العدد 5298 بتاريخ 09-03-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أول اتصال هاتفي بين ترامب وعباس يجري اليوم

القدس – رويترز

قال البيت الأبيض ومسئولون فلسطينيون إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتحدثان هاتفيا في وقت لاحق اليوم الجمعة (10 مارس/ آذار 2017) في أول اتصال بينهما منذ تنصيب ترامب.

ويأتي الاتصال المقرر الساعة 12.15 بتوقيت واشنطن (1715 بتوقيت غرينتش) فيما يشعر الفلسطينيون بالقلق إزاء إتباع واشنطن نهجا أكثر تقاربا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ تولى ترامب السلطة.

وتحدث نتنياهو وترامب هاتفيا مرتين على الأقل منذ تنصيب ترامب يوم 20 يناير/ كانون الثاني وزار نتنياهو واشنطن الشهر الماضي.

ولم يتضح ما هي القضايا التي ستناقش في اتصال اليوم لكن مسئولين فلسطينيين أشاروا إلى أن عباس سيتحدث عن مخاوفه من البناء الاستيطاني الإسرائيلي على الأراضي المحتلة وعن الحاجة إلى التوصل لتسوية للصراع تقوم على حل الدولتين.

وفي مؤتمر صحافي عقد في 15 فبراير/ شباط خلال زيارة نتنياهو شاب الغموض موقف ترامب بشأن حل الدولتين الذي ظل على مدى العقدين الماضيين حجر الأساس في السياسة الأميركية بالمنطقة.

وقال ترامب وقتها "أنظر إلى حل الدولتين وحل الدولة الواحدة وأميل إلى ما يميل إليه الطرفان. أنا سعيد للغاية بالحل الذي يميل إليه الطرفان". وأثارت تصريحات ترامب القلق في أنحاء العالم العربي والعديد من العواصم الأوروبية.

ومنذ ذلك الوقت توخى البيت الأبيض مزيدا من الحذر وقل الحديث عن نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس وهو تعهد قطعه ترامب خلال حملته الانتخابية.

وكان ديفيد فريدمان، مرشح ترامب لشغل منصب سفير الولايات المتحدة في إسرائيل والذي أقرت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ترشيحه أمس الخميس، قد قال إنه يريد أن يرى السفارة تنقل إلى القدس وتوقع أن يعمل من المدينة لبعض الوقت على الأقل.

وبينما كانت المكالمة مع عباس واحدة من أولى المكالمات التي أجراها الرئيس السابق باراك أوباما مع قادة أجانب كان ترامب حذرا في اتصالاته بالعالم العربي.

وتحدث ترامب مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والتقى بالعاهل الأردني الملك عبد الله الذي بادر هو بالذهاب إلى واشنطن.

وتعتبر قضية بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية على أراض يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها، مع قطاع غزة، أحد أكثر الموضوعات سخونة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وخلال الحملة الانتخابية قال ترامب إنه لا يرى بالضرورة أن المستوطنات عقبة أمام تحقيق السلام.

ومنذ توليه الرئاسة أعلنت إسرائيل خططا لبناء 6000 منزل استيطاني إضافي في زيادة كبيرة تشير إلى أن إسرائيل تعتبر لغة ترامب الأكثر تساهلا ضوءاً أخضر.

لكن خلال زيارة نتنياهو قال ترامب إنه يريد من رئيس الوزراء الإسرائيلي "أن يكبح قليلا بناء المستوطنات" وهو تصريح فاجأ نتنياهو. ويناقش مسئولون إسرائيليون وأميركيون حاليا المعايير التي يجب اتباعها بشأن الاستيطان.



أضف تعليق