العدد 3445 بتاريخ 11-02-2012م تسجيل الدخول


الرئيسيةمحليات
شارك:


حميدان: الحكومة ستتدخل مباشرة لإرجاع مفصولي الشركات الكبرى

مدينة عيسى - صادق الحلواجي

حميدان: الحكومة غير راضية بأن الشروط المجحفة لعودة مفصولي «الخاص» وهناك انفراجات قريبة

كشف وزير العمل جميل حميدان عن «قرارات وتوجيهات حكومية جديدة تضمنت اشتراطات ومعايير صدرت يوم الخميس الماضي (9 فبراير/ شباط 2012)، لإرجاع جميع مفصولي الشركات الكبرى بعد فرض هذه الشركات عقبات واشتراطات توصف بالمجحفة والتعسفية على الموظفين الذين تقررت عودتهم للعمل خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن الحكومة ستتدخل بصورة مباشرة لإرجاعهم».

وذكر حميدان خلال مؤتمر صحافي عُقد بالوزارة أمس السبت (11 فبراير)، أنه «تمت مخاطبة الشركات الكبرى بكل التفاصيل والقرارات الجديدة الصادرة عن الحكومة، وذلك لضمان حقوق العمال وعودتهم بكرامة».

وأفاد وزير العمل بأن «اجتماعات مكثفة عقدت على الصعيد الحكومي لمناقشة العراقيل والصعوبات التي يواجهها الموظفون المفصولون من قبل بعض الشركات الكبرى لدى عودتهم للعمل، والتي أُثيرت عبر الصحافة مؤخراً، واتخذت الحكومة إثرها قرارات بالإمكان وصفها برفيعة السقف والمهمة».

إلى ذلك، أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ أن عودة النقابيين على رأس المفصولين، أمر لا غنى عنه إذا ما أريد حقاً لهذا الملف المفتوح منذ نحو عام أن يُغلق إغلاقاً كريماً منسجماً مع تطبيق توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق ومعايير العمل الدولية.


صرف «بدل التعطل» لجميع المفصولين ورفض إلزام التوقيع على عقود جديدة وإنذارات نهائيةحميدان: تدخل حكومي مباشر لإرجاع مفصولي «الخاص» بعد الاشتراطات «المجحفة»

مدينة عيسى - صادق الحلواجي

أفصح وزير العمل جميل حميدان عن «قرارات وتوجيهات حكومية جديدة تضمنت اشتراطات ومعايير صدرت يوم الخميس الماضية (9 فبراير/ شباط 2012)، لإرجاع جميع مفصولي الشركات الكبرى بعد فرضها عقبات واشتراطات توصف بالمجحفة والتعسفية إزاء الموظفين الذي تقرر عودتهم للعمل خلال الفترة الأخيرة».

وقال حميدان خلال مؤتمر صحافي عقد بالوزارة أمس السبت (11 فبراير/ شباط 2012)، إن «اجتماعات مكثفة عقدت على الصعيد الحكومي لمناقشة العراقيل والصعوبات التي يواجهها الموظفون المفصولون من قبل بعض الشركات الكبرى لدى عودتهم للعمل، والتي أُثيرت عبر الصحافة مؤخراً، واتخذت الحكومة على إثرها قرارات بالإمكان وصفها برفيعة السقف والمهمة. وهي أن تتدخل بصورة مباشرة وجادة في إرجاع المفصولين وإزاحة العراقيل والصعوبات الواردة في ذلك، والتي تتمثل في عدم القبول بفرض عقود جديدة على الموظفين لدى عودتهم، والتأكد من استفادتهم بحسب العقود السابقة حتى لا تكون هناك أي خسارة لحقوق الموظفين».

وأضاف حميدان أنه «تم إبلاغ الشركات الكبرى بناء على القرارات الجديدة بعدم جواز إنذار العمال بإنذارات نهائية كشرط لعودتهم للعمل أو إجبارهم على التوقيع على عقود عمل جديدة وبشروط أخرى مجحفة، وألا يستثنى النقابيين من إجراءات العودة. وكذلك عدم موافقة الحكومة على أي شروط مجحفة لا تتوافق مع القانون». موضحاً أن «التوجيهات والقرارات الحكومية الجديدة تشمل جميع العمال ممن لا تترتب عليهم قضايا في القضاء والنيابة العامة».

وزاد وزير العمل على قوله بأنه «تمت مخاطبة الشركات الكبرى بجميع التفاصيل والقرارات الجديدة الصادرة عن الحكومة، وذلك لضمان حقوق العمال وعودتهم بكرامة، لأنه ذلك من شأنه أن يساعد على عودة العمل بصورته الاعتيادية وطي الملف روح التسامح».

كما أفصح حميدان عن «صدور توجيهات حكومية بصرف مستحقات التأمين ضد التعطل بأثر رجعي لأي موظف فصل عن عمله وفقاً للقانون بمن فيهم النقابيون، باستثناء بعض الحالات التي ثبت عدم أحقيتها. ولاسيما أن عدد من استحقوا صرف هذه المستحقات بحسب آخر إحصائية للوزارة هو 1350 موظفاً، علاوة على نحو 50 من النقابيين، ومن المقرر أن ينفذ ذلك خلال الفترة المقبلة وفقاً لإجراءات سيتم الإعلان عنها لاحقاً». مبيناً أن «الوزارة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى، ستتولى عملية المتابعة الميدانية المباشرة لضمان تقدم سريع ويومي لتسوية أي أمور عالقة».

واعتبر وزير العمل التوجيهات والقرارات الحكومية الجديدة «خطوات مهمة لتذليل الصعوبات التي اعترض الملف بسبب المصالح المتضاربة بين الموظفين وأصحاب العمل، وبسبب الكثير من الاشتراطات التي اعترضت العودة الكريمة للموظفين».

ودعا حميدان أصحاب العمل ممثلين في الشركات الكبرى إلى «بذل أقصى قدر من التعاون لاستكمال الإجراءات وتسوية الأمور من أجل عودة جميع المفصولين إلى أعمالهم، ومد جسور الثقة من جديد والمساهمة في جعل قضية المفصولين قضية انفراج عوضاً عن قضية تأزيم، تماماً كحال الكثير من الانفراجات التي ستشهدها البلاد خلال الأيام المقبلة».

وبين وزير العمل أن «الاشتراطات والقرارات الحكومية الجديدة ستشمل جميع الموظفين بمن فيهم من وقعوا عقود عمل جديدة وإنذارات نهائية، وغيرها من الاشتراطات التي تحول دون عودتهم لوظائفهم وتزيد من تأزيم هذا الملف».

ونفى حميدان وجود أي إجراءات حالية من جانب الحكومة تجاه الشركات الكبرى التي ستتخلف عن الالتزام بالتوجيهات والقرارات الحكومية الجديدة، وبين أن «هناك تعاوناً إيجابياً من جانب هذه الشركات، وأن الحديث عن إجراءات مماثلة ضده غير وارد حالياً».

وفيما يتعلق بنسبة البطالة، أفاد وزير العمل بأن «نسبة البطالة ارتفع بحسب الإحصائية الأخيرة للوزارة عن شهر سبتمبر/ أيلول 2012 إلى 4.1 في المئة بعد أن كانت شبه مستقرة على نسبة 3.6 في المئة. مبدياً توقعه لتراجع هذه النسبة مع عودة المفصولين خلال الفترة الحالية».

وعن عدد المفصولين الحاليين، قال حميدان إن «إجمالي العدد بالإمكان الحصول عليه بطريقتين، الأولى بطريقة أصمة، وهي التي تنحصر بين جانبين هما إما عادوا للعمل أو لم يعودوا، وهي التي ستظهر تفاوتاً كبيراً للأرقام المتادولة. وأما الطريقة الثانية فهي تتضمن عدة تنصيفات مختلفة تظهر بالتالي أرقام متفاوتة بين من عاد وبين من لم يعد بعد». موضحاً أن «المشكلة لا تكمن في الأرقام بقدر ما تتمثل في كيفية تحليلها والنظر فيها».

وذكر وزير العمل أن «الشركات الكبرى وافقت مؤخراً على إرجاع 608 موظفين، لكن اعترضت بعضهم إجراءات العودة المشار إليها آنفاً، وهؤلاء لا يمكن في هذه الحالة تنصيفهم ضمن خانة المفصولين أو خانة من عادوا لوظائفهم، وذلك بسبب ظهور تصنيف جديد لحالتهم يتعلق بمن هم قيد العودة مثلاً، وبالتالي فالأرقام غير ثابتة ولا تنحصر بين فئتي من عادوا أو من لم يعودوا بعد».

وتطرق حميدان إلى أن «الوزارة عقدت اجتماعات مع الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، وتم الاتفاق على ردم الثغرة الواردة على صعيد الأرقام من خلال الاتفاق على طريق للتعامل معها»، مشيراً إلى أن «الوزارة ستعلن عن أرقام جديدة في هذا الشأن قريباً».

هذا وأفاد حميدان بأن «الحكومة تعطي أولوية وأهمية كبيرة لملف المفصولين عن العمل في إطار تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، فهناك فريق عمل حكومي يترأسه نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وكذلك اللجنة الوطنية لتنفيذ هذه التوصيات برئاسة علي الصالح، حيث تم خلال الأيام القليلة الماضية تكثيف الاجتماعات والتعاون لاستعراض كل الصعوبات والعقبات التي تحول دون تحقيق التوصيات المتعلقة بالمفصولين تحديداً.

وذكر وزير العمل أن «هناك خطوات إيجابية وقرارات مهمة اتخذتها الحكومة بالتنسيق مع الفريق الحكومي واللجنة الوطنية لتنفيذ التوصيات، فقد كان ضمن المرحلة الأولى هو الحصول على موافقة جميع الشركات الكبرى لإرجاع مفصوليها إلى أعمالهم، قد تبعه بيان نشرته هذه الشركات عبر الإعلام بعد استجابتها للمعايير والاشتراطات ذاتها التي أطلعت الحكومة الرأي العام بها إزاء المفصولين وعودتهم لوظائفهم، والمتمثلة في عدم فصل أي موظف بسبب تعبيره عن رأيه أو مشاركته في تجمع طالما لا تترتب عليه أي قضية في القضاء أو النيابة العامة، وهي الاشتراطات التي اتبعتها ونفذتها الشركات الكبرى».

وأفاد وزير العمل بأن «الشركات التزمت بأن تكون إجراءاتها في حدود القانون وضمنه من دون أي تعسف بحق العمال، وبعيداً عن التجاذبات الحاصلة في البلاد حالياً».

وبين حميدان أن «المرحلة الثانية ضمن تطورات ملف المفصولين، شملت حدوث بعض المشكلات والعراقيل التي فرضتها بعض الشركات لدى إرجاعها موظفيها، ومنها فرض اشتراطات تتعلق بالتوقيع على عقود عمل جديدة أو حرمانهم من حق العود من دون مسوغ قانوني، أو مطالبتهم بالتوقيع على خطابات اعتذار، إضافة إلى توقيعهم على عقود إنذارات نهائية، وغيرها».

وخلص وزير العمل إلى أن «توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والنية تعتبر حاسمة وقوية جداً في هذا المجال، وخصوصاً مع المتابعة الشخصية لتطورات هذا الملف من أجل الانتهاء منه في أقرب فرصة ممكنة»



أضف تعليق



التعليقات 37
زائر 1 | لا اصدق الكلام لاننني تعبت من الكلام 10:07 م لا اصدق رجعوي للعمل قبل حصل الناس على حقوق دولة القانون نحن في دولة القانون لا يطلبق القانون رد على تعليق
زائر 2 | عدم جواز إنذار العمال بإنذارات نهائية كشرط لعودتهم للعمل !!!!! 10:23 م الأقربون اولى بالمعروف فإذا كانت الحكومة تطالب بالعودة الغير مشروطة للعمال في الشركات الكبرى وترفض اعطائهم إنذارات نهائية لماذا تصر جامعة البحرين على الانذارت النهائية لمن تمت إعادتهم من الأكاديميين؟؟ نطالب بتوجيه مماثل للجامعة!   رد على تعليق
زائر 3 | أفلح ان صدق 10:25 م تعبنا من الوعود و الخطابات رد على تعليق
زائر 4 | قرعة وتفوشر بشعر اختها 10:48 م خل الحكومة ترجع مفصوليها اول بعدين تتدخل في نزاعات الشركات
صدق لي قالوا قرعة واتفوشر بشعر اختها رد على تعليق
زائر 5 | وماذا عنا نحن المؤقتين المفصولين في القطاع العام ؟! 11:22 م المؤقتون ...

هل نحن في طي النسيان ؟!

أم نحن ليس بشر ؟!

أم نحن لا توجد لدينا نقابة أو ما شابه ذلك ؟ !


المؤقتون.... ظلموا بأنهم لم يؤمّنوا عليهم

وظلموا بأنهم لم يرجعوا للعمل

وظلموا بأن لا أحد يتكلم عنهم

لا وزير ولا رئيس جمعية ولا نائب ولا لجنة ولا شيء ...



لنا الله


حسبي الله ونعم الوكيل رد على تعليق
زائر 7 | اخيرا 11:41 م من زمان توه الناس
عليكم بالصبر لسنة اخرى رد على تعليق
زائر 10 | لا حول و لا قوة الا بالله 12:05 ص الكلام الا ببلاش .. اذا كان في جدية للموضوع نقول هذا الميدان يا حميدان ! رد على تعليق
زائر 11 | لماذا سيتدخلون ؟ 12:08 ص لماذا سيتدخلون ؟ إلم يقولون ان الفصل كان قانوني ؟ ........ رد على تعليق
زائر 13 | يا زينك ساكت 12:11 ص و موفر على نفسك الإحراج رد على تعليق
زائر 15 | باختصار شديد 12:19 ص ليس للسلطة جدية في اعادة المفصولين وما يحصل من تلاعبات ممنهج ومنظم من اجل تأديب كل من خرج باحتجاجات في دوار اللؤلؤ حتى لا يعود اليه والسلام رد على تعليق
زائر 16 | نسمع كلام 12:41 ص ولا نرى تنفيذ على أرض الواقع رد على تعليق
زائر 18 | رسالة الى سعادة الوزير 12:43 ص ويش سالفة قانون المراجعة الجديد للعاطلين عن العمل ؟

في الاول تتم المراجعة اسبوعيا ويختار المراجع اليوم المخصص له الآن لازم المرشد يحدد يوم للمراجعة يعني المراجع مجبور ان يحضر على موعد المرشد او يعتبر غائب ورافض!

هذا لايعتبر تسهيل في العمل الالتزامات اليومية لاتنتهي وتحديد يوم للمراجعة فيه مضايقة للجميع نرجو ان يلغي هذا النظام. رد على تعليق
زائر 19 | إذا كنتم تعجزون عن المفصولين بالقطاع العام؟ 12:44 ص أنتم للأن لم تستطيعوا ألزام الجهات الحكومية بأرجاع المفصولين كمفصولي البلديات ومن رجعوا بدلت وظائفهم كالكادر الطبي والأستقطاعات لا تزال برواتب المعلمين والشروط المجحفة لموظفي الجامعة والحبل على الجرار، فأين أنتم من القطاع الخاص وأنتم لا تملكون سلطة بذلك! رد على تعليق
زائر 20 | مافي امل 1:08 ص فقد الشي لا يعطيه لن علي الحكومه البدء بنفسه اول رد على تعليق
زائر 21 | كثرة الترددات يعني التخبط 1:20 ص مازالت السلطة تقدم التنازلات بالملي مترات على أنها كليو مترات ! وفي كل صياغة جديدة للوعود نرى كيف ان السلطة مخطئة من رأسها إلى أخمص قدميها ولكن دون اعتراف صريح وفصيح.. تكابر لا ينتهي رد على تعليق
زائر 22 | غرنى يامجسح ومش(مثل بحرانى)بما معناه,,,,,, 1:33 ص ايها الكسيح اثبت لى انك تستطيع ..لقد تعب المفصولون من كثر التصريحات فى هذا الجانب ولم يتغير شىء لحد الان،وهندى حسين بن عاقول يقول بس كلام...بس كلام رد على تعليق
زائر 24 | مكان من الاول 1:48 ص علي قولت عادل امام (مكان من الاول) اشفايده من اللفه كلها


ابو احمد رد على تعليق
زائر 26 | سعيد الحمد شحوال 2:00 ص واخير اعترفت الجهات المسئوله بان الفصل كان غير قانوني يعنى راحت عليكم يالبمبر والاخوان. لجان تحقيق وخبراء وطرطقاء رد على تعليق
زائر 27 | ؟؟؟ 2:03 ص يا وزير



كم عدد الغير مرجعين للاعمال



كم عدد الغير مرجعين للاعمال رد على تعليق
زائر 29 | الصبر زين 2:05 ص لا أعوّل على الرجوع كثيرا بقدر خروج هذا البلد من ما هو فيه...رجوعنا تحصيل حاصل لما ستؤل له الأوضاع..فعليكم بللصبر أحبتي ولا تأخذكم العزة بالتصريحات كثيراً.. رد على تعليق
زائر 30 | 2:31 ص هذا الفصل ممنهج و منظم وحتى الارجاع كذلك \.. كل هذا من اجل ارعاب وردع الموظفين من اعادة الكرّة في 14 فبراير هذا العام رد على تعليق
زائر 31 | نتمي الصدق 2:34 ص الى سعادة الوزير / الكلام كثير لكن لايوجد تنفذ مجرد مثل وزارة الاسكان راح نعطيك بيت بعد سنه وتنتظر حتى بعد عشرين سنة رد على تعليق
زائر 34 | نسمع كلام فعل ما نشوف 2:44 ص صار لنا دهر واحنا نسمع بيرجع المفصولون الى اعمالهم والى الان لم نرى اي شئ من هالكلام مع انه المفروض ان كلام الملك واضح والمفروض يطبق بحذافيره لانه الملك ولا سلطة اعلى من الملك اذا كلام الملك لم يطبق بيطبق كلام وزير العمل لنا الله يا شعبي المظلوم رد على تعليق
زائر 37 | واين التوجيهات السابقة 4:20 ص هل هو تصريح للاستهلاك الاعلامي ؟؟ صدرت من قبل توجيهات كثيرة ولم تطبق ، فما الجديد ؟؟؟ رد على تعليق
زائر 38 | يا اخي 4:55 ص يا اخي شلون يرجعونهم واكثرهم متغيبين عن العمل بمحض ارادتهم . ثانيا شلون يعطونهم بدل التعطل اللي يخصمونه من راتبي المفروض مايعطونهم شي والشركة ماذنب الخسارة التي تحملتها في هذه الفترة حكومتنا طيبة والله رد على تعليق
زائر 42 | شؤن الاعلام الاذاعة والتلفزيون 5:45 ص ماذا فعلتم مع موقوفي وزارة شؤن الاعلام ? رد على تعليق
زائر 43 | الكلام مأكول خيره 5:45 ص شبعنا من التصريحات اللي لا تقدم و لا تأخر. يوم اتقول ما في مفصولين و يوم اتقولون اشوية و يوم واجد و يوم بنصرف ليهم التعطل و يوم بنرجعهم و كله كلام فاضي مضيعة وقت. و ما راح يصدق أحد منهم لان محد بايده شيء. و صح خل الوزارات اول شيء اترجع مفصوليها تالي اتفكر اترجع المفصولين من القطاع الخاص و في كلتا القطاعين تم ملئ الوظائف سواء من الأجانب أو حتى المتقاعدين و غيرهم بالواسطة.

حسبي الله و نعم الوكيل

احنا نستكي لله أن يرجع الينا حقنا لكن بنظل انطالب فيه و ما راح نتنازل رد على تعليق
زائر 45 | الى متى؟ 7:08 ص نتمنى ان لا تكون كالتصريحات السابقة
لقد اكتفينا من التصريحات
نريد تصريح وفعل
كما تما فصلنا بسرعة البرق نتمنى رد على تعليق
زائر 47 | حسن محمود 9:25 ص والله شاغل نفسه هذا الوزير مع المفصولين



طول فترة خدمته وهو المفصولين المفصولين



شوف لك موضوع اخر يمكن تطلع فيه رد على تعليق
زائر 48 | كلا وألف كلا 10:28 ص كلا كلا للشروط المذله ؟ كلا كلا للأنذارات النهائيه !! كلا كلا للتوظيف الجديد !! كلا كلا للتوجيهات بدون تنفيذ !! كلا كلا للتوقيع على شروط مجحفه !! كلا كلا لقطع الأرزاق !! كلا كلا لعدم دفع المستحقات !! كلا كلا للتفاوض الضعيف !!! ونعم وألف نعم لوحدة الكلمة للمفصولين . رد على تعليق
زائر 49 | لا اصدق 10:48 ص كله مجرد كلام اعلامي فقط وفقط رد على تعليق
زائر 50 | 10:51 ص كلام الوزير للاستهلاك فقط لانه بكل بصاطة ... اذا كان البرلمان بيت الشعب اول من فصل موظفيه فما بالك بالوزارات و الشركات اللتي هي اصلا مبنية علي الفساد و المحسوبية في النهاية هذا كلام و العرب كلام في كلام رد على تعليق
زائر 51 | شكرا لوزير العمل 11:15 ص كل الشكر و التقدير لوزير العمل حميدان على جهوده الجبارة التي يبدلها في سبيل إرجاع المفصولين

لكن يا جماعة في مثل يكول ( الي في الفخ اكبر من عصفور) و افهم يا فهيم..... رد على تعليق
زائر 52 | شركة باس 11:20 ص تقول الامر لايعنينة الوزير يقصد الشركات الكبرة التابعة الي ممتلكات. رد على تعليق
زائر 54 | بسكم مماطله 12:19 م لو يلتزمون بتوجيهات الملك جان طلعها من هالدوامة السخيفة بس لان اللي يده في الماي مو مثل اللي يده في النار
التوجيهات صار لها دهر ومحد نفذها ليش ياترى
  رد على تعليق
زائر 56 | بسكم مماطله 12:20 م لو يلتزمون بتوجيهات الملك جان طلعها من هالدوامة السخيفة بس لان اللي يده في الماي مو مثل اللي يده في النار
التوجيهات صار لها دهر ومحد نفذها ليش ياترى
  رد على تعليق
زائر 57 | هرار 2:07 م بسكم اهرار
بس تلحين على النغمه ترى صارت قديمه رد على تعليق