار» وسلطة «سيزار» ولكن لا تنس أنك في أميركا فأحجام الأطباق عملاقة.

كما يقدم الفندق الشاي الإنجليزي على الطريقة الأميركية، ولكن في إطار تقليدي وجميل في قاعة «The Garden Court» على أنغام البيانو. www.luxurycollection.com-palacehotel

 

 

* أجمل الزيارات والنشاطات

النشاطات التي يمكن أن تقوم بها في سان فرانسيسكو كثيرة ولكن توجد بعض الزيارات التي لا يمكن أن تذهب إلى المدينة من دون أن تراها وتختبرها وعلى رأسها:

 

* سجن «ألكاتراز»

تصل إليه عن طريق مراكب مائية سياحية Alcatraz Cruises تنطلق من رصيف ميناء «رقم 33» (الحجز المسبق ضروري) وتستغرق الرحلة نحو 15 دقيقة لتصل إلى مبنى السجن الواقع على جزيرة يطلق عليها اسم الصخرة «The Rock» التي هزمت محاولات جميع المساجين الذين حاولوا الهرب منها ولاقوا حتفهم بدلا من الحرية.زيارة السجن مهمة جدا لأنها ستشرح لك قصص أشهر السجناء التي تحولت إلى أفلام سينمائية مثل «ال كابون» فالسجين ألفونس غابرييل كابون الملقب بـScarface أو Al Capone كان من أول السجناء الذين وصلوا إلى سجن ألكاتراز إلى جانب روبرت ستراود الملقب بـ«بيرد مان» Birdman الفيلم الذي يحكي قصته وهو معروض في بعض صالات السينما العالمية حاليا.يوجد دليل إلكتروني يعرفك على تاريخ السجن التي لا تزال الزنزانات فيه على حالها ويوجد حاليا @Large: Ai Weiwei on Alcatraz معرض فني داخل السجن تتخلله أعمال السيراميك والموسيقى المنبعثة من بعض الزنزانات، ومن الفنانين المشاركين الإيراني أريا ارامنجاد وأغنية «علي برخيز».

www.alacatrazcruises.com

 

* جسر البوابة الذهبية على الدراجات الهوائية

قد تكون هذه الرحلة من أجمل ما يمكن أن تقوم به أثناء زيارتك إلى سان فرانسيسكو، خاصة أن جسر البوابة الذهبية Golden Gate Bridge هو أكثر معلم سياحي في العالم تلتقط له الصور، فلا تخف من المدة التي ستقضيها على الدارجة الهوائية، فهي تستغرق نحو الأربع الساعات ولكن يمكن أن تنهيها في وقت أقل، يكفي أن تتوجه إلى محل لتأجير الدارجات الهوائية، ويعتبر «بلايزينغ سادلز» Blazing Saddles من أشهرها، وبعد عرض فيلم قصير عن الطريق التي ستسلكها، يختار المختصون الدراجة التي تناسب طولك، وبعدها تنطلق من «فيشر مان وورف» بمحاذاة الماء باتجاه الجسر، يمكنك التوقف خلال الرحلة متى وأين ما شئت لالتقاط الصور، وعند وصولك إلى الجسر سوف تسحرك المناظر الطبيعية المطلة على المدينة من كل الزوايا، الجسر يمتد على طول 1.7 ميل وبعرض 90 قدما وهو مقسم، للسيارات والمشاة والدراجات، وفي طريقك سوف تجد لافتات كتب عليها: «إذا كنت بحاجة للتكلم إلى اختصاصي اتصل بالرقم التالي» وذلك لأن هناك الكثير الذين يختارون الجسر لإنهاء حياتهم والقفز في الماء ليلقون حتفهم، يشار إلى أن 46 شخصا انتحروا على الجسر العام الماضي وعدد الذين انتحروا على الجسر منذ افتتاحه عام 1937 أكثر من 1600 شخص.الجسر يربط ما بين خليج سان فرانسيسكو والمحيط الهادئ. وعند الوصول إلى الجانب الآخر من الجسر تكون قد وصلت إلى «ساوساليتو» Sausalito، المنطقة الساحلية جميلة جدا وتنتشر فيها المقاهي، ومحلات بيع الهدايا والتذكارات الجميلة. وبعد نحو ثلاث ساعات من ركوب الدراجة الهوائية تكون أجراس المعدة قد دقت فأنصحك بالتوجه إلى مطعم «كراب هاوس» المحاذي للبحر.

ولا تقلق، في طريق العودة لن تكون بحاجة للعودة أدراجك على الدراجة، يمكنك أن تستقل المركب البحري مع دراجتك للعودة إلى نقطة الانطلاق في منطقة «فيشر مان وورف» الجميلة لإعادة الدراجة إلى المحل التي استأجرتها منه. www.blazingsaddles.com

 

* المدينة الصينية

تعتبر المدينة الصينية China Town في سان فرانسيسكو الأكبر في الولايات المتحدة والعالم خارج الصين، أفضل طريقة لاكتشافها، من خلال الاستعانة بخبرة أحد الأدلة السياحيين الذين يأخذك في رحلة مشي للتعرف إلى تاريخ المدينة ومعالمها مثل «Portsmoth Square» و«Town Plaza» و«أقدم مدرسة حكومية ولا بد من زيارة Café de la presse عند مدخل الحي الصيني، حيث تجد الندل يلبسون الصديري الأسود فوق قميص أبيض تماما مثلما يلبس الندل في مقاهي باريس القديمة، ويتميز المقهى بديكورات فرنسية تقليدية مثل الأسقف العالية واستخدام الخشب الداكن والنحاس. www.ajfoottours.com

 

* ما وراء الكواليس لمحبي الطعام

تشتهر سان فرانسيسكو كونها من أهم مدن الطعام في الولايات المتحدة، وتضم اليوم عددا لا يستهان به من المطاعم، ويزورها الكثير من السياح من ولايات آخر ى وبلدان أخرى للتمتع بالطعام التي تزخر به مطاعمها.

إذا كنت من محبي الطعام أنصحك بحجز جولة مع فتاة تدعى افيتال التي أسست شركة خاصة بها، ومركزها حي هايت أشبيري «Haight Ashbury» وهذه المنطقة كانت تشتهر فترة الهيبيز عام 1967 بالموسيقى الصارخة. وتبدأ الجولة من حديقة صغيرة مخفية خلف إحدى الحانات، تتعرف فيها على النباتات والأعشاب المزروعة التي تستعمل في الطعام والشراب في مطعم «أليمبيك» Alembic الشهير بكوكتيلات مبتكرة، وأشهر كوكتيل لديه يحمل اسم «Southern Exposure». ويشتهر «المبيك» ببيض السمان المخلل. وبعدها تنتقل لتذوق المأكولات الروسية وتحديدا Piroshki وهي عبارة عن فطيرة محشوة بالجبن أو الخضار أو اللحم الأحمر ومحمرة في الفرن. وبعد زيارة عدة مطاعم والحديث عن تاريخها وتذوق أشهر أطباقها، تصل إلى واحد من أشهر محلات بيع البوظة Ice cream bar حيث يتم خلق نكهات خاصة عن طريق خلط مكونات البوظة مع حمض الستريك لخلق نكهات لا تنسى في أجواء رائعة وديكورات قديمة. www.avitaltours.com

 

* رحلة بالترام

يطلق على الترام الشهير في سان فرانسيسكو الذي يسير على سكسك محفورة في شوارع المدينة Cable Car وهي تنتشر في الشوارع منذ نهاية القرن التاسع عشر، وتشتهر أيضا بصوت الجرس الذي يرنه السائق طيلة الرحلة، ثمن الرحلة على متنها 6 دولارات يمكن شراؤها عند المحطة. أفضل مكان لتستقلها عند شارع باول إند ماركت، وهذا الشارع تجد فيه المحلات التجارية المعروفة مثل «مايسيز» و«نيمان ماركس» و«ويستفيلد» وغيرها من المحلات الكبرى ويأخذك إلى ساحة «يونيون سكوير» التي تعبق منها رائحة الزهور والتي تحيط بها المحلات الكبرى.

 

* فيشارمان وورف

تقع المنطقة الساحلية عند رصيف رقم 39. وتضم عددا كبيرا من مطاعم السمك والأسواق المفتوحة والمحلات التقليدية الصغيرة، وتجد عند شواطئها أسود البحر ومنها يمكنك الوصول إلى متحف الشمع «مدام توسودز» و«سان فرانسيسكو دانجون» إذا كنت برفقة الصغار.

 

* رحلة بقارب شراعي

تنطلق الرحلة من فيشارمان وورف وتنطلق باتجاه سجن ألكاتراز وتمر تحت جسر البوابة الذهبية وخلال الرحلة سترى عددا من أسود البحر والدلافين والطيور وإذا كنت محظوظا سترى سمك القرش. يمكن أن تستأجر القارب بالكامل وتستغرق الرحلة نحو الساعتين.

 

* الحياة الليلية

أصبحت الحياة الليلية كلها حيوية في سان فرانسيسكو وتنتشر الملاهي الليلية في كل من «ميشن ديستريكت» Mission District و«ساوث أوف ماركت» South of market حيث تصدح الموسيقى اللاتينية والجاز.

 

* أين تأكل

كما ذكرنا، تعتبر سان فرانسيسكو أفضل مدينة أميركية بالنسبة للأكل، وتنتشر فيها جميع المطابخ العالمية من لبنانية ومغربية إلى فرنسية وإيطالية وصينية.

- ستيم كيتشن Stem kitchen ويتميز بتراس كبير في الخارج وحديقة خاصة تزرع فيها كل الخضار التي تستعمل في الأطباق. www.stemkitchensf.com

- كراب هاوس Crab House في ساوسوليتو يتميز بتقديم ثمار البحر، وألذ شوربة سمك تجدها فيها Chowder Soup

www.salitoscrabhouse.com

- هوبسكوتش Hopscotch ويقع في «أوكلاند» على مسافة نحو نصف ساعة بالسيارة من سان فرانسيسكو على الجهة المقابلة من جسر «الخليج». يتميز بأجوائه الجميلة ومأكولاته اللذيذة وأشهر أطباقه السمك والدجاج المقلي. www.hopscotchoakland.com

 

* سيتي باس City Pass

ابتعد عن استئجار السيارة واستعض عن هذه الوسيلة بالمترو والكايبل كار والترام، يمكنك شراء ما يعرف بالسيتي باس بسعر 86 دولارا للكبار و64 دولارا للصغار (بين 5 - 11 سنة) يخولك زيارة عدد كبير من المعالم السياحية في المدينة.

 

* المناخ

المعروف عن سان فرانسيسكو أنها من المدن التي تتميز بمناخ معتدل ومشمس على مدى معظم أيام السنة ولكن وفي الوقت نفسه، تضربها رياح شبه دائمة لذا يجب دائما أخذ معطف خفيف، وفي بعض الأشهر من النسبة يغطي المدينة الضباب لدرجة أنه يكون من الصعب رؤية جسر البوابة الذهبية الشهير.

 

* الأفلام التي صورت في سان فرانسيسكو

تعتبر سان فرانسيسكو من المدن المناسبة لتصوير الأفلام نسبة لجغرافيتها وهندسة بيوتها التي تعود إلى الحقبة الفيكتورية، وأشهر الأفلام التي صورت فيها:

- ذا غرادويت، فيرتيغو، مسز داوتفاير، بلو جازمين، بوليت، ذا روك، إكس مان ذا لاست ستاند، بيردمان أوف ألكاتراز، إسكايب فروم ذا ألكاتراز.

 

* استمتع بمزايا طائرة A380 من لندن إلى سان فرانسيسكو

* ضمت الخطوط البريطانية أخيرا طائرة A380 إلى طاقمها لتصبح الرحلة الطويلة من لندن إلى سان فرانسيسكو ممتعة بميزات خاصة. تضم الطائرة 469 مقعدا موزعة على طابقين وعلى أربع درجات:

* الدرجة الأولى: 14 مقعدا > درجة رجال الأعمال: 97 معقدا

* بريميوم أكونومي: 55 مقعدا > الدرجة السياحية: 303 مقاعد

تميز الدرجة الأولى مساحات أوسع للنوم وحفظ الأمتعة بنسبة 60 في المائة أكثر من الحجم العادي. وتنشر درجتا رجال الأعمال أو World Club في الطابق السفلي والعلوي، وتقدم للراكب نسبة 20 في المائة إضافية من المساحة لراحة أكبر.

يشار إلى أن الخطوط البريطانية تسير رحلاتها على متن A380 إلى كل من لوس أنجليس وسان فرانسيسكو وهونغ كونغ وجوهانزبورغ وواشنطن وسنغافورة، وستبدأ الشركة بتسيير رحلات على متن هذا النوع من الطائرات من لندن إلى ميامي في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. كما يشار إلى أن الشركة تضم 12 طائرة من هذا الطراز في أسطولها الجوي .www.ba.com

 



أضف تعليق