العدد 3557 بتاريخ 02-06-2012م تسجيل الدخول


الرئيسيةمحليات
شارك:


ميلاد: تحويل جزء من مسجد «البربغي» إلى أملاك خاصة

الزنج - حسن المدحوب

الأهالي يعلقون لافتةً تحمل اسم المسجد

كشف رئيس مجلس بلدي العاصمة ونائب رئيس كتلة الوفاق البلدية مجيد ميلاد عن تحويل جزء من أرض مسجد البربغي المهدوم في عالي إلى ملك خاص.

وذكر ميلاد في مؤتمر صحافي عُقد في مقر جمعيته في الزنج أمس السبت (2 يونيو/ حزيران 2012) أنه «تم تحويل 378 متراً مربعاً من المسجد وملحقاته إلى ملكية خاصة، مشيراً إلى أن 90 متراً مربعاً من المساحة تم اقتطاعها من مصلى المسجد والبقية من ملحقاته».

وأشار إلى أن «أحد مكاتب المحاماة تقدم بخطاب في 9 أبريل/ نيسان 2012 إلى وزير البلديات يطلب فيه باسم موكلته الحصول على المساحة المشار إليها من المسجد بموجب الوثيقة الرسمية رقم 82519 الصادرة العام 1993». وذكر ميلاد أن «المسجد مشيّد منذ العام الهجري 965 (1557 ميلادية)، أي قبل 455 عاماً، حتى أن الشارع العام (الهايواي) قد تم تغيير مساره بسبب وجود المسجد، ثم يقال إن أرض المسجد تعدت على ملكية خاصة.


ميلاد: وزيرا «العدل» و«الإسكان» يمتنعان عن لقائنا لمناقشة الموضوع

الموسوي: 54 مسجداً ووقفاً موثقاً هُدمت ويجب إعادة بنائها

الزنج - حسن المدحوب

دعا القيادي في جمعية الوفاق السيد هادي الموسوي الجهات الرسمية إلى عدم المماطلة في «بناء 54 موقعاً تتعلق بالمساجد والمقابر والمآتم التي هدمت إبان فترة السلامة الوطنية»، مشيراً الموسوي، في مؤتمرٍ صحافي عقد في مقر الجمعية في الزنج أمس السبت (2 يونيو/ حزيران 2012)، إلى أن «هناك تواصلاً مع منظمة اليونسكو لحماية وحفظ المساجد القديمة؛ ومن ضمنها مسجد ومقام الشيخ صعصعة بن صوحان ومسجد البربغي».

من جانبه؛ ذكر نائب رئيس كتلة الوفاق البلدية رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد خلال المؤتمر الصحافي «حاولنا أن تكون لنا لقاءات مع مكتبي وزيري العدل والإسكان لبحث ملف المساجد المهدمة لكنهما للأسف الشديد امتنعا، ولا يوجد تعاون من قبلهما»، داعياً «الدولة إلى التسجيل الفوري لجميع الأوقاف الجعفرية والسنية على حدٍّ سواء، وأيضاً تسجيل ما هو قائم من مبانٍ».

وقال القيادي الوفاقي سيد هادي الموسوي خلال المؤتمر إنه «قبل يومين نشرت وزارة العدل بياناً توضح فيه أنها تعمل على بناء مساجد خمسة هدمت إبان فترة السلامة الوطنية، وأنها في طور بنائها الآن، لكنها تجنبت الحديث عن مغالطة كبيرة في مسئولية هدم المساجد».

وأضاف «المفارقة الكبيرة أن جميع المساجد ما عدا الخمسة التي قالت الوزارة إنها بصدد بنائها، هدمت بحجة أنها غير مشمولة بالمرسوم الملكي، ما يعني أن هناك آلاف المساجد غير شرعية بحكم أنها بنيت قبل صدور المرسوم، وفي ذلك تجنٍّ واضح على الحريات الدينية».

وشدد على أن «كل المساجد التي هدمت في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان 2011، مسجلة في إدارة الأوقاف الجعفرية التابعة إلى وزارة العدل».

وأردف أن «إدارة الأوقاف الجعفرية رفعت دعوى لعدة مساجد، قبل صدور المرسوم الملكي في 2002، طالبت فيها بتسجيل المساجد الوقفية إلا أن الحكومة كانت تماطل في تسجيلها».

وتابع الموسوي «في الأراضي الوقفية التي كانت إدارة الأوقاف الجعفرية تحاول تسجيلها، كانت لها خارطة جوية وشهادة الجار القريب منها، وشهادة مسح يعتمدون فيها على شهادة الشهود الذين يؤكدون رغبة الواقف في وقفها لله».

وواصل «كما أن هناك سجل السيد عدنان الذي سجل فيه هذه الأراضي الموقوفة لله، تدلل على أن هناك عرفاً مجتمعياًّ سبق تسجيل هذه الأراضي».

ولفت إلى أنه بصدد «القرار الذي صدر إثره هدم المساجد من رئاسة الوزراء في 10 أبريل/ نيسان 2011، والذي (يوجب إنفاذ القانون على التعديات على الأراضي المنهوبة التابعة إلى الدولة وإزالة الاستغلال غير القانوني لها)؛ فإن هذه المساجد موجودة منذ مئات السنوات، بل قبل نشوء الدولة في البحرين».

وأفاد الموسوي أن «لجنة تقصي الحقائق أشارت إلى أن بعض حالات الهدم سبقت هذا القرار، وكأن القرار جاء مغطٍّ على ما جرى من هدم، كما زارت اللجنة الكثير من المساجد المهدمة والتقت القائمين عليها، وكانت زيارتهم محدودة بحيث لم يتمكنوا من زيارة كل المساجد بحكم وقتهم الضيق».

وأكمل «هم ذهبوا إلى 30 مسجداً فحسب، لإثبات حالة الهدم الذي قامت به السلطة، ولو زاروا كل المساجد لكان ذلك مسجلاً، فاللجنة مثلاً التقت 58 شخصاً فقط مورس عليهم التعذيب، بينما هناك أكثر من 1000 مواطن مسجلة أسماؤهم وموثقة حالات التعذيب الذي مورس عليهم مستعدين للشهادة أمام اللجنة، لكنها (اللجنة) اكتفت بتلك العينة لإثبات حالة التعذيب الممارس ضدهم».

وواصل «لجنة بسيوني قالت إن هناك خمسة مساجد هدمت كانت مشمولة بالمرسوم الصادر العام 2002، وأشارت إلى أن الحالة القانونية المفترضة كانت الذهاب إلى التقاضي وليس إلى المجنزرات وآليات الهدم، وتساءلت عما إذا كان السبب في ذلك هو الانتقام، ونحن نؤكد أن ذلك صحيح».

وبيّن أن «الفقرة (1315) من تقرير لجنة تقصي الحقائق قالت إن الحكومة هدمت 30 موقعاً لأنها زارت هذه المواقع، لكن على السلطة إذا كانت تلتزم باحترام الحريات الدينية أن ترجع إلى الإدارة الجعفرية وتبحث عن خلفيات هذه الأراضي جميعها».

وشدد على أن «موقف الحكومة يمثل حالة ضعف ومحاولة لتغطية الخطأ الذي تم ارتكابه، وحصل على إدانات دولية وسخط شعبي، كما أن الحكومة قفزت على حق القانون وهو الذهاب إلى التقاضي».

وأشار إلى أن «الفقرة (1323) من تقرير لجنة تقصي الحقائق ذكرت أن هناك غياب سند الملكية للمواقع، ولكن بالعودة إلى إدارة الأوقاف ثبت أن هناك وثائق صادرة من عشرات السنوات لها».

وأردف «كما قالت اللجنة في الفقرة (1324) من تقريرها إن «وزارة البلديات ادعت أن هذه المواقع كانت أوكاراً ومخازن للأسلحة، ثم جاءوا بعلل أخرى أنها غير مرخصة، حيث اتضح للجنة أن هناك تناقضاً في الأقوال من قبل وزارة البلديات».

ونبّه إلى أن «على السلطة أن تحترم الحريات الدينية وتحترم العهد الدولي والدستور، وإذا لم تعد بناء المساجد؛ فلتترك الأمر لأهل المساجد ليعيدوا بناءها».

وذكر الموسوي أنه «لا يوجد مسجد يحدد شرعيته جهاز جاء بعد بناء هذا المسجد، فالقوانين يجب أن تتماهى مع حالة المساجد والأراضي الوقفية».

وختم الموسوي بقوله: «في زيارتنا الأخيرة لجنيف جلسنا مع المقرر الخاص للحريات الدينية حيث أبدى ومن معه استغرابهم من هدم مساجد في بلد مسلم، وأكدوا في حديثهم أن هدم المساجد يكون محفزاً لجعل المشكلة مستمرة لأن التعدي على الأمور الدينية أمر له قدسيته».

من جهته، ذكر رئيس كتلة الوفاق البلدية ورئيس المجلس البلدي للعاصمة مجيد ميلاد أن «هناك جهة تصادر وتمنع تسجيل الأوقاف، لوجود عدة خطابات لتسجيلها عند تلك الجهات، حيث تتوقف المراسلات عندها».

وأضاف «هناك حالة عامة في البحرين في تسجيل الأراضي، وهي أن التسجيل لم يتم إلا متأخراً ومنها مستشفى السلمانية الذي لم تسجل وثيقته إلا قبل ثلاث سنوات فقط، إذ إن التنظيم العقاري للدولة لم يتم إلا في السنوات الأخيرة».

وتابع «الدولة ترفض تسجيل المساجد والمآتم، وعندما يريد الناس التعبد بحرية تقول إن هذه المساجد غير مرخصة، وبالتالي فإن ما تقوم به الدولة تعدٍّ واضح على الحريات الدينية».



أضف تعليق



التعليقات 25
زائر 1 | بلاد المسلمين 8:45 م انا حزين جدآ الى درجه اني ابكي جراء الاحداث اليوميه التي اشاهدها اصدقاء اعزهم غابوا في السجون اخي فصل من عمله جاري قتل واخي الصغير خائف جدآ لايرغب في الخروج من البيت وكأنه يترقب امر سيء المسجد الذي اصلي فيه كلما ذهبت لاقراء الفاتحه على ابي وامي هدم ..الحجر لم يسلم فهل سيسلم البشر..  رد على تعليق
زائر 2 | سنابسيون 9:06 م ياويله اللي يسرق ارض الغير من عذاب الله فما بال ارض مسجد !!ما أدري كيف شفوا على أرض مسجد غريب أمر بعض الناس فتصرفاتها تكون غير مسؤوله لكن الأيام قادمة وأكيد سنعرف صارت في جيب من أرض المسجد! رد على تعليق
زائر 5 | الدوله ماتبي تواريخ الف ليله وليله تبي وثائق 10:52 م الحين تقدم احد المواطنيين بوثائق تفيد أن المعبد مبني على ارضه شلون قبل رد على تعليق
زائر 6 | استغفر الله تحويله الى ملك خاص 11:48 م استغفر الله تحويله الى ملك خاص


ما يخوفون الله رد على تعليق
زائر 7 | إصدار وثيقة رسمية لعقار في عام 1993 في موقع مسجد مشيّد منذ العام الهجري 965 (1557 ميلادية)، أي قبل 455 عاماً 11:58 م أشار إلى أن «أحد مكاتب المحاماة تقدم بخطاب في 9 أبريل/ نيسان 2012 إلى وزير البلديات يطلب فيه باسم موكلته الحصول على المساحة المشار إليها من المسجد بموجب الوثيقة الرسمية رقم 82519 الصادرة العام 1993».

يجب تقديم كل من يتعدي أو يحاول التعدي على حق الغير للعدالة و مسائلة دوائر المساحة و التسجيل و التوثيق و وزارة البلديات و الإسكان والعدل و الأوقاف عن كل هذا التعدي و كيف يحصل في دولة القانون و المؤسسات. رد على تعليق
زائر 9 | اي مسلم هذا الذي يقبل ان يستولي على ارض من بيوت الله 12:28 ص المسجد هذا عرفه آباؤنا من أجدادهم وقدمه يعني ان الأراضي المجاورة له كما روى لنا اجدادنا كانت رحمانية بمعنى انها ليست مملوكة لأحد فكيف اصبح الآن المسجد ملكا خاصا.

يا عباد الله الهذه الدرجة بلغ عدم الخوف من الله ووصل الحال الى نهب اراضي بيوت الله! كيف يأمن مكر الله من يستولي على مساجد الله!

والله اقسم صادقا لو كنا في بلد غير مسلم لاحترمت هذه المساجد من التعدي عليها فقد رأينا الكثير من الاجانب كيف يحترمون معتقدات الآخرين ولكن مع نتكلم ثم يقولون هناك من يسيء للبحرين اي اساءة اكبر من هذه رد على تعليق
زائر 10 | مسجد شيخ مؤمن في النويدرات يشتكي الظليمه ياسيد 12:28 ص هذ المسجد القديم الجديد فهو قديم وتم بناه بسواعد اهل نويدرات مبنى ضخم صرف عليه وهدم في ساعات حسبنا الله ونعم الوكيل متى ياتيه الدور للبناء رد على تعليق
زائر 11 | كيف لمسلم يشارك الله لان المساجد بيوت الله 12:32 ص الا يخاف على نفسه واولاده من عاقبة هذا الامر الا يعلم بانها دنيا زائلة وسيقابل ربه بماذا يرد نازعتني ارضي وبيتي مصيرك جهنم

غير الؤس والشقاء وقلة التوفيق

الناس تتبرع بارض ومال لبناء بيوت الله وناس رد على تعليق
زائر 12 | زائر 1 12:51 ص جيب وثيقة تثبت ارض اوال ملك خاص لشخص او قبيلة وكيف اصبح البحر ملك خاص لفرد يدفن فيه كيفما يشاء، وقليلا من الأدب في وصف بيوت الله حقدا بالمعابد ، عتبنا ليس عليكم ، لكن صمت مليار مسلم عن هدم المسجد هو الذي جرئكم على هذه النعوت المريضة رد على تعليق
زائر 13 | فليجرب حظه مع الله..!! 1:02 ص إن من يعتدي على حدود الله وينسبها الى نفسه فليجرّب حظه مع الله...ولا يعلم جنود ربك الا هو. رد على تعليق
زائر 15 | زائر رقم خمسة 1:17 ص خاف على ولادك قبل نفسك في الافتراء على بيوت الله واللي أخذ جزء من أرض المسجد سيرى ان الله لا يفلت من تعدى على حرماته فلا يفرح كثيرًا، المسجد قديم جدًا قبل أن يولد هو وأجداده وسيحصحص الحق عاجلا ام آجلا اللهم أرنا ذلك اليوم الذي نقول فيه الحمد لله الذي انتقم لنا ممن ظلمنا رد على تعليق
زائر 16 | المساجد لله 1:36 ص المساجد لله, فكيف تكون ملك خاص.؟! ويقتطع منها


اتحاربون الله؟ رد على تعليق
زائر 20 | قليل من الخجل 2:05 ص اذا كان فعلا صاحب الارض فلماذا لم يطالب بها من قبل وهذا الذي ينعت المسجد بالمعبد يكون مسؤول عن نفسه يوم القيامه بينه وبين البارئ عز وجل رد على تعليق
زائر 21 | سني أخو شيعي 2:07 ص إلى الشخص المثقف جدا و المتولع بكتاب ألف ليلة و ليلة مع التحية ، هذه الأرض كلها أرض مسلمة منذ بزوغ فجر الإسلام حيث أن أهلها دخلو الإسلام برسالة و ليس بحد السيف و هذه الأرض الطاهرة منذ ذلك اليوم هي ملك خاص للنبي صلى الله عليه و آله و سلم و ذريته من بعده ، و ليس كما يدعي البعض بفتحها على يديه و لذلك أرجو أن تراجع تفاسير سورة الحشر عند الفريقين و الكتب المفيدة ككتب السير و معاجم البلدان أفضل لك و أثوب من قرائتك لكتاب ألف ليلة و ليلة ، و السلام على من اتبع الهدى . رد على تعليق
زائر 23 | تصحيح 2:32 ص تصحيح الرد من9 الي زائر 3 لتغيير الحاصل من قبل الصحيفة في ترتيب الزائرين رد على تعليق
زائر 24 | اما رق قلبك يوم تسمع نداه 2:38 ص ما رق قلبك يوم تسمع له نداه           
           الله اكبر وانت في ردك جحود .
. ما .. آن لك يا خوه تحني للجباه           
           ما .. آن لك تركع وتبكي بالسجود رد على تعليق
زائر 25 | أبو مسلم 2:39 ص شرعاً الاراضي الموقوفة للمساجد لا يجوز أستخدامها لغير ذلك فكيف بمسجد منذ 455 عاماً تقام فيه الصلاة ويذكر فيه أسمه ويحوي ضريح شيخاً جليلاً يصبح ملك خاصاً صلاتي فيه وصلاة أبي وصلاة جدي وصلاة جد جد جدي فيه تشهد بأنه بيت من بيوت الله فلا تنازعوه فيه فهو القوي ولا حول ولا قوة الا بالله رد على تعليق
زائر 28 | سرقة اراضي الله؟؟! 3:12 ص من سرقة أراضي المواطنين إلى سرقة أراضي الله؟؟!! فساد ما بعده فساد رد على تعليق
زائر 29 | لن نقبل 3:24 ص بأخذ شبرا واحدا من أرض المسجد رد على تعليق
زائر 33 | لاحول الله !! 4:24 ص مادري أصحاب هالافتراءات مايخافون من عقاب الله بيوم القيامة وبقبرهم ؟!! التعدي على بيوت الله وكأنهم يحاربون الله لا الناس التي تدخل هذا البيت ! عيب عااد عيب اذا مابتستحون من الناس استحوا من الله اللي يعلم بمكنونات قلوبكم والاقرب لكم من حبل الوريد ! .. رد على تعليق
زائر 36 | ام محمود 5:16 ص سرق الاراضى عادى حتى بيوت الله الحرام تم سرق اراضيها وهدمها وتكسير ما يحتوى من ممتلكاتها رد على تعليق
زائر 38 | حق يراد به باطل 6:56 ص يكفى عبط وستهبال ايها الناس خفوا الله (ان الله طيب لا يقبل الا الطيب ) وبناء المساجد على املاك الغير تعتبر سرقة حقوق الناس كيف تطالبون بحق يراد به باطل رد على تعليق
زائر 39 | تبون الصحيح 10:33 ص المسجد بني قبل ظهور الاسلام واتوقع كان سنه 500 قبل الاسلام حسب الروايات اللي قالها بعض الفطاحل الموجودين بالساحه وقد كان معبد قبل ان يتحول الى مسجد رد على تعليق
زائر 41 | يامنتقم 2:50 م يد الله فوق ايديهم رد على تعليق
زائر 43 | الي باق البحرين مايبوق مسجد 4:33 ص حسبي الله ونعمه الوكيل يد الله فوق ايديهم رد على تعليق