العدد 4601 بتاريخ 12-04-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أحمد بن حلي: الجامعة العربية ترتب اجتماع قادة الجيوش لتنفيذ القوة المشتركة

الوسط - المحرر السياسي

قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي، إن الأمين العام نبيل العربي، يجري حاليا مشاورات لترتيب عقد اجتماع قادة الجيوش العربية لتنفيذ قرار إنشاء قوة عربية مشتركة ، بحسب ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأثنين (13 أبريل/ نسيان 2015).

وأشار بن حلي إلى أن اجتماع العربي بوزير الخارجية الليبي محمد الدايري ركز على استعراض الجهود المبذولة لإيجاد التوافق المطلوب لحل الأزمة الليبية، لافتا إلى أن الوزير الليبي أبلغ الجامعة بأن جهود الأمم المتحدة المدعومة إقليميا ودوليا تحقق تقدما.

وأكد بن حلي أن الأمين العام للجامعة يجري مشاورات بشأن تفعيل قرار تشكيل القوة العربية المشتركة، التي قررتها القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ الشهر الماضي.

وكشف بن حلي عن أنه يجري حاليا الترتيب لعقد اجتماع لقادة الجيوش العربية قبل نهاية الشهر الحالي، حيث يتم الاتفاق على تشكيل الفريق ورفع المستوى الذي يتولى تنفيذ قرار القمة بإنشاء القوة العربية المشتركة.

وعن مسار الوضع الليبي وفرص الحل السياسي، أشار بن حلي إلى أن اجتماع الدكتور العربي مع وزير الخارجية الليبي أمس ركز على استعراض الجهود المبذولة لإيجاد التوافق المطلوب لحل الأزمة الليبية، والدور الذي تقوم به الجامعة في الحوار الذي يجرى في المغرب والجزائر، بمشاركة مبعوث الجامعة في ليبيا ناصر القدوة.

وأضاف بن حلي أن الوزير الليبي أبلغ الجامعة العربية بأن جهود الأمم المتحدة المدعومة إقليميا ودوليا، التي يرعاها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، تسير وصولا إلى توافق بين الفرقاء الليبيين، لافتا إلى أن العربي يواصل اتصالاته مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتنسيق جهود فكرة المبعوثين بشأن ليبيا.

ومن المقرر أن يشارك المبعوث العربي القدوة في الاجتماع المقرر بالمغرب بعد غد الأربعاء بدعوة من الأمم المتحدة.

وأجرى العربي مشاورات مع الدايري؛ حيث تم تقييم مختلف المستجدات المتعلقة بتطورات الأوضاع في ليبيا، وما يمكن اتخاذه من خطوات لمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية في شرم الشيخ الصادر في هذا الشأن.

وجرى استعراض نتائج الاتصالات والمشاورات الحالية بشأن ليبيا، والجهود المبذولة على مستوى دول الجوار الليبي والاتحاد الأفريقي، إضافة إلى نتائج جولات الحوار الدائرة تحت رعاية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، والتي من المنتظر أن تستأنف في مدينة الصخيرات في المغرب منتصف الشهر الحالي.

وقال بيان للجامعة حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه إن اجتماع العربي والوزير الليبي تطرق أيضا إلى التحضيرات الحالية للاجتماع الذي ستستضيفه الجزائر لممثلي الأحزاب السياسية الليبية خلال الأيام القليلة المقبلة، وكذلك اجتماع ممثلي القبائل الليبية المنتظر عقده في مصر.

وفي هذا الإطار، أكد العربي مجددا على التزام الجامعة العربية بدعم الجهود التي يبذلها ليون لإقرار الحل السياسي للأزمة الليبية، وتوفير كل الدعم المطلوب لمجلس النواب الليبي والحكومة الشرعية المنبثقة عنه، وفقا لقرارات مجلس الجامعة الوزاري والقمة العربية في هذا الشأن.

وتزامنت زيارة الوزير الليبي لمصر مع مغادرة سامح شكري وزير الخارجية المصري إلى مدينة برشلونة للمشاركة في الاجتماع التشاوري للاتحاد الأوروبي مع دول جنوب المتوسط حول سياسة الجوار الأوروبية والعلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دول الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط، فضلاً عن تناول كثير من الملفات المهمة لا سيما في ضوء التطورات التي تشهدها دول جنوب المتوسط، كالأزمة الليبية، والأزمة السورية، ونشاط الجماعات الإرهابية، ومسألة الهجرة غير الشرعية.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | الله الموفق 4:26 ص فعلا الآن بحاجه الى قوات عربية مشتركه ومجلس امن عربي والله يوفق الجميع رد على تعليق