العدد 4608 بتاريخ 19-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالاعمال السعودي احتجاجا على سقوط صاروخ قرب سفارتها باليمن

طهران - د ب ا

اعلن مساعد وزير الخارجية الايراني، حسين امير عبد اللهيان، عن استدعاء القائم باعمال السفارة السعودية لدي طهران الي وزارة الخارجية احتجاجا علي سقوط صاروخ قرب مبني السفارة الايرانية في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال امير عبد اللهيان في تصريح ادلي به اليوم الإثنين (20 أبريل / نيسان 2015) انه تم تسليم القائم بالاعمال السعودي لدي طهران مذکرة احتجاج للتذکير بمسؤولية الحفاظ علي ارواح الدبلوماسيين والسفارات والبعثات الدبلوماسية،بحسب وكالة الانباء الايرانية (إرنا).

وأعرب عن اسفه لسقوط صاروخ علي مسافة امتار قليلة من مبني السفارة الايرانية في صنعاء، ما اسفر عن تهشم زجاج نوافذ المبني قبل ظهر اليوم، الا ان احدا من اعضاء البعثة الدبلوماسية الايرانية لم يصب بأذي.

وشدد " السفارة الايرانية في اليمن ستواصل اعمالها " مؤکدا في الوقت نفسه "ان مسؤولية اي حادث يسفر عن مشکلة لنشاطاتها الدبلوماسية تقع علي عاتق السلطات السعودية باعتبارها دولة تمارس العدوان علي اليمن".

واشار الي مبادرة طهران لايجاد حل للازمة في اليمن، وقال ان تفاصيل المبادرة قد تم ارسالها الي وزراء خارجية جميع البلدان.

ووصف امير عبد اللهيان مبادرة طهران التي تتضمن اربعة بنود وقد تم ارسالها الي الامين العام للامم المتحدة بان کي مون قبل يومين بانه المبادرة السياسية الوحيدة المطروحة علي الطاولة.

ولفت الي ان البند الاول للمبادرة الايرانية لحل الازمة في اليمن تتضمن وقف جميع اشکال العدوان السعودي والبند الآخر يتضمن ارسال المساعدات الانسانية للمتضررين لان العدوان اسفر عن وقوع مجازر طالت المدنيين من النساء والاطفال وهو مايعد کارثة انسانية في هذا البلد.

واضاف، ان البند الثالث للمبادرة يتضمن دعوة جميع الاحزاب والقوي السياسية اليمنية للجلوس الي طاولة المفاوضات کما يتضمن البند الرابع تشکيل حکومة مصالحة وطنية واکمال العملية السياسية في هذا البلد.

واعرب المسؤول الايراني عن اسفه "لان بعض البلدان تشارك في العدوان السعودي علي اليمن وابدت دعمها السياسي والاعلامي".

يذكر ان السعودية اعلنت عن انطلاق عملية عاصفة الحزم في السادس والعشرين من الشهر الماضي بناء على طلب رئيس اليمن عبد ربه منصور هادي للتصدي للانقلاب الذي يقوده الحوثيون وسيطروا من خلاله على مفاصل الدولة.

وتشارك في العملية مصر والسودان والمغرب والاردن اضافة الى الدول الخليجية قطر والبحرين والامارات والكويت عدا سلطنة عمان.



أضف تعليق



التعليقات 18
زائر 1 | رفاعي 12:13 م خير يا طير يعني رد على تعليق
زائر 6 | بحريني الاصل 12:40 م نووي يل حبيب نووي
زائر 2 | ابراهيم الدوسري 12:24 م ياليت مدمرها رد على تعليق
زائر 26 | يا دوسري 3:00 م لو اصاب احد السفارت الغير الإيرانية لتهمتوا الحوثيين
زائر 28 | ستغلق السفاره بالمرحله القادمه 3:20 م روحه بلا رده
زائر 4 | يزيد 12:33 م السفاره الإيرانية في اليمن اصبحه غرفه عمليات للحوثيين ونظام المخلوع نتمني من عاصفة الحزم تدميرها بمن فيها رد على تعليق
زائر 5 | هؤلأ تحسب تهابهم الدول ... 12:37 م لا يختلف اثنان ان ايران بقوتها و عظمتها تحسب لها الدول الكبرى الف حساب ، عكس بعض الدول التى تستغلها و تخيفها و تبيعها اسلحتها الخرده .. رد على تعليق
زائر 11 | قوة و العظمة 1:24 م اللى اقول القوة و العظمة يالله يا احميدان انزل الميدان (عاصفة الحزم)
زائر 7 | بس 12:55 م قريب جماعة داعش بنسفونها لكم نسف وبطلعون الماي من قوعها ههه رد على تعليق
زائر 8 | يجب قصفها 1:01 م على السعودية قصف السفارة الايرانيه فهي تخبئ صواريخ للملشيات الحوثيه داخل السفارة فيجب قصفها سريعا رد على تعليق
زائر 10 | ايران 1:11 م مفروض ايران تغلق سفارتها فى اليمن و اتشيل ربعها لان ايرانين اصبحو غير مرحبين و هناك حرب فى اليمن و اى صاروخ بالغلط يصيب (وكر حوثين )سفارة ايران بعدين يتهمون السعودية ما دام فى حرب محد يظمن ان سفارتهم ما بتتعرض اى ضرر و اذا انتو خايفين على دبلوماسينكم رجعوهم الى طهران و يا دار ما دخل الشر رد على تعليق
زائر 13 | هههه 1:29 م يبين بحريني يا جماعة
زائر 15 | لمتى 1:39 م والله تضحكون ياكسرى فرس ... لمتى بتمون تكابرون لمتى . رد على تعليق
زائر 16 | شقال 1:41 م شقال قال عدوان ... بورو بورو خونه رد على تعليق
زائر 20 | عاصفة الحزم 1:45 م 1-لماذا غضب الفرس من صحوة العرب وتحالفهم
2- الا يكفيهم هم والفيتو الروسي ضد سوريا ..وماتسببو به من قتل مئات البشر وتدمير دوله بأكملها ..هل يريدون اليمن كذلك
3- ماذا استفادة الدول العربيه المتحالفه مع ايران والخاضعه تحت سيطرتهم مثل العراق وسوريا ولبنان… هل وفرو لهم الامن والامان!!!!!!!!!!!
4-بعكس ماتنعم به دول الخليج وحلفائهم العرب من امن واستقرار مثل مصر والمغرب والاردن وغيرها من الدول العربيه رد على تعليق
زائر 23 | 1 2:03 م طيب ليش الدول الي مع عاصفة الجزم ما تغلق سفارتها اللي تبع ايران رد على تعليق
زائر 25 | زائر 2:22 م هذا الاستدعاء له دلاله واضحه في الحسابات السياسية ان عدم التزام .....يعني حرب إقليميه تطال اليابس والأخضر رد على تعليق
زائر 27 | فلسفة الوضع في المنطقه 3:04 م هناك فريقين في المنطقه فريق المقاومه الى الغطرسة الامريكيه والصهيونيه وفريق اخر باقيا بسبب دعم ومساندة الامريكان والصهاينه له فيبقى على الشعوب العربيه والاسلاميه ان تحدد مع من وللاسف الفريق وبفكره الوهابي انتج لنا داعش وطالبان والنصره الخط التفكيري رد على تعليق