العدد 5289 بتاريخ 28-02-2017م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


"الرابوص"... دراما تشويقية هي الأولى من نوعها في العالم العربي

الوسط - محرر منوعات

أعلنت قناة "دراما" التابعة لشبكة قنوات أبوظبي، عن بدء العرض الأول والحصري للدراما العربية "الرابوص" وذلك اعتباراً من 27 فبراير الماضي على قناة "دراما".

المسلسل دراما تشويقية هي الأولى من نوعها في العالم العربي، تدور أحداثها في بيئة وزمن افتراضيين حيث تعيش شخصياتها بأزياء من حقبة الستينات وتتنقل بسيارات من حقبة الثمانينيات وتتواصل فيما بينها بهواتف نقالة، فيما تمضي مسارات حكاياتها في أجواء يطغى عليها الأكشن والرعب، لتطرح بمجملها شكلاً جديداً في المشهد الدرامي العربي لم نعرفه من قبل.

ويأخذ المسلسل اسمه "الرابوص" نسبة إلى مرض يطلق على الشلل الحركي أثناء النوم نتيجة هذيانات وكوابيس معينة، يسمى باللهجة المحكية (الرابوص) أو (الجاثوم) ، وهذا المرض يبدو في العمل كابوساً جماعياً يصيب غالب شخصيات العمل، ويؤدي إلى تشوهات خلقية، ستظهر في المسلسل بشكل تشوهات جسدية ونفسية وأخلاقية لشخصياته التي تعيش صراعات ذاتية وجماعية مع  الجريمة ومفاهيم الشرف والخوف والدجل والمرض والجهل.

تبدأ قصص العمل انطلاقاً من سراديب السجن المظلمة وممرات أحد المصحات النفسية، بوصفهما المكانين اللذين انتهى إليهما بطلا العمل الرئيسيين عاصي(عبد المنعم عمايري) ونزار(عمارشلق).

"عاصي" هو ابن بيئة معدمة نشأ في أسرة لوالد سكير بلا عمل، وأم مظلومة صابرة وأخت فقدت قدرتها على النطق الكامل نتيجة ضرب أبيها لها، وهذه البيئة المحيطة جعلت من عاصي مجرماً خطيراً وزعيما لعصابة تعتاش على السرقة على رغم قلبه النبيل وذكائه الشديد وموهبته الفنية بالرسم، ولكننا سرعان ما نكتشف أن جرائم عاصي المتتابعة جاءت نتيجة رغبته بأن يصبح غولاً ليحقق العدالة التي يؤمن وحده بها، لكنه لا يلبث أن يتورط بجرائم قتل.

يرتبط عاصي في صغره بعلاقة حب مع أخت صديقه ينتج عنها طفلاً، يكبر بعيداً عنه مع أمه، قبل أن يعودا ليتلقيا في موقف لا يحسد عليه عاصي، على رغم كل المواقف الصعبة التي سيمر بها، وتكشف خيوطها وأسرارها حلقات المسلسل.

أما نزار فهو رجل أعمال غني، تزوج متأخراً زواجاً تقليدياً من شابة تدعى سارة وعاش معها قصة حب قصيرة سرعان ما انتهت، بعد أن اتهمها بخيانته مع خطيبها السابق، وقام بتعذيبها ودفعها للانتحار وكلف سائقه الخاص بالتخلص من الطفلة الرضيعة.

مع مرور الزمن بدأ نزار يعاني من ارهاصات نفسية واضطرابات حيث يظهر له شبح زوجته سارة القتيلة ليخبره بأن ابنته لا تزال على قيد الحياة، فيبدأ في البحث عن حقيقة الأمر، وفي سبيل اكتشاف الحقيقة يرتب له القدر الكثير من المفاجآت غير المتوقعة التي تغير مسارات حياته.

تتقاطع الخطوط الرئيسية في مسلسل "الرابوص" مع العديد من الخطوط الفرعية، فتخوض في عوالم أفراد عصابة عاصي الإجرامية، ومن بينهم عياش شقيق سراب حبيبة عاصي الأولى، ومنصور زوج وصال التي تعمل ممرضة لنزار وتقع في غرامه بعد طلاقها من منصور.

كما يدخل المسلسل عالم الدجل والشعوذة وتجارة الأعضاء البشرية، ويفتح ملف عدد من الأمراض العضال، إضافة إلى الكثير من الأحداث الدرامية المشوقة.

يجسد شخصيات العمل نخبة من نجوم الدراما السورية واللبنانية أبرزهم: من سورية؛ بسام كوسا، أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، كندا حنا، سلمى المصري، جيني إسبر، ضحى الدبس، نظلي الرواس، حسام تحسين بك، محمد حداقي، فايز قزق، وفاء موصللي، مرح جبر،علي كريم، يامن الحجلي، يحيى بيازي،  محمد قنوع، ليث المفتي، نادين قدور، ماهر شقرة ومن لبنان : عمار شلق، ببير داغر.  المسلسل من تأليف سعيد حناوي، وإخراج إياد نحاس.




أضف تعليق