العدد 5353 بتاريخ 03-05-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تحويل مسار طائرة نائب رئيس وزراء أستراليا بسبب إعلان الأمير فيليب تقاعده

سيدني - د ب أ

قال نائب رئيس الوزراء الأسترالي، بارنابي جويس، إنه تعين تحويل مسار طائرته بسبب الدراما التي تكشفت على بعد آلاف الأميال في قصر باكنجهام في لندن، اليوم الخميس (4 مايو/ أيار 2017).

وجاء إعلان تقاعد الأمير فيليب عن الحياة العامة، بعد اجتماع طارئ لطاقم الموظفين الملكي في لندن، الأمر الذى أثار موجة من التكهنات حول صحة زوج ملكة بريطانيا.

وتعد الملكة اليزابيث الثانية، المتزوجة من الأمير فيليب، هي رأس الدولة في أستراليا، ممثلة بحاكم عام.

جدير بالذكر أن جويس، الذى يشغل حاليا منصب رئيس الوزراء بالإنابة، بسبب زيارة رئيس الوزراء مالكولم تورنبول للولايات المتحدة، كان عائدا للوطن إلى تامورث في ولاية نيو ساوث ويلز من رحلة إلى جنوب أستراليا عندما تعين تحويل طائرته إلى كانبيرا.

وأضاف جويس، مازحا للصحافيين في كانبيرا: "كنت عائدا بسعادة إلى تامورث حين أخبرني مستشاري الإعلامي أن أتوجه بسعادة إلى كانبيرا، والآن أنا لست سعيدا جدا".

وأعرب عن ارتياحه لأن الأخبار كانت غير خطيرة في النهاية.

وتابع جويس "نتمنى له كل التوفيق، هذا يخبرنا بشيء عن شخص يصل إلى سن الـ95 قبل أن يقرر التقاعد رسميا".

وذكر "إنه شيء علينا أن نضعه كهدف".

وأقر جويس، بأن الحكومة التي تتوقع إعلانا ملكيا كبيرا، حجزت مكان انعقاد المؤتمر الصحافي لرئيس الوزراء، بالغرفة الزرقاء، في مبنى البرلمان.

وقال تيم فيشر، النائب السابق لرئيس الوزراء، لوكالة أنباء اسوشيتد برس الاسترالية إن إعلان القصر جدير بالأهتمام .

وهذا يعني أن آخر فيلد مارشال أسترالي على قيد الحياة، وهو دور احتفائي يمثل أعلى رتبة في الجيش الأسترالي، لن يشارك في المناسبات العامة.

وتمت ترقية الأمير فيليب، الذي لقبه الرسمي هو دوق إدنبره، إلى رتبة فيلد مارشال من قبل رئيس الوزراء الأسترالي روبرت منزيس في عام 1954.

 




أضف تعليق