العدد 5300 بتاريخ 11-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


قائد عسكري: القوات العراقية استعادت اكثر من ثلث الجانب الغربي لمدينة الموصل

الموصل (العراق) - أ ف ب

أعلن ضابط عراقي كبير اليوم الأحد (12 مارس/ آذار 2017) أن القوات العراقية استعادت اكثر من ثلث مساحة الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في 19 فبراير/ شباط للسيطرة على ثاني مدن البلاد.

وقال قائد قوات العمليات الخاصة الثانية لقوات مكافحة الارهاب اللواء الركن معن السعدي ، لوكالة فرانس برس ان "اكثر من ثلث الساحل الايمن تقريبا أصبح تحت سيطرة قطاعتنا".

واضاف "بعد ان اكملنا حي العامل امس (السبت) اقتحمنا جزءا من حي الرسالة"، موضحا ان "القطعات استأنفت اليوم تقدمها باتجاه الموصل الجديدة و حي الاغوات".

وتابع ان "التقدم مستمر حاليا والمعارك تدور في هذين الحيين"، مؤكدا انه يتوقع "خلال ساعات قليلة أن نكملهما ونصبح بتماس مع محور الشرطة الاتحادية بالجانب الشرقي".

وتابع "الصعوبة كانت في اقتحام خط الصد الاول والثاني للعدو. المعركة بدأت تكون اقل شراسة من بدايتها. لكن العدو فقد قدراته القتالية وضعفت معنوياته وبد يفقد القيادة والسيطرة".

واكد العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة لفرانس برس، ان "قوات مكافحة الارهاب باشرت اليوم باقتحام حي الموصل الجديدة والاغوات"، واشار الى سيطرة قوات من الجيش والحشد الشعبي على محاور تمتد الى الجنوب والغرب والجنوب الغربي من الموصل.

وعن مقاومة الجهاديين حاليا، قال رسول "مازالوا يعتمدون على العجلات المفخخة والانتحاريين وقناصة ومفارز تعويق لكنها بدأت تضعف بشكل كبير".

وبدأت القوات العراقية في 19 شباط/فبراير عملية لاستعادة السيطرة على الجانب لغربي من الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية.

وتمكنت القوات الامنية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن خلال الفترة الماضية من تحرير اغلب المناطق التي سيطر عليها المتطرفون بعد هجومهم الكبير في يونيو/ حزيران 2014.

واطلقت القوات العراقية عملية واسعة بمشاركة عشرات الاف المقاتلين في 17 اكتوبر/ تشرين الاول ، لاستعادة السيطرة على الموصل ثاني مدن واخر اكبر معاقل المتطرفين في البلاد، تكمنت خلالها استعادة الجانب الشرقي للمدينة بالكامل، في المرحلة الاولى.

 



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | 4:49 ص دنا زوالكم يا الدواعش .. والله لو ان الموصل مو مكتظه بالسكان جان تحررت الموصل من زمان رد على تعليق
زائر 2 | 10:57 ص العراق حرة
كلنا مع العراق البطل.
اللهم صل على محمد وال محمد